ماهي الحراجة الزراعية

كتابة اسماء آخر تحديث: 03 مارس 2020 , 00:02

تعتبر الزراعة من أهم المجالات التي يعتمد عليها الكثيرين في شتى أنحاء العالم ، وذلك لأنها من أهم الوسائل للحصول على المواد الغذائية الآمنة من خلال المحاصيل الزراعية وكذلك الثمار والفاكهة التي تعمل على توفيرها الزراعة ، كما أنها من أهم المجالات التي تتغذى عليها الثروة الحيوانية ، فهي العامل الرئيس لكل من الإنسان والحيوان على حد سواء ، وما يجعلها أكثر أهمية هي أنها من أهم المجالات التي تعمل على محاربة البطالة وذلك لعمل الكثيرين بها واتخاذها كمهنة ، كل تلك الأسباب جعلت من الزراعة مجال هام وسبب أيضا في القضاء على المجاعات في الكثير من الدول التي كانت تعاني من هذا الأمر من خلال توفير أهم المواد الغذائية التي يحتاجها الإنسان ، هناك الكثير من الدول تعتمد على الزراعة اعتماد رئيسي ، خاصة فيما يخص المجالات الاقتصادية لأنها تعمل على تصدير المنتجات الزراعية التي تنتجها الأراضي الزراعية التابعة لتلك الدولة ، وللزراعة الكثير من الطرق ومن تلك الطرق هي الحراجة الزراعية .

الزراعة

تعتبر الزراعة من ضمن أهم المجالات التي  تعمل على توفير متطلبات الإنسان وللزراعة انواع مختلفة حسب البيئة الزراعية وكذلك الأحوال المناخية للمنطقة المنطقة الزراعية ومن تلك الأنواع الحراجة الزراعية وهي من   أنواع الزراعة التي يعتمد عليها الإنسان في الزراعة وذلك لأنها تعمل على الحفاظ على الزروع من الظروف البيئية التي تتعرض إليها مثل زيادة درجة الحرارة ، وكل من الرياح الشديدة والأمطار والظروف البيئية المختلفة ، تتيح الحراجة الزراعية اندماج كل من الأشجار والشجيرات مع المحاصيل ، كما أنها تعمل على زيادة إنتاجية الأراضي الزراعية مما يجعلها أكثر أهمية للمهتمين بالمجال الزراعي .[1]

الحراجة الزراعية

هي ذلك النوع من الزراعة الذي يجعل الأراضي أكثر إنتاجية من خلال استغلالها في زراعة أكثر من محصول في آن واحد أو زراعة بعض الأشجار مع المحاصيل في نفس المنطقة الزراعية ، مما يجعل المزارعين أكثر استفادة من الأراضي الخاصة بهم ، في ذلك النوع من الزراعة يقل الضوء في بعض الأحيان عن المحاصيل بسبب الأشجار التي يتم زراعتها بجانب المحصول ، فلا تستطيع أن تستفيد بالقدر الكافي من أشعة الشمس لكنها تستطيع الحصول على عشر الضوء فقط ، بسبب ظل الأشجار المزروعة بجانب النباتات ، ورغم قلة الضوء الذي يصل إلى تلك النباتات إلا أن النباتات تنمو في الغالب بطريقة جيدة غير متأثرة بنقص ضوء الشمس الذي يصل إليها .

تعرف الحراجة الزراعية أيضا أنها من ضمن حسن تقسيم وإدارة المحاصيل الزراعية التي يستطيع المرء من خلالها زراعة الأشجار مع المحاصيل ، للاستفادة بشكل أكبر من إنتاجية الأراضي الزراعية ، وبذلك يحصل المزارعين على مكاسب كبيرة مع تكاليف قليلة في تلك العملية الزراعية.

فوائد الحراجة الزراعية

هناك الكثير من الأمور المفيدة لذلك النوع من الزراعة التي أصبح الجميع يلجأ إليها للاستفادة من الأراضي الزراعية بشكل أكبر في شتى المجالات المختلفة ومن أهم تلك الفوائد ما يلي :

القضاء على العوز

من خلال العمل على زيادة الإنتاج من الأشجار الخشبية التي توفر الكثير من الأموال لقضاء الاحتياجات اليومية ، حيث أن الأخشاب التي تقوم تلك الأشجار بانتاجها يتم استخدامها في العديد من الأغراض المختلفة .

خصوبة التربة

مساعدة التربة على جعلها أكثر خصوبة من خلال التنوع الزراعي الي يتم من خلالها مما تعمل على زيادة إنتاج المحاصيل الزراعية الذي من شأنه أن يعمل على توفير المواد الغذائية بشكل أكبر مقارنة بالطريقة التقليدية التي يتم استخدامها في الزراعة المعتادة .

مقاومة المجاعات

الحد من حدوث مجاعات وذلك بسبب أشجار الثمار التي يتم زراعتها بجانب المحاصيل الأساسية التي يتم زراعتها التي تعمل على توفير الكثير من المواد الغذائية المطلوبة .

الحفاظ على الأشجار

أيضا الحراجة الزراعية على الحفاظ على  أشجار الغابات من قطعها وازالتها وذلك لأنها توفر الكمية المناسبة من الأشجار التي يحتاجها الإنسان .

تعمل جذور الأشجار على المحافظة على المواد العضوية التي تتكون منها التربة لتجعلها أكثر خصوبة مع الحفاظ على الخصائص الفيزيائية للأراضي الزراعية .

وقاية التربة من  السموم

تعمل المؤسسات المختصة على الاستفادة من الأشجار التي يتم زراعتها في تلك الأراضي وذلك لأنها تعمل على تخلص التربة من السموم التي تحتوي عليها ، لذا يتم الاعتماد على الأشجار في التخلص من الملوحة الزائدة للتربة وكذلك العمل على استصلاح الأراضي الغير صالحة للزراعة .

الاستفادة من الأراضي الزراعية

تساعد الحراجة الزراعية في العمل على استغلال الأراضي الزراعية المتهالكة وذلك لأنها تعمل على إعادة نشاطها مرة أخرى لتصبح أكثر خصوبة من ذي قبل ويستطيع المزارع بذلك الاستفادة منها إلى أقصى حد ممكن .

تعمل الحراجة الزراعية على جعل البيئة المحيطة بها أكثر صحة ولأنها تعمل على تعزيز التربة والمحافظة على الهواء أكثر نقاءا وكذلك تساعد الحيوانات من خلال توفير الغذاء اللازم لهم ، كما أنها رغم كل ذلك لا تعمل على استغلال مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية فهي تستغل فقط 5% فقط من المساحة .

وتعمل الحراجة الزراعية على تمثيل التنوع البيولوجي بنسبة 50% ، وذلك يجعلها من الأمور الهامة للكثير من الحيوانات والطيور وكذلك بعض الحشرات المفيدة لتوفيرها الكثير من الآفات الزراعية التي تتغذى عليها تلك الطيور أو الحيوانات . 

كما أن الأشجار تعمل على توفير المناطق الأكثر ظلها لكل من الإنسان والحيوان .

كما أن الحراجة الزراعية تعمل على زيادة نسبة النيتروجين من خلال الأشجار وكذلك الشجيرات التي تعمل على زيادة النيتروجين .

الفائدة الاقتصادية للحراجة الزراعية

تعمل الحراجة الزراعية على الزيادة في المجال الاقتصادي من خلال من خلال التنوع للمحاصيل التي تعمل على إنتاجها ، مما يوفر الاستقرار للكثير من المجتمعات الريفية التي تتخذ من الزراعة المهنة الرئيسية لهم ، وكذلك من خلال توفيرها من المنتجات الهامة التي يحتاجها الجميع فيما يخص الجانب الغذائي ، كل تلك الفوائد جعلت من الحراجة الزراعية أمر هام يلجأ إليه الكثيرين للاستفادة من الأراضي الزراعية بأقصى حد ممكن .[1]

المراجع
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق