التسويق عبر الجوال

كتابة lamia آخر تحديث: 04 مارس 2020 , 00:24

يعد التسويق من أكثر الأشياء المهمة التي يعتمد عليها أي عمل تجاري أو غير تجاري، فهو المسئول عن الإجابة عن الكثير من الأسئلة الخاصة بالعمل التجاري وتحديد الأسعار والمنتجات المناسبة للفئات المستهدفة، وهناك العديد من الأدوات الخاصة بالتسويق منها الأدوات التقليدية والأدوات الحديثة الرقمية، ويعد التسويق عبر الهاتف من أكثر الطرق الفعالة في ذلك السياق.

تعريف التسويق عبر الهاتف المحمول

أولاً من الممكن أن نضع تعريف سريع عن التسويق عبر الأجهزة المحمولة، وتقول هو فن تسويق أعمالك لجذب مستخدمي الأجهزة المحمولة، عندما يتم ذلك بشكل صحيح، يوفر التسويق عبر الأجهزة المحمولة للعملاء أو العملاء المحتملين الذين يستخدمون الهواتف الذكية معلومات شخصية وحساسة مرتبطة بالوقت والموقع حتى يتمكنوا من الحصول على ما يحتاجون إليه بالضبط عندما يحتاجون إليك، حتى لو كانوا في الطريق.

أود أن أخبرك أن الهاتف المحمول هو مستقبل التسويق، ويعد حقاً هو جوهر عصره، إذا كنت لا تنفذ نوعاً من استراتيجية التسويق عبر الأجهزة المحمولة، فأنت تتخلف بالفعل عن الركب.

آليات عمل التسويق عبر الهاتف المحمول

يتكون التسويق من خلال الجوال من مجموعة إعلانات تظهر على الهواتف الذكية المحمولة أو الأجهزة اللوحية أو أجهزة الجوّال الأخرى، يمكن أن تختلف أشكال إعلانات التسويق عبر الهاتف المحمول، على حسب التخصيص، والأنماط، لأن العديد من منصات الوسائط الاجتماعية ومواقع الويب وتطبيقات الجوال تقدم خيارات إعلانات جوال فريدة ومخصصة.

أهمية استراتيجية التسويق عبر الهاتف المحمول

يحتاج عملك إلى استراتيجية تسويق للهاتف المحمول لنفس السبب الذي يجعلك بحاجة إلى جهاز كمبيوتر وخدمة الواي فاي، ففي هذا العصر الذي نعيش فيه، تجول في أي مدينة رئيسية وستجد الأشخاص يحملون وجوهاً ملتصقة بشاشات هواتفهم الذكية، ووفقاً للتقارير الحديثة، يتم إنفاق 40٪ من وقت مستخدمي الإنترنت على الأجهزة المحمولة، مما يعني ببساطة أن تجاهل استخدام الهاتف المحمول ليس صواباً.

إحصاءات التسويق عبر الأجهزة المحمولة

-يتم إنفاق 80٪ من الوقت على جهاز المحمول في استخدام التطبيقات، حيث تستهلك تطبيقات الألعاب أكبر نسبة من وقت التطبيق.

-يتصفح الناس 70٪ من صفحات الويب على الأجهزة اللوحية أكثر من الهواتف الذكية.

-تبلغ معدلات تحويل التجزئة 2.2٪ على الأجهزة اللوحية، وهي أعلى بكثير من 0.7٪ على الهواتف الذكية.

-زادت عمليات البحث على الأجهزة المحمولة بنسبة 200٪ مقارنة بالعام 2012 مثلاً.[1]

أنواع استراتيجيات التسويق عبر الهاتف المحمول

هناك مجموعة متنوعة من استراتيجيات التسويق عبر الهاتف المحمول التي يمكنك تجربتها، سيعتمد النوع الذي يناسب أعمالك على صناعتك وجمهورك المستهدف وميزانيتك.

التسويق القائم على التطبيق

هذا يمثل الإعلان عبر الأجهزة المحمولة والذي يتضمن تطبيقات الأجهزة المحمولة، وعلى الرغم من أن 80٪ من وقت المحمول ينفق في التعامل مع التطبيقات، فلا يلزمك إنشاء تطبيق بنفسك للمشاركة في الحدث، حيث تساعد خدمات مثل Google AdMob المعلنين على إنشاء إعلانات للجوال تظهر داخل تطبيقات الجوال التابعة لجهات خارجية.

يتيح Facebook أيضاً للمعلنين إنشاء إعلانات مدمجة في تطبيق Facebook للجوال، تتكامل إعلانات الترويج الدعائي على Facebook على نحو سلس مع موجز أخبار Facebook بحيث لا يدرك المستخدمون في الغالب أنهم ينظرون إلى الإعلانات.

التسويق داخل اللعبة

يشير التسويق داخل اللعبة إلى إعلانات الجوال التي تظهر ضمن ألعاب الجوّال، حيث يمكن أن تظهر الإعلانات داخل اللعبة كإعلانات منبثقة أو صفحات صور كاملة أو حتى إعلانات فيديو تظهر بين شاشات التحميل.

رموز QR

يتم فحص رموز QR من قبل المستخدمين، ثم يتم نقلهم إلى صفحة ويب محددة يتم إرفاق رمز QR بها، غالباً ما تتم محاذاة رموز QR مع gamification للجوال وهي تحمل عنصر من الغموض فيها، نظراً لأن المستخدمين الذين يقومون بمسحها لا يعرفون إلى أي صفحة يأخذهم ذلك الكود.

التسويق القائم على الموقع

إعلانات الجوال التي تعتمد على الموقع هي إعلانات تظهر على أجهزة الجوال استناداً إلى موقع المستخدم بالنسبة إلى منطقة أو نشاط تجاري معين، على سبيل المثال، قد يرغب بعض المعلنين في ظهور إعلانات الجوال الخاصة بهم فقط عندما يكون المستخدمون داخل دائرة نصف قطرها ميل واحد من أعمالهم.

إعلانات بحث من خلال الجوال

إعلانات بحث Google الأساسية المصممة للجوال غالباً ما تحتوي على إضافات مثل النقر للاتصال أو الخرائط.

الإعلانات المصورة للجوال

الإعلانات المستندة إلى الصور المصممة للظهور على أجهزة الجوال.

الرسائل القصيرة

ينطوي تسويق الرسائل القصيرة على التقاط رقم هاتف المستخدم وإرسال العروض النصية إليهم.[2]

الحملات المحسنة لإعلانات Google

أطلقت Google حملات محسنة لجميع مستخدمي إعلانات Google، ودمجت خيارات إعلانات الجوال مع إعلانات Google الكلاسيكية عبر الإنترنت، المعروفة سابقاً باسم Google AdWords.

تتيح الحملات المحسنة للمعلنين إدارة عروض أسعار إعلانات Google الخاصة بهم عبر أجهزة مختلفة في حملة واحدة، بدلاً من إنشاء حملات منفصلة للجوال مقابل سطح المكتب، يمكن لمعلني Google ببساطة أخذ إعلانات بحث Google التي يستخدمونها بالفعل، ثم تعيين عروض أسعار لضبطها على أجهزة الجوال.

من مصلحة Google أن تجعل التسويق عبر الأجهزة المحمولة أمراً سهلاً بالنسبة للمعلنين، والجدير بالذكر أن جوجل تحقق عائدات هائلة من إعلانات الجوال.

تتيح الحملات المحسنة من Google للمعلنين إدارة عروض الأسعار عبر الأجهزة والمواقع والوقت بسهولة، قد يختار بعض المعلنين تقديم عروض أسعار أعلى للمستخدمين على أجهزة الجوال الذين يقعون ضمن نطاق معين من متجرهم مثلاً، أو قد يرغبون فقط في تقديم عروض أسعار على الأجهزة المحمولة خلال ساعات عمل المتجر المفتوحة، وتجعل الحملات المحسنة هذه الإمكانية سهلة للمعلنين في ترويد إعلاناتهم.

ملحقات إعلانات Google Mobile

من الممكن أن تقوم بإنشاء إعلانات بحث على الجوال باستخدام منصة  Google، أيضاً يمكنك الاستفادة من إضافات إعلانات الهواتف المحمولة من Google، والتي تشمل ميزات مثل:

روابط الموقع الخاصة بالموبايل: وصلات موقع موبايل تجعل من السهل على مستخدمي الهاتف الجوال للانتقال إلى صفحات معينة من موقعك دون تجول، وتُعد روابط الموقع مفيدة بشكل خاص في التسويق عبر الأجهزة المحمولة، حيث إنها أكثر ملاءمة للمستخدمين على الأجهزة المحمولة.

إعلان الجوال بالنقر للاتصال: يمكن وضع امتداد النقر للاتصال من خلال زر “اتصال” أسفل الإعلان مباشرةً، يؤدي النقر فوق الزر تلقائياً إلى إنشاء رقم هاتف النشاط التجاري على جهاز المستخدم المحمول.

على الرغم من أن إضافة الإعلان المفيدة هذه تجعل من السهل على الباحثين الاتصال بعملك ودفع المستخدمين إلى أسفل مسار التحويل، فمن الأفضل أن تظهر فقط ملحق إعلان الجوّال للاتصال عندما يكون نشاطك التجاري مفتوحًا وقادرًا على الإجابة على هاتف.

عروض Google للجوال: تتيح إضافة إعلانات الجوال عروض Google للمعلنين لنشر عرض خصم أو قسيمة أسفل إعلاناتهم، حيث يمكن لهذه العروض الخاصة جذب انتباه المستخدمين الذين قد يتجاهلون الإعلان.

إضافة إعلان النقر للتنزيل: امتداد إعلان النقر للتنزيل مشابه لملحق النقر للاتصال، فقط بدلاً من إنشاء رقم هاتف، يؤدي النقر فوق الزر “تنزيل” إلى نقل المستخدمين إلى صفحة التنزيل في الصفحة السابقة للمعلن التطبيق المحدد.[3]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق