معلومات عن شركة أسمنت ينبع

كتابة: نور محمد آخر تحديث: 25 فبراير 2020 , 17:18

شركة ينبع للأسمنت (YCC) ، هي شركة سعودية مساهمة ، وواحدة من كبرى شركات تصنيع الاسمنت في المملكة العربية السعودية وأكبر شركة أسمنت في المنطقة الغربية بطاقة إنتاجية إجمالية تزيد عن 7.0 مليون طن من قدرة إنتاج الكلنكر ، والإسمنت فوق 10.0 مليون طن سنويا ، وتم تصنيف شركة اسمنت ينبع كواحدة من أفضل 50 شركة في المملكة برأس مال مدفوع قدره 1.575 مليار ريال سعودي ، وتقع منشآت التصنيع في رأس الباريدي ، على ساحل البحر الأحمر ، على بعد 70 كم شمال غرب ميناء ينبع ، ويقع مكتب شركة اسمنت ينبع في جدة . [1]

ما هي شركة ينبع للأسمنت

شركة ينبع للأسمنت هي منتج للأسمنت في المملكة العربية السعودية بطاقة إنتاجية إجمالية تبلغ 10 مليون طن سنويًا ، وهي ثاني أكبر شركة في المملكة العربية السعودية ، ويوجد في مصنعها في ينبع خطان للإنتاج ، أحدهما 12000 والآخر 9000 طن في اليوم ، وتصدر ينبع 3 ملايين طن من الكلنكر سنويًا ، وفازت شركة ينبع للأسمنت بجائزة مراجعة الأسمنت الدولية في Cemtec ، برلين في عام 2019 تقديراً لتحديث المصنع وترقيته ، وحصلت على شهادة ISO 18001 (معايير الصحة والسلامة) ، ISO 190101 (التدقيق) و ISO 14001 ( الإدارة البيئية) المعتمدة ، كما أنها تدير أكبر محطة لاستعادة حرارة النفايات في المملكة العربية السعودية بطاقة 35 ميجاوات في الساعة ، وهي عضو في برنامج EP100 الذي تديره مجموعة المناخ .   [2]

تاريخ شركة ينبع للأسمنت

تأسست شركة ينبع للأسمنت YCC في عام 1977 ،  وبدأت عملياتها في عام 1979 ، عندما كلفت اثنين من قمائنها العملية الجافة الطويلة التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 1500 طن يوميًا ، وكان يتبع كل منها فرن المعالجة الجاف الطويل بسعة 1000 طن يوميًا من الكلنكر في عام 1982 ، حيث بلغ إجمالي طاقة المصنع 1.28 مليون طن من الكلنكر في السنة (خطوط 1،2،3) ، وتم توريد وتركيب جميع الأفران الثلاثة من قبل شركة KHD Humboldt Wedag AG الألمانية .

وفي عام 1997 وسعت الشركة طاقتها من خلال تشغيل 7000 طن يوميًا (الخط 4) ، والتي تمت ترقيتها إلى 8500 طن في اليوم في عام 2005 ، وهذا الفرن المتطور الذي كان الأكبر من نوعه على الإطلاق في الشرق الأوسط في ذلك الوقت ، تم توفيره وإقامته أيضًا بواسطة KHD Humboldt Wedag AG ، وقامت شركة ينبع بزيادة طاقتها بمقدار 10 آلاف طن يومياً (الخط 5) ، وفي عام 2011 والتي تم توريدها ، وتركيبها ، وتشغيلها من قبل شركة Sinoma International Engineering Co ، China ، وفي عام 2016 من خلال تنفيذ مبادرات إدارة الأداء ، ينتج الخطان 4 و 5 قمائن حاليا ً9000 طن يوميًا و 12000 طن يوميًا على التوالي . [3]

انتقال اسمنت ينبع إلى مستويات أعلى من الكفاءة

بينما تسعى المملكة العربية السعودية إلى تنويع استخدامها للوقود في الصناعة وأن تكون أقل اعتمادًا على النفط والغاز ، يسعى منتجو الأسمنت مثل شركة ينبع للأسمنت إلى اعتماد أنواع جديدة من الوقود في أنظمة البيرو الخاصة بهم ، وهذا يعني النظر إلى الأنظمة التي يمكنها التعامل مع الاحتياجات المستقبلية وكذلك الوفاء بالتزامات الإنتاج الحالية .

شركة اسمنت ينبع (YCC) هي واحدة من أكبر الشركات المصنعة للأسمنت في المملكة العربية السعودية ، مع مرافق على بعد حوالي 70 كم شمال غرب ميناء ينبع البحر على البحر الأحمر ، في أواخر عام 2017 ، اتصلت شركة ينبع للأسمنت بشركة FLSmidth وذلك لتحسين أداء عملياتها ، وعلى وجه التحديد ، تركزت المناقشات حول تحديث أنظمة الموقد لخطين من الأسمنت ، الخطان 4 و 5.

وأوضح السيد عمرو نادر ، مساعد المدير التنفيذي لشركة YCC ، أن الهدف الرئيسي للشركة هو خفض استهلاك النفط والقيام بالإعدادات المناسبة لاستخدام الوقود الصلب والبديل .

قدرات وقود جاهزة للمستقبل

في الوقت الحالي ، يعتبر النفط إلى حد بعيد الوقود السائد للحراقات الصناعية كتلك الموجودة في مصنع ينبع ، ولكن بالنظر إلى الحاجة إلى التنويع ، كان هناك مطلب رئيسي آخر يتمثل في أن يكون الموقد قادرًا على استخدام الفحم ، ويكون جاهزًا للوقت الذي سيتم فيه استخدام هذه الأنواع من الوقود في المستقبل .

ويعلق السيد عمرو نادر قائلاً : ” نحتاج إلى ترقية الموقد الخاص بنا من الموقد الذي يعمل بالنفط إلى الموقد متعدد الوقود ، حيث يمكننا استخدام أنواع الوقود البديلة والوقود الصلب بالإضافة إلى النفط “.

ونظرت شركة YCC في جميع الخيارات لأنظمة الموقد لتحديد أفضل حل ممكن ، ونظرًا لأن الشركة تتطلع إلى المستقبل ، فقد وقع اختيارها على FLSmidth لتلبية متطلبات الإنتاج الحالية والطلبات المستقبلية .

قام مهندسو ينبع للأسمنت وفلسميدث بتفقد شعلات FLSmidth JetFlex في مصنع تشينغداو التابع لشركة FLSmidth في تشينغداو بالصين في يوليو 2018 ، قبل أن يتم شحن الشعلات إلى المملكة العربية السعودية .

تمويل المشروع

بعد مناقشات أولية حول ترقية الموقد ، بدأت YCC و FLSmidth في النظر في رؤية أوسع لتحسين المصنع ، وكان هذا يعني توسيع نطاق العرض ليشمل العمليات والتحليل وأنظمة التشغيل الآلي ، الأمر الذي جعل إدارة شركة ينبع منطقية بسبب المكاسب الإنتاجية ، ولكن هذا يعني أيضًا أنه سيكون هناك تمويلًا إضافيًا لتغطية الاستثمارات الموسعة .

بشكل غير متوقع للشركة كان هذا مجالًا آخر يمكن لـ FLSmidth أن يتدخل لدعمه ، وبالاعتماد على شبكة كبيرة داخل مجتمع التمويل ، تتمتع FLSmidth بخبرة واسعة في دعم العملاء مع حلول التمويل ، وكان  يمكنه تقديم عرض تمويل تنافسي عالي للعملاء ، وأصبح من الواضح بسرعة أن FLSmidth لا يمكنها فقط توفير المعدات والدراية الفنية التي كانت تبحث عنها شركة ينبع ، ولكنها تساعد أيضًا في التمويل .

لذا ، فإن ما بدأ كتعديل نظام مبسط مباشر نسبياً نما إلى مشروع شامل للإنتاجية وتحسين الجودة يشتمل على أنظمة متعددة ، وتم الانتهاء من العقد في أواخر عام 2017 بقيمة إجمالية (توريد المعدات) بلغت 4.2 مليون يورو .

أنظمة التحكم المركزية

ستمكّن أنظمة العمليات المتقدمة الإضافية لشركة ينبع من التحكم بشكل أفضل في عمليات الإنتاج ، والعمليات الكيميائية الخاصة بها ، وكذلك تقليل الانبعاثات .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق