مفهوم الحكم الذاتي

كتابة رشا آخر تحديث: 02 مارس 2020 , 21:13

تعد المنطقة المتمتعة بالحكم الذاتي جزءًا من بلد يتمتع بطابع مستقل إلى حد ما ، فالإقليم ذات الحكم الذاتي يتمتع بالتحرر من السلطة الخارجية ، بمعنى أنها لا تتبع القوانين التقليدية للبلد ، بل لديها قوانينها وحكومتها  ، ولايتمتع الإقليم ذات الحكم الذاتي بأي سيادة خارجية ، فالسيادة الخارجية هي مسئولية عمل الدولة المركزية .

قد يتم منح منطقة ما الحكم الذاتي نتيجة لعدة أسباب منها ، إذا كانت تقع على مسافة كبيرة من الدولة المركزية أو إذا كان سكان المنطقة يتألفون بشكل أساسي من مجتمعات الأقليات ، وتوجد مناطق ذاتية الحكم في العديد من مناطق العالم مع وجود بعض الدول التي لديها مناطق حكم ذاتي مثل الصين والولايات المتحدة  ، بعض الدول لديها أيضا عواصم تعتبر مستقلة مثل الأرجنتين وأوزبكستان .

تعريف الحكم الذاتي

بيعد الحكم الذاتي أسلوب متطور من الحكم اللامركزي ، حيث تتخلى الدولة المركزية عن العديد من الاختصاصات للجهة المتمتعة بالحكم الذاتي .

مناطق الحكم الذاتي مهمة بالنسبة لبعض المناطق ، فإنها تسمح للمجتمعات أن يكون لها هويتها الفريدة ،  كما أنها تمنح سكانها  القدرة على الحصول على هوية سياسية مميزة منفصلة عن البلد الرئيسي أو الدولة المركزية

الحكم الذاتي بكتالونيا

ومن أهم الأمثلة على الحكم الذاتي إقليم كتالونيا الذي يقع في أسبانيا ، حيث تخلت الدولة الأسبانية عن العديد من الصلاحيات والاختصاصات لصالح إقليم كتالونيا ، المتمع بالحكم الذاتي ، وبموجب تلك الصلاحيات ، لدى إقليم كتالونيا ، حكومة إقليمية مستقلة ، بالإضافة إلى وجود سلطة قضائية إقليمية مستقلة ، وأيضًا برلمان إقليمي مستقل .

كل أنواع السلطات هذه ( التنفيذية والقضائية والتشريعية ) مستقلة عن الدولة المركزية ، لذا يتمتع سكان الإقليم بحرية كاملة في إدارة سيادتهم الداخلية في شتى مجالات الدولة ( الاقتصادية و الاجتماعية والسياسية ) ،  دون الرجوع إلى الدولة المركزية ، أو أخذ أي إملاءات منها .

وعلى الرغم من هذه السيادة ، إلا أن الأمور العسكرية والدفاعية هي من شأن الدولة المركزية ، وكذلك العلاقات الخارجية ، والقرارات العامة الخارجية ، وهذا مايسمى بالسيادة الخارجية في القانون الدولي . [4]

الحكم الذاتي في القانون الدولي

الحكم الذاتي الإقليمي هو  منح مجموعة من الأقليات في منطقتها جميع الصلاحيات اللازمة لضمان البقاء الثقافي وحماية الحقوق الجماعية ،لتصحيح الخلل بين أغلبية الدولة والأقليات العرقية .

 والهدف هو الحفاظ على سلامة الدولة وإقليمها السيادي وحكمها الذاتي لمجموعة الأقلية التي تقع داخل حدود البلد في منطقة معينة .

الرابط بين الاقليم والدولة المركزية

لايعني الحكم الذاتي في القانون الدولي  استقلال  الإقليم أو انفصاله عن الدولة المركزية ، بل يربطهم العديد من الروابط بين الإقليم والدولة المركزية ، وهناك العديد من الروابط نذكر منها :

  • العلم ، وهو رمز الوحدة الوطنية ومبدأ السيادة ، ويُرفع العلم فوق البرلمان والحكومة والمباني القضائية.
  • العملة ، فهي من أهم مظاهر السيادة لدولة ، ورابطة قانونية بين الإقليم والدولة المركزية .
  • نظام سياسي موحد ، حيث يبقى الإقليم المتمتع بالحكم الذاتي موالي ووفي للدولة المركزية .

في حالة وجود نزاع بين الجهة المتمتعة بالحكم الذاتي وبين الدولة المركزية ، فيتم الفصل في هذا النزاع من خلال المحكمة العليا الدستورية . [4]

مناطق الحكم الذاتي في الصين

  • ماكاو هي أحد المناطق التي تتمتع بالحكم الذاتي داخل الصين ، تبلغ مساحة  ماكاو حوالي 11.8 ميل مربع .
  • يبلغ عدد سكان ماكاو  حوالي 650،900 مواطنًا تقريبًا ،  نظرًا للعدد الكبير من السكان في البلاد والمساحة الصغيرة نسبيًا التي تغطيها ، تتمتع ماكاو بكثافة سكانية أعلى من أي منطقة أخرى على وجه الأرض .
  • قبل نقل ماكاو إلى حكومة الصين ، كانت تحت سيطرة البرتغاليين حتى عام 1999 .
  • تختلف الأنظمة الاقتصادية والسياسية في ماكاو عن تلك المستخدمة في الصين ، بسبب اتفاق أبرمته الحكومتان الصينية والبرتغالية .
  • يتيح الحكم الذاتي الذي تتمتع به ماكاو التمتع ببعض الامتيازات مثل وجود نظام قانوني فريد يعكس القوانين البرتغالية .

الحكم الذاتي لكردستان العراق

  • يعترف دستور العراق لعام 2005 بإقليم كردستان المتمتع بالحكم الذاتي في شمال البلاد ، وتديره حكومة إقليم كردستان .
  • كان هذا نتيجة لعقود من الجهود السياسية والعسكرية لتأمين الحكم الذاتي من قبل الأقلية الكردية ، التي يقدر عددها بأكثر من 6 ملايين وتشكل ما بين 17 ٪ و 20 ٪ من سكان العراق .
  • يعيش الأكراد ، الذين يتراوح عددهم بين 30 و 40 مليون نسمة ، في منطقة صغيرة تمتد من سوريا في الغرب إلى إيران في الشرق والعراق في الجنوب ، ومن الشمال عبر تركيا ، وإلى دول القوقاز السوفياتية السابقة .
  • تمكن إقليم كردستان بالعراق من تشكيل حكومة مستقرة خاصة بهم في الآونة الأخيرة ، وإن كان ذلك داخل دولة فيدرالية .
  • يعتمد الاقتصاد بشكل كبير  في كردستان حول النفط والزراعة . [4]

الحكم الذاتي بكشمير

  • إقليم كشمير المتنازع عليه دوليًا بين ثلاث دول  الهند وباكستان والصين .
  • يقع إقليم  كشمير في أقصى الشمال من شبه القارة الهندية .
  • بعد حصول الهند وباكستان على استقلالهما عن بريطانيا في عام 1947 وخضعت للتقسيم إلى دولتين ، اختارت كشمير في الأصل أن تظل مستقلة عن كلا البلدين .
  • لمواجهة تهديدات  الباكستانيين المتشددين ، سارع حاكم كشمير  بدخول الإقليم إلى الهند ، وقّع مهراجا هاري سينغ ، حاكم جامو وكشمير في ذلك الوقت .
  • صك انضمام للدولة للانضمام إلى بقية الاتحاد الهندي ، وهو مايعرف بالدستور الهندي  بالمادة 370  مع الوضع الخاص ، منح هذا الإجراء درجة أعلى من الحكم الذاتي لجامو وكشمير مقارنة بالولايات الأخرى .
  • تلا ذلك النزاع الأول بين العديد من النزاعات المسلحة بين الهند وباكستان على المنطقة ، وقد ظلت سيادة كشمير محل خلاف منذ ذلك الحين .
  • كشمير مقسمة حاليًا بين ثلاث دول الهند وباكستان والصين .
  • تسيطر الهند على الجزء الأكبر و يُعرف حتى الآن باسم ولاية جامو وكشمير  .
  • بينما تتمتع باكستان بسلطة قضائية على منطقتين تدعى جيلجيت بالتستان وآزاد كشمير .
  • تسيطر الصين على إقليم يسمى أكساي تشين من الشرق ، على الرغم من أن الهند طالبت بهذه المنطقة منذ فترة طويلة .
  • اندلعت عدة حروب بين الهند وباكستان حول إقليم كشمير ،  منذ عام 1972 .
  • أصبح خط السيطرة البالغ طوله 460 ميلًا بمثابة حدود غير رسمية بين دول المنطقة . [3] [2]

الحكم الفيدرالي

يعد الحكم الفيدرالي هو أحد أشكال أنظمة الحكم داخل الدول ، الحكومة الفيدرالية هي نظام يقسم السلطة بين حكومة وطنية قوية وحكومات محلية أصغر  ، وتصبح فيه دولة الفدرالية  ، من الأمثلة على ذلك ، الولايات المتحدة دولة فيدرالية ، نظرًا لوجود الحكومة الوطنية في العاصمة وحكومات الولايات الفردية  .

مفهوم الحكومة الفيدرالية

الحكومة الفيدرالية هي نظام لتقسيم السلطة بين الحكومة الوطنية المركزية وحكومات الولايات المحلية المرتبطة ببعضها البعض من قبل الحكومة الوطنية ، تخضع بعض مجالات الحياة العامة لسيطرة الحكومة الوطنية ، وبعض المناطق تخضع لسيطرة الحكومات المحلية .

عادًة ما يتم إنشاء تقسيم دستوري للسلطة بين الحكومة الوطنية ، التي تمارس السلطة على كامل الأراضي الوطنية ، وحكومات المقاطعات التي تمارس سلطة مستقلة داخل أراضيها .

تُستخدم الحكومات الفيدرالية على أفضل وجه في الدول الكبيرة حيث توجد مجموعة متنوعة من الأشخاص ذوي الاحتياجات المتنوعة ولكن ثقافة مشتركة تجمعهم معًا .

تساعد الحكومات الفيدرالية في تلبية مجموعة واسعة من احتياجات بلد كبير جغرافيًا ، فلا عجب إذن أن الحكومات الفيدرالية موجودة في دول كبيرة ، مثل الولايات المتحدة والمكسيك وألمانيا وكندا وأستراليا والبرازيل وغيرها من الدول التي تتبع الحكم الفيدرالي . [1]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق