هجرة الحيتان

كتابة الاء آخر تحديث: 29 فبراير 2020 , 20:13

تهاجر معظم الحيتان من أجل تناول الطعام والتكاثر ، على سبيل المثال تتغذى حيتان البلين في الغالب على الكريل وهي وفيرة في المياه الباردة جداً ، ومع ذلك فإن هذه المياه الباردة ليست بيئة مناسبة للولادة ، حيث أن ولادة الحيتان حديثي الولادة بدون طبقة واقية من الجلد تحت جلدها سوف تتجمد بسرعة حتى الموت ، لذلك تلبي الحيتان حاجتها من الطعام من خلال السفر لمسافات طويلة إلى مناطق التغذية الباردة ثم تهاجر مرة أخرى إلى المياه الدافئة الضحلة للجلد والتزاوج .

أنماط هجرة الحيتان

تهاجر معظم الحيتان الكبيرة لكن أنماط الهجرة تختلف من نوع لآخر وتختلف أيضًا داخل العشائر وفيما بينها ، على سبيل المثال في مجموعات الحيتان الصحيحة يبدو أن الهجرة تتم في الغالب من قبل النساء الحوامل اللائي يتجهن إلى المياه الدافئة للولادة ، في حين يبدو أن كلا الحيتان الأحدب والأنثى والحيتان الرمادية تقوم بهجرات موسمية .

هجرة الحيتان السنوية

الهجرة هي الحركة الموسمية للحيوانات من مكان إلى آخر ، وتهاجر أنواع كثيرة من الحيتان من مناطق التغذية إلى مناطق التكاثر وبعضها يسافر لمسافات طويلة قد تصل إلى آلاف الأميال ، وتهاجر بعض الحيتان بشكل عرضي من الشمال إلى الجنوب ، وبعضها ينتقل بين المناطق البرية والبحرية والبعض الآخر يفعل كلاهما .

تهاجر الحيتان لأنه بمرور الوقت تصبح مناطق التغذية الخاصة بها ومناطق تكاثرها منفصلة ، وتتولى الحيتان بعضًا من أطول الهجرات حيث يبدؤون السباحة شمالًا في الفترة من مايو إلى يونيو ، ثم يبدؤون في القيام برحلتهم جنوبًا من حوالي سبتمبر إلى نوفمبر ، وذروة موسم الهجرة للحيتان هي حوالي نهاية يونيو وطوال شهر يوليو عندما يمكن رؤية أكبر عدد من الحيتان من ساحل نيو ساوث ويلز ، ويزداد موسم مشاهدة الحيتان ولحسن الحظ يزداد عدد الحيتان بسبب جهود الحفظ خلال السنوات الأخيرة .

السبب وراء هجرة الحيتان

هناك سؤال في غاية الأهمية وهو لماذا تهاجر الحيتان ، والإجابة هي لأنه تحتاج الحيتان إلى البقاء في المحيط الجنوبي شديد البرودة عن طريق تطوير طبقة سميكة من الدهون لإبقائها دافئة حيث يبنون هذه الدهون من طعامهم ، ومع ذلك لا تمتلك الحيتان حديثي الولادة هذه الطبقة السميكة ولن تنجو إذا ولدت في القطب الجنوبي ، حيث إنهم بحاجة إلى مياه أكثر دفئًا أثناء قيامهم ببناء طبقة العزل الخاصة بهم مع التغذية التي يحصلون عليها من حليب أمهم الغني جدًا .

لذلك تبدأ الحيتان في السباحة شمالًا للعثور على مياه أكثر دفئًا يمكن أن تتكاثر فيها ، ثم تبدأ في القيام برحلة إلى الجنوب مع مواليد جدد ، وتتمثل رحلة العودة في كثير من الأحيان في رؤيتهم بالقرب من الشاطئ ، والركض والرضاعة ، وقضاء وقتهم مع أطفالهم لأنهم لا يكونوا في عجلة من أمرهم من عندما يتوجهون إلى الساحل .

حقائق مثيرة عن هجرة الحيتان

يوجد أكثر من 50٪ من أنواع الحيتان في العالم في المياه الأسترالية ، وتُظهر النقوش الصخرية والقصص المعاصرة علاقة قوية بين السكان الأصليين المحليين والحيتان في كثير من الدول .

يمكن أن يصل ذيل حوت الأحدب إلى ثلث طول جسمه ، ويعتقد بعض الباحثين أن ساق الأحدب وهي عضلة الذيل هي أقوى عضلة لدى أي حيوان ، كما ترتبط الحيتان بفرس النهر وحتى الأبقار ويعتقد أنهما تطورا من نوع مشابه منذ أكثر من 50 مليون عام .

الحيتان الحدباء اجتماعية للغاية وتغني أكثر من معظم الحيتان الأخرى ويمكن سماع أغانيها لعدة كيلومترات تحت الماء ، ولا تنام الحيتان لكنها تأخذ فقط مجرد غفلة ، ويعتقد الباحثون أن لديهم القدرة على إيقاف تشغيل نصف دماغهم للاسترخاء بينما يفكر النصف الآخر في التنفس .

يمكن العثور على ما لا يقل عن 45 نوعًا من الحيتان والدلافين وخنازير البحر في المياه الأسترالية ، وتعتبر الحيتان الحدباء والحيتان اليمنى الجنوبية أكثر الحيتان شيوعًا على طول ساحل أستراليا ولكن بعض الحيتان الأخرى التي قد تراها تشمل حيتان المنك ، حيتان أوكرا ، أقزام حوت العنبر وحوت برايد والأحدب .

هجرة الحوت الأحدب

تمتلك الحيتان الحدباء نطاقًا جغرافيًا واسعًا ويوجد في جميع محيطات العالم ، وخلال أشهر الصيف يقضي عدد كبير منهم في نصف الكرة الجنوبي وقتهم في تغذية القارة القطبية الجنوبية ، وفي أواخر الخريف يبدؤون في طريق هجرة سنوي إلى مناطق تكاثرهم في الشتاء والولادة في المياه الاستوائية الدافئة في المحيط الهادئ ويعودون الجنوب في الربيع ، كما يهاجر الحوت الأحدب حوالي 5000 كيلومتر في المتوسط ​ وهي واحدة من أطول الرحلات المهاجرة لأي حيوان ثديي على الأرض .

تتشابه الحيتان اليمنى الجنوبية مع الحدباء في أنها تتغذى في أنتاركتيكا في الصيف ثم تهاجر من الشمال إلى أستراليا للتكاثر والولادة خاصة في الزاوية الجنوبية لاستراليا حول الخليج الأسترالي العظيم .

على الساحل الشرقي تميل الحيتان الجنوبية اليمنى إلى الهجرة بين كيب بايرون والقارة القطبية الجنوبية ولكن شوهدت في أقصى الشمال مثل خليج هيرفي وكوينزلاند .[1]

ما هي أطول هجرة للحوت

يُعتقد أن الحيتان الرمادية لديها أطول هجرات لأي حيوان ثديي بحري ، حيث تسافر ذهابًا وإيابًا ما بين 10000 و 12000 ميلًا بين أراضي تكاثرها قبالة ولاية باجا كاليفورنيا إلى أراضي التغذية في بحر بيرينغ وتشوكشي قبالة ألاسكا وروسيا ، وفي عام 2015 حطمت الحيتان جميع سجلات هجرة الثدييات البحرية حيث سافرت من روسيا إلى المكسيك وعادت مرة أخرى ، وكانت هذه مسافة 13،988 ميل في 172 يومًا .

تهاجر الحيتان الحدباء أيضًا بعيدًا حيث شوهد الحوت الأحدب واحدًا قبالة شبه جزيرة أنتاركتيكا في أبريل 1986 ثم أعيد تواجدها قبالة كولومبيا في أغسطس عام 1986 مما يعني أنها سافرت أكثر من 5100 ميل ، كما إن الحيتان نوع واسع النطاق ولا تهاجر جميعها بالقرب من الشاطئ مثل الحيتان الرمادية والحدباء ، لذلك لا تزال طرق الهجرة والمسافات للعديد من أنواع الحيتان غير معروفة نسبيًا .[2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق