طرق التسويق الرقمي للمطاعم

كتابة lamia آخر تحديث: 03 مارس 2020 , 17:36

مع فشل 60٪ من المطاعم الجديدة خلال السنة الأولى من الافتتاح، يمكن أن تكون المحافظة على مطعمك معركة مستمرة لتحقيق إيرادات ثابتة ومواكبة أحدث الشبكات الاجتماعية لمعرفة ما يقوله الجميع عنك في جميع الأوقات، إنها صناعة صعبة حقاً، لذلك تحتاج إلى العمل الجاد من الناحية التسويقي حتى يتمكن المطعم من الحصول على حصة في السوق الخاص به.

آليات التسويق الرقمي للمطاعم

البحث والتحليل

إن التحليل الصحيح حول الماضي والحاضر هو الخطوة الأولى لوضع استراتيجية طويلة الأجل في أي عمل تجاري، لذلك من الضروري للغاية أن يكون لديك تحليل جيد وشامل للوضع الحالي لمطعمك، وللحصول على أفضل خطة تسويقية لمطعمك في عام 2020، يجب أن يكون لديك تاريخ تفصيلي لعام 2019، وتحتاج إلى تحليل خطط التسويق المختلفة التي مارستها خلال العام، ومدى فعاليتها، وعدد المبيعات التي حققتها منها، ومتى كانت مواسم الذروة والضعف لديك في العملية البيع وغير ذلك.

الآن تحتاج إلى إجراء نوعين رئيسيين من التحليل في هذه الحالة:

تحليل المنافسين

عندما تقوم بتكوين استراتيجيات تسويق، لا يمكنك التغاضي عن أداء منافسيك، تحتاج إلى معرفة استراتيجيات التسويق المختلفة التي نفذوها لزيادة مبيعاتهم وما الذي يجعل عملائهم يأتون إليهم، إذا كان الأداء لديهم أفضل، فيمكنك معرفة ما يجب أن القيام به، إذا كنت أنت تعمل بشكل أفضل، فأنت بذلك على دراية بكافة البيانات والتحليلات التي تضعك على الطريق الصحيح.

الجمهور المستهدف

تعرف على نوع العملاء والغرض من زيارتهم لمطعمك، هل هم شباب أم عائلات أم شركات وما إلى ذلك، هل يستضيف ضيوفك الحفلات أو اجتماعات الشركات أو التجمعات العائلية في مطعمك؟ حاول العثور على بعض سمات عملائك وسردها مثل مواقفهم وتوقعاتهم، احصل على مجموعة من المأكولات أو الأطباق المفضلة لدى عملائك المميزين، فلديك الكثير من البيانات الموجودة حولك.

الحصول على موقع إلكتروني مميز لمطعمك

العديد من أصحاب المطاعم لا يعتبرون موقع الويب مهماً بدرجة كافية، لأنهم يحصلون بالفعل على عدد كافٍ من العملاء ومطعمهم مشهور بالفعل في المدينة، ولكن هنا سيفتقدون إلى جزء مهم، فالأمر لا يقتصر فقط على الحصول على العملاء أو أن تكون مشهوراً، ولكن عليك أيضاً أن تضمن أنك على الأقل تقف ضد مئات المنافسين الناشئين كل يوم.

في هذه المساحة التي تعتمد على التكنولوجيا، لا يمكن لأية أعمال أن تمتنع عن التواجد عبر الإنترنت إلا ببناء موقع إلكتروني قوي، على سبيل المثال، إذا أوصى أي من ضيوفك بمطعمك لأصدقائه أو عائلته، فستكون خطواتهم الأولى هي البحث عن موقع الويب الخاص بك، لذلك إذا لم يكن لديك موقع ويب لمطعمك، فمن غير المؤكد أن يستطيع عملائك المحتملين الوصول إليك.

من خلال موقع الويب الخاص بك، يمكنك توفير المعلومات الأساسية التي قد يحتاج عملائك إلى معرفتها، مثل ساعات العمل، والاتجاهات، والمأكولات التي تقدمها، وطرق الدفع وغير ذلك، من خلال الإجابة على هذه الأسئلة الأساسية، ويمكنك تقليل مقدار الوقت الذي يحتاجه المديرون والموظفون للرد على المكالمات الهاتفية.

كما يمكنك أن تظهر أفضل ما في مطعمك على موقع الويب الخاص بك، فيمكنك أضافة صور مذهلة لأطباق مطعمك المميزة على الموقع، فموقع إلكتروني يعد في الواقع أحد الاستراتيجيات المفيدة لتسويق المطاعم يمكنك أيضاً إبقاء العملاء على دراية بأي عروض ترويجية من خلاله، مثل القوائم الاحتفالية الخاصة أو عروض الغداء وغيرها.[1]

وسائل التواصل الاجتماعي

عندما نتحدث عن العصر الرقمي، فمن الضروري السير جنباً إلى جنب مع أحدث الاتجاهات، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالترويج للمطاعم، لذلك أثناء التخطيط لاستراتيجيات التسويق الخاصة بالمطعم الخاص بك، لا يمكن أبداً تجاهل الوسائط الاجتماعية.

موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك

يمكن لمنصة تضم أكثر من 2.25 مليار مستخدم أن تصنع عجائب رائعة لمطعمك، أنشئ صفحة أعمال مطعمك وابدأ بالنشر بانتظام، يمكنك نشر بعض الصور عالية الدقة لطعامك مع وصف جذاب ومغري يحث متابعيك على زيارة المطعم، نظراً لأن المستخدمين يثقون في العلامة التجارية مع المزيد من المتابعين.

ضع بعض الميزانية جانباً لإعلانات Facebook أيضاً، هذه الإعلانات المدفوعة قادرة على الحصول على عدد كبير من الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك ومتابعي ملفك الشخصي على Facebook.

منصة التواصل انستغرام

في هذه الأيام، يعد Instagram ثاني أكبر وسائل تواصل إجتماعي بعد Facebook، وبالتالي يمكن أن يتحول إلى مركز لربح كبير وفكرة تسويق رائعة للمطعم، على غرار Facebook، قم بإعداد ملف تعريف أعمال Instagram وابدأ التفاعل مع عملائك.

ارتقي بمستوى مشاركة العملاء الخاص بك إلى مستوى أعلى مع المسابقات، مثل نشر صورة مثيرة للاهتمام حيث تطلب من متابعيك “شرح هذا”، واطلب من العملاء تسمية طبق جديد وما إلى ذلك.

يمكنك الوصول إلى العملاء بشكل أكبر من خلال الهاشتاجات، فمن الممكن أن تبحث على الهاشتاجات الأكثر تداولاً وإضافتها في الصور التي تضيفها على إنستجرام، ومن الممكن أن تستخدم هشتاجات خاصة بك، وتبدأ في نشرها.

يجب إعطاء أهمية متساوية لمقاطع الفيديو، على سبيل المثال، من الممكن أن تنشأ فيديو بطيء للطاهي وهو يعجن عجينة بيتزا مثلاً، أو يخبز اللازانيا في الفرن، أو غيرها.

أخيراً، لا تقم فقط بإنشاء ملف تعريف تجاري، وحاول أن تبقي نشيطاً، وحافظ على مشاركة ثابتة من خلال مشاركة المحتوى بانتظام، يمكنك استئجار خبير وسائل الإعلام الاجتماعية أيضاً، وقد تستغرق اتجاهات تسويق المطاعم هذه بعض الوقت للوصول إلى النتائج التي تتوقعها، ولكنها ستحقق لك فوائد طويلة الأجل[2]

تشغيل العروض الترويجية

يعد تشغيل العروض الترويجية الفعالة إحدى إستراتيجيات تسويق المطاعم المعتمدة لزيادة المبيعات والأعمال التجارية، فيجب أن تجري عروضاً ترويجية بشكل دوري مع مراجعة نتائج عروض السنوات الماضية أيضاً، وحاول استخدام ترتيبات جيدة للعروض والمسابقات التي تقوم بتقديمها لعملائك كل عام، وواصل تشغيل العروض الترويجية في المهرجانات والأيام الخاصة، وإذا وجدت أنها مثمرة، جرب أيضاً بعض العروض الترويجية الجديدة في أيام العادية، يمكنك عمل عروض أيضاً في مناسباتك الخاصة.

قم بتعيين بعض العروض الترويجية المثيرة للاهتمام والتي يسهل اجتذابها والتي ستعيد الزائرين بالفعل إلى مطعمك، على سبيل المثال: (احصل على خصم 10 ٪ على السوشي في زيارتك الثانية) أو (احصل على البطاطس المقلية مجانًا في زيارتك الخامسة) وغيرها من الأفكار التي من الممكن أن تقدم خصومات عليها.

تحسين محركات البحث لمطعمك (SEO)

سيو هي بالتأكيد فكرة تسويقية تستحق التفكير للترويج لمطعمك، تحتوي الكلمة الرئيسية مثل (المطاعم القريبة مني) مثلاً على 7480000 عملية بحث شهرية على Google، يجب أن تقنعك هذه الحقيقة وحدها بإدراج أعمالك التجارية في محركات البحث الرئيسية مثل Google و Bing.

التعامل مع مراجعات العملاء

عندما يكون لديك 92٪ من المستهلكين يقرؤون المراجعات عبر الإنترنت، وأكثر من نصف هؤلاء هم في الفئة العمرية 18-34 وهم يعطون الأولوية للمراجعات عبر الإنترنت على آراء الأصدقاء والعائلة، فلا يمكن إهمال المراجعات وأراء العملاء على الإنترنت، وغالباً ما يميل الناس إلى بث تجاربهم السيئة بأحد المطاعم عن تجاربهم الجيدة.[3]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق