روايات ذات نهاية سعيدة

كتابة Alaa alwardaany آخر تحديث: 03 مارس 2020 , 20:13

القراءة هي الوسيلة التي يلجأ إليها كثير من الناس للهروب من الواقع المرير الذي يحيط بهم في كل مكان، لذا يبحثون عن كتب وروايات تحمل بين سطورها أيام سعيدة وتنتهي بنهايات سعيدة، فحتى وإن كانت هذه الروايات خيالية ولا تمت للواقع بصلة إلا أنها تجعلهم يشعرون بسعادة عارمة فيتعايشون معها كأنهم أبطالها الحقيقيين ، لذا فيما يلي من خلال هذا المقال نقدم لكم ترشيحات لعدد من الروايات التي تحمل نهاية سعيدة فتابعونا.

روايات رومانسية

هناك العديد من الروايات الرومانسية العالمية ذات النهاية السعيدة التي لا ينبغي عليكم تفويت قراءتها مثل :

رواية جين اير

  • رواية رومانسية للكاتبة الإنجليزية شارلوت برونتي، وبالرغم من من صدورها منذ عام 1847م إلا أنها لا زالت تعد حتى اليوم واحدة من روائع الأدب الإنجليزي.
  • تدور أحداث الرواية حول قصة فتاة تدعى ” جين” يموت والديها وهي في سن صغيرة ومنها تبدأ معاناتها في البداية في منزل خالها فتلقى معاملة سيئة للغاية من أبنائه وزوجته، ثم في المدرسية الداخلية التي ترسلها إليها زوجة خالها عقب موته فتعاني هناك مرار العيش.
  • ثم تبدأ جين فصل جديد من معاناتها حينما تغادر المدرسة الداخلية بعدما صارت معلمة وتذهب للعمل كمعلمة خاصة لابن أحد الأثرياء، فيجمعهما القدر سوياً وتقع في حبه ويقررا الزواج لكن خلال مراسم حفل الزواج تحدث مفاجأة غير متوقعة حينما تكتشف أنه متزوج فتغادر الحفل وتنفصل عنه.
  • لكن النهاية السعيدة جمعت المحبين بعد طول فراق وبعد تعرض كليهما للكثير من الأحداث التي تسبب بان يفقد هذا الرجل بصره ويديه، لكن لتكتمل النهاية السعيدة يستعيد زوج جين بصره في نهاية الرواية ويتمكن من رؤية طفلهما الأول.

رواية كبرياء وتحامل

  • تعرف أيضاً باسم ” كبرياء وهوى” وهي واحدة من أشهر الروايات الرومانسية للكاتبة الإنجليزية جين أوستن، والتي تحولت لفيلم فيما بعد لا يقل شهرة عن الرواية.
  • تدور أحداث هذه الرواية حول العلاقات البشرية ومدى تعقيدها وكيف تتأثر بما هو سائد في المجتمع، فقصة الحب التي تنشأ بين إليزابيث ودارسي تقوم طوال الرواية على الكبرياء المتبادل بين الطرفين فبالرغم من وقوع إلأيزابيث في حب دارسي إلا أنها تأبى أن تعترف له ولا تعامله إلا معاملة جافة وسيئة لاعتقادها أنه شخص سيء وغير جدير بحبها تبعاً لما يقال عنه بين الناس، لكن مع الأيام تكتشف إليزابيث بأنها كانت مخطئة في حقه وبأنه شخص صالح فتعترف له بحبها ويتزوجا.

قصة مدينتين

  • رواية للكاتب تشارلز ديكينيز صدرت عام 1859م، تجمع أحداثها بين الرومانسية والتاريخية في آن واحد.
  • تدور أحداث الرواية حول فتاة يختفي والدها ثمانية عشر عاماً حتى تظن أنه قد مات، لكن تكتشف فجأة أنه لا زال على قيد الحياة في سجن في باريس وخلال رحلة إنقاذ والدها يقع في حب الفتاة شخصين والصدفة الغريبة أنهما على درجة كبيرة من الشبه لدرجة عدم التفريق بينهما إلا أنها تحب المدعو “دارني” وتتزوج منه وتنجب منه فتاة.
  • لكن تتطور الأحداث بعد ذلك ويتعرض “دارني” للمحاكمة ويحكم عليه بالإعدام، هنا يظهر شبيهه المدعو “كارتون” ويقرر إنقاذ حياته فيقوم بتهريبه ويحل محله ويضحي بحياته من أجل حبيبته التي سبق ووعدها بأنه على استعداد لفعل أي شيء من أجل سعادتها مع من تحب. [1]

روايات رومانسية عربية

أما عن الروايات الرومانسية في الأدب العربي فهي كثيرة ومنها :

رواية رغم الفراق

  • رواية للكاتبة نو عبد المجيد، والتي حققت نجاحاً كبيراً وتحولت فيما بعد لعمل تليفزيوني يحمل نفس الاسم.
  • من الروايات التي تحمل بين طياتها معنى آخر للفراق الذي لا يجب أن يكون سبباً للألم والحون دائماً، فقد تظل مشاعر المحبة موجودة حتى بعد الفراق وهي من الأشياء التي يمكننا أن نقول عنها أنها نهاية سعيدة بالرغم من الفراق.
  • الرواية تجسد قصة حب تقع بين عايدة وهاشم لكن الظروف تحول دون اكتمالها، وتنتهي بزواجها من شخص آخر وبعد مدة من الزمن يقع خلالها الكثير من الأحداث تنفصل عن زوجها وخلال هذه الفترة كانت العلاقة بينه وهاشم مستمرة كأصدقاء يتبادلون الرسائل للاطمئنان على بعضهم البعض، إلا أن وفاة والدة هشام لمعرفتها بهذه العلاقة يجعله يقرر ألا يراسلها ثانيةً لكنها تظل ترسله رسائل بانتظام حتى عد افتراقهم وتحيا سعيدة بذكرى المشاعر التي دمعتهما سوياً يوماً ما.

رواية في قلبي أنثى عبرية

  • رواية للكاتبة التونسية خولة حمدي.
  • تنقسم أحداث الرواية لشقين الشق الأول يدور حول فتاة مسلمة تدعى ريما تنشأ بين عائلة يهودية في تونس، لكن لخشية الأم على طفليها من التأثر بالطقوس الدينية التي تقوم بها ريما أمامهما والتي تنافي عقيدتهم اليهودية تطلب من زوجها إبعادها عنهم، وبالرغم من شدة حبه وتعلقه بها إلا أنه يسلها للبنان للعيش مع أقاربه وهناك تقابل ندى بطلة الشق الثاني من الرواية.
  • تصبح ندى وريما صديقتين وبدأ فضول ندى تجاه الدين الإسلامي لكن ريما تموت خلال قصف الطائرات الإسرائيلية للقرية التي تسكنها، تلتقي ندى بشاب مسلم يدعى أحمد وتقوم بمعالجته من جروحه بعد لجوئه لمنزلهم ويشتعل بين الطرفين شعور مشترك بالإعجاب ويحدث بينهما الكثير من الأحاديث والنقاشات حول دين الإسلام فيحاول أحمد جاهداً توضيح الهوية الحقيقية لمعتقدات هذا الدين بعيداً عن الشائعات المرتبطة به.
  • يختفي أحمد لفترة الزمن وخلال هذه الفترة تترك ندى لبنان وتبدأ في البحث والقراءة في الأديان حتى ينتهي بها الأمر معتنقة دين الإسلام، وتلتقي بأحمد من جديد الذي يتضح أنه كان فاقدًا لذاكرته لتعرضه لحادث وهذا ما منعه من البحث عنها طوال الفترة المنصرمة فيجتمع الحبيبان من جديد ويتزوجا.

روايات رومانسية مصرية

رواية حب المنفى

  • رواية رومانسية ملحمية للكاتب المصري بهاء طاهر.
  • تجسد الرواية العديد من الأحداث التي وقعت خلال فترة الثمانينات من تعرض دولة لبنان للعدوان الإسرائيلي، وما عانته مصر من أحداث عقب وفات جمال عبد الناصر مما يدفع بطل الرواية لمغادرة البلاد هرباً من تلك الأوضاع التي لم يعد بمقدوره تحملها فينفصل عن زوجته ويسافر لإحدى المدن الأوروبية حيث يلتقي هناك بشابة تدعى “بريجيت” وتجمعها قصة حب يعرض من خلالها ما عاناه الاثنين من تجارب مريرة خلال حياتهم.

رواية هيبتا

  • للكاتب المصري محمد صادق، وهي واحدة من الروايات الرومانسية الشهيرة للغاية والتي تحولت فيما بعد لعمل سينمائي لا يقل شهرة عن الرواية.
  • يحاول الكاتب من خلال هذه الرواية أن يجسد للقارئ المراحل السبع المختلفة للحب والتي يمر بها كل شخص باختلاف هويته وتجاربه ظروف حياته، فيبين لنا من خلال سبع شخصيات مختلفة كيف أن الحب يأخذ أشكالاً مختلفة تختلف باختلاف المرحلة التي يمر بها الشخص الواحد، فيبدأ بحب الطفولة ثم حب المراهقة مروراً بالكثير من قصص الحب التي تنتهي في النهاية بشكل سعيد يجمع البطل بحبيبته للأبد.
  • ليكشف الكاتب في نهاية القصة أن الشخصيات السبع التي سرد حكاياتها طوال الرواية ما هي إلا حكاية شخص واحد، اختلفت نظرته للحب وللحياة باختلاف المرحلة التي كان يقطعها في حياته. [2]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق