ترتيب الدول حسب عدد المفاعلات النووية

كتابة الاء آخر تحديث: 27 فبراير 2020 , 14:15

ماذا لو استطعت توليد كل الكهرباء التي يمكنك الحصول عليها بنصف تكلفة الفحم ، وربع تكلفة الغاز الطبيعي ، وعشر تكلفة النفط وانبعاثات غاز الدفيئة التي لا تذكر ، ماذا لو كانت مصاحبة لتكاليف بدء التشغيل باهظة الثمن ، نادرة ، ولكنها مذهلة ، والكوارث والنفايات مثالية لصنع أسلحة الدمار الشامل ، بالطبع نحن نتحدث عن الطاقة النووية وبالنسبة للعديد من البلدان لا سيما الأوروبية منها الجواب هو نعم .

وفقًا لهانس هولجر روجنر ، رئيس قسم التخطيط والدراسات الاقتصادية بالوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة فإن المنشآت النووية باهظة الثمن ولكنها رخيصة الثمن في نفس الوقت حيث يستغرق استخدام الطاقة النووية وقتًا طويلاً وبالتالي فهو مكلف للغاية ، ويقول روجنر إن التقلبات في أسواق النفط والغاز يمكن أن تدفع الاقتصادات إلى الركود ، لكن الاختلافات في سعر اليورانيوم بالكاد تسجل على بطاقة السعر النووي لأن الوقود ليس سوى جزء صغير من تكلفة تشغيل المفاعل ، وبالتالي فإن ما تحبه الدول حقًا في الطاقة النووية هو الاعتماد عليها ، لذلك دعونا نلقي نظرة على قائمة الدول العشرة الأولى للوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تراهن على حياتها الاقتصادية على الطاقة النووية من حيث عدد المفاعلات النووية .

الدول وفقاً لعدد المفاعلات النووية

الولايات المتحدة

الولايات المتحدة تولد أكثر من 30 ٪ من الكهرباء النووية في العالم ، وعلى الرغم من امتلاكها لأكثر المولدات في العالم ، إلا أن البلاد تتوقع إنشاء ما بين أربعة وستة مولدات جديدة بحلول عام 2025 ، وتمتلك الولايات المتحدة 104 مفاعل نووي بالإضافة إلى 8 مفاعلات نووية تحت الإنشاء .

فرنسا

تولد المفاعلات الفرنسية حوالي 75 ٪ من الكهرباء في البلاد ، وتعد فرنسا أيضًا أكبر مصدر للكهرباء في العالم حيث تحصل على أكثر من 3 مليارات يورو سنويًا ، وتمتلك فرنسا 58 مفاعل قابل للتشغيل و2 مفاعلات تحت الإنشاء .

اليابان

في حين أن روسيا هي المصدر الرئيسي للطاقة النووية ، واليابان مستورد حيث تستورد البلاد حوالي 84٪ من احتياجاتها من الطاقة المطلوبة ، وتولد المفاعلات اليابانية حوالي 30 ٪ من احتياجات البلاد من الكهرباء مع آمال أن تتوسع إلى حوالي 40 ٪ بحلول عام 2022 وتمتلك اليابان عدد 51 مفاعل نووي قابل للتشغيل و2 مفاعل تحت الأنشاء و10 مفاعلات مخطط لهم الإنشاء .

روسيا

تحاول روسيا بنشاط تصدير السلع النووية ، بما في ذلك إلى أي دولة داخل الاتحاد الأوروبي ، وتخطط الدولة أيضًا لمضاعفة إنتاجها من الطاقة النووية بحلول عام 2025 ، ويوجد في روسيا 32 مفاعل قابل للتشغيل و10 مفاعلات تحت الإنشاء و14 مفاعل مخطط لهم الإنشاء .

كوريا الجنوبية

تولد المفاعلات الكورية الجنوبية حوالي 59 ٪ من الكهرباء في البلاد ، كما فازت الدولة مؤخراً بعقد قيمته 20 مليار دولار لتزويد دولة الإمارات العربية المتحدة بأربعة مفاعلات ، ويوجد في كوريا الجنوبية عدد 21 مفاعل قابل للتشغيل ، 5 مفاعلات تحت الإنشاء و6 مفاعلات مخطط لها الإنشاء .

الهند

الهند في نفس القارب مثل باكستان ، نظرًا لفصلها عن معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية وبسبب برنامج الأسلحة الخاص بها غالبًا ما يتم استبعاد البلاد من التجارة النووية ، ومع ذلك فإن برنامج الطاقة النووية في الهند آخذ في التوسع ويأمل في توليد 25 ٪ من الكهرباء في البلاد بحلول عام 2050 ، ويوجد في الهند عدد 20 مفاعل قابل للتشغيل ، 6 مفاعلات نووية تحت الإنشاء و17 مفاعل نووي مخطط لها الإنشاء .

المملكة المتحدة

من المتوقع أن تكون محطات الطاقة النووية الجديدة في البلاد نشطة بحلول عام 2021 ، وفي غضون ذلك تنتج محطات الطاقة الحالية في المملكة المتحدة حوالي 18٪ من الكهرباء ، ويوجد في المملكة المتحدة عدد 18 مفاعل نووي قابل للتشغيل بالإضافة إلى 4 مفاعلات نووية مخطط لها الإنشاء .

كندا

توفر المفاعلات الكندية حوالي 15٪ من الكهرباء في البلاد ، وبداية من البحث في عام 1944 طورت البلاد خطها الخاص من مفاعلات الطاقة النووية ، ويوجد في كندا عدد 17 مفاعل نووي قابل للتشغيل ، وعدد 3 مفاعلات نووية تحت الإنشاء بالإضافة إلى عدد 3 مفاعلات مخطط لها الإنشاء .

ألمانيا

لا يمكن أن يبدو أن ألمانيا تبتعد عن الطاقة النووية ، وحاولت الحكومة الائتلافية في البلاد بعد عام 1998 التخلص التدريجي من الطاقة النووية ، وتم إلغاء هذه السياسة في عام 2009 عندما تولت حكومة جديدة ، وتم بعد ذلك إعادة سياسة التخلص التدريجي في عام 2011 ، ويبلغ عدد المفاعلات القابلة للتشغيل 17 مفاعل نووي .

أوكرانيا

توفر المفاعلات الأوكرانية ما يقرب من نصف الكهرباء في البلاد ، ومع ذلك تحصل أوكرانيا على خدماتها النووية والوقود من روسيا المجاورة ، ويبلغ عدد المفاعلات القابلة للتشغيل 15 مفاعل نووي بالإضافة إلى 2 مفاعل مخطط لهم الإنشاء .

الصين

من المقرر أن تصبح بعض المفاعلات المخطط لها في الصين الأكثر تطوراً في العالم ، مما يزيد من القدرة النووية للبلاد خمسة أضعاف ، والصين على طريق أن تصبح مكتفية ذاتياً في تصميم وبناء المفاعلات ، ويوجد في الصين 14 مفاعل قابل للتشغيل الحالي ، 26 مفاعل تحت الإنشاء بالإضافة إلى 52 مفاعل مخطط لهم الإنشاء .

السويد

انضمت السويد تقريبًا إلى صفوف سويسرا في أواخر القرن العشرين ، وعلى الرغم من أن مفاعلات البلاد تولد حوالي 40٪ من الكهرباء ، قررت الحكومة في عام 1980 التخلص التدريجي من الطاقة النووية ، وألغى البرلمان في وقت لاحق هذه السياسة في عام 2010 ، ويوجد في السويد عدد 10 مفاعلات نووية قابلة للتشغيل .

إسبانيا

تنتج المفاعلات الإسبانية خمس الكهرباء في البلاد ، وتم إطلاق أول مفاعل تجاري على الإنترنت في عام 1968 ، وفي حين أن معظم المفاعلات مملوكة للإسبانية فإن شركة المرافق الدولية لديها رأي أيضًا وتوجد في إسبانيا 8 مفاعلات نووية قابلة للتشغيل .

بلجيكا

بدأ تشغيل أول مفاعل تجاري في بلجيكا عام 1974 ومنذ أن وفرت مفاعلاتها السبعة أكثر من نصف الكهرباء في البلاد ، وفي عام 2003 ، حظر مجلس الشيوخ بناء محطات نووية جديدة وقصر المنشآت الحالية على الحياة التشغيلية لمدة 40 عامًا. ومع ذلك تم تعديل ذلك منذ ذلك الحين ، ويبلغ عدد المفاعلات النووية القابلة للتشغيل في بلجيكا إلى 7 مفاعلات نووية .

جمهورية التشيك

تولد مفاعلات في جمهورية التشيك حوالي ثلث الكهرباء ، وبدأ تشغيل أول مفاعل تجاري عام 1985 ، أما حكومة جمهورية التشيك تعمل لصالح الطاقة النووية ، حيث وافقت في عام 2011 على مشروع سياسة وطنية للطاقة من شأنه أن يزيد الطاقة النووية للبلاد بحلول عام 2060 ، وتمتلك البلاد 6 مفاعلات نووية قابلة للتشغيل بالإضافة إلى عدد 2 مفاعل تحت الإنشاء .

سويسرا

في حين أن المفاعلات النووية في سويسرا تزود البلاد بحوالي 40٪ من الكهرباء ، إلا أن الحكومة لم تقل ذلك ، وفي يونيو 2011 أصدر البرلمان مرسومًا بالتصويت للتخلص التدريجي الفعال من محطات الطاقة النووية بحلول عام 2034 وتمتلك سويسرا عدد 5 مفاعلات نووية قابلة للتشغيل .

سلوفاكيا

توفر مفاعلات دول أوروبا الشرقية حوالي نصف الكهرباء ، وبدأ تشغيل أول مفاعل تجاري في سلوفاكيا في عام 1972 ، وبدأت الحكومة في بناء أول مصنع لها في عام 1958 والذي تم الانتهاء منه في عام 1972 ، وتمتلك سلوفاكيا أربعة مفاعلات قابلة التشغيل بالإضافة إلى مفاعلان تحت الإنشاء .

فنلندا

تولد مفاعلات فنلندا الاربعة ما يقرب من 30 ٪ من الكهرباء في البلاد والبناء على المفاعل الخامس قيد التنفيذ ، وفنلندا هي جزء من نظام الكهرباء النورديكالي الذي تم تحريره والذي يواجه النقص وغالبًا في السنوات الجافة .

هنغاريا

تولد المفاعلات النووية الأربعة في المجر أكثر من ثلث الكهرباء في البلاد ، مع بدء تشغيل أول مفاعل تجاري في عام 1982. بدأ تشغيل أول مفاعل بحثي في ​​البلاد في عام 1959 .

باكستان

في حين أن برنامج الطاقة النووية الباكستاني صغير ، فقد نما برنامج الأسلحة النووية ، ونظرًا لأن باكستان ليست عضوًا في معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية فهي غالبًا ما تستبعد من التجارة النووية وتمتلك باكستان 3 مفاعلات نووية قابلة للتشغيل ، بالإضافة إلى عدد واحد مفاعل تحت الإنشاء ومفاعل أخر مخطط للإنشاء .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق