تصنيف لوحات السيارات

كتابة محمد يوسف آخر تحديث: 12 مارس 2020 , 20:26

تصنيف لوحات السيارات ، منذ أن ظهرت فكرة لوحات السيارات والتي يضاف لها عدد من الاحرف و الارقام لها معاني و دلائل محددة تختلف من دولة الى الاخرى و مع التطور الذي حصلت عليه هذه اللوحات سواء في المملكة او في اي دولة اخرى من حيث التصميم و اللون طريقة كتابة الاحرف و الارقام ، فإننا قد لا نفهم جيدا معاني هذه اللوحات و تصنيفاتها التي تختلف من سيارة شخصية الى سيارة أجرة أو سيارة نقل البضائع و غيره الكثير من الفئات الاخرى .

بداية استعمال لوحات السيارات

فرنسا هي أول دولة في العالم تصدر لوحة تسجيل سيارات، وذلك بعد تمرير قانون شرطة باريس يوم 14 أغسطس 1893، بعدها ألمانيا في 1896، ولكن هولندا كانت أول دولة تطلق لوحة ترخيص سيارات وطنية في 1898 باسم ترخيص القيادة ، حيث استندت هذه اللوحات على عملية ترقيم بسيطة بداية من رقم 1 بإضافة مزيد من الأرقام لكل شخص جديد حصل على واحدة منها، إلا أن ذلك قد تغير بداية من عام 1906.

انواع لوحات المركبات

تأتي لوحات السيارات مصنوعة من المعدن المقوي و تمتلك جميعها عدد معين من الأحرف العربية و الحروف الانجليزية بالاضافة الى الارقام ، و تعبر الاحرف العربية عن المنطقة التي تم إصدار هذه المركبة بها وتأتي الحروف الانجليزية لتكون مقابلة للغة العربية وذلك في حالة وجود شخص اجنبي غير قادر على فهم الحروف العربية ، اما الارقام فإنها تأتي مميزة لكل سيارة دون غيرها .

في منتصف عام 2019 نشرت صورة للوحة سيارة تأتي بتصميم مختلف من حيث نمطية الكتابة و شكل الحروف و الأرقام كذلك و تفاعل الكثير مع هذه الصورة وظنوا أن المملكة قامت بالانتقال الى تصميم جديد للوحات السيارات و لكن لإدارة العامة للمرور أكدت أن هذه الصورة مفبركة وغير صحيحة .

كما أن هناك عدد من الأحرف الممنوع إضافتها في لوحات السيارات و هي الاحرف التالية ” ز ، ذ ت ، ث ، ج ، غ ، ف ، ض ، ي ، ش ، ظ ” و السبب الرئيسي في ذلك حتى لا يتم تزوير هذه الاحرف و نقلها الى حروف اخرى قريبة منها ، و بالتالي هناك 17 حرف في اللغة العربية الباقيين مسموح بإضافتها في اسماء لوحات السيارات و يقابلهم في المواجهة 17 حرف من اللغة الانجليزية بنفس المعنى

الوان لوحات السيارات

السيارات الشخصية مثل المركبات السيدان والكروس اوفر و الهاتشباك و الكوبيه التي تستعمل استعمال شخصي في التنقل في أنحاء المملكة فإنها تحصل على ” لوحات بيضاء اللون ” .

  • لوحة السيارة الصفراء

سيارات الاجرة اي كان نوعها فإنها تحمل ” لوحات صفراء اللون ” بالاضافة الى شارة فوق السيارة تدل على انها سيارة اجرة ، و ذلك لوجود بعض الاشخاص يقومون باستعمال سياراتهم الشخصية في اعمال الاجرة .

  • لوحة السيارة الزرقاء

أما الشاحنات ذات الحجم الكبير و التي تستعمل في الأغراض التجارية فإنها تحصل على ” لوحات زرقاء اللون ” و التي منها سيارة تويوتا هايلكس .

  • لوحة السيارة الخضراء

في النهاية لا يبقى لنا سوى السيارات الدبلوماسية والهيئات الحكومية فإنها تحصل على ” لوحات خضراء اللون ” لكي تكون مميزة جدا .

  • لوحة السيارة السوداء

أما السيارات التي تدخل الدولة لفترة زمنية محددة ثم تخرج مرة اخرى مع صاحبها وهي السيارات المصدرة أو السيارات الجمركية فإنها تحصل على ” لوحات سوداء و رمادية اللون ” .

إجراءات بيع لوحات السيارات

في كثير من الأحيان قد يحصل او يمتلك أحد الأشخاص على سيارة ذات لوحات مرورية باحرف وارقام مميزة وبالتالي يكثر الطلب عليها خاصة ان كانت ذات معنى قبائلي ، وفي حالة إذا كان هذا الشخص يرغب في بيع لوحة السيارة او نقل لوحة السيارة الى سيارة اخرى عليه اتباع بعض الإجراءات والأمور الروتينية ثم سداد القيمة المستحقة و المطلوبة و يمكنك القيام بذلك وفقا للخطوات التالية :

– يشترط المرور لكي يتم بيع أو نقل اللوحات من سيارة الى سيارة اخرى ان تكون كلا السيارتان ملك لشخص واحد فقط ، و لذلك اذا كنت ترغب في نقل اللوحات لابد ان تكون السيارتان باسمك و يمكنك القيام بذلك بالاتفاق مع مالك السيارة الثانية .
– يتشرط ايضا المرور ان تكون كلا السيارتان مفحوصتان و مأمن عليها ثم بعد ذلك الانتقال بالسيارات إلى المرور وسحب استمارة نقل اللوحات و التبادل بين السيارات .
– ضرورة سداد الرسوم و التي في الغالب تتراوح ما بين 1500 ريال الى 2500 ريال ” بحسب اراء المجربين مسبقا ” ثم الحصول على موافقة بنقل اللوحات .
– يتم نقل اللوحات بين السيارتان داخل المرور ثم بعد ذلك يمكنك ان تقوم باعادة ملكية السيارة إلى صاحبها الاساسي بالاتفاق معه .

اجراءات نقل اللوحات لنفس المالك

اجراءات نقل لوحات السيارات لا تتطلب أكثر من يوم عمل واحد فقط و عليك ان تراعي نقطة ان تكون السيارتان بنفس اسم المالك و ان تكونا مفحوصتان و لديها تأمين ، حيث تأخذ معك للمرور اثبات ملكية السيارتين و اوراق اخر فحص و التأمين لهم .

إجراءات فقدان لوحة السيارة

نعلم جميعا اهمية وجود اللوحة على السيارة وبدونها تقوم الشرطة المرورية بتوقيفك و سحب سيارتك و في حالة إذا فقدت لوحة السيارة لابد من اتباع التعليمات المرور في هذه الحالة و التي تأتي وفقا للنقاط التالية :

– الذهاب الى الشرطة مباشرة و ذلك من اجل التعميم على اللوحات في السجلات الجنائية ، و ذلك في حالة قيام السارق باستخدام هذه اللوحات على سيارته من أجل ارتكاب جريمة فتصبح انت خالي المسؤولية ، وفي بعض الحالات فقد تطلب منك الشرطة الذهاب الى المرور وذلك من أجل الحصول على برنت للسيارة ثم الذهاب الى الشرطة مرة اخرى .

– عبر نظام السداد يمكنك ان تقوم بسداد الرسوم المطلوبة .
– من خلال إدارة المرور تقوم بطلب لوحات جديدة ثم تركيبها على السيارة .

شروط إسقاط لوحة السيارة

منذ فترة قريبة قام أحد المواطنين بطرح سؤال على المرور و هو ” ما هي شروط و إجراءات إسقاط لوحة السيارة ؟ ” عبر حساب تويتر و جاء الرد من المرور وفقا للخطوات التالية :

– في البداية عليك ان تقوم بتسديد جميع الرسوم والمخالفات الخاصة بالمركبة .
– لابد ان تكون رخصة المركبة مازالت سارية أو يتم تجديدها ” الاستمارة ” .
– إذا كنت ستقوم بإعطاء هذه السيارة الى احد محلات تشليح السيارات عليك ان تقوم بإحضار عقد البيع .
– عليك إحضار لوحات السيارة والاستمارة الخاصة بإسقاط السيارة الى المرور .

و ذلك وفقا للقانون فانك اذا كنت تريد اسقاط لوحات السيارة لابد ان تقوم بتسليمها للمرور و عليك ملء الاستمارة الخاصة بذلك و في حالة قيامك بتسليم السيارة الى محلات التشليح دون ان تقوم باتباع هذه الإجراءات فتقع عليك غرامة مالية قدرها 5000 ريال .

مواقع بيع لوحات السيارات المميزة

هناك العديد من المواقع الالكترونية التي يتم تقديم من خلالها لوحات سيارات مميزة للبيع و من بيهم موقع حراج الشهير بالاضافة الى توافر عدد من حسابات تويتر التي تقدم هذه الخاصية ايضا ، كل ما عليك هو الانضمام إلى أحد هذه المواقع الالكترونية ثم بعد ذلك طلب شراء هذه اللوحات و التواصل مع البائع و اتباع الخطوات السابقة في نقل وشراء لوحات السيارات .

  • موقع تميزكم لبيع لوحات السيارات

هذا الموقع متخصص في بيع لوحات السيارات المميزة وايظا ارقام الجوالات المميزة وعنوان الدخول له : https://www.tmyzkm.com.sa/

  • موقع حراج السيارات

الموقع معروف بحراج السيارات المستعملة والجديدة وايظا هناك حراج وغروض على لوحات السيارات المتميزة وعنوان الدخول له  : لوحات مميزة في موقع حراج

كيف تشتري لوحة من مزاد المرور

يقوم المرور بشكل دوري بإطلاق لوحات السيارات التي عليها مزادات حسب المناطق داخل المملكة و ذلك من خلال الموقع الرسمي للمرور السعودي و يمكنك أن تقوم بالاطلاع على هذه اللوحات في المزادات و كذلك القيمة الابتدائية لها و نوعها ايضا ، و لكي تتمكن من الاشتراك في المزاد عليك ان تقوم اولا بسداد الرسوم في المرور و يتم تحديد ميعاد المزاد القادم لكي تتمكن من الاشتراك به .

احدث مزادات المرور على اللوحات

تجد احدث اخبار المزادات مباشرة عبر موقع تميزكم بالرابط المخصص لمزادات المرور : مزادات لوحات المرور

اشكال لوحات السيارات القديمة في السعودية

مصدر الصور الموقع المتخصص باللوحات العالمية [1]

أغلى لوحة سيارة في العالم

طُرحت أغلى لوحة سيارة في العالم “F1” للمرة الأولى في عشر سنوات للبيع في المملكة المتحدة مقابل 14.4 مليون جنيه إسترليني (حوالي 20.1 مليون دولار).

ويملك هذه اللوحة مؤسس “خان ديزاين” “أفضل خان”، وكانت آخر مرة قد شوهدت فيها هذه اللوحة على سيارته “بوجاتي فيرون” الرياضية.

سبب ارتفاع سعرها هو وارتباط اللوحة “إف وان” بسباقات “فورمولا وان” التي تحمل نفس الحرف والرقم، وكان قد اشتراها “خان” عام 2008 مقابل 375 ألف جنيه إسترليني من مجلس مدينة “إيسيكس”.

امتلك مجلس المدينة هذه اللوحة لأكثر من 104 أعوام، وسوف تكسر اللوحة الرقم القياسي الذي بيعت به لوحة في المملكة المتحدة سابقا تحت عنوان “25 أو” تم بيعها مقابل 518.5 ألف جنيه إسترليني.[2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق