اذاعة مدرسية عن التلوث

كتابة منى سعيد آخر تحديث: 27 فبراير 2020 , 17:28

إن التلوث مشكلة يُعانى منها المجتمع، حيث أنها تُهدد حياة الكائنات الحية سواء الإنسان أو الحيوان أو النبات، فهي من أخطر المشكلات التي تحتاج إلى سنوات عديدة للتخلص من آثارها على البيئة أيضًا ، ويتنوع التلوث إلى تلوث للبيئة و الهواء، والماء ، وأيضا التلوث السمعي والتلوث الإشعاعي .

بالإضافة إلى التلوث الحراري الذي يؤدى إلى موت أعداد كبيرة من الكائنات الحية ، لذا فإن إذاعتنا المدرسية تتحدث عن التلوث، وإلى فقرات الإذاعة المدرسية .

مقدمة إذاعة مدرسية عن التلوث

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين و الصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد فاليوم سنبدأ إذاعتنا المدرسية و سنتحدث عن التلوث و مخاطره على حياتنا وكيفية الحفاظ على صحتنا بتجنب التلوث، و خير ما نبدأ به إذاعتنا لهذا اليوم الموافق / ..،  هو القرآن الكريم و الذي يقدمه / أو تقدمه، الطالب  أو / الطالبة ..

فقرة القرآن الكريم عن التلوث

يقول الله تعالى في سورة  الروم آية 41،  بسم الله الرحمن الرحيم ” ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ” صدق الله العظيم .

فقرة الحديث الشريف عن التلوث

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( بخيل بخيل بخيل، قيل : من يا رسول الله ؟، قال: من سمع اسمي ولم يُصلي علىْ  )، أما حديث اليوم، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ” الإيمان بضعِ و سبعون أو بضعِ وستون شعبة، فأفضلها قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق ” .

فقرة كلمة اليوم عن تلوث البيئة

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ، كلمة الصباح اليوم بعنوان التلوث، و مما لا شك فيه أن هناك الكثير من المشاكل البيئية التي تهدد السلامة والصحة العامة، و التي يتم تجاهلها و لا يتم الاهتمام بالبيئة رغم الخطورة الكبيرة التي تنتج عن التلوث وأخطاره والأزمات البيئية التي يتسبب بها،  فالتلوث البيئي من أبرز الأزمات التي تصنع الخلل غير الطبيعي من حولنا .

ويُسبب التلوث الكثير من الأضرار إلى تلحق بالصحة العامة ، وتؤثر بالسلب على حياة الإنسان ورفاهيته، كما تتأثر الموارد الطبيعية بالتلوث بشكل كبير، فالتلوث يأخذ أشكال عديدة منها على سبيل المثال نذكر: تلوث الهواء، و تلوث الإشعاع، و تلوث الماء، كذلك الجفاف و التصحر و نضب الموارد البيئية و المائية مما ينتج عن التلوث توسعة طبقة الأوزون في الغلاف الجوي و الرياح و الأعاصير و أيضًا المد البحري .

لذا فإن الإنسان الذي يبحث عن العيش في بيئة نظيفة لابد أن يحافظ على بيئته، من خلال العمل بشكل دائم  على صيانة البيئة و الحفاظ على جمالها الطبيعي، و ذلك من خلال الحفاظ على الحدائق و البساتين، والعمل على رعاية و تجميل المدرسة و نظافة المنزل و الشارع و تجميل المدينة التي يعيش بها ليعيش حياة سعيدة هانئة .

وقد اهتم الدين  الإسلامي بضرورة الحفاظ على نظافة البيئة و جمالها، فالله جميل يحب الجمال، كما أن النظافة من الإيمان، و قد أمرنا رسولنا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بالنظافة العامة، لذا فالإنسان لابد أن يحافظ على بيئته من أنواع التلوث المختلفة التي تؤثر على بيئته وعلى نفسه و تُعرضه للأمراض المختلفة .

فإن حماية البيئة والحفاظ عليها من التلوث أمر ضروري، سواء في البر أو البحر أو الجو، و لا بد أن يرفع الإنسان الأذى عن النباتات و عن البيئة و التربة، و ذلك حسب الأوامر الدينية التي دعا إليها الدين الإسلامي الحنيف، فقد خلقنا الله سبحانه وتعالى وميزنا بالعقل من أجل أن نعبده جل و عز ونعمر الأرض للاستمرار الحياة .

فقرة هل تعلم عن التلوث

  • هل تعلم أن الإنسان له دورًا كبيرًا في وجود التلوث وبالأخص تلوث البيئة .
  • هل تعلم أن أدخنة السيارات تُعد من أكثر المسببات للتلوث حول العالم .
  • هل تعلم أن التلوث يساعد في ازدياد ثقب فتحة الأوزون مما يُعرض الكرة الأرضية للأخطار و الأضرار .
  • هل تعلم أن التلوث يمكن محوه من خلال التعاون على النظافة والحفاظ على البيئة والحد من مسببات التلوث المختلفة .

فقرة حكمة اليوم عن التلوث

  • الإنسان ابنًا للبيئة التي يعيش فيها .
  • البيئة النظيفة تساوي حياة سعيدة .
  • البيئة النظيفة يعنى الحياة النزيهة .
  • اللامبالاة تصنع بيئة الهزل الطبيعية  .
  • النظافة من الإيمان .
  • الله جميل يحب الجمال .

فقرة الشعر عن النظافة

الفقرة الشعرية اليوم تدور حول النظافة والحفاظ على البيئة من التلوث، يقول الشاعر :

نظافـة الأوطـان ِعلى مدى الأزمان .. ترقى بهـا وتعلـو مكانـة الإنسان

ودونهـا يعـانـي مـرارة الـهـوان  .. تخلـف العـقـول وعلـة الأبــدان

البيئـة النظيـفـة مـن نعـم الإلـه .. بها الشعوب تسمـو بتاجـهـا تبـاهـي

فلتكـن النظـافـة لافتـة الأنـظـار .. ما أجمـل النظافـة جمالـهـا مـنـارة

تنيـر كـل بـيـت وشـارع وحــارة .. فلتكـن النظـافـة مكانهـا الصـدارة

فنحـن بالنظـافـة نرقى إلى الحضـارة .. البيئـة النظيـفـة مـن نعـم الإلـه ِ

بها الشعوب تسمـو بتاجـهـا تبـاهـي  ..  فهيـّا يا زميلي ننظف كـل حـارة

فقرة الدعاء

” اللهم اجعلنا ممن يزرعون و لا يقطعون ، و يبنون و لا يهدمون، و ينظفون و لا يلوثون، و يحافظون و لا يدمرون ” .

” و اللهم اكتب لنا أمر رشد إلى يوم لقيآك ولا تجعلنا ممن يلقون بأيديهم إلى التهلكة “، ” ربنا آتنا في الدنيا حسنة و في الآخرة حسنة و قنا عذاب النار يا عزيز يا غفار ” .

فقرة خاتمة الإذاعة عن التلوث

و إلى هنا نصل إلى ختام إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم ، مع التأكيد على أهمية دور كل واحد منا في الحفاظ على البيئة من التلوث ، لأنه سوف يلحق الضرر بنا جميعا فنحن في النهاية شركاء في هذا الكوكب ، ونود أن تكون نالت على حسن استماعكم، والسلام عليكم و رحمة الله وبركاته .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق