روايات ذات بعد نفسي

كتابة Alaa alwardaany آخر تحديث: 03 مارس 2020 , 20:10

أبدع الأدباء على مر التاريخ في كتابة العديد من الروايات التي تحمل بين طياتها ما هو أكثر من الترفيه، والتي تمكن القارئ بعد الانتهاء منها من فهم الكثير من الأمور في الحياة التي تمكن واضحة له من قبل ، وأكثر تجعله يفهم النفس البشرية ومدى التفرد والتميز الذي يتمتع به كل شخص .

وكم أن البشر مخالفين للغاية على الرغم من كونهم ظاهرياً يبدون متشابهين للغاية، ولا يمكن إنكار حقيقة أن بعض الروايات حملت طابعاً نفسياً ألهمت الكثيرين للتحرك والمضي قدماً نحو أحلامهم وأهدافهم. لذا فيما يلي من خلال هذا المقال سنرشح لكم قائمة بمجموعة من الروايات المتنوعة التي تتمحور حول أبعاد نفسية مختلفة.

روايات ذات مغزى

الروايات قادرة على تغيير حياتك لكن إن أمعنت قراءتها والتدبر في المعاني الخفية التي يحاول الكاتب إيصالها، وفيما يلي إليك مجموعة من الروايات الملهمة :

رواية الخيميائي

  • رائعة الكاتب البرازيلي باولو كويلو التي كانت سبباً رئيسياً في شهرته واعتباره أحد أفضل الأدباء.
  • يجسد الكاتب من خلال هذه الرواية فكرة البحث عن الذات واكتشافها وكيف على المرء أن يتبع حدسه وقلبه وينتبه للإشارات التي يرسلها الكون له.
  • أحداث الرواية تدور قصة شاب يدعى سانتييغو يعمل راعياً للغنم وذات يوم يراوده حلم غريب بشأن كنز مدفون بالقرب من الأهرامات في القاهرة يتجاهله في البداية لكن تكرار الأمر معه يجعله يفكر إن كان حقيقياً أم مجرد وهم، حتى يلتقي بعرافة تخبره أن هذا الحلم حقيقي وأن عليه اللحاق وراء حلمه، فيبدأ رحلة البحث عن الكنز التي تحمله لأماكن ومغامرات لم يكن يتوقع المرور بها حتى يصل في النهاية للكنز لكن ليس بجوار الأهرامات.

رواية حياة باي

  • صدرت هذه الرواية عام 2001م للكاتب كندي الجنسية يان مارتل.
  • من الروايات الخيالية التي حاول الكاتب من خلالها تجسيد فكرة أهمية أن يتحلى المرء بالإيمان ليس بالله فقط بل في نفسه وكل شيء من حوله، وكيف يمكن للإيمان أن ينقذ صاحبه.
  • تدور أحداث القصة حول شاب يدعى “باي” ينتمي لعائلة تمتلك حديقة للحيوانات مما يجعلها صاحب خبرة في التعامل معهم، وذات يوم تقرر عائلته الرحيل من هند لأمريكا الشمالية برفقة حيواناتهم لكن يحدث أن تغرق السفينة في البحر، ويجد باي نفسه وحدي مع ضبع ونمر وحمار وحشي مصاب وغوريلا لكن تبدأ هذه الحيوانات بمهاجمة بعضها البعض فلا يبقى في نهاية الأمر غيره هو والنمر.
  • ويعيش مع النمر على قارب واحد في عرض البحر لمدة 227 يوم يسترجع خلالها ذكريات الطفولة ولا يتخلى عن إيمانه بحتمية النجاة، وبالفعل يصل القارب للشاطئ ويختفي النمر بين الأشجار للأبد، فيما يعيش باي مغامرة جديدة مع شخصين أرسلتهم البحرية اليابانية للتحقيق في كيفية غرق البحر وكيف نجا، وحينما يخبرهم بالقصة لا يصدقوه فيستبدل الحيوانات بأشخاص ويبدأ بسرد الحكاية بزاوية جديدة فتبدو لهم أكثر واقعية. [1]

روايات ملهمة

الكثير من الروايات يحمل لنا الإلهام لنتغير للأفضل أو للنظر لحياتنا بنظرة مختلفة تجعلنا أكثر انفتاحاً على العالم المحيط بنا، وفيما يلي نقدم لكم بعض من هذه الروايات:

رواية الطريق

  • للكاتب كورماك مكارثي.
  • يجسد الكاتب من خلال هذه الرواية أهمية التمسك بالأمل حتى في أكثر اللحظات تعاسةً وحتى وإن بدا لنا أن كل شيء قد تهدم بالفعل، وكيف يمكن للحب أن يؤدي دوراً مهماً في إحياء هذا الأمل.
  • تدور أحداث الرواية حول طريق محفوف بالمخاطر يقطعه أب وابنه في أمريكا عقب تحول كل شيء من حولهم لمجرد حطام وانتهاء كل ما يمكن أن يدل على وجود مستقبل يمكن لأي شخص انتظاره، إلا أنهما تمكسا بالأمل حتى النهاية وتابعا طريقهما نحو الساحل بالرغم من أنهما لا يعرفان ماذا ينتظرهما هناك.
  • الكاتب كذلك يسلط الضوء من خلال أحداث الرواية المختلفة على أهمية الدور الذي يلعب الأب في حياة أبناءه، وإلى أي مدى يمكنه التأثير عليهم.

رواية هاري بوتر

  • هي سلسلة من الروايات يبلغ عددها سبع روايات للكاتبة البريطانية جي كي رولينج، وقد حققت هذه الرواية نجاحاً ضخماً وتحولت لعمل سينمائي.
  • الجزء الأول من هذه السلسلة يبدأ تحت اسم “هاري بوتر وحجر الفيلسوف” وتعرض من خلال حياة هذا الطفل المدعو هاري والذي تربى مع خالته حتى بلغ عامه الحادي عشر لينكشف له أنها ينتمي لعائلة سحرية وعليه الالتحاق بمدرسة السحر هوجوورتس وهناك تبدأ سلسلة من الصراعات التي يخوضها هاري مع أصدقاءه ضد قوى الشر حتى يكتب لهم الانتصار في النهاية لكن بعد تقديم الكثير من التضحيات.
  • الكاتبة تجسد من خلال هذه الرواية الكثير من المعاني النفسية الهامة مثل أهمية الحب والصداقة وكيف أن المواقف الصعبة تجعلنا نكتشف حقيقة أنفسنا، والأهم أن الكاتبة تؤكد من خلال كل جزء من أجزاء الرواية على أن شخص واحد غير قادر على تغيير العالم دون مساعدة من الآخرين. [3]

روايات هادفة

رواية شيفرة بلال

  • للكاتب العراقي أحمد خيري العمري.
  • وهي واحدة من الروايات التي ستساعدك حتماً على فهم الغاية من حياتك وستدفعك للتغير نحو الأفضل.
  • تدور أحداث الرواية حول طفل صغير يدعى بلال يعيش في الولايات المتحدة الأمريكية مع والدته بعد تخلي والده عنهما، يعاني في بداية حياته من العنصرية بسبب بشرته الداكنة ثم يصاب بالسرطان فيعاني من لون آخر من العذاب ولا يتمكن من فهم الجدوى من حياته، وذات يوم يرى إعلان عن فيلم سينمائي يحمل نفس اسمه بلال فيراوده الفضول حول القصة التي تقبع وراء هذا الاسم لكنه يعلم أنها بحلول موعد عرضه سيكون قد مات، لذا يقرر التواصل مع الكاتب الذي يعيش حياة بائسة بالفعل ليعرف منه أحداث قصة الفيلم التي تدور حول الصحابي الجليل “بلال بن رباح”، وهنا تتقاطع قصة بلال الصغير والكاتب ويجد كل منهم ضالته في الحياة ويتمكن من فهم مغزى الحياة بفضل تأثرهم بمجريات أحداث قصة “بلال بن رباح”. [3]

رواية ساق البامبو

  • رواية للكاتب الكويتي سعود السنعوسي.
  • من الروايات التي حققت نجاحاً كبيراً وتحولت لعمل تليفزيوني يحمل نفس الاسم ونال الكاتب على إثرها الجائزة العالمية للرواية العربية وذلك في 2013م.
  • يجسد الكاتب من خلال هذه الرواية الكثير من الصراعات النفسية منها ما هو ديني ومنها الاجتماعي فضلاً عن صراع الهوية.
  • تدور أحداث الرواية حول زواج رجل كويتي من امرأة فليبينية في السر خوفاً من عائلته، لكن هذا السر لم يمر عليه وقت حتى انكشف بنبأ حمل هذه المرأة لكن حتى هذا الخبر لم يغير رأي عائلته بهذا الزواج فلم يكن هناك حل إلا أن تغادر المرأة الكويت وتعود مرة أخرى لموطنها.
  • وهناك يولد عيسى بطل الرواية الذي يحيا طوال حياته على أمل اللقاء بوالده والعودة مرة أخرى لموطنه، لكن حينما يعود يجد واقع مختلف تماماً عما كان يتوقعه ولا يقل مرارة عما كان يعانيه في الفلبين فترفضه عائلته كما سبق ورفضت والدته وتخفي أمره عن العالم حتى لا يجلب لهم العار.
  • ويصارع عيسى في البحث عن هويته الحقيقية وديانته والدفاع عن حقه في الحياة. [4]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق