آليات تسويق تطبيقات الموبايل

كتابة lamia آخر تحديث: 05 مارس 2020 , 00:41

في سوق تطبيقات الهواتف الذكية اليوم، أصبح المستهلكون أكثر تشدداً حول التطبيقات التي يستخدمونها في حياتهم، وفقاً للبيانات يستخدم المستهلكون 10 تطبيقات فقط يومياً في المتوسط، ويقومون بإلغاء تثبيت التطبيقات التي لا يستخدمونها كثيراً، المنافسة الشديدة للمستخدمين تعني أن مسوِّقي تطبيقات الجوال يجب أن يكونوا دائماً على دراية بالصناعة المعقدة والمتغيرة وأن يتفاعلوا مع الاستراتيجيات المتطورة للفرص الجديدة.

آليات تسويق تطبيقات الجوال

تحسين استهداف شرائح الجمهور

يعني السوق المزدحم أن على مسوقين التطبيقات إطلاق حملات أكثر ذكاءً وأكثر تطوراً، كل عام سنرى المزيد من الاستهداف والتجزئة الإستراتيجية للسوق، مما يجعل استخدام بيانات الطرف الثالث أكثر فاعلية، وسوف تزيد أدوات الاستهداف الذكية المدعومة من منظمة العفو الدولية من قدرة المسوقين على الوصول إلى أعلى شرائح الجمهور المحتملة، لا يؤدي الاستهداف الأفضل إلى تحسين فاعلية التسويق فحسب، بل يحسن أيضاً من تجربة التسويق للمستخدم النهائي، حيث سنرى بشكل متزايد إعلانات أكثر ملاءمة تتوافق مع اهتماماتهم المحددة.

تصميم أفكار أكثر إبداعية

سوف يشهد كل عام جديد تركيزاً متزايداً على التنسيقات الإبداعية الجديدة، لا سيما تلك التفاعلية التي تشجع على المشاركة، إن الإعلانات القابلة للتشغيل وإعلانات اللعب إذا تم إجراؤها بشكل صحيح، ستثير فضول المستخدمين ويكتسب المسوقون القدرة على تقديم أكثر الجوانب جذباً للانتباه لتطبيقهم دون الاضطرار أولاً إلى تجاوز عقبة حدث التثبيت.

لقد اكتسبت إعلانات الفيديو القصيرة شعبية في الأشهر القليلة الماضية، ومع قيام 87٪ من المسوقين عبر الإنترنت بالإعلان عن استخدامهم لمحتوى فيديو في استراتيجيات التسويق الخاصة بهم، سيبدو لنا أن هذا الاتجاه سيظل قوياً في العام المقبل.

بناء وجود قوي على شبكة الإنترنت

-اجمع المشتركين وقم بإنشاء مشاركات حتى قبل إطلاق تطبيقك، أنشئ صفحات مقصودة لتأخذ مستخدمي الويب والوسائط الاجتماعية إلى تطبيقك، إنها فكرة جيدة أن تشارك بعض العينات من المحتوى وأن تثير اهتمام الجمهور من خلال مشاركة محتوى مختلف في قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة لإبقاء المستخدمين في انتظار تطبيقك الجديد.

قم بإعداد بنية تحتية عميقة على الإنترنت، فالمشاركة مهمة والمستخدمون يحبون مشاركة الخبرات مع أصدقائهم، ولهذا يجب أن تستخدم بعض الاستراتيجيات التسويقية التي تجعل تطبيقك مثل الفيروس، فلا تنتظر لفترة أطول وقم بإنشاء آلية مشاركة الخاصة بك على مواقع التواصل الاجتماعية المنتشرة في مكانك، واستفد من قوة الكلمة الشفوية في جعل تطبيقك أو لعبتك تنتشر بشكل كبير، على سبيل المثال، من الممكن أن تشجع المستخدمين على مشاركة إنجازاتهم على تطبيقك.[1]

الاعتماد على المصادر الخارجية والمتخصصين الخارجيين

مع وجود أكثر من 5 ملايين تطبيق بمتجر التطبيقات أبل ستور و 5 ملايين تطبيق آخر على Google Play، يكافح مسوقو التطبيقات لاختراق هذه الفوضى، نظراً لأن الأدوات والاستراتيجيات تزداد تعقيداً وتعتمد على البيانات، حيث تبحث الشركات بشكل متزايد عن خبراء ووكالات خارجية لتولي إدارة قنوات مختلفة مثل Paid و ASO و Retargeting و Analytics وما إلى ذلك، بالإضافة إلى ذلك، بدأ مطورو التطبيقات في البحث عن أصغر متاجر التطبيقات مثل متجر Amazon Appstore و GetJar و Appolicious و Samsung كقنوات للوصول إلى مستخدمين جدد أكثر استعداداً للاستكشاف خارج ملايين التطبيقات الموجودة في App Store و Google Play.

التركيز على ديوجرافية النساء

يعد مطورو تطبيقات الألعاب دائماً أول من ينتقل إلى أسواق جديدة لمطاردة الفرص، ووفقاً لتقرير صدر حديثاً بتكليف من Newzoo و Headway ، أنه قد نما سوق ألعاب LATAM بنسبة 20٪ العام الماضي وأصبح خامس أكبر سوق ألعاب في العالم، بالإضافة إلى ذلك.

الدراسات تؤكد إنه قد زاد عدد لاعبات الألعاب المحمول إلى 65٪ من مجموع الإناث في الولايات المتحدة، ما هو أكثر من ذلك، أن النساء أكثر عرضة بنسبة 79 ٪ لإجراء عمليات الشراء داخل التطبيق أثناء لعب الألعاب المحمولة، مما يجعل ديموغرافية النساء جمهوراً مربحا لاستهدافه، نظراً لأن تفضيلات الشريحة النسائية للألعاب التي تتميز بشخصيات مركزية قوية فعالة ومسيطرة بالمجتمع، فسوف نشهد بالسوق اتجاهاً نحو هذه الخصائص عندما يبدأ المطورون في إنشاء ألعاب وتطبيقات من أسفل إلى أعلى مع وضع النساء في الاعتبار.

الاستفادة من المؤثرين في مجال تطبيقات المحمول

يستخدم مسوقو تطبيقات الجوال بالفعل المؤثرين للحصول على تطبيقاتهم أمام جماهير جديدة، ولكن يبدو أن صناعة المؤثرات تتجه نحو الجودة وليس الكمية، على الرغم من أن توصيات المؤثرين قد شجعت التنزيلات بمعدلات أعلى نظراً لأن المؤثرات المدفوعة هي الأكثر شيوعاً، فسيتعين على مسوِقي التطبيقات العمل بجدية أكبر لإقامة علاقات أصيلة مع المؤثرين الاستراتيجيين، الذين بدورهم يمكنهم تطوير استراتيجية ترويجية أكثر أصالة لقاعدة المستخدمين لديهم، ستركز استراتيجيات التسويق المؤثرة على بناء علاقات طويلة الأمد مع عدد قليل من المؤثرين المستهدفين وربط هذه النتائج بنتائج قابلة للقياس.[2]

عمليات تتبع وتحسين تطبيق هاتفك المحمول

في هذه المرحلة، عندما يتوفر تطبيقك بالفعل في السوق، سيكون هدفك الآن هو تحسين منتجك باستمرار للحصول على مزيد من عمليات التثبيت وإبقاء المستخدمين على اتصالك بهم، فيما يلي قائمة بأهم النصائح التي يجب مراعاتها بعد تشغيل التطبيق:

-يحب المستخدمون الابتكار، بحيث يكون لديك تحديثاً جاهز للعمل بشكل تقريبي تماماً بعد الإطلاق الأول، هذا سيبقيهم منشغلين في انتظار المزيد، سيكون على شغف وينتظرون عملية إعداده.

-قبل إطلاق حملات إعادة المشاركة، اجمع بعض البيانات واكتشف كيف يشعر المستخدمون بتطبيقك، عندما تعرف نقاط القوة والضعف، يمكنك إنشاء إستراتيجية أفضل لجعلهم متابعين لك مرة أخرى بشكل أقوى.

-نريد جميعاً الحصول على المراجعات الجيدة فقط، لكننا بحاجة إلى أن نكون واقعيين ونعترف بأنه يمكننا تعلم وتحسين منتجاتنا استناداً إلى الملاحظات السلبية، عليك أن تواصل مع المستخدمين غير السعداء لحل أي مشكلة قد يواجهونها وتحويل هذه التعليقات السيئة إلى تجارب إيجابية.

التحلي بالصبر والحفاظ على تحسين، فالإصدار الأول الخاص بك هو مجرد نقطة انطلاق وسوف يستغرق الأمر بعض الوقت للوصول إلى القمة، اعمل على تطبيقك باستمرار، وقم بتجربة استراتيجيات مختلفة وقياس تأثير التعلم أثناء نموك.

نصائح لتسويق التطبيقات لإطلاق ناجح

خلاصة القول، إليك بعض النصائح العامة والمتعلقة بالتسويق التي يجب اتباعها عند تشغيل تطبيق للهواتف الذكية الجديدة:

-تذكر أنه لكي تبرز وتزيل منافسيك، أولاً وقبل كل شيء، يجب أن يكون تطبيقك فريداً، من نوعه ويجب أن يحقق قيمة حقيقة في السوق تختلف عن باقي التطبيقات أو أن يقدم قيمة متطورة أكثر عن غيره.

-تأكد من أنه يمكنك الاعتماد على عدد قليل من الأشخاص في مرحلة الاختبار التجريبي، اتصل بأصدقائك وعائلتك ليكونوا أول مستخدمين لك، جمع التعليقات وقم بتحسين تطبيقك قبل نشره في المتاجر.

-يعد App Store Optimization أمراً ضرورياً لاكتشاف المستخدمين الذين يبحثون عن تطبيقات جديدة في المتاجر، تُعد الصفحات المقصودة على الويب أيضاً طريقة جيدة لتوجيه الأشخاص إلى تطبيقك الجديد وإنشاء مشاركات قبل الإطلاق الرسمي.

-انتبه إلى المستخدمين واهتم بالبقاء على مقربة منهم من خلال الاستماع لاحتياجاتهم والتأكد من أن لديهم تجربة رائعة مع تطبيقك في جميع الأوقات.[3]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق