متلازمة تململ الساقين

كتابة الاء آخر تحديث: 03 مارس 2020 , 22:52

متلازمة تململ الساقين هي اضطراب في الجهاز العصبي يتسبب في رغبة ملحة في تحريك ساقيك ، ويُعرف أيضًا باسم مرض ويليس إكبوم ، ويعتبر الأطباء ذلك اضطرابًا في النوم لأنه يحدث عادة أو يزداد سوءًا أثناء الراحة ، وقد تواجه مشكلة في النوم أو الجلوس لفترة طويلة كما هو الحال في المسرح أو السيارة ، وقد يزداد الأمر سوءًا إذا لم تحصل على العلاج ، وبمرور الوقت يمكن أن يسبب قلة النوم ومشاكل في العمل أو المنزل .

تؤثر متلازمة تململ الساقين على ما يصل إلى 10 ٪ من الناس في الولايات المتحدة ، ويمكن لأي شخص أن يصاب بها ولكنه أكثر شيوعًا عند النساء ، والأرجح أن يكون لدى الأشخاص في منتصف العمر وتكون ذات أعراض شديدة ، وفي بعض الأحيان لا يتعرف الأطباء على تململ الساقين ، خاصةً إذا كانت الأعراض خفيفة أو لا تحدث كثيرًا ، ولكن بمجرد تشخيصه يمكن أن يوقفه العلاج في كثير من الأحيان .

أعراض متلازمة تململ الساقين

الأشخاص الذين يعانون من متلازمة تململ الساقين لديهم مشاعر غير عادية في أرجلهم مثل الحكة أو الزحف أو الشد أو الألم أو الخفقان أو الشعور بشكة المسامير والإبر بالإضافة إلى حث قوي على تحريك أرجلهم لإبعاد الأحاسيس ، ويمكن أن تحدث الحالة أيضًا في مناطق أخرى مثل الذراعين أو الصدر أو الرأس ، وعادة ما تحدث المشاعر على جانبي الجسم ، ويمكن أن تحدث أيضًا على جانب واحد فقط ، أو قد تبدأ من جانب واحد ثم تنتقل إلى الجانب الآخر .

إن أعراض متلازمة تململ الساقين تتراوح بين خفيفة إلى لا تطاق ، وقد تأتي وتذهب ويمكن أن تختلف الكثافة بين الحلقات ، وعادة ما يكونون أسوأ في المساء والليل .

تختفي الأعراض دائمًا تقريبًا في الصباح الباكر ، لذلك يمكن للأشخاص الذين لديهم تململ الساقين أن يناموا جيدًا في الغالب ، وبالنسبة لبعض الأشخاص قد تتسبب الأعراض في اضطراب شديد في النوم ليلا يمكن أن يضر بشكل كبير بنوعية حياتهم .

أسباب متلازمة تململ الساقين

لا يعرف الأطباء أسباب معظم حالات متلازمة تململ الساقين ، لكن جيناتك قد تلعب دورًا ، وما يقرب من نصف الأشخاص الذين يعانون من متلازمة تململ الساقين لديهم أيضًا أحد أفراد العائلة المصابين بهذه الحالة .

قد يكون تململ الساقين مرتبطًا أيضًا بالأمراض المزمنة حيث تشمل بعض الحالات الطبية الطويلة الأجل أعراض تململ الساقين بما في ذلك نقص الحديد ، ومرض الشلل الرعاش ، والفشل الكلوي أو أمراض الكلى ، ومرض السكري والاعتلال العصبي المحيطي .

إن بعض العقاقير قد تزيد الأعراض سوءًا ، بما في ذلك مضادات الغثيان ومضادات الذهان وبعض مضادات الاكتئاب وأدوية البرد والحساسية التي تحتوي على مضادات الهستامين .

بعض النساء أيضاً لديهم تململ الساقين أثناء الحمل وخاصة في الأشهر الثلاثة الأخيرة ، وتزول الأعراض عادة في غضون شهر بعد الولادة ، كما أن نمط الحياة مثل قلة النوم أو اضطراب آخر في النوم مثل انقطاع النفس يمكن أن يسبب الأعراض أو يزيدها سوءًا .

تشخيص متلازمة تململ الساقين

لا يوجد اختبار طبي لمتلازمة تململ الساقين وقد يرغب طبيبك في التحدث إلى شريكك في النوم حول ما لاحظوه ، وتشتمل المعايير الخمسة الأساسية لتشخيص متلازمة تململ الساقين هي حاجة شديدة لتحريك ساقيك خاصة مع مشاعر غير مريحة أو غير عادية والرغبة تبدأ أو تزداد سوءًا أثناء الراحة ، والرغبة في تحريك الساقين التي تذهب بعيداً إما جزئياً أو كلياً عندما تتحرك ، زيادة الرغبة التي تبدأ أو تزداد سوءًا في المساء ، حالة أخرى مثل تقلصات الساق ، التهاب المفاصل ، أو آلام في العضلات .

قد يستخدم الطبيب الاختبارات المعملية لاستبعاد الحالات الأخرى ، ويمكن للفحص العصبي التحقق من تلف الأعصاب أو مشاكل في الأوعية الدموية ، ويمكن أن تخبرهم دراسة النوم ما إذا كانت لديك اضطرابات أخرى في النوم قد تتسبب في الإصابة بمتلازمة تململ الساق .[1]

علاج متلازمة تململ الساقين

لا يوجد علاج لمتلازمة تململ الساقين نفسها ، لكن العلاجات يمكن أن تساعد في السيطرة عليها حتى تتمكن من الحصول على نوم جيد ليلاً .

إذا تسببت حالة أخرى في ساقيك المضطربة مثل نقص الحديد فسوف يعالج طبيبك ذلك ، وعلاج تململ الساقين نفسه سيستهدف الأعراض الخاصة بك ، وإذا كانت أعراض متلازمة تململ الساقين خفيفة أو معتدلة فقد تساعد بعض التغييرات الطفيفة في حياتك اليومية مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، جدولة النوم وتجنب الكافيين والكحول والتبغ .

توجد طرق أخرى لعلاج تململ الساقين مثل تدليك الساق ، الحمامات الساخنة ، منصات التدفئة أو حزم الجليد على ساقيك ، استخدام الوسادات التي تهتز ، كما أن الأدوية تساعد بعض الناس ، لكن الدواء الذي يخفف الأعراض لدى شخص ما قد يجعلها أسوأ في شخص آخر ، أو الدواء الذي يعمل لفترة من الوقت قد يتوقف عن العمل .

أهم الأدوية لعلاج تململ الساقين

إن الأدوية المستخدمة لعلاج متلازمة تململ الساقين تشمل أدوية الدوبامين التي تعمل على الناقل العصبي الدوبامين في عقلك ، كما وافقت إدارة الأغذية والعقاقير  على براميبيكسول من أجل علاج متلازمة تململ الساقين ذات أعراض معتدلة إلى حادة .

إن البنزوديازيبينات وهي نوع من المسكنات قد تساعد في النوم ، لكنها قد تسبب النعاس أثناء النهار ، وأيضاً مضادات الاختلاج أو مضادات التعرق مثل كاربامازيبين ، تيجريتول ، جابابنتين ، نيورونتين ، جابابنتين إناكاربيل ،  هورايزانت وبريغابالين وليريكا .[2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق