أفضل الجامعات لتعليم مجالات التسويق

كتابة lamia آخر تحديث: 03 مارس 2020 , 20:19

أصبح الطلب على توظيف محترفي التسويق الرقمي متزايد، نظراً لأن المزيد من الشركات تبتعد عن الإعلانات المطبوعة والتسويق التقليدي للتوجه نحو الوسائط الرقمية والتسويق الإلكتروني، مثل إعلانات الهواتف المحمولة والتطبيقات، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والتحليلات الرقمية وغيرها من طرق التسويق الرقمي، لذلك هي تبحث عن متخصصين لمساعدتهم في إدارة حملاتهم التسويقية، ولهذا فإن هناك العديد من الجامعات التي تقدم درجات علمية مختلفة لدراسة التسويق بكافة أنواعه.

جامعات متخصصة بتعليم مجالات التسويق

مدرسة وارويك للأعمال (WBS)

ترتفع المدرسة مركزين منذ العام الماضي، وتعد ثامن أفضل جامعة في العالم للحصول على درجة الماجستير في التسويق، كما حصلت كلية وارويك للأعمال على المركز الثالث بهذا المجال في المملكة المتحدة.

تأسست المدرسة عام 1967 كمدرسة للدراسات الصناعية والتجارية، وقد قامت بتعليم الخريجين الذين يشغلون الآن مناصب إدارية في الشركات والمؤسسات الحكومية والأكاديمية حول العالم، تجمع دورة ماجستير التسويق والاستراتيجيات في WBS بين المعرفة النظرية الأساسية وفرصة تطبيق ذلك على مواقف الأعمال الواقعية.

درجات WBS هي الأعلى في الترتيب بمؤشر قيادة الفكر، كما إنها تحقق درجات عالية في التنوع وإمكانية التوظيف، حيث يشكل الأعضاء الدوليون 97 في المائة من طلابها، و76 في المائة من أعضاء هيئة التدريس.

كلية إدارة الأعمال ESADE

تقع مدرسة ESADE Business School في مدينة برشلونة الثقافية على البحر المتوسط، وتضم عدداً متنوعاً من الطلاب في الحرم الجامعي الذي يبلغ عددهم 92 جنسية، مع نسبة 45/55 من الطلاب والطالبات، وتشكلت درجة الماجستير في إدارة التسويق من 2018-2019، واحتلت ESADE المرتبة السابعة في أحدث ماجستير في التصنيف التسويقي، حيث حصلت على درجات ممتازة عبر ثلاثة من المؤشرات، وحصلت على درجة عالية بنتائج الخريجين، وثاني أعلى درجة لمؤشر قابلية التوظيف.

يعد ESADE مركزاً مشهوراً عالمياً للتميز الأكاديمي، وتشجع دورة الماجستير في إدارة التسويق الخاصة به الطلاب على تطوير التفكير الاستراتيجي، بالإضافة إلى سعيها للتشكيك في التقاليد وبدء التغيير.[1]

ESCP كلية إدارة الأعمال بأوروبا

مع حصولها على المرتبة السادسة على مستوى العالم بتقديمها درجة الماجستير في الدرجات التسويقية، يضمن برنامج الماجستير في التسويق والإبداع في كلية ESCP Europe Business School تمكين الطلاب ليس فقط من الناحية التحليلية، ولكن أيضاً في النهج الإبداعي لإدارة الأعمال والتسويق.

يهدف البرنامج إلى جعل تعلم الطلاب موضع التنفيذ من خلال خبرة عملية لا تقل عن أربعة أشهر مع مجموعة متنوعة من أصحاب العمل المحتملين، بما في ذلك شركات مثل L’Oréal و Apple و Amazon.

ESCP Europe هي الأكثر تألقاً بالنسبة لمؤشر التوظيف، حيث يمكن لخريجي ماجستير التسويق والإبداع أن يتوقعوا أن يكسبوا في متوسط 51300 دولار أمريكي.

ESCP هي أقدم كلية إدارة أعمال في العالم، تأسست في عام 1819، وهي مدرسة أعمال مرموقة عالمياً، مع شبكة من 120 جامعة شريكة.

كلية إدارة الأعمال EMLyon

الجديد في درجة الماجستير في التحول الرقمي والتسويق والاستراتيجيات في كلية إدارة الأعمال EMLyon، هى أن الكلية أصبحت في المرتبة الخامسة لدورة الماجستير في التسويق الرقمي والاستراتيجية على مستوي العالم، والجدير بالذكر أن الجامعة دولية وشهيرة للغاية، ولديها ثلاثة فروع في فرنسا بالإضافة إلى حرم جامعي دولي في الدار البيضاء وشنغهاي، وتمثل 80 جنسية و40 بالمائة من طلابها دوليين.

تكتسب كلية EMLyon أعلى الدرجات في مؤشر القيمة مقابل المال، مع التركيز بشكل كبير على تحسين فرص عمل الخريجين ومهاراتهم القابلة للنقل، على سبيل المثال في الفصل الدراسي الثاني يحصل الطلاب على فرصة للعمل في مشروع مع شركة محددة، أو تتاح له فرصة إكمال تدريب لمدة ستة أشهر.

كلية مانشستر لإدارة الأعمال

احتلت كلية مانشستر للأعمال المرتبة الرابعة عالمياً هذا العام للحصول على درجة الماجستير في التسويق، وهي أول مؤسسة أعمال للتعليم العالي مستهدفة من قبل أرباب العمل من الخريجين، وفقاً لتقرير هاي فلايرز 2018، فقد كان هناك مجموعة واسعة من المسارات المتخصصة للاختيار من بينها، كما أنه يوفر للطلاب الفرصة للتقدم بطلب للتبادل الدولي إذا رغبوا في ذلك.[2]

مع وجود شبكة عالمية تضم أكثر من 60.000 خريج في 176 دولة وعدد الطلاب يتألفون بها من 135 جنسية، فإنها تستقبل الطلاب ذوي أعلى الدرجات لقيادة الفكر، وتضم على ثاني أعلى مستوى للتنوع، كما تحرز كلية مانشستر لإدارة الأعمال أيضاً درجات عالية من حيث إمكانية التوظيف، حيث يعمل الخريجين في شركات مثل Amazon و Dyson Ltd و Google و L’Oréal و Volkswagen Group UK.

كلية كولومبيا للأعمال

إن كلية كولومبيا للأعمال، التي حصلت على مكانين هذا العام لتحتل المرتبة الثالثة في درجة الماجستير في التصنيف التسويقي، حصلت على المركز الأول من كليات إدارة الأعمال الأمريكية المميزة، ويحصل برنامج ماجستير العلوم في التسويق على درجات عالية في أربعة من المؤشرات المستخدمة في تجميع التصنيف حول العالم، كما حصلت على درجات عالية بشكل خاص في قيادة الفكر والقيمة المقدمة مقابل المال، والحصول على درجة مثالية لنتائج الخريجين.

كدورة تدريبية مكثفة مؤهلة لمدة فصلين دراسيين مع STEM مع التركيز بشكل أساسي على تحليلات التسويق، تم تصميم برنامج MS-MS في علوم التسويق لتناسب الباحثين في مجال التسويق مع الرغبة في الحصول على نفس المستوى من الكفاءة والمهارات الفنية والخبرات المتوفرة في مكون الدورات الدراسية من برنامج الدكتوراه.

كلية إمبريال كوليدج للأعمال

تحتل جامعة إمبريال كوليدج لإدارة الأعمال المرتبة الثانية في عام 2018 في المملكة المتحدة، وتعتبر واحدة من أكثر كليات الأعمال احتراماً على مستوى العالم، يوفر موقعها في وسط لندن للطلاب امتياز الوصول إلى المنظمات العالمية الرائدة وكبرى الشركات في العالم.

تم تصميم دورة ماجستير التسويق الاستراتيجي المبتكرة والعملية في المدرسة لتشجيع وتطوير التفكير الاستراتيجي في المسوقين المستقبليين.

تحرز الكلية تقدم ممتاز في جميع المؤشرات الخمسة، وتفخر الكلية بأعلى الدرجات في فئة قيادة الفكر، تليها قابلية التوظيف، يُظهر ذلك بإلقاء نظرة فاحصة على النتائج فأن 92 بالمائة من الطلاب السابقين يعملون في غضون ثلاثة أشهر من التخرج.

HEC باريس – ماجستير في التسويق

نختم قائمتنا بالكلية ذات المرتبة الأولى في العالم عن برنامج الماجستير في التسويق وهي كلية HEC Paris، حيث كسبت درجات عالية عبر معظم الفئات، فكلية HEC تؤدي بشكل جيد لعمليات توظيف ناجحة، من خلال عمليات قيادة الفكر وهي تحصل على درجة مثالية بنتائج الخريجين.

توفر دورة ماجستير التسويق في HEC Paris للمُسوقين الطموحين المعرفة النظرية الأساسية والمهارات العملية اللازمة لحياة مهنية ناجحة في عالم التسويق المحترف اليوم، يتعين على الطلاب كتابة أطروحة بالإضافة إلى إكمال فترة خبرة مدتها أربعة أشهر، والتي تضمن إجازة الخريجين بمستوى مضمون من الثقة والكفاءة المهنية في مجال عملهم.

كلية ديوك للدراسات المستمرة

تأسست جامعة ديوك في عام 1838 لخدمة احتياجات المجتمع في مقاطعة راندولف بولاية نورث كارولينا في الولايات المتحدة الأمريكية، وانتقلت عبر السنين إلى واحدة من أعرق الجامعات في جنوب شرق الولايات المتحدة مع شعار “المعرفة والدين” في جوهرها.

تعد شهادة الوسائط الرقمية والتسويق، التي يتم تقديمها من خلال مكتب الدراسات المستمرة بجامعة ديوك، هي عبارة عن برنامج قائم بذاته مصمم للأشخاص الذين يرغبون في تحسين مهاراتهم في التسويق الرقمي أو بدء مهنة جديدة في هذا المجال، إنه أحد البرامج الأكثر شمولاً وغير الائتمانية وهو يوفر 350 ساعة دراسة تعليم.[3]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق