مزايا واضرار تهبيط السيارة

كتابة ابتسام مهران آخر تحديث: 23 فبراير 2020 , 17:04

ليس هناك من ينكر كم تبدو السيارات أفضل عندما تكون قريبة على الأرض ، حيث أن تهبيط السيارة يمكن أن يحول حتى أبشع السيارات إلى شيء حسنًا  وأقل قبحًا ، وهناك عدد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من تهبيط السيارة ، وعلى الرغم من ذلك هناك عدد من السلبيات التي قد تضر بالسيارة لذلك يجب مراعاة ذلك عند التفكير في إجراء عملية التهبيط .

تاريخ تهبيط السيارة

قطعت تقنية تهبيط السيارة شوطًا طويلًا على مدار العشرين عامًا الماضية أو نحو ذلك ، ففي الماضي ، كانت السيارات إما يتم إعدادها للراحة ويتم تركيبها على نظام التعليق العالي الذي كان يميل من خلال المنعطفات وتظهر به الكثير من العيوب ، أو يتم وضعها في مكان أقل وأكثر صلابة مثل “السيارات الرياضية ” ، بالنسبة للسيارات التي تنتمي إلى الفئة السابقة ، كان يُنظر إلى نظام التهبيط المناسب على أنه طريقة رائعة للتعامل مع السيارة ، ونقلها ، وتحسين الإعداد الذي قدمته الشركة المصنعة ، لكن الكثير قد تغير منذ ذلك الحين .

اليوم ، تحقق السيارات الرياضية عمومًا توازنًا أفضل بين جودة الركوب والتسليم ، حيث يكون عمرها في المتوسط أطول من عمر السيارات العالية ، كما أنها أصبحت توفر راحة جيدة في القيادة وسهولة التعامل معها ، ويصرف المصنّعون ملايين الدولارات في البحث والتطوير لمحاولة تحقيق توازن مثالي بين جودة الركوب والاستعمال . [1]

مزايا تهبيط السيارة

  • الديناميكية الهوائية تكون أفضل : مع وجود نظام تهبيط السيارة ، يكون هناك هواء أقل أسفل السيارة ، وهذا يمكن أن يخلق نتائج أفضل لسحب الهواء على السيارة ، ولهذا السبب يتم تهبيط بعض الطرز الرياضية على الأرض قليلاً .
  •  تحسين السحب والنقل : بشكل عام ، يمكن أن يؤدي وجود سيارة منخفضة جدًا على الأرض إلى زيادة قبضة الإطارات على الطريق وتحسين عملية المناولة ، ومع ذلك ، ليس هذا هو الحال دائمًا ، حيث يمكن أن يؤدي التهبيط في بعض الحالات إلى بعض المشاكل .
  • انخفاض مخاطر الانقلاب : عادة ما يقلل التهبيط من خطر الانقلاب ، حيث أنه كلما ارتفعت السيارة ، أصبحت أسهل للانقلاب .
  • راحة أكبر : يستفيد بعض السائقين بأنهم يشعرون بتحسن مع التخفيض القليل للسيارة ، ويمكن الحصول على صلابة إضافية في نظام التهبيط، وهذا هو أحد الامتيازات التي يذكرها بعض السائقين بعد تهبيط سياراتهم .

اضرار تهبيط السيارة

الشاغل الأول عند إجراء تهبيط السيارة هو عملية التهبيط نفسها ، حيث ينبغي إجراء معظم إصلاحات السيارات وتعديلاتها بواسطة محترف ، ولكن هذا صحيح أكثر في أعمال التهبيط من أي نوع آخر تقريبًا ، وتستهلك تصليحات السيارات ألاف ، وإذا لم يتم اتباع الاجراءات المناسبة عند إجراء أي تعديل في السيارة ، فقد يتسبب في حدوث إصابة خطيرة  أو الحوادث ، لذلك يجب ترك هذا العمل دائما للميكانيكي المختص .

ولكن على افتراض أنه قد تم انجاز العمل بشكل صحيح من قبل صاحب السيارة ، فما هي مخاطر خفض السيارة أو الشاحنة ؟ الأكثر شيوعا هي :

  • قد يتم تغيير هندسة التوجيه بما يكفي بحيث لا يمكن توجيه السيارة بأمان ، هذا ينطبق في المقام الأول على السيارات التي تم تهبيطها عدة بوصات أو أكثر.
  • قد تهبط السيارة التي تم تهبيطها كثيرًا عند مداخل الممرات أو تكون غير قادرة على تفادي الطريق العادية ، أيضًا ، في حالة احتياجك إلى سحب سيارتك ، فقد لا يمكن سحبها بشكل طبيعي أو أنه لا توجد طريقة للقيام بذلك دون إتلاف السيارة .
  • قد تزيد السيارة المهبطة ضغطًا إضافيًا على مختلف أجزاء نظام التعليق والتوجيه ، مما يؤدي إلى التآكل المفرط وحتى الفشل المبكر. [2]
  • تعد واحدة من أكثر المشاكل شيوعًا في نظام تهبيط السيارة هي أن السيارة يمكن أن تضغط بسهولة أكبر على الطريق عندما ترتد ، ويمكن أن تكون مطبات السرعة أيضًا مشكلة ، والاحتكاك مع الأرض يمكن أن يتسبب في تلف أجزاء الجزء السفلي من السيارة بشكل خطير ، مما يجعل الشكمان ونظام العادم عرضة للخطر بشكل خاص.
  • في بعض الحالات ، يمكن أن يؤدي التهبيط إلى عدم تحمل الإطارات بشكل غير متساو ، أو التسبب في أنماط تآكل شديدة ، ويجب أن يبحث السائقون عن هذه النتيجة عند تغيير نظام التهبيط الخاص بهم بأي طريقة.
  • تحدث عواقب أكثر خطورة للتهبيط عندما تتلامس عناصر نظام التعليق مع أنظمة السيارة الأخرى ، ويمكن أن يؤثر نظام التهبيط على أجهزة الفرامل المانعة للانغلاق ، أو حتى مع الجدران الجانبية للإطارات ، كما أنه إذا تمت عملية التهبيط بشكل غير صحيح يمكن أن يحدث تأكل الإطارات بالفعل ، مما يسبب بعض المخاطر المحتملة الخطيرة .
  • بالنسبة لأولئك الذين يحبون استخدام الرافعات اليدوية لرفع مركبة للصيانة الروتينية ، فإن تهبيط السيارة يمكن أن يجعل هذه المهمة البسيطة أكثر صعوبة بكثير ، لذا يجب التفكير في احتياجات الوصول الخاصة بك قبل تحويل إطار سيارتك نحو الأسفل نحو الأرض .
  • كل هذه اعتبارات مهمة لأصحاب السيارات الذين يرغبون في العبث بنظام التهبيط الذي جاء مباشرة من المصنع ، ويوصي الخبراء بدفع أموال إضافية لمعالجة الصدمات عالية الجودة والأجزاء الأخرى ، وتجنب أنظمة ما بعد البيع الرخيصة التي يمكن أن تسبب الفشل أو مخاطر خطيرة أخرى على الطريق . [3]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق