ما هي اللغة القازاقية

كتابة ساره سمير آخر تحديث: 04 مارس 2020 , 20:55

اللغة القازاقية أو تسمى اللغة الكازاخية وهي لغة أكثر شيوعاً في آسيا الوسطى ، وأوروبا الشرقية والصين ، كما أنها اللغة الرسمية التي تستعمل في كازاخستان وتغلب على جميع اللغات الأخرى ، ويمكن اعتبار اللغة القازاقية رابع لغة تركية حسب عدد متحدثيها كلغة أم ، بعد التركية الأذرية والأوزبكية ، ومحدثها يُشكِّلون 7% من أصل جميع الأشخاص الذين يتحدثون اللغة التركية .

ما هي الدولة التي تتحدث القازاقية

  • الدولة الأم لهذه اللغة هي دولة كازاخستان و هي أكبر دولة غير ساحلية على مستوى العالم في خريطة العالم نجد أكبر أثبات على ذلك .
  • كما أنها تأتي في المرتبة التاسعة من حيث المساحة على مستوى العالم كله  ، وتبلغ مساحتها 2724900 كيلومتر مربع (1،052،100 ميل مربع) .
  • كما أن من أكثر ما يميزها أنها تقع في أغلب القارات وتضمها فنجد أنها تقع إلى حد كبير في آسيا .
  • ونجد أن جزء كبير من الأجزاء الغربية منها يقع في قارة أوروبا ، وكازاخستان هي من أكثر الدول التي لديها أقتصاد كبير جداً ، لذلك فأننا نجد أنها تسيطر على اقتصاد وسط آسيا .
  • وما يدل على ذلك هو أنها تنتج ما يقرب من 60 % من الإنتاج الذي يصدر إلى المنطقة كلها ، وسر سيطرتها على الأقتصاد هو أنها تملك الكثير من الموارد الطبيعية ، والبشرية ، فأنها مهتمة بتصنيع الغاز ، والنفط ، كما أن لديها موارد معدنية كبيرة جداً .
  • كازاخستان وهي من الدول التي يحكمها النظام الجمهوري ولها دستور ، كما أنها دولة علمانية ، وغير إسلامية كما يعتقد البعض .
  • تشترك كازاخستان في حدودها مع روسيا ، والصين وقيرغيزستان وأوزبكستان ، وتركمانستان ، كذلك فإن الله – عز وجل – جعل هذه البلاد مليئة بالطبيعة الرائعة ، ومنها  الأراضي المسطحة والسهوب ، والأخاديد الصخرية ، والتلال ، والدلتا والجبال المغطاة بالثلوج والصحاري .
  • وبلغ عدد السكان في دولة كازاخستان حوالي  18.3 مليون شخص حتى عام 2018 ، ولكن لا توجد كثافة سكانية في كازاخستان حيث أن مساحة أراضيها كبيرة جداً ، حيث تقل عن 6 أشخاص لكل كيلومتر مربع (15 شخصا لكل متر مربع) ، وعاصمة دولة كازاخستان هي نور سلطان .
  • واللغة الرسمية لدولة كازاخستان هي اللغة القازاقية أو كما يسميها البعض باللغة الكازاخية هي ، ويوجد حوالي 7% من الأشخاص الناطقين بها في دولة كازاخستان . [1]

معلومات عن تاريخ اللغة القازاقية

  • اللغة الكازاخستانية ويسميها البعض قزاقشا وأغلبهم ومن الكازاخستانيين ، ويوجدون على مساحة متفرقة  شاسعة من تيان شان إلى الشاطئ الغربي لبحر قزوين .
  • هناك حوالى عشرة ملايين شخص يتحدثون باللغة الكازاخستانية من بينهم مليونين شخص يعيشون في دولة الصين تحديداً  في مقاطعة شينجيانغ ذات الحكم الذاتي في إيلي الكازاخستاني .
  • الأبجدية القازاقية العربية ، وهي أول أبجدية كُتبت بها اللغة القازاقية وحدث ذلك من منذ الكثير من السنوات تقرب من ألف سنة .
  • وبقيت هي الأبجدية الوحيدة التي تُكتب بها القازاقية حتى سنة 1929 م ، وهو العام الذي أدخلت فيها السلطات السوفييتية الأبجدية اللاتينية إلى المشهد اللغوي القازاقي ، و هي الأبجدية الرسمية لكتابة القازاقية في محافظة إلي قازاق ( ىله قازاق ) الموجودة في دولة الصين .
  • كما أن هناك أبجدية أخرى تقوم على الحروف اللاتينية ، وبدأت الكتابة بها في عام  1929 م ، وكان هذا بأمر من الأتحاد السوفيتي حتى يتم الكتابة بأبجدية موحدة للغة التركية ، وأساس هذه الأبجدية كان الأبجدية اللاتينية .
  • وفي سنة 1940 تم استبدالها بأبجدية كِريلية الأساس ، كما أن الأشخاص الذين يتحدثون اللغة القازاقية ويقيمون في بلاد لاتينية ، يكتبون اللغة القازاقية بالأبجدية اللاتينية .
  • ولكن الأبجدية التي تستخدم في دولة كازاخستان هي الأبجدية الكريلي ، كما أنها تستعمل رسميا في بيان أولغي وكذلك في منغوليا .
  • كذلك الأشخاص الذين يتمنون إلى دولة كازاخستان المقيمين في المناطق الأخرى مثل كقيرغيزستان ، روسيا ، تركمانسنان ، أوزبكستان ، كذلك فأن هناك الكثير من المناطق الأخرى التي يقيم بها الكثير من الأشخاص الكازاخستانين . [2]

الفرق بين الابجدية العربية و القازاقية

  •  الأبجدية القازاقية العربية بها تسعة وعشرون  حرفا ، أما اللغة العربية فأنها عبارة عن الكتابة بلغة أبجد ،  أما الأبجدية القازاقية العربية الحالية فهي عبارة عن الكتابة بالطريقة الألفبائية .
  • وتعتمد على أن كل حرف من الحرف ، وحدة صوتية تقابله ،  وقد تم هذا الأمر من التحويل من الأبجدية إلى الألفبائية في القرن العشرين عن طريق المثقف القازاقي أحمد بيتر سنولي .
  • ولكن في عام 2017 م أمر الرئيس القازاقي نزاربَييف السلطات القازاقية بتصميم أبجدية القازاقية لاتينية ، وكان هذا من ضمن الأهداف التي سعى لها في برنامج لتطوير كازاخستان ، وقد تم العمل به بالتدريج من عام 2018 م ، وبعد ذلك يتم تعميم القرار على البلاد بحلول العام 2025 م . [2]

ترجمة اللغة القازاقية

  • حتى يكون هناك قدرة على ترجمة اللغة الكازاخستانية بعد تعلمها فيجب عليك أن تتعرف على خصائصها فأن لكل لغة من اللغات خصائص تمتاز بها ويجب معرفتها حتى تترجم ترجمة دقيقة .
  • من أهم خصائص اللغة القازاقية أنها إلصاقية ، وهذا من الخصائص الفونولوجية ، والأساسية عن اللغة .
  • ومعنى هذا أن اللغة القازاقية كانت ومازالت إحدى اللغات التركية التي كتبت بالاحرف الأبجدية العربية ثم تحولت بعدها في وقت قريب إلى الكتابة الحروف الأبجدية اللاتينية ، بعدها تدخل الأتحاد السوفيتي حتى يحولها إلى لغة تسمى بالسيريلية وظلت هكذا حتى بعد الاستقلال في عام 1991 م .
  • وبعد عام 2018 تم  كتابة الكازاخستانية باللغة السيريلية في كازاخستان ومنغوليا . [3]

تعلم اللغة القازاقية

يمكن لك أن تتعلم اللغة الكازاخستانية ، أو القازاقية في وقت قصير جداً ، ولكنها كأي لغة أخرى تحتاج للكثير من الممارسة حتى تستطيع التمكن منها وهناك الكثير من الأدوات التي يمكن لك من خلالها تعلم هذه اللغة التي تعد من فروع اللغة التركية من خلال :

  1. الكثير من القنوات والفيديوهات على اليوتيوب .
  2. كذلك فمن المؤكد أن هناك الكثير من المراكز التي تفتح باب الحجز للكثير من الدورات لتعلم اللغة الكازاخستانية في المناطق القريبة منك .
  3. كما يوجد الكثير من المواقع التي يمكن من خلالها أن تتعلم الكثير من اللغات وهي مجانية تماماً .
  4. مشاهدة القنوات الموجودة على التلفزيون الكازاخستانية ، والتي تعد من أكثر الأشياء التي تساعدك على تعلم اللغة بإتقان .
  5. كذلك فإن هناك الكثير من جامعات اللغات على مستوى العالم يمكن لك أن تتعلم من خلالها هذه اللغة الجديدة ، وغيرها من اللغات . [4]

اللغة القازاقية اغرب لغات العالم

يمكن أن نعتبر أن الكازاخستانية ، أو القازاقية من أغرب اللغات على مستوى العالم ويرجع هذا إلى أنها تظهر انسجاما في جذر اللسان ، ويوجد فيها الكثير من الكلمات التي يرجع أصولها إلى اللغة العربية ، واللغة الروسية ، الكازاخستانية كذلك من أغرب اللغات لمن لا يعرفها هي غريبة جداً بالنسبة للعرب حيث أنها تشبه التهتهة لديهم . [4]

اللغة القازاقية لغة مضحكة

اللغة الكازاخستانية من أصعب اللغات التي يمكن أن تتعلمها في حياتك ، كما أنك أن سمعتها للمرة الأولى وأنت لا تعلم شيئاً عنها ستجد أنها لغة مضحة لك جداً ، وهذا يدل على اختلاف اللغات واللهجات أختلاف كبير وما يجعل اللغة القازاقية ، أو الكازاخستانية مضحكة جداً ، هو أنها تشبه التهتهة في اللغات العربية .

إن قسناها على اللغة العربية فنجد أنها بها الكثير من تنافر الحروف التي تجعلها قريبة من الكثير من بعضها في كلمتها وكأنهما كلمة واحدة، وهناك الكثير من الفيديوهات التي تنتشر على يوتيوب التي ينشرها الأشخاص للمرح والتسلية ، والتي تبدو مضحة جداً لمن لا يعرف هذه اللغة . [3]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق