مميزات وعيوب ماك بوك

كتابة yasmeen آخر تحديث: 02 مارس 2020 , 23:50

تعتبر الأجهزة المزودة بنظام تشغيل الماكنتوش Mac هي أفضل الأجهزة التي يرغب في اقتنائها عدد كبير جدًا من الأشخاص ؛ نظرًا إلى أنها تحمل عدد كبير جدًا من المزايا التي قد غابت عن نظام تشغيل ويندوز الذي يُعتبر هو الأشهر والأكثر استخدامًا على مستوى العالم ، أما نظام الماكنتوش فهو يُعتبر حتى الان المنافس الأول لنظام تشغيل ويندوز سواء على الكمبيوتر الشخصي أو على أجهزة الحاسوب المحمولة واللاب توب .

ما هو الماك بوك

الماك بوك أو الماك بوك إير MacBook Air هو عبارة عن حاسب الى محمول (لاب توب) ، وهو من إنتاج شركة ابل العالمية ، وهو يأتي ليكون بمثابة الشكل المثالي لأجهزة اللاب توب ذو الحجم الصغير والإمكانيات المتقدمة جدًا ، وقد ظهر ماك بوك برو للمرة الأول في عام 2008م وتحديدًا في معرض عالم ماك MAC World ، وتتركز أهمية هذا الجهاز في أنه خفيف للغاية ونحيف تمامًا وذو وزن منخفض جدًا ، وعندما تم طرح هذا المنتج اعتبره خبراء التقنية هو الأصغر من حيث الوزن على الإطلاق من بين جميع أنواع الحاسب المحمول الأخرى ، حيث أن وزنه يبلغ 1.36 كيلو جرام ، ويبلغ سُمكه 4 مل في المنطقة الصغيرة ، وحوالي 2 سم في المنطقة السميكة [1] .

مميزات الماك بوك

تختلف وتتنوع أشكال وأنواع الماك بوك ؛ ولكن جميع أنواعه تحمل عدد كبير جدًا من المزايا الهامة والتي تغيب عن الكثير من أجهزة الكمبيوتر المحمول واللاب توب الأخرى ، مثل :

-الوزن الصغير جدًا والسمك غير المسبوق في أي من أنواع أجهزة اللاب توب والكمبيوتر المحمول الأخرى .

-يأتي الماك بوك بشاشة كبيرة و واضحة جدًا وبها درجة غير عادية من السطوع والوضوح والتي تجعل متابعة ومشاهدة الصور ومقاطع الفيديو وأي شيء آخر على الشاشة أكثر متعة ووضوح وهو ما يُعتبر ميزة هامة جدًا لكافة المصممين والمصورين .

-ويأتي الماك بوك أيضًا بميزة أخرى أكثر من رائعة وهي سعة التخزين الكبيرة جدًا ، حيث أن سعة التخزين هنا الخاصة بأقراص SSD تتسع إلى أكثر من 8 تيرا بايت .

-ولا تقل الذاكرة الداخلية لأجهزة الماك بوك عن 64 جيجا بايت .

-تم تزويد أجهزة الماك بوك بمعالج عالي الدقة لا يقل عن 8 core وهو من نوع دقيق جدًا ؛ حتى يكون قادرًا على العمل بأعلى درجة من الكفاءة والدقة عند استخدام الماك بوك لساعات طويلة .

-يحتوي الجهاز على بطارية ليثيوم يُمكنها أن تعمل لمدة سبع ساعات متواصلة دون أن يفصل الجهاز أو يحتاج إلى إعادة الشحن بشكل سريع .

ماك بوك برو الجديد

أما جهاز ماك بوك برو الجديد الذي قد أطلقته مؤخرًا شركة أبل ؛ فهو يأتي أيضًا بعدد من المزايا الفريدة وغير المسبوقة ، مثل [2] :

-يحتوي هذا الجهاز شاشة تاتش شريطية تعمل باللمس OLED وهي موجودة أعلى لوحة المفاتيح ، وبالتالي فإنه يتغلب على الشكل التقليدي للوحة المفاتيح في أجهزة الكمبيوتر ويجعل استخدامها أكثر سرعة وسهولة .

-تم تصنيع جهاز ماك بوك برو من الألومنيوم وليس من البلاستيك ؛ حيث أن جميع أجزاء الجهاز مصنوعة بالكامل من المعدن ويتوفر بها منفذ USB ومنفذ آخر خاص بسماعات الصوت .

-كما أن أحدث إصدار من أجهزة ماك بوك برو يتوفر في قياسين للشاشة ، الأول 13 بوصة والثاني 15 بوصة فقط ، وهو متوفر أيضًا باللونين الرمادي والبني .

-وكما تعمل شركة أبل طوال الوقت على تقديم منتجات لا مثيل لها يُمكن حملها واستخدامها في أي مكان ؛ فإن جهاز ماك بوك برو الجديد يأتي بوزن أصغر من النسخ السابقة بما يُعادل 23 بالمائة تقريبًا .

-وقد طرأ على لوحة المفاتيح أيضًا بعد التغييرات والتعديلات الهامة حتى أصبحت تشبه ماك بوك 12 ولكن مع وجود نسبة تكبير في مساحة لوحة اللمس بما يُعادل ضعف المساحة تقريبًا .

مزايا ماك بوك برو

-أما فيما يخص الشاشة الشريطية الموجودة في الجهاز في الجزء العلوي من لوحة المفاتيح والمعروفة باسم Touch bar ؛ فهي أيضًا تُدعم خاصية اللمس المتعدد ، كما أنها تأتي بميزة جديدة مثل الاستجابة للضغطات والإيماءات المختلفة ، كما أنها تأتي بدقة Retina .

-عند استخدام جهاز ماك بوك برو الجديد MacBook Pro ؛ فسوف تجد أنه يتكيف بشكل تلقائي مع البرنامج الذي تستخدمه على الشاشة ، وعلى سبيل المثال ؛ عند استخدام متصفح الويب فإن الصفحة الرئيسية للمتصفح سوف تعرض جميع أزرار البحث وأزرار الرجوع إلى الوراء والذهاب إلى المفضلة وفتح نافذة أو علامة تبويب جديدة وهكذا ، ويمكنك تخصيص التطبيق من خلال التطبيقات وفقًا لرغبتك ، سواء من خل وضع التطبيقات التي تفضلها أو استبدال الأزرار الظاهرة لك بأزرار أخرى تكثر من استخدامها وأكثر أهمية وهكذا من خلال خاصية السحب والإفلات ، وعند استخدام التطبيق الخاص بالرسائل أيضًا ؛ يُمكنك أن تقوم بتنسيق النص وتعديل درجة وضوح الخط سواء بولد أو مائل أو غير ذلك ويمكن أيضًا إدراج الرموز والوجوه التعبيرية .

-كما أن استخدام الشاشة الشريطية في الكثير من التطبيقات أصبحت تُغني عن استخدام الماوس أو لوحة اللمس لأنها ذات سرعة أعلى في الأداء ، فضلًا أن الجهاز الجديد يُتيح أيضًا استخدام الشاشة مع بعض التطبيقات الشهيرة والتي يكثر استخدامها مثل برنامج فوتوشوب والبرامج الخاصة بإعداد مونتاج الفيديو مثل فاينال كت وبرنامج دي جي برو أيضًا الخاص بدمج الأصوات وغيرهم .

-ومن المفاجآت التي تُقدمها شركة أبل في جهاز ماك بوك برو الجديد أيضًا أنها أضافت خاصية حساس البصمة في زر التشغيل من أجل فتح وغلق الجهاز والتنقل بين حسابات المستخدمين على النظام مع الحفاظ على خصوصية كل مستخدم .

-كما قد استخدمت الشركة أيضًا مُعالج Core i7 رباعي النواة مع ذاكرة عشوائية بتردد يُعادل 2133 ميجا هرتز ، وقد تضمن الجهاز أيضًا بطاقة رسومية Radeon Pro ، مع توفير أقراص تخزين تعمل بسرعة أكبر بـ 50 بالمائة تقريبًا .

-تغلب الجهاز الجديد أيضًا على مشكلة بطء الاستجابة التي كانت موجودة في الأجهزة السابقة ، وبالتالي ؛ فهو يُساعد على توفير الوقت الجهد للمستخدم ولا سيما أن الجهاز قد وفر ميزة الشاشة الشريطية التي تعمل باللمس .

عيوب جهاز ماك بوك

أما فيما يخص عيوب جهاز ماك بوك ؛ فهي قليلة جدًا ، ولم يُمثل الجهاز منذ طرحه أي اراء أو تعليقات سلبية من قبل المستخدمين والتجار ، ولكن يبقى العيب الأساسي والمسيطر على جميع منتجات شركة ابل وهو السعر المرتفع جدًا ، وهذا ما يجعل فئة ليست بالقليلة من المستخدمين يلجئون إلى استخدام الأجهزة الأخرى الأقل سعرًا .

وعند التحدث عن المواصفات والأداء وسرعة الاستجابة للأوامر والتقنيات الحديثة المستخدمة في جهاز ماك بوك برو المزايا الإضافية غير المسبوقة به أو بأجهزة شركة ابل الأخرى ؛ فقد اتفق جميع المستخدمين على أنها هي الأفضل على الإطلاق في سوق الهواتف والحواسيب المحمولة ، كما أن الشركات المنافسة لم تتمكن حتى الآن من منافسة شركة ابل في مدى جودة منتجاتها التقنية والإلكترونية .

المراجع
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق