من هو عمرو فهمي

كتابة نسمة فارس آخر تحديث: 24 فبراير 2020 , 23:55

من هو عمرو فهمي

توفي عمرو فهمي ، الأمين العام السابق للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (CAF) يوم الأحد 23  فبراير 2020 عن عمر يناهز 36 عامًا بعد معركة طويلة مع مرض السرطان .[1]

كان قد تم تعيين فهمي كأمين عام للكاف بموجب اقتراح من رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أحمد أحمد أمام اللجنة التنفيذية وفقًا للأحكام القانونية ، ووافقت اللجنة التنفيذية على تعيينه خلال اجتماعها الذي عقد يوم الخميس 16 نوفمبر 2017 في الرباط ، المغرب. [2]

شارك فهمي ، 34 عامًا ، وهو من محبي كرة القدم الشغوفين ، في برنامج FIFA Master في الإدارة والقانون والإنسانيات الرياضية ، حيث أجرى دورات تدريبية في حرم جامعات نيوشاتيل في سويسرا ، وبوكوني في إيطاليا ، ودي مونتفورت في المملكة المتحدة. .

كما عمل  مع Lagardère Sports ومقره فرنسا كمدير للعمليات في إفريقيا ، وكان يعمل سابقًا مع قسم مسابقات CAF بين عامي 2007 و 2015 ، وقبل مغادرته في أغسطس 2015 ، كان مدير بطولة المسابقة الرائدة ، كأس إفريقيا للأمم . [2]

 بعد أقل من عامين من توليه منصبه تم استبعاده من منصبه بعد اتهامه لرئيس الاتحاد الإفريقي أحمد أحمد بالرشوة وإساءة استخدام مئات الآلاف من الدولارات وحل محله المغربي معاد حجي .

تسببت هذه التصريحات في حدوث صدمات في القارة ودفعت الفيفا المنظمة العالمية لتولي إدارة كرة القدم الأفريقية لمدة ستة أشهر من العام الماضي ، حيث أرسلت أمينها العام فاطمة سمورة ليكون مسؤولاً عن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم ، وفي يونيو الماضي تم احتجاز أحمد أحمد لفترة قصيرة خلال تواجده في باريس العاصمة الفرنسية كجزء من تحقيق في الفساد .

وقال الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في بيان نشر على موقعه الرسمي على الإنترنت : “لقد تلقينا خبر الصدمة بحزن شديد ومشاعر كبيرة” ، “نيابةً عن CAF ، نتقدم بأحر التعازي لعائلته وخاصة والديه وزوجته وابنته ” .

كان فهمي ينوي الترشح للرئاسة في انتخابات الكاف المقبلة في عام 2021 .

أسرة عمرو فهمي

كان فهمي من أسرة  كروية عريقة فهو ابن مصطفي فهمي الذي تولي منصب سكرتير الاتحاد الإفريقي لكرة القدم خلفا لوالده أيضا المهندس مراد فهمي ، كما عمل كمدير لقطاع المسابقات للفيفا ليكون المصري الأول الذي يشغل هذا المنصب قبل أن يتركه ويعود إلى مصر ليترشح على قائمة محمود طاهر -رئيس الأهلي السابق- بمنصب نائب الرئيس .

كما لعب جده المهندس مراد فهمي سابقا في النادي الأهلي ، وتولى منصب مدير الكرة كما أصبح عضوًا بمجلس إدارة النادي الأهلي ، وهو المصري الوحيد الحاصل على وسام الاستحقاق من الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

أما شقيق جده فهو عزيز فهمي حارس مصر فى كأس العالم 1934 والذى احترف في نادي في مونبيليه الفرنسي.

الاتحاد الافريقي لكرة القدم

الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (CAF) هو الهيئة الإدارية والمسيطرة للاتحادات الإفريقية لكرة القدم ويمثلها ، ويدير المسابقات القارية والوطنية ومسابقات الأندية ، كما أنه المتحكم في أموال الجوائز واللوائح وحقوق وسائل الإعلام لتلك المسابقات.

ويعتبر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم هو أكبر اتحادات كرة القدم القارية الست ،  منذ توسع عدد الفرق في نهائيات كأس العالم إلى 32 في عام 1998 ، تم تخصيص خمسة مراكز لكرة القدم CAF ، على الرغم من أن هذا تم توسيعه ليصبح ستة مراكز في بطولة 2010 في جنوب أفريقيا ، لتشمل المضيفين.

تاريخ الكاف

تأسس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في 8 فبراير 1957 في الخرطوم ، السودان ، من قِبل اتحاد كرة القدم المصري والسوداني والإثيوبي وجنوب إفريقيا ، عقب مناقشات سابقة بين اتحاد كرة القدم المصري والصومالي وجنوب إفريقيا والسودان في وقت سابق يوم 7 يونيو 1956 في فندق أفينيدا في لشبونة ، البرتغال.

 كان مقر الكاف الرئيسي يقع في الخرطوم حتى اندلاع حريق في مكاتب الاتحاد السوداني لكرة القدم عندما تحركت المنظمة بالقرب من القاهرة ، مصر. كان يوسف محمد أول أمين عام وعبد العزيز عبد الله سالم الرئيس.

منذ عام 2002 ، يقع المركز الإداري في مدينة السادس من أكتوبر ، القاهرة ، مصر ، و  يضم الاتحاد الأفريقي لكرة القدم حاليًا 56 جمعية ،  54 عضوًا كامل العضوية ، في حين أن زنجبار وريونيون عضوان مشاركان

مسابقات الاتحاد الافريقي لكرة القدم

كأس الأمم الإفريقية

بدأت المسابقة الرئيسية للفرق الوطنية للرجال كأس إفريقيا للأمم في عام 1957. في عام 2009 ، بدأ الاتحاد الإفريقي لكرة القدم تنظيم مسابقة أخرى للفرق الوطنية للرجال ، وهي بطولة الأمم الأفريقية المكونة حصرياً من اللاعبين الوطنيين الذين يلعبون في البطولة الوطنية.

يدير CAF أيضًا مسابقات وطنية بمستوى أقل من 20 عامًا وأقل من 17 عامًا ، بالنسبة للفرق الوطنية النسائية ، يدير الاتحاد الإفريقي كأس الأمم الأفريقية للسيدات لكبار الأندية الوطنية وكأس الأمم الأفريقية للشباب تحت 20 سنة تحت مستوى 20 سنة ، منذ عام 2008 ، هناك كأس الأمم الأفريقية للشباب تحت 17 سنة -17 الجانبين.

دوري أبطال أفريقيا

يدير الكاف أيضًا مسابقتي الأندية الرئيسية في إفريقيا: تم عقد دوري أبطال أفريقيا CAF لأول مرة في عام 1964 ، وكان يُعرف باسم كأس إفريقيا للأندية الأبطال (أو كأس إفريقيا فقط) حتى عام 1997 ؛ وأطلق الاتحاد الإفريقي لكرة القدم كأس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (CAF) عام 2004 كخليفة لكأس الكؤوس الأفريقية (الذي بدأ عام 1975).

بدأت المنافسة الثالثة ، كأس الاتحاد الإفريقي ، في عام 1992 وتم استيعابها في كأس الاتحاد الأفريقي في عام 2004.

كأس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم ، التي حصدت الفائزين في دوري أبطال أوروبا ضد الفائزين في كأس الاتحاد الإفريقي (سابقا الفائزين في كأس الفائزين بالكأس) ، دخلت حيز الوجود في عام 1992.

تم تنظيم بطولة الأفرو آسيوية للأندية بالاشتراك مع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بين الفائزين في دوري أبطال أفريقيا والفائزين في دوري أبطال آسيا ، آخر بطولة للأندية الأفروآسيوية عقدت في عام 1998.

رعاة الاتحاد الافريقي لكرة القدم

في أكتوبر 2004 ، تعاقدت MTN على عقد لمدة أربع سنوات لرعاية المسابقات الكبرى لكرة القدم الأفريقية ، كانت هذه الاتفاقية ، التي بلغت قيمتها 12.5 مليون دولار أمريكي ، أكبر صفقة رعاية في تاريخ الرياضة الإفريقي في ذلك الوقت.

و في يوليو 2009 ، وقعت أورانج صفقة لمدة ثماني سنوات لرعاية المسابقات الكبرى لكرة القدم الأفريقية ، لم يتم الكشف عن شروط الصفقة ولكن الكاف في العام الماضي وضع قيمة 100 مليون يورو لمجموعة شاملة وطويلة الأجل من مسابقاتها عندما فتحت مناقصات لرعاية جديدة ، تضمنت الصفقة كأس الأمم الأفريقية ، دوري أبطال أفريقيا ، كأس الاتحاد الأفريقي ، كأس الاتحاد الأفريقي ، بطولة الأمم الأفريقية و بطولة الشباب الأفريقية.

في يوليو 2016 ، حلت توتال محل أورانج كراع رئيسي وحصلت على حزمة رعاية لمدة ثماني سنوات من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (CAF) بقيمة 950 مليون يورو ، لدعم ETof مسابقاتها الرئيسية ، بما في ذلك أبطال CAF دوري ، أعيدت تسميته في دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم.[3]

الرعاة الحاليون للـكاف

1XBET

Total

Visa

Gilead

Temmy’s Cereal

Orange

Continental

Yamaha

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق