انواع الكمامات واستخداماتها

كتابة ساره سمير آخر تحديث: 05 مارس 2020 , 05:07

الكمامة يوجد منها نوعان نوع طبي يستخدمه الأطباء في المستشفيات ، والناس في الشوارع وأماكن الازدحام للوقاية من العدوة ، أو لمنع الغبار والأتربة من دخول الأنف أو الفم في حالات الحساسية أو منع الأمراض الموجودة لدى الأشخاص من الأنتقال إلى غيرهم ، وهناك نوع أخر وهو الذي يستخدمه الناس لوضعه على فم الحيوانات حتى لا تقوم بأذية البشر ، أو الحيوانات الأخرى ، وما سنتحدث عنها من خلال هذا المقال هو الكمامات الطبية مع انتشار الكثير من الأمراض ، والفيروسات .

انواع الكمامات حسب الوانها

في أغلب الأحيان فأننا نشاهد الكثير من الأشخاص في البلاد الأجنبية يرتدون هذه الكمامات أكثر من البلاد العربية ، حيث أن البلاد الأوربية تشتهر بجوها البارد الذي يكون عادة مصحوب بالكثير من العواصف الثلجية ، وهذا الجو قد يسبب الكثير من مشاكل الجهاز التنفسي للإنسان .

يتم الكمامات من الصيدليات ويرتدونها في هذا الوقت منعا للإصابة بالفيروسات المختلفة ، وتوجد هذه الكمامات في الصيدليات بلونين هما الأبيض والأزرق الفاتح ، ويواجه الكثير من الناس مشكلة في تحديد اللون الذي يمكن لهم أن يشترونه ، وكيفية لبس هذه الكمامة .

وقال الكثير من الأطباء رداً على هذا السؤال أن هناك طريقة صحيحة ارتداء الكمامة ، وهي الأكثر فعالية وهو عن طريق لبس الكمامة بطريقة مواجهة الوجه الذي يحمل اللون الأزرق إلى الخارج واللون الذي يحمل اللون الأبيض إلى الداخل ، وهذا من أفضل الأشياء ، والطرق التي يمكن من خلالها لبس واستعمال الكمامة .

والذي يدل عليه اللونين حيث أن اللون الأزرق مصنوع حتى يمنع الجراثيم والمكروبات ، ومن الوقوف على الكمامة ، وهذا الأمر أكثر أهمية بالنسبة لمرضى السرطان ، لأن مناعتهم تكون أضعف من غيرهم ، ويمكن أن يتأثروا بالأمراض سريعاً .

وعلى العكس تماماً إذا كنت طبيب تعمل في أحد المستشفيات ، أو كنتي ممرضة ، أو أي عامل في المستشفي فيجب أن يلبس الكمامة على الوجه الأبيض من الخارج ، والأزرق من الداخل حتى يمنع خروج الميكروبات منه إلى المرضى ويجب على الجميع أن يعرف هذا الأمر لأنه مهم جداً ، ويشكل فارق كبير ، ويجعل للكمامة معنى .

على الصعيد الأخر فأننا نجد أن هناك مجموعة من الأطباء تقول أن لبس الكمامة من الجهة البيضاء ، أو الزرقاء لا يمكن له أن يشكل فارقاً كبيراً ، وأنها تحمى في أي وجه من الأوجه ، وأن لبست بأي طريقة من الطرق ، وأنه لا صحة لقول أن اللون الأزرق يمنع دخول الأمراض والفيروسات لك أن كنت تريد أن تحمى نفسك .

أما الأبيض يمنع ميكروباتك عن الأخرين ، وأن الطريق الصحيحة في الأحوال لأرتداء الكمامة هو أن تكون الطبقة الداخلية باللون الأبيض ، والخارجية تكون باللون  الازرق ، أو الأخضر الطبقتين الداخلية (البيضاء) والخارجية الزرقاء تعمل على مقاومة الماء ، بينما تعمل الطبقة الخارجية على منع خروج اللعاب من الداخل ، والخارجية الملونة فتحول دون أي سوائل أخرى إلى الداخل . [1]

كمامات الكيماوي

هذا النوع من الكمامات يستخدمه الأشخاص في أغراض أخرى وهو أحد أهم معدات الوقاية الفردية ، فإنه يكون السبيل لحماية جميع الأعضاء الموجودة في وجه الأنسان وكذلك رأسه ، فيمكن لها أن تحمي الأنف ، والعين ، وجلد الوجه ، وتحميهم من آثار العوامل الكيميائية والبيولوجية والغبار الذري .

وتتكون الكمامات الكيماوية من :

  1. غطاء الوجه : وهو عبارة عن جزء مصنوع من المطاط توضع على الوجه ، وبه فتحة للتهوية ، ويركب في هذه الفتحة صمام أمان ، وفلتر ،  كما أنه يكون فيه عدسات كبيرة عند العينين حتى تسهل عملية الرؤية ، كما يوجد في الأسفل أربطة حتى تساعد على تثبيت القناع في الوجه .
  2. الفلتر : وهو المسؤول عن دخول الهواء إلى غطاء الوجه ، ويكون مصنوع من البلاستك ، أو الزجاج ،  وهو المسؤول كذلك عن عدم دخول الأجزاء الصلبة والسائلة والغازات السامة والأبخرة والدخان والجسيمات الأخرى إلى الجهاز التنفسي . [2]

كيفية استخدام الكمامة الكيماوية :

  • إستخدم واحدة على مقاس الوجه تماماً.
  • خذ نفساً عميقاً ثم لا تتنفس ، وأغمض عينيك .
  • يجب أن تفك الأربطة المشدوة كلها بيدك .
  • يجب أن تدخلها من الأسفل من الذقن وحتى الرأس .
  • ضع يدك عند مدخل الهواء حتى تعرف أن كانت تعمل أم لا . [3]

كمامات الغبار

هناك الكثير من الأشخاص الذين يفضلون ارتداء الكمامة ، كوقاية من الغبار الذي يكون في الجو ، وذلك لأنهم يكون لديهم حساسية في الأنف ، أو الصدر من الأتربة ، أو الغبار ، وتشير المنظمة إلى أن مصطلح «القناع» المستخدم يشمل الأقنعة المعدة في البيت أو الأقنعة المرتجلة ، كذلك فأنه يطلق على الأقنعة الواقية من الغبار ، والأقنعة الجراحية التي يطلق عليها في بعض الأحيان اسم ( الأقنعة الطبية ) .

كذلك فأن هذه الكمامة لا تستخدم فقط في الوقاية من الغبار وإنما لديها أستعمالات أخرى ، مثل استخدام طبيب الجراحة لها ، أو طبيب الأسنان ، أو الإجراءات الطبية ، أو العزل ، كذلك فأنها تستخدم في حالات انتشار الأمراض في الجو ، مثل فيروس كورونا المنتشر حالياً على مستوى العالم ، ويمكن أن يكون للكمامة الكثير من المسميات الأخرى في البلاد العربية ، وتختلف من حيث الجودة حسب استخدامها . [4]

كمامة n95

ينتشر هذا النوع من الكمامات في البلاد العربية مؤاخراً خاصة بعد انتشار الكثير من الأمراض والفيروسات ، من أشهرها فيروس كورونا الذي يضرب الكثير من المدن العربية ، والغربية في الوقت الحالي ، وهذا الأمر أدى بالكثير من الباد لتحديد أسعار دقيقة للكمامات من أشهر هذه الدول هي دولة الكويت العربية.

حيث أعلن وزير التجارة والصناعة الكويتي أن سعر بيع الكمامات الطبية (N95 face mask) يبلغ  1.320 دينار للواحدة للجمهور ، و 1.100 دينار للشركة أو المورّد ، وهذا الأمر كان بدافع عدم الاستغلال انتشار الفيروس ورفع سعر الكمامات في الصيدليات ، وأضاف الوزير في بيانه أن كل من يخالف هذه الأسعار فأنه يعرض نفسه للمسائلة القانونية .

يجب على المواطنين أن يعلموا السعر الحقيقى لها حتى يبلغوا عن أي شخص يزيد من سعر هذه الكمامات ، كما أكد الكثير من الوزراء في مختلف البلاد العربية أيضا ، وأنهما سيقومون باتخاذ الإجراءات اللازمة حتى يعاقب كل من يخالف السعر المحدد لكمامات في البلاد ، وفق قانون حماية المستهلك ، وعلى الرغم من ذلك فأننا نجد أن هناك الكثير من الصيدليات تحاول أن تحتكر الكمامات لديها حتى تكون متوفرة لديها هي فقط بالأسعار التي تحددها . [5]

كيفية استخدام الكمامة الطبية

  1. شراء الكمامة من الصيدليات فقط للتأكد من أنها معقمة وجاهزة للاستعمال .
  2. تلبس الكمامة على الوجه الأبيض من الداخل ، والأزرق من الخارج .
  3. الكمامة الواحدة تستخدم لمدة ثمان ساعات كحد أقصى ، ولا يمكن استخدامها مرة أخرى ، حتى أن تم تطهيرها .
  4. عدم أرتداء القمامة أو خلعها يجب تجب لمس الجزء الخارجي ( الأزرق ) منها حيث أنه يكون به الكثير من الجراثيم ، والميكروبات . [5]

اسعار الكمامات

تختلف أسعار الكمامات في البلاد العربية ، ولكننا في الفترة الأخيرة نجد أن هناك ارتفاع في أسعارها فنجد أنها في مصر تتراوح بين 50 وأربعين جنيه مصري للعبوة للمستهلك العادي ، وحوالي 10 ريال سعودي ، ومن 1.23 دينار إلى 2.50 دينار كويتي . [6]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق