مؤشرات النمط الحجاجي

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 24 فبراير 2020 , 15:40

النمط الحجاجي هو أحدى الأنماط التي يتم كتابه النصوص  بها ويعتمد على الإقناع والتأكيد وتعبير عن الآراء ، فهو يركز شيء معين ثم يعرض القضايا المؤكدة أو الغير المؤكدة لإثبات صحة الكلام أو نافية ويشمل مجموعة من الحقول مثل الحجاج الفلسفة ، و اللسانيات ، والقانون ، ونظرية التَّواصل

ولكن هناك اختلاف كبير  بين النمط الحجاجي المعتمد على الأدلة  والحجج الأخرى المستعملة في الهندسة والرياضيات وذلك بسبب أن الحجج للنمط الحجاجي يدمج فيها الرؤية الذاتية مع الموضوعة أما في الهندسة والرياضيات و علوم الطبيعة تكون الحجج موضوعية فقط.

النمط الحجاجي

يعتمد النمط الحجاجي على كتابة النص عن طريق البرهنة للنص ، وتكون بداية النص بجعل العمليات العقلية عند القارئ التي تساعد فكره على التفكير في قضية أخرى ، فهو يطرح الأفكار غير المقتنع بها حتى يصل في نهاية أن يقنع القارئ بالفكرة المضادة لها تماماً.

وعموما بنقسم النمط الحجاجي الى نمطين هم :

  • المناظرة وهي عبارة عن محاورة بين شخصين أو فريقين ولكن لها شروط وهي وجود متناظرين و أشخاص مدعوين.
  • المحاورة الخطابية ، وهو نمط غير منتظم ويتميز بعشوائيتها ويكون نص غير مفهوم  للجميع ويصعب فهمه لكثير من القراء فهو مليء بالأخطاء ويتكون على أربعة أجزاء المقدمة و السرد والحجاج والنهاية.

مؤشرات النمط الحجاجي 

كثرة الحجج والبراهين

يستخدم  الكاتب في هذا النمط الحجج والبراهين  التي تعتمد على المنطقية وإقناع القارئ ، ودائما  ما يكون هدف الكاتب عند استخدامه هذا النمط هو تغير رأي القارئ وإقناعه بشئ معين.

استخدام ضمائر المتكلم والغائب

إنّ الاستعانة بضمائر المتكلم في النمط الحجاجي هو من أهم المؤشرات ويستخدم ذلك لتوضيح وجهة  نظره للكاتب ومحاولة إقناعه برأيه ، ويكون الهدف من استعمال ضمائر الغائب هو دعم النص بالحجج والأدلة علمية منسوبة لعلماء متخصصين في موضوع  النص.

الاعتماد على النفي والإثبات

يعتبر هذا  المؤشر هو ما يميز النمط الحجاجي عن الأنماط الأخرى ، يستعمل الكاتب النفي لتجاهل فكرة معينة وابطالها ، وعلى النقيض الاخر يستخدم الإثبات لقناع للقارئ برأيه.

وأيضا من المؤشرات الأخرى لنمط الحجاجي ، ذكر السبب ، استخدام أدوات الربط المنطقية المتصلة بالأسباب ، حشد الحجج لإثبات صحتها ، بالإضافة استخدام الأمثلة الواقعية ، والانتقال إلى الطرح المعاكس ، الموضوعيّة  ، استعمال الخطاب المباشر .

عناصر النمط الحجاجي

  • تحديث الاخبار.
  • التفسير من خلال عرض المشكلة والبحث عنها  باستخدام الحجج و البراهين لإثبات النظرية بالادلة الصحيحة. 

تاريخ النمط الحجاجي

يبدأ استخدام النمط الحجاجي في الفترة اليونانية والفيلسوف اليوناني أرسطو حيث كان له العديد من الكتابات بالنمط الحجاجي وكانت دقيقة جداً ، ويظهر ذلك في مدونته المنطقية الأورغانون ، ثم بعد ذلك بدأ النص الحجاجي من الركود واستمر لمدة خمسة عشر قرناً ، خاصة في البلاد الغربية ، وكان ذلك بسبب اهتمام الكتاب والباحثين بالجوانب البلاغية والأسلوبية.

ولكن على عكس ذلك كان هناك اهتمام كبير جدا بنص الحجاجي والأدلة والحجج في العالم العربي والإسلامي حيث كان يواجه اهتمام كبير بعد توسع الثقافة الإسلامية وانفتاحها على الثقافة اليونانية .

مقومات النص الحجاجي

الربط بين الفقرات

يتميز النص  بربط كل الفقرات بحروف العطف المعروفة  مثل الفاء ، أو ، الواو ، ثم ، وأيضا حروف التوكيد وذلك لتأكيد المعنى بشكل أكبر وإقناع القارئ.

الرَّبط بين الجمل

يربط الكاتب الجمل مثلما يربط الفقرات ويكون ذلك عن طريق الأسماء الموصولة مثل واللذين ، واللتين ، و حروف العطف ، الذي ، والتي ، واللذان ، واللتان ، 

استخدام مُعجم الموازنة والمقابلة والمجادلة

يستخدم الكاتب معجم الموازنة والمقابلة والمجادلة لأن كما ذكرنا سابقا يعتمد النص الحجاجي على الإثبات والحجج وهذا الاستخدام  يساعد على إثبات المعلومات المطروحة في النص.

الفرق بين النمط الحجاجي والتفسيري

دائما  يحدث خلط بين النمط الحجاجي والتفسيري ، لأن هناك مجموعة من الخصائص  المتشابهة بينهم ، لذلك أوضح الباحثين الفرق بين النمطين وتم توضيح ذلك من خلال أن كلمة تفسير هي شرح المعلومة وتفسيرها وتوضيحها عن طريق تبسيطها وجعلها في صورة بسيطة ، أما الحجاجي  تأتي من كلمة أحتج على شئ أي الاعتراض ورفض معلومة أو فعل.

ومن خلال هذا التفسير يمكن وضع الفرق  بين النمط الحجاجي والتفسيري على أساس أن النمط التفسيري يعتمد على طرح معلومة  موجودة ومؤكدة مثل الحقائق والمسلمات العلمية و الظواهر الطبيعية ويقوم على شرحها وتفسيرها وتوضيحها ويتم الاعتماد على هذا النمط غالباً في المقالات العلمية لتسهيل فهمها.

أما النمط الحجاجي يطرح فكرة غير مؤكدة ولها العديد من الآراء المختلفة التي تعتمد على وجهة نظر الشخص وتفكيره 

بل هي فكرة جدلية وقابلة أن تحتمل مجموعة من الآراء الشخصية المختلفة كل حسب وجهة نظره وطريقة تفكيره ويحاول تغير هذه الفكرة وإقناع القارئ بوجهة نظره الخاصة  ودائما يستخدم هذا النمط في المقالات الاجتماعية والأدبية.

كيفية كتابة النص الحجاجي

حتي تقوم بكتابة نص حجاجي بشكل واضح وصريح  يجب الالتزام ببعض الخطوات وهي:

  • يجب على  في البداية اختيار الموضوع  بشكل مناسب لنمط الحجاجي ، إذا كان الكاتب مجبر على موضوع النص فيجب اختيار الدقيق للمعلومات  والتأكد من صحتها وايضا يجب تغطية الموضوع بكامل بدون ترك أي نقطة صغيرة حتى لا يحدث أي انتقاد للنص.
  • القراءة الجيدة للموضوع قبل كتابة الإلمام بكل الجوانب والقدرة على تبسيطها وتوصيل الفكرة للقارئ بشكل سلس.
  • يجب الاهتمام بقضية الأساسية  للموضوع واستخدام الكلمات التي تعمل على جذب القارئ لموضوع النص الحجاجي.
  • تلخيص المعلومات وأفكار  الموضوع على هيئة فقرات ومحاولة البرهنة عليها بشكل سريع وسهل.
  • يتم بدأ النص الحجاجي بالمقدمة ثم سرد النص ثم خاتمة الموضوع  مثل أي نص آخر.

مثال على النمط الحجاجي 

بينما أنا و أفراد عائلتي مجتمعون على مائدة الطعام ،  فإذا بأبي يخبرنا بأنه أخذ إجازة من الشغل الأخذنا لقضاء يوم جميل و لكن طلب منا إختيار المكان بين الغابة و البحر فقلت : أنا أقترح الذهاب الى الغابة ، لأنه مكان جميل و لم نذهب له منذ مدة  ، فقاطعني أخي الكلام قائلا نحن في فصل الصيف ولهذا سنذهب الى شاطئ البحر فقلت لا فلقد ذهبنا الى البحر أكثر من مرة فأفضل أن نذهب الى الغابة يا أبي فقال حسنا أنا موافق للذهاب الى الغابة و رغم موافقة أبى إلا أن أخي مازال متشددا و مصمما ب الذهاب الى البحر.

فقلت له يا أخي الغابة مكان جذاب و هادئ أما البحر فسيكون غدا مزدحما و بالإضافة إلى أن الغابة التي سنذهب إليها يوجد بها بحيرة و تستطيعون الإستحمام فيها و يوجد أيضا حديقة للتسلية و حديقة للحيوانات و مناظر تبهر الناظرين بجمالها الخلاب فسكت أخي برهة ثم قال حسنا أنا موافق على الذهاب للغابة و تأجيل البحر ليوم أخر على شرط أن نذهب في المرة القادمة للبحر دون مناقشة أو اعتراض منك.

ما فعله الصبي هنا أنه أقنع أبيه واخيه على الذهاب الى الغابة عندما استخدام النمط الحجاجي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق