سيرة الموسيقار ياني

كتابة منى سعيد آخر تحديث: 02 مارس 2020 , 18:30

يمتلئ عالم الموسيقى والطرب بالعديد من المشاهير الموسيقيين، الذين وضعوا لهذا الفن الكثير من التجديد و التطوير، ومن أبرز هؤلاء المشاهير في عالم الفن الموسيقي في العصر الحديث، المؤلف اليوناني المعروف ياني كريسماليس .

حياة ياني المبكرة

وُلد ياني كريسماليس في تاريخ  14 من شهر نوفمبر 1954 م، و ذلك في مدينة كالاماتا التابعة لجزر اليونان، والواقعة على سواحل البحر الأبيض المتوسط، و كان ترتيبه بين إخوته الولد الأوسط، حيث كان لديه أخت وأخ  .

و كان يعزف ياني من عمر الـ 6 سنوات، و كان والديه يقومان بتشجيعه على العزف على آلة البيانو، مع تطوير موهبته شيئًا فشيئًا، و عندما بلغ سن الثامنة عشر عامًا انتقل مع أسرته إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لاستكمال دراسته مع إخوته هناك، وقام وقتئذِ بدراسة علم النفس بجامعة مينيسوتا، و كان ذلك في نوفمبر عام 1972 م .

وكان ياني يقوم بالعزف على البيانو خلال دراسته بالجامعة في أوقات الفراغ، ثم مع مرور الوقت اشترك ياني مع فرقة روك آند رول كعازف كيبورد على آلة الأورج، ليُطور نفسه و موهبته بشكل كبير، و استمر ياني مع الفرقة وجولاتها حتى تخرجه من الجامعة في شعر يونيو عام 1976 م . [1]

بداية ياني في عالم الموسيقى

بعد التخرج من الجامعة، أتجه ياني إلى الموسيقى لتُصبح انطلاقته في الحياة العملية و هدفه القادم، و رغم أنه لم يقرأ أية نوتة موسيقية إلا أنه قام بإنتاج العديد من الأعمال الكاملة التى تتحدى التصنيف العالمي في عالم الموسيقى، مما يدل على مدى عشقه و تفوقه في هذا المجال .

ففي عام 1980 قام المؤلف الموسيقي ياني بإصدار ألبومه الأول المنفرد، و الذي قام بعمله في هوليوود عاصمة صناعة السينما العالمية، و حمل هذا الألبوم عنوان ( متفائل )، كما قدم العديد من الأعمال الموسيقية في بعض الأفلام، وفي عام 1990 اشتركت معه فرقة دالاس السيمفونية حفلة موسيقية غيرت من إتجاه و أسلوب ياني فيما بعد حتى أصبحت مقدمة لإنتاج أشياء جديدة و مختلفة . [2]

ثم قرر ياني في عام 1994 العودة إلى موطنه الأصلي في اليونان، ليسجل عملًا موسيقيًا على مسرح هيرود أتيكوس في أثينا، حيث أنتج البومه الثانى ( في الاكروبوليس ) و الذى وصل بيعه إلى 7 ملايين نسخة على مستوى العالم، و حصد من خلالها على أكثر من 35 جائزة ليرتفع رصيده في عالم الموسيقى وتصبح أعمال ياني الأكثر مبيعًا للأعمال الموسيقية المصورة  .

مشوار ياني الموسيقي

ولم يكتفِ ياني بالعمل في اليونان وهوليوود فقط، وإنما قام بعزف و تسجيل موسيقاه وأعماله في تاج محل بالهند، و أيضًا في المدينة المحرمة في الصين، و وصل عدد معجبيه وجمهوره لأكثر من ربع مليون شخص في أكثر من مائة و ستين دولة حول العالم، وقام بعمل ألبوم آخر باسم ( إجلال )، وألبوم آخر وصف خلال جولاته حول العالم . [1]

ألبومات ياني

كما حصد ياني العديد من الجوائز البلاتينيوم في عالم الموسيقى،  و في عام 2000 أصدر أول ألبوم له مُسجل في استوديو كان بعنوان ( لو استطعت إخبارك )، و الذى ركز خلاله على حياته الفنية و الشخصية، ثم ألبوم ( عالم واحد .. شعب واحد ) و كان ذلك في عام 2003، و الذى تحدث خلاله عن العرقية بمفهوم واسع و شامل، و استخدم ياني في ذلك الألبوم الكثير من الآلات العالمية مثل: آلة الديدجاريدو الاسترالية، و آلة الكمان، و الطبل الهندي، وآلة دودوك الأرمينية .

وفي عام 2006 أصدر ياني ألبومًا جديدًا بعنوان ( الكونشرتو ) والذي قام بتسجيله وتصويره على الهواء خلال حفلة افتتاح بلاس فيجاس، واستخدم فيها أحدث التقنيات في التصوير و التسجيل الصوتي، ثم أطلق ألبومين آخرين يحمل كل منهما اسم ( ياني ميكسيكانيام ) و ( أصوات ياني ) و الذى أصدرهم في عام 2009، و كانوا باللغة اللاتينية بالدمج مع الأمريكية .

ثم قام ياني فيما بعد بعمل جولات فنية و موسيقية في المكسيك وأمريكا، مع اكتشاف عدد من المواهب الشابة الذى شاركهم في ألبومه ( أصوات ياني )، بالإضافة إلى ظهوره في العديد من البرامج التليفزيونية الشهيرة مثل: برنامج اوبرا وينفري ، وعدد من المجلات العالمية الهامة .

وفي عام  2014 أصدر ياني ألبومًا جديدًا بالتعاون مع المايسترو الإسباني و صاحب الطبقة التينور الشهير بلاسيدو دومينغو و المنتج ريك ويك، ثم احتل ياني بعد ذلك المركز الأول في قوائم بيلبورد في عام 2016 بعد إطلاقه ألبومًا آخر، ثم تم ترشيحه لجائزة الإيمي العالمية .

أشهر مقولات ياني

للمؤلف الموسيقي الشهير ياني الكثير من المقولات، جمعنا لكم أشهرها على الإطلاق، والتي أصبحت نصائح للجيل الجديد من الشباب الذين يتخذوه قدوة لهم في عالم الفن، فيقول ياني: ( أن الموسيقى لغة صريحة بشكل لا يصدق، و أنها تتضمن لغة ومنطق وتخاطب روحك بشكل مباشر ) .

كما كان يقول ياني : ( أنه عندما كان طالبًا، كان يُطالب بكتابة كتاب في العديد من المناسبات ولكنه دائمًا كان يركز وبشكل رئيسي على الموسيقى ومهنته كفنان )، فكان ياني من الموسيقيين البارزين والساحرين لجمهورهم، و الموسيقى تُشكل له غذاء للروح بل ودواء لنبذ العنف ونشر قيم التسامح و الحب على مستوى العالم بإختلافاته العرقية والجنسية والدينية أيضًا، حيث كان يقول: ( بأن الموسيقى هى لغة صريحة تُخاطب الروح بدرجة لا يمكن تصديقها ) .

لذا يعد ياني  من أبرز الموسيقيين المعاصرين كما يحب أن يُطلق عليه، حيث اشتهر في تطوير الموسيقى الإلكترونية، و خلق أصوات جديدة عن طريق الآلة الموسيقية من خلاله أسلوبه الفريد . [1]

حياة ياني الشخصية

ارتبط المؤلف الموسيقي ياني بالممثلة ليندا إيفانز حيث قام بمواعدتها، و استمرت علاقتهما ما يقرب من الـ 9 سنوات، ثم انفصلا، ليعود ياني في عام 2014 و يكشف بأن لديه ابنة، و هى كريستال آن، و التى قام بتقديمها للعلن، بعدما كان يظن جمهوره في العالم كله بأن ليس لديه أبناء، الأمر الذى نفاه ياني فيما بعد . [2]

المراجع
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق