هل يمكن تحويل الطفل بالوضع العرضي

كتابة دينا محمود آخر تحديث: 04 مارس 2020 , 21:55

يتحرك الأطفال في الرحم طوال فترة الحمل ، قد تشعر الأم بانخفاض رأس الطفل في الحوض يومًا ما وأعلى بالقرب من القفص الصدري في اليوم التالي ، يستقر معظم الأطفال في وضع الرأس لأسفل بالقرب من الولادة ، لكن قد تلاحظ أن طبيبك يتحقق من وضع طفلك من وقت لآخر هذا جزئيًا لأن وضع طفلك في الرحم يؤثر على المخاض والولادة وهناك مجموعة من التمارين التي تساعد على تغير وضع الجنين في بعض الحالات.

معنى وجود الطفل في وضع عرضي

هذا يعني أن الطفل يتم وضعه أفقيًا في الرحم ، قد يكون رأسهم وأرجلهم إما في الجانب الأيمن أو الأيسر من الجسم وقد يكون ظهورهم في عدة أوضاع مختلفة تواجه قناة الولادة ، أو كتف واحد يواجه قناة الولادة ، أو الأيدي والمعدة التي تواجه قناة الولادة.

هذا الوضع نادر جداً وما يقرب من واحد من كل 500 طفل يستقر في الوضع العرضي في الأسابيع الأخيرة من الحمل ،  يمكن أن يصل هذا الرقم إلى واحد من كل 50 قبل 32 أسبوعًا من الحمل.

وتكون المشكلة في هذا الوضع إذا دخلت المراة في  المخاض واستقر الطفل بهذه الطريقة ، فقد يدخل كتفه إلى الحوض قبل رأسه ، هذا يمكن أن يؤدي إلى إصابة أو وفاة لطفل أو مضاعفات بالنسبة للمرأة.

يتمثل أحد المخاوف الأقل خطورة في أن هذا الموقف قد يكون غير مريح أو مؤلمًا للمرأة الحامل ،هناك عدة طرق أخرى يمكن للأطفال من خلالها وضع أنفسهم في الرحم:

فيرتكس(الطبيعي): رأس الطفل موجه نحو القناة المهبلية.

الأمامي: الرأس لأسفل وموجه لأسفل (بعيدًا عن زر البطن)

الخلفي: الرأس لأسفل وموجه لأعلى (نحو زر البطن)

المؤخرة: يشير أسفل الطفل إلى القناة المهبلية  هذا هو الحال في 3 إلى 4 في المئة فقط من الولادات.

المقعد الصريح: الرأس صعودا والقاع هو الأقرب إلى القناة المهبلية ، والقدمان صاعدة نحو الرأس.

المؤخرة الكاملة: الرأس أعلى والركبتان / القدمان الأقرب إلى القناة المهبلية.

لماذا ينتقل الطفل  إلى الوضع العرضي ؟

قد يستقر بعض الأطفال في الوضع العرضي دون سبب محدد ومع ذلك ، فإن بعض المواقف تجعل هذا الموقف أكثر ترجيحًا ، بما في ذلك:

بنية الجسم: من الممكن أن يكون لديك مشكلة في بنية الحوض تمنع رأس الطفل من تحرك الى أسفل..

وجود كمية كبيرة من الماء بالرحم: إن وجود كمية كبيرة من السائل الأمنيوسي في فترة لاحقة من الحمل يمكن أن يسمح لطفل بالتحرك عندما يجب أن يبدأ المخاض تحدث هذه الحالة في 1 إلى 2 في المائة فقط من حالات الحمل.

المضاعفات: إذا كان هناك طفلان أو أكثر في الرحم ، فقد يعني ذلك طفلا واحدً أو الإثنينبوضع عرضي بسبب ضيق الرحم.

مشاكل المشيمة: ترتبط المشيمة المنزاحة أيضًا بالوضع العرضي.

متى يكون الوضع العرضي للطفل مصدر قلق ؟

يمكن أن يدخل الأطفال هذا الوضع في وقت مبكر من الحمل دون وجود أي مشكلة ، قد يكون ذلك غير مريح بالنسبة للحامل ولكن ليس من الخطورة وضع الطفل بهذه الطريقة.

ولا يجب أن لا نقلق كثيرًا بشأن وضع الطفل في الأسابيع الأولي من الحمل من الشائع أن يقوم الأطفال بضبط وضعهم بأنفسهم أثناء الولادة وقبل مرحلة المخاض.

 ولكن إذا كان الطفل في الوضع العرضي  في الأسابيع القليلة الماضية قبل الولادة ، فقد يشعر الطبيب بالقلق من مضاعفات الولادة لأن يكون هناك أيضًا فرصة صغيرة لتدهور الحبل السري ، وهو عندما يخرج الحبل من الرحم قبل الطفل ويتم ضغطه ، يمكن أن يؤدي هبوط الحبل إلى قطع الأكسجين عن الطفل.

طرق لتغيير الوضع العرضي للطفل

الخيارات الطبية

إذا كان الحمل يتجاوز 37 أسبوعًا وكان الطفل مستعرضًا ، فقد يرغب الطبيب في عمل نسخة رأسي خارجية لإقناع طفلك في وضع أفضل ، تتضمن النسخة الرأسية الخارجية طبيبك وضع يديه على بطنك وممارسة الضغط لمساعدة طفلك على الدوران في وضعية الرأس.

قد يبدو هذا الإجراء مكثفًا ، لكنه آمن ، على الرغم من أن الضغط والحركة يمكن أن تكون غير مريحة ، ومعدل نجاحها ليس 100 في المئة. على سبيل المثال ، مع الأطفال المؤهلين ، يعمل فقط حوالي 50 في المئة من الوقت للسماح بالولادة المهبلية.

هناك بعض الحالات التي قد يختار فيها طبيبك عدم محاولة تحريك طفلك بهذه الطريقة ، كما لو كانت المشيمة في مكان صعب ، من المهم ملاحظة أنه عند الانتهاء من هذا الإجراء ، يتم ذلك في مكان يمكن فيه توفير قسم الطوارئ في حالة الضرورة.

الانقلابات في المنزل

الانقلابات هي حركات معينة ويمكن وضع الرأس تحت الحوض ، ولكن قبل تجربة هذه الطرق يجب أستشارة الطبيب.

انحناء إلى الأمام 

للقيام بهذه الخطوة ، ستركع بعناية في نهاية السرير المنخفض ، ثم اخفض يديك ببطء إلى الأرض أدناه واستريح على ذراعيك ، لا ترتاح رأسك على الأرض ، قم بتكرار 7 لمدة 30 إلى 45 ثانية ، مفصولة بفواصل لمدة 15 دقيقة.

اليوغا

ممارسة اليوغا تنطوي أيضا على المواقف التي تقلب الجسم ويمكن  الاستعانة بمدرب يوجا بعد استشارة الطبيب.

ومن افضل تمارين اليوغا لتحريك الجنين  ، ستبدأ على يديك وركبتيك ثم تحرك ذراعيك إلى الأمام حتى يستقر رأسك على الأرض ، ويجب ان يكون الحوض مباشرة فوق ركبتيك مع تنظيم التنفس.

التدليك والرعاية بتقويم العمود الفقري

يعد التدليك والعناية بتقويم العمود الفقري من الخيارات الأخرى التي يمكن أن تساعد في معالجة الأنسجة الرخوة وتشجيع رأس طفلك على الذهاب إلى الحوض.

هذه النصائح لا تفيد دائما ، إذا بقي الطفل في وضع عرضي عندما يبدأ المخاض ، فقد يكون ذلك بسبب شكل الحوض وفي بعض الحالات ، تكون الولادة القيصرية ضرورية لحياة الطفل والأم. [1]

التصرف في حالة ثبات الجنين على الوضع العرضي 

في هذه الحالة يمكن الولادة بأمان عن طريق الولادة القيصري ، على الرغم من أنه قد لا يكون الولادة التي خططت لها ، إلا أنه الطريق الأكثر أمانًا إذا كان طفلك في وضع جانبي ، أو إذا كان هناك سبب ما لا يستطيع الانتقال إلى وضع أفضل.

التوائم  في الوضع العرضي

إذا كان التوأم يتجه لأسفل أثناء المخاض ، فقد تكون قادرًا على ولادة التوائم عن طريق الولادة الطبيعية ولو كان أحدهما يأخذ الوضع العرضي في هذه الحالة ، يقوم الطبيب بإخراج الجنين الذي يتجه إلى أسفل أولاً.

وغالبًا ما ينتقل التوأم الآخر إلى وضعه ، ولكن إذا لم يكن الأمر كذلك ، يمكن للطبيب محاولة استخدام نسخة رأسي خارجية قبل الولادة ، إذا لم يحدث ذلك فقد يقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية.

إذا كان التوأم السفلي لا يتجه إلى أسفل أثناء المخاض ، فقد ينصح طبيبك بالقيام الولادة القيصري من البداية.[2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق