ما هي الامراض السريرية

كتابة شيماء الزناتي آخر تحديث: 04 مارس 2020 , 01:26

الأمراض السريرية وهو علم يختص بالأمراض التي تصيب الدم والأمراض الجزئية ، وهذا يتطلب فحص الطبيب للمريض بشكل جيد ، وهذا علم ظهر في إيطاليا واليابان وايرلندا وبيروت والبرتغال والبرازيل وبريطانيا والولايات المتحدة ، وهذا العلم يطلق عليه الفحص السريري أو الطب السريري .

هذا العلم يتطلب تشخيص الطبيب للمرض من خلال مساعدة التحليل المعملي لجميع سوائل التي توجد بالجسم مثل تحليل البول و الدم وأيضا أنسجة الجسم ، وذلك من خلال مساعدة علم الميكروسكوب المجهري و الأدوات الخاصة بالكيمياء .

انواع الامراض السريرية

  • علم الأمراض السريرية يشمل علم الأمراض الجراحية وعلم الوراثة الخلوية وعلم الوراثة وعلم الدم والمناعة .
  • وتحليل البول وعلم تشريح الأنسجة وعلم الأمراض الخلوية .
  • والمجهر الالكتروني وعلم المناعة والأمصال وعلم السموم وعلم الكيمياء الحيوية السريرية والتخثر .
  • وعلم أمراض الدم  وعلم الفيروسات علم الطفيليات .
  • علم الأحياء الدقيقة علم أحياء التناسل .
  • الجينات وعلم الدم والكيمياء السريرية أو الإكلينيكية .
  • الأحياء الدقيقة السريرية أو الميكروبيولوجي الطبي . [1]

ادوات تشخيص الامراض السريرية

هناك أدوات تساعد الطبيب في عملية فحص الأمراض السريرية منها الميكروسكوبات أو المجاهر والشرائح والأجهزة المركزية للطرد والمحللات ، ويمكن للطبيب الفحص بالعين حيث يقوم الطبيب بفحص السائل لأن الأمراض السريرية تعتمد عليه حيث أن لون السائل والوقت الذي تم فيه التحليل ودرجة نقاء السائل تساعد في تحديد نتيجة التحليل النهائية .

ويمكن فحص الأمراض السريرية باستخدام المجهر في الفحص والتحليل ، ويتم ذلك في المعمل لأنه توجد لديهم أصباغ متنوعة تساعد في عملية الفحص والتشخيص ، وهذا يجعل الطبيب يقوم بتحديد السائل وهل يحتوى على التهابات وأورام وعدوى ، ومن خلال هذا الفحص يتم تحديد العامل الذي سبب في العدوى ، ومنها الخميرة والطفيليات والبكتيريا والعفن والفيروسات بواسطة المحللات ، وهى أجهزة تقوم بالتحليل والتشخيص للأمراض .

وهذه الأجهزة تعطي نتائج جيدة للتشخيص وخصوصا في تشخيص أمراض الدم ، ولكن المحللات هذه تخضع لشروط لكي تكون نتائجها مضمونة وتتم لها صيانة بشكل دوري ، والثقافة تساعد في تشخيص الأمراض السريرية حيث معرفة ثقافة المريض الشخصية يساعد كثير في تشخيص المرض ، ويمكن معرفة العوامل التي سببت في عدوى المريض بهذه الأمراض ، وتعد الثقافة هي جزء من التشخيص في علم الأمراض السريرية ، وخصوصا في علم الأحياء الدقيقة . [2]

فوائد الفحص السريري

الفحص السريري فوائد كثيرة ومنها إمكانية إجراء الفحص في أي مكان سواء في عيادة الطبيب أو في المستشفى أو في منزل المريض ، وهذا يجعل عملية التشخيص للطبيب سهلة ولا تحتاج أن يقوم المريض بالذهاب لمراكز الأشعة أو المستشفيات .

يوفر ذلك على المريض الوقت والجهد والمال ، ويمكن إجراء الفحص السريري في المناطق التي لا توجد بها خدمات طبية حديثة خصوصا في أوقات الحروب والمصابين في الحرائق والزلازل بالفحص السريري ، و يساعد في التشخيص والبدء بعلاج المرضى .

هناك فحوصات خطيرة يساعد الفحص السريري الاستغناء عنها إذا تم بشكل جيد ومنها الأشعة السينية للأطفال ، ويساعد الفحص السريري في مساعدة المريض في معرفة الفحوصات التي يجب فعلها حتى لا يقوم بإنفاق أموال كثيرة على فحوصات لا تساعد في التشخيص . [3]

برغم التكنولوجيا والأجهزة الحديثة المستخدمة في التشخيص الطبي إلا أن الفحص السريري هو المستخدم بكثرة في الفحوصات الطبية ، وعند القيام بالفحص السريري بشكل جيد فإنه ليس هناك حاجة للقيام الفحوصات الطبية الأخرى التي تكون خطيرة وإزعاج للمريض وتحتاج إلى أموال كثيرة .

الفحص السريري يساعد في تحديد الفحوصات التي يجب على المريض القيام بها لكي يستطيع الطبيب تشخيص المريض بشكل جيد ، وهذا يجعل علاج المريض يتم في أسرع وقت ممكن . [4]

طريقة الفحص الطبي السريري

لكي يتأكد الطبيب أن فحص المريض دقيق وظهور العلامات السريرية ، ويكون الفحص ليس كمي والبدء بالفحص السريري للمريض قبل فحص المريض جسديا ، ويكون فحص المريض بوضعيات متنوعة .

  • يجعل الطبيب المريض ينام على السرير ويقف في الجانب الأيمن له لكي يستطيع استخدام اليد اليمنى في فحص المريض وفي الكتابة ، بتوقع أن الفحص السريري سيكون شامل .
  • القيام بفحص كافة أجهزة الجسم فحص شامل ، ويجب مقارنة الكشف والعلامات التي تحيط بالمرض في العضو أو المكان الذي يتم فحصه ومعرفة التاريخ المرضي والأمراض التي يحتمل أن تحدث .
  • الفحص السريري يتطلب أن يتم فحص كافة أجهزة الجسم ، ويعتبر خطر القيام بتشخيص حالة المريض بشكل عام لأنها تعطي تشخيصات مختلفة ، ولهذا يجب أن يفحص الطبيب المريض بشكل جيد .
  • يجب على الطبيب أخذ وقت مناسب لكي يستطيع تقييم حالة المريض بشكل جيد ، والتقييم يشمل الوجه والجسم واليدين والأرجل .
  • يجب على الطبيب أو الطالب أن يجعل المريض مقتنع أنه مهتم به بدرجة مساوية بدرجة اهتمامه بالمرض نفسه ، ويكون الفحص السريري شامل لفحص الجسم بالكامل بجميع أجهزته .

عناصر الفحص الطبي للامراض السريرية

أحد أهم عناصر الفحص الطبي هو النظر لأن العين لها دور كبير في معرفة حالة المريض حيث هناك مرضي يكون المظهر العام لهم غير طبيعي ، ويجب أن يعرف الطبيب ذلك مثل درجة حرارة المريض والحالة العامة له، أي صحة المريض عموما .

ويمكن معرفة حالة بعض الأجهزة من خلال معرفة الوظائف القلبية و الوظائف التنفسية مثل النبض وضغط الدم والحرارة وقياس وظائف التنفس، ويجب القيام بفحصها فورا إذا كان المريض حالته سيئة ، وإذا كان المريض في المستشفى فيتم فحصه وأخذ هذا القياسات بشكل مستمر ، ويتم كتابتها في جدول باسم المريض ، وهذه القياسات مهمة في تشخيص حالة المريض .

ويمكن تعريف الفحص السريري على أنه الفحص الذي يقوم به الطبيب للمريض باستخدام الملاحظة العامة للمريض ، لأنه قد يستخدم معدات قليلة لفحص المريض مثل سماعة الطبيب ، وذلك مع استخدام طرق تشخيص حديثة ومتطورة مثل الأشعة السينية ، الفحوصات المخبرية أو التصويرية وما شابه ذلك . [5]

ماذا يعرف الطبيب من خلال الفحص السريري

  1. معرفة إذا كان هناك ضمور في العضلات بسبب ضعف في الجسم ناتج عن أمراض السرطان أو أمراض عصبية .
  2. يجب أن يقوم الطبيب بملاحظة هل المريض قصير أم طويل جدا وهذا يتطلب أن يكون المريض واقفا لكي يتم الملاحظة ومعرفة الطرف المفقود أو المشوه .
  3. معرفة هل عمر المريض مناسب لبنية جسده أم لا ويجب القيام بفحص المريض ، وهو يمشي أثناء دخوله إلى غرفة الفحص .
  4. قيام الطبيب بفحص الأغشية المخاطية الجافة وحجاج العين الغائرة ومعرفة نقص مرونة الجلد والتجفاف الحاد للمريض .
  5. قيام الطبيب بقياس ضغط الدم الشرياني في حالة جلوس المريض أو عند الوقوف بعد الاستلقاء ، ومعرفة إذا كان ضغط الدم به هبوط أم لا وهذا الضغط هو ضغط شرياني وضعي .
  6. القيام بوزن المريض بشكل يومي لكي بعرف التغيرات الإماهة للمريض خلال الزمن ؛ لأن في حالة نقص وزن جسم المريض في 24 ساعة بنسبة 5% من وزنه فهذا يعني أن جسم المريض قد فقد 5 % من سوائل الجسم .
  7. ولكي يحكم الطبيب في الحجم الزائد للدم داخل الأوعية الدموية ، يجب القيام بتقييم ضغط الشريان التاجي للمريض .
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق