الأفلام التي تتحدث عن نهاية العالم

كتابة anwaar آخر تحديث: 18 مارس 2020 , 19:18

تتنبأ البشرية دائمًا بلحظة نهاية العالم، و يتطلع الجميع لمعرفة كيف ستكون النهاية التي ستقضي في نهاية المطاف على البشرية بأكملها، و قد باتت نبوءة نهاية العالم عنصراً أساسياً ضمن توقعات كلّ عام جديد، يخبر بها منجم أو قسيس أو عالم فيزيائي أو كاتب رواية، كما اهتمت السينما أيضا بأفلام نهاية العالم وركزت بشدة على الفكرة التي تشغل البشر منذ آلاف السنين، نهاية العالم اتخذت العديد من الأشكال في الخيال الجماعي و تناولت الأفلام الموضوع من زوايا مختلفة، كأن يفنى العالم بسبب الحروب أو التلوث أو انتشار الزومبي، أو كارثة نووية أو غزو أجنبي أو فيروسًا، كما وضعت سيناريوهات مختلفة لمواجهة هذا الخطر في مستعمرات أو اكتشاف حياة جديدة في كواكب أخرى غير الأرض، فإذا كنت تحب مشاهدة هذه النوعية من الأفلام الغارقة في الغموض والمتعة والتي ترفع من نسبة الأدرنالين فإليك هذه القائمة.

أهم أفلام نهاية العالم

 فيلم Take Shelter

في هذا الفيلم يطارد كورتيس الرؤى المخيفة التي تسيطر عليه، ويتساءل عن سلامته العقلية و يقرر بناء ملجأ الأعاصير تحت الأرض في باحة منزله، على أمل حماية عائلته، و يتسائل هل ورث انفصام والدته، أم أن نهاية العالم قريبة بالفعل؟ الفيلم من بطولة مايكل شانون و جيسيكا شاستاين.

فيلم Dawn of The Dead 

تدور أحداث فيلم فجر الموتى حول الناجين الأربعة من صراع الموت الأخير، بعد تدمير العالم بسبب الطاعون الغامض، وبعد ذلك يبدأ الموتى في العودة للحياة من جديد بجوع لا يشبع من اللحم البشري، وكلما هاجموا شخصا تحول هو الآخر إلى”زومبي”، مما يزيد عدد الموتى في كل لحظة.

فيلم Mad Max 2

تدور أحداث هذا الفيلم المشوق في صحراء أستراليا، إذ تقوم”فريوسا”مساعدة القائد بخداعه، وخطف زوجاته والهروب نحو الأراضى الخضراء، حيث موطنها القديم، وبمجرد علم القائد بخيانتها له يقرر ملاحقتها بجيشه واستعادة زوجاته، فيتورط الأسير “ماكس” في الأحداث، ويصبح مطالبا بإنقاذ نفسه وإنقاذ فريوسا والزوجات والهروب من جيش القائد.

 فيلم The Day After

فيلم تلفزيوني أمريكي من تأليف ادوارد هومي وإخراج نيكولاس ماير، بث لأول مرة 20 نوفمبر سنة 1983 على شبكة تلفزيون ABC، وشاهده أكثر من مئة مليون شخص، وسجل رقمًا قياسيًا كأفضل فيلم تلفزيوني في التاريخ، وقصته تدور حول حرب متخيلة بين قوات حلف شمال الأطلسي ودول حلف وارسو، تتصاعد الأحداث سريعًا وتصل إلى تبادل إطلاق نووي شامل بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي من شأنه أن يدمر العالم.  هذا الفيلم من بطولة: ستيف جوتنبرج، وجون كولوم، وجايسون روباردز، وجون ليثجو.

فيلم Zombieland

فيلم رعب تم إنتاجه سنة 2009، من إخراج روبن فليشر، قصة الفيلم عبارة عن طالب يحاول الوصول إلى أسرته في ولاية أوهايو، وفي طريقه يصادف رجل وينضمان لبعضهما من أجل الخروج من المدينة التي أصابها وباء الزومبي، ثم يلتقيان بفتاتين تحتالان عليهما لكنهم في النهاية ينضمون جميعا لبعضهم البعض لمواجهة خطر الزومبي، حقق هذا الفيلم نجاحًا تجاريًا كبيرًا وبلغت أرباحه 60.8 مليون دولار في 17 يومًا، الفيلم من بطولة: وودي هارلسون، وجيسي أيزنبرج، وإيما ستون، وأبيجيل بريسلين.

فيلم The Day After Tomorrow

فيلم خيال علمي أمريكي تم إنتاجه سنة 2004، الفيلم من إخراج رولان إيميريش ومارك جوردن يصور التأثيرات المناخية الكارثية التي تحدث بعد تعطل جريان المياه في شمال المحيط الأطلسي وتجمدها، من خلال تنبؤات علمية لمتخصصي الأرصاد تكذبها الحكومة، مما يؤدي إلى سلسلة من الأحداث المناخية القاسية التي تبشر ببداية عصر جليدي جديد يهدد البشرية كلها، حقق نجاحا تجاريا كبيرا وكان سادس أعلى فيلم أرباحًا خلال سنة 2004، الفيلم من بطولة: دينيس كويد، وجيك جيلينهال، وإيان هولم، وإيمي روسوم، وسيلا وارد.

فيلم War of the Worlds

فيلم خيال علمي من إنتاج عام 2005 ومن إخراج ستيفن سبيلبرج، تدور أحداث الفيلم عن عامل أمريكي يعيش بعيدًا عن أبنائه وحين تتعرض الأرض لعاصفة رعدية خطيرة مع هجوم من قبل كائنات غريبة تدمر كل شيء، يكافح من أجل إنقاذهم بكافة الوسائل و يحارب من اجل البقاء، تلقي هذا الفيلم أصداء إيجابية وحقق أرباحًا ضخمة، وتم تصويره بالكامل في 72 يوم وترشح لجوائز أوسكار، الفيلم من بطولة: توم كروز و ميراندا اوتو وداكوتا فانينج، وجوستين شاتوين و آخرون.

فيلم the road

فيلم أمريكي عما بعد نهاية العالم صدر عام 2009 من إخراج جون هيلكوت، يرتكز على الرواية الحائزة على جائرة بوليتزر الأدبية لكورماك مكارثي التي تحمل العنوان نفسه، وتدور الأحداث حول أب وابنه يحاولون البقاء على قيد الحياة في عالم محطم بأي وسيلة ممكنة، بعدما دمّرت كارثة طبيعية غير معروفة المناخ على الأرض، و لم يعد هنالك من نبات أو حيوان حيّ على سطح الكوكب، فيقررون الارتحال من الشمال المتجمد إلى دفء الجنوب المدمر والمليئ بقطاع الطرق وأكلي لحوم البشر والمخاطر المختلفة، كل هذا وهم لا يملكون غير ملابسهم ومسدس للدفاع عن النفس ورصاصتين والقليل من الغذاء المعلب.

فيلم World War Z

يعتبر واحد من أفضل أفلام نهاية العالم، تم إنتاجه سنة 2013، إخراج مارك فورستر و سيناريو ماثيو مايكل كارناهان، تدور القصة حول محقق سابق في الأمم المتحدة يتعين عليه السفر حول العالم لإيجاد طريقة لوقف وباء خطير ينتشر بين الناس و يحولهم إلى وحوش زومبي، فيترك زوجته وابنته في مكان آمن، ويبدأ رحلة البحث مع فريق لكي يجدوا علاج لهذا الوباء. تلقى هذا الفيلم تقييمات جيدة للغاية، كان الفيلم نجاحا تجاريا، حقق أكثر من 540 مليون دولار مقابل ميزانية إنتاج 190 مليون دولار.

الفيلم من بطولة: براد بيت، ماثيو فوكس وميراي إينوس، ودانييلا كيرتيس، وجيمس بادج ديل، ولودي بويكين، وفانا موكوينا، وديفيد مورس.

فيلم Bird Box

هو فيلم أمريكي عن نهاية العالم وما بعدها، من إنتاج عام 2018، يروي قصة مالوري، أم تحاول مع طفليها النجاة من ظاهرة الانتحار الجماعي التي تجتاح العالم بسبب رؤية الناس لمخلوقات غريبة تتحكم في الشخص فور رؤيته تجعلهم يقدمون على قتل أنفسهم، وتحاول الأم النجاة وهي معصوبة العينين حتى لا تتمكن من رؤية تلك المخلوقات و تشكل خطرا عليها، احداث الفيلم في غاية الروعة، و قد تلقى أصداء ايجابية جدا، الفيلم من بطولة: ساندرا بولوك، وتريفانتي رودس، وجون مالكوفيتش، وفيفيان ليرا بلير، وجوليان ادواردز، ودانيال ماكدونالد، وليل ريل هوري، وجاكي ويفر.

فيلم A Quiet Place

 فيلم رعب تم إنتاجه سنة 2018، قصته تحكي عن عام 2020 حين تهاجم كائنات عمياء البشر والحيوانات وأي شيء يسبب الضجيج، ويتم القضاء على جزء كبير من البشرية، في حين تحاول أسرة البقاء على قيد الحياة بدون أن يتعرضوا لهذا الخطر ويتواصلون عن طريق لغة الإشارة فقط، هذه العائلة مكونة من الأب والأم وفتاة صماء اسمها ريغان وولدين أصغرهم يريد لعبة تعمل بالبطارية تصدر صوت، فيشتريها والده لكنه يزيل عنها البطاريات وبعدها يسحبها منه كاملة لأنها تسبب الضوضاء، لكن الأخت الصماء تعيد له اللعبة ليشكل هذا خطرًا كبيرًا عليهم وتهاجمهم المخلوقات قبل أن يتمكن الأب من إنقاذ الطفل بعد ذلك.

الفيلم من بطولة جون كراسينسكي، وإميلي بلانت، وميليسنت سيموندز، ونوح جوبي.

 فيلم San andreas

تدور أحداث هذا الفيلم حول فوضي كبيرة تحدث بسبب الزلازل في ولاية كاليفورنيا، و يقرر قائد طائرة هيلكوبتر مخصص في إنقاذ الناس، خوض رحلة خطيرة عبر المدينة مع زوجته السابقة لينقذ ابنته، الفيلم من بطولة دواين ذا روك جونسون، كارلا جوجينو،  الكسندرا داداريو  كولتون هاينس.

 فيلم Into the storm

أثناء توزيع الشهادات في ثانوية بلدة سيلفرتون، تهب عاصفة كبيرة تتحوّل إلى إعصار ضخم من اخطر الأعاصير، و يصبح السكان كلهم فريسة ذلك الوحش الهاجم عليهم من السماء، المكشر عن أنيابه السوداء و يرغب في انتزاع أرواحهم بلا رحمة أو شفقة، نجاح هذا الموضوع المكرر في السينما، يكمن في معالجة ذات رؤية جديدة و أسلوب إخراجي متقن مع تمثيل جيد، و مؤثرات خاصة مقنعة، الفيلم من إخراج ستيفن كولي و تأليف جون سويتنام، من بطولة مات والاش و جيريمي سميتر و سارة وين كاليس و ريتشارد ارميتاج.

 فيلم The impossible

لا أحد يستطيع أن ينسى كارثة زلزال تسونامي 2004 في المحيط الهندي، والذي ضرب جنوب شرق آسيا، و خلّف حينها حوالي 230 ألف قتيل من 14 دولة، رغم ضخامة هذا الحدث إلا أنَّ فيلم The impossible، الذي صدر سنة 2012 يُعتبرّ أوّل فيلم درامي ناطق بالإنكليزية يتناول قصة الزلزال.

الفيلم من بطولة ناعومي واتس وإيوان مكريغور وتوم هولاند، وإخراج جوان بايونا وتأليف سيرغيو سانشيز، وهو تجسيد لقصة حقيقية لسيدة أسبانية تُدعى ماريا بيلون وعائلتها التي نجت بكامل أفرادها الخمسة من كارثة تسونامي.

فيلم 2012

 فيلم خيال علمي، من إخراج رولان إيميريش، تدور أحداثه عن أسطورة شعب الماو التي تتكلم عن نهاية العالم في 21 ديسمبر عام 2012 وتتحقق بالفعل، بسبب تلاقي عدة كواكب في المجموعة الشمسية علي نفس التوازن، و هذا ينتج مجالا مغناطيسيا يذيب قلب الكوكب و تنفجر البراكين و تحدث الزلازل، الفيلم من بطولة جون كوزاك، اماندا بيت داني جلوفر.

أفلام تنبأت بمرض كورونا

عديدة هي الأفلام التي تنبأت بانتشار أمراض وكوارث ومخاطر تهدد العالم، و يمكنها تدميرحياة البشرية، و لطالما شاهدنا في أفلام نهاية العالم، عدة مدن مغلقة ممنوع الدخول إليها أو الخروج منها، و تلتزم الناس بالجلوس في منازل تجنبا للخطر، بالإضافة إلى وقف رحلات الطائرات والقطارات وكافة وسائل النقل، و بناء مستشفيات للحجر الصحي لرعاية المصابين،  و القيام بالبحث عن لقاح و علاج للفيروسات والأوبئة قبل انتشارها بين الناس، هناك نوعية كثيرة من الافلام تضمنت هذه المشاهد، وتقريباً تطابق ما يشهده العالم في الوقت الحالي، بعد تفشي فيروس كورونا، الذي انطلق من الصين و قام بغزو العالم بأكمله.

من بعض الأفلام التي تطرقت لهذه المرحلة نذكر :

 فيلم Contagion

تم عرض الفيلم سنة2011، شارك في بطولته نخبة من نجوم هوليوود، مات ديمون وجوينيث بالترو وجود لو وكيت وينسليت، وهو من إخراج ستيفين سوديربيرج، يروي الفيلم قصة ظهور فيروس مجهول ينتقل في الهواء وعبر اللّمس بسرعة خطيرة، ويقتل المصابيم بعد عدة أيام، مما يسبب الرعب و يجعل الجميع يبحث عن مصل او علاج لهذا الفيروس الفتاك الذي سلط الضوء على الخفافيش معتبرا إياها مصدر الفيروس.

فيلم I Am Legend

 مأخوذ عن رواية المؤلف الأميركي ريتشارد ماثيسون “أنا أسطورة”، تدور أحداث هذا الفيلم الذي يقوم ببطولته ويل سميث، عن اختصاصي الفيروسات روبرت نيفيل، الذي أصبح هو الوحيد غير المصاب بفيروس موجود في نيويورك كلها، بعد انتشاره بشكل مخيف بسبب خطأ وقع في احد المختبرات الطبية ويحاول البحث عن مصل ينقذ البشر.

فيلم The Flu

عرض الفيلم انفلونزا الكوري سنة 2013، من بطولة  جانج هيوك، و سو، يتحدث عن كارثة قادمة ستحدث، عن طريق سلسلة قاتلة من فيروس انفلونزا الطيور الذي انتشر عبر بوندانغ ويهدد حياة سكان سيؤول بكوريا الجنوبية، وأحداثه تروي قصة رجل إطفاء وطبيبة يسابقون الوقت للعثور على علاج، بمساعدة الخبراء السريين والعسكريين لاحتواء الأزمة، بعد إدراكهم للعواقب التي ستحدث خلال انتشار الفيروس خارج حدود كوريا.

 فيلم Doomsday

فيلم القيامة هو فيلم اكشن و خيال علمي بريطاني صدر عام 2008، من تأليف وإخراج نيل مارشال وبطولة رونا ميترا، تدور أحداثه في أسكتلندا، حيث ينتشر فيروس خطير في البلاد، ويصيب الملايين ويقتل الآلاف، وتقوم الحكومة البريطانية بتنفيذ إجراءات الحجر الصحي بصرامة شديدة للسيطرة على الوضع، ولكن الفيروس ينشط مرة أخرى و تعم الفوضى بين الناس، فيتم تكليف فريق من المتخصصين بتعقب الفيروس والعثور على علاج له.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق