حل مشكلة وميض المؤشر في ويندوز 10

كتابة محمد يوسف آخر تحديث: 07 مارس 2020 , 18:00

وميض المؤشر في ويندوز 10

هل صادفت في مرة ان تشعر بأن المؤشر به مشكلة ما غير مفهومة أثناء استخدامه وهل لاحظت أن المؤشر به سطوع غير معتاد أو وميض ، هذه المشكلة تسمى ” وميض المؤشر ” و التي تحدث في العادة عندما تقوم بفتح أحد البرامج الافتراضية على الحاسوب و التي منها فتح ملف وورد او فتح ملف اكسيل ، و بسبب هذا الوميض قد تؤدي إلى أخطاء اثناء استخدام هذه البرامج ، و يبقى السؤال الهام حول كيفية التخلص و حل مشكلة وميض المؤشر في ويندوز 10.

اسباب ظهور وميض المؤشر

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى ظهور وميض الشاشة و التي سنقوم بحلها جميعا في الخطوات السابقة و يمكن أن نحصرها لك في النقاط التالية :

  • وجود مشكلة في المؤشر ذاته .
  • وجود مشكلة في برامج تشغيل مقاطع الفيديو .
  • وجود مشكلة في برنامج مكافحة الفيروسات ” انتي فايروس ” .

هناك أسباب أخرى و لكنها لا تعتبر مباشرة و ذلك مثل وجود مشكلة في ملفات الصوت بالجهاز و لكن بعض الخبراء أشاروا إلى أنها تسبب ظهور وميض المؤشر ، أو في حالة قيامك بتنزيل برنامج قديم على الحاسوب و لم يتم تحديثه منذ فترة طويلة .

إزالة وميض المؤشر بإعادة التشغيل Windows Explorer

هناك الكثير من المستخدمين للحواسيب و تحديدا ويندوز 10 لا يعرفون جيدا اهمية Windows Explorer فهو عبارة عن مدير ملفات شامل للحاسوب يمكنك من خلاله ان تقوم بالبحث عن الصور و مقاطع الفيديو و غيرها من الملفات و المجلدات كما انه يمكنك من تشغيل المقاطع الصوتية بنجاح و تشغيل البرامج و المساعدة في نقل الملفات بسهولة كما لو كنت تسخدم مدير ملفات للهاتف الذكي ، يعاد تشغيل Windows Explorer تساعد في حل مشكلة وميض الشاشة وفقا للخطوات التالية :

– قم بالوقوف بالمؤشر على شريط المهام في ويندوز 10 ثم قم باستخدام الزر الأيمن للمؤشر ، ستظهر لك قائمة جانبية و التي نختار منها مدير المهام Task Manger .

– قم بالوقوف بالمؤشر عليه و في اسفل الصفحة ستجد زر بعنوان ” Restart ” قم بالضغط عليه لكي يقوم باعادة تشغيل الملف من جديد .

إزالة وميض المؤشر عبر تحديث المؤشر

اذا كانت الخطوات السابقة غير فعالة فيمكنك الآن الاعتماد على الطريقة الثانية وهي الأكثر فهما فالمؤشر في هذه الحالة سنقوم بتحديثه وذلك لأنه عبارة عن برنامج مثل باقي البرامج في الحاسوب و تأتي التحديثات لكي تحل المشكلات القديمة في الحواسيب ، و تحديث برنامج المؤشر على الحاسوب لا يأتي بشكل منفرد وإنما يأتي ايضا بتحديث لوحة المفاتيح و هو أمر جيد وفي الأساس عليك ان تقوم دائما بتحديث جميع البرامج في ويندوز 10 حتى تتخلص من هذه المشكلات التي ليس لها اي اهمية غير انها تعيقك عن إتمام مهامك ، اتبع الخطوات التالية :

– لكي نتمكن من الدخول بشكل مختصر الى الاعدادات عليك ان تقوم بالضغط على رمز ” ويندوز ” في لوحة المفاتيح مع حرف ” X ” .

– قم بالذهاب مباشرة الى خانة Device Manger لتظهر لك قائمة كبيرة من الخيارات .

– في هذه القامة لابد من البحث عن Mice and other pointing devices ثم اضغط عليه من خلال الزر الايمن للمؤشر لتظهر لك قائمة جانبية نختار منها ” تحديث ” .

ثم بعد ذلك تبدأ عملية التحديث اذا كان برنامج المؤشر يحتاج الى ذلك ثم بعد ذلك تقوم بعمل اعادة تشغيل الحاسوب و ستنتهي مشكلة وميض المؤشر في ويندوز 10 .

حل مشكلة تدحرج المؤشر

المقصود هنا بتدحرج المؤشر هو اهتزاز المؤشر بدون سبب و هذا يعني أنك عندما تبدأ تشغيل الحاسوب تجد أن المؤشر يهتز بشكل سيء و انت لا تعلم ما سبب ذلك وعلى الرغم من وجود الكثير من الشروحات على الإنترنت التي تتحدث عن هذا الامر ، الا ان اسهل حل لهذا الامر يكون في الإضاءة أسفل المؤشر .

ففي أسفل المؤشر يوجد إضاءة تساعد على تحريك المؤشر والتي تأتي موضع الكرة التي كانت توجد قديما في ذات المكان ، و لكي تتمكن من حل هذه المشكلة عليك اتباع التالي :

– قم بالنظر بشكل جيد الى الجزء الذي يصدر الضوء في اسفل المؤشر فربما يكون الزجاج به شرخ او مكسور و بالتالي في الاضائة غير مضبوطة ، و في هذه الحالة لابد من شراء مؤشر جديد .

– قم بتجربة إزالة وتجري الجزء القماشي الذي يوضع عليه المؤشر ففي بعض الأحيان يكن به تقطعات و غير مضبوط و بالتالي فان هذا يؤدي الى تحريك الاضائة بشكل غير مستقيم مما يؤدي الى تدرج و اهتزاز المؤشر على الشاشة .

حل مشكلة اهتزاز المؤشر التلقائي

في حالة اذا كان لديك حاسوب محمول ” لاب توب ” و تقوم بتوصيل مؤشر خارجي عليه سواء كان لاسلكيا او وايرليس و تظهر على المؤشر الكثير من الاهتزازات فعليك اولا تجربة الحل السابق اما تغير المؤشر بأكمله إذا كان الزجاج المغطي للاضاءة السفليه مكسور او تغير القطعة القماشية اسفل الماوس ” بادا ” ، و لكن في حالة القيام بهذه الامور و وجدت ان المؤشر مازالت تظهر عليه علامات الاهتزاز فيمكنك هنا أن تقوم بفضل المؤشر الخاص بالحاسوب و الذي يأتي في لوحة المفاتيح و ذلك لأنه يكون السبب الرئيسي في الاهتزاز لوجود خلل به و الاعتماد فقط على المؤشر الخارجي و يمكنك القيام بذلك وفقا للخطوات التالية :

– قم بفتح قائمة Start  و انتقل منها الى Control Panel وهي الصفحة التي تحتوي على جميع الاعدادات الخاصة بالحاسوب

– ستظهر لك قائمة كبيرة من الخيارات و التي نبحث من خلالها عن ” مؤشر Mouse ” .

– لتظهر لك نافذة منبثقة على الشاشة و التي تحتوي على عدد من الخيارات ، في هذه النفاذية ستجد صندوق يحتوي على إعدادات Touchpad و في هذا الصندوق يوجد مؤشر من اجل تشغيل او إيقاف عملها ثم بعد ذلك تقوم بالضغط على زر OK في اسفل الشاشة .

بهذه الخطوات سيتم إيقاف عمل مؤشر الحاسوب و الاعتماد على المؤشر الخارجي لمنع ظهور الاهتزازات على المؤشر في حالة اذا كان مؤشر الحاسوب به مشكلة .

حل مشكلة وميض الشاشة

مشكلة وميض شاشة الحاسوب تعني أنك عندما تقوم باستخدام الحاسوب تجد ان الشاشة قامت بشكل تلقائي بالتحول الى اللون الاسود ثم تعود الى العمل مرة اخرى ، و هذ الامر يعتبر مرهق للذين يقومون بأعمالهم اليومية على شاشة الحاسوب و لكي تتم من التخلص من هذه المشكلة عليك اتباع الخطوات التالية :

– قم بالضغط على علامة ويندوز و حرف ” R ” في لوحة المفاتيح ليظهر لك صندوق RUN .

– في هذا الصندوق سنقوم بإدخال امر msconfig نقوم بالضغط على زر OK  .

– الان ستظهر لك نافذة منبثقة و التي تحتوي على عدد خيارات في الشريط العلوي منها و التي نختار من خلالها Service نقوم بالضغط عليها للانتقال إليها .

– ستظهر لك الآن مجموعة من الخيارات بجانبها علامة ” صح ” عليك البحث عن ” Problem Reports and Solution Control Panel ، Windows Error Reporting Service ” و ازالة الموافقة عليهم ثم قوم بالضغط على زر Ok للتخلص من المشكلة .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق