السياحة في كيركالي

كتابة anwaar آخر تحديث: 19 مارس 2020 , 10:43

أين تقع مدينة كيركالي

كيركالي أو قلعة كيريك، تعد هذه المدينة من اقرب المدن إلى العاصمة التركية أنقرة،  على بعد حوالي 80 كيلومترًا شرق المدينة، أصبحت كيركالي في عام 1989 تحت رئاسة تورغوت أوزال، يبلغ عدد سكان المقاطعة 280,843 نسمة، منهم 192,705 نسمة يعيشون في كيركالي العاصمة، وتبلغ مساحتها 4.365 كيلومتر مربع، وتقع وسط الأناضول وشرق البحر الأسود وتعد كنقطة تقاطع لمناطق جنوب شرق الأناضول، هي مدينة تمتلك العديد من الأماكن السياحية و التاريخية المهمة، و يبلغ متوسط ​​ارتفاعها عن سطح البحر 700 متر، بينما يبلغ ارتفاع أعلى نقطة فيها 1742 متر، و يعتبر سهل كيركالي أهم السهول في المنطقة، وكذلك يعتبر نهر كيزيليرماك أهم نهر هناك، ويعتبر المناخ فيك كيركالي قاري حار صيفا، بارد جاف في الشتاء، مع سقوط بعض الأمطار والثلوج في المنطقة، ويحدث هطول الأمطار في الغالب في موسمي الربيع والخريف، يبلغ متوسط ​​هطول الأمطار 329 ملم.

معلومات عن مدينة كيركالي

 أصبحت المدينة في أقل من مائة سنة، مركزاً إقتصادياً و تجارياً مهماً في تركيا، وشريانا أساسيا للصناعات العسكرية، من الصعب أن نتخيل أنه في عام 1925، كانت قرية كيريكالي صغيرة تتكون من 12 منزلاً فحسب، و توسعت بسرعة لتصبح مركزًا صناعيًا، تشمل الصناعات الرئيسية في كيريكالي مصانع الأسلحة والذخيرة العسكرية المملوكة للدولة والمصانع الكيماوية، و يعتمد الاقتصاد بشكل حصري تقريبًا على مصانع الصلب التي تنتج سبائك الفولاذ عالية الجودة والآلات.[1]

كما توجد صناعة أخشاب كبيرة بفضل الغابات التي تحيط بها أشجار البلوط، ولكن معظم الأراضي مغطاة بـ “السهوب”، هناك العديد من مزارع الكروم أيضًا، و يعتبر السمسم و القرنفل، الأقحوان، والزعتر و النعناع، بعض النباتات التي تنمو تلقائيًا في المنطقة، تعمل كيركالي أيضًا كسوق محلي للحبوب والثروة الحيوانية في الأناضول، ومن الجدير بالذكر انه لا توجد بحيرات طبيعية في كيركالي.

مدينة كيركالي التاريخية

يعود تاريخ المدينة إلى أربعة ألاف سنة، بناء على الأدلة التاريخية الموجودة في المدينة من معالم طبيعية و جغرافية، أظهرت الدراسات على أن هذه المنطقة سكنها السومريين الحثّيين والرومان والعرب، انتشار الكثير من الملاجئ الصخرية على طول الطرق التي تربطها بالمناطق المجاورة، يؤكد أن المدينة كانت ذا أهمية كبيرة في مجال النقل، وفي عام 1120 للميلاد، أنشئ أول مراكز الاستيطان الإسلامية في الأناضول بعد نصف قرن من انتصار مالازغرت، وهي إحدى المناطق التي كانت تقاتل من أجل بناء الأراضي التركية والإسلامية في الأناضول.

أهم المناطق السياحية في كيركالي

تتميز مدينة كريكالي بالعديد من المناطق السياحية، من أهمها مركز آثري يقع في وسط المدينة، يحتوي علي المباني الحكومية، والتماثيل المحنطة لبعض سلاطين الدولة العثمانية، و أماكن تشير بوضوح إلى النهضة الاقتصادية والتجارية، التي حققتها المدينة في أعوامها الأخيرة.

مسجد نور عثمان

مسجد من القرن الثامن عشر يوجد بالقرب من السوق الكبير للمدينة، كما يجاوره كل من عمود قسطنطين وجامع عتيق علي باشا، ويعتبر نقطة تحول مهمة للعمارة العثمانية.

بدأ بناء جامع نور عثمان سنة 1748 م، بأمر من السلطان محمود الأول، وتم سنة 1755، في عهد أخيه و خليفته السلطان عثمان الثالث، على يد المهندس سيمون كالفا، والعثماني مصطفى آغا.

يتناقض أسلوبه مع أسلوب المساجد القديمة، وهو معمار يجمع بين العمارة العثمانية الكلاسيكية والهندسة المعمارية الغربية الباروكية، الفناء الداخلي له شكل فريد، فهو متعدد الأضلاع ويتكون من نصف دائرة، لا تحتوي على أي سادرفان(نافورة الوضوء) في وسطه، الأعمدة الـ 12 تدعم 14 قبة، ويضم المجمع، قصر السلطان، سبيلين مياه، مكتبة، مدرسة، ضريح، بيتًا للطعام ودكاكين.

مغارة سولو

مغارة sulu magarasi، هي واحدة من أعاجيب الطبيعة، حيث تضم بين ثناياها أسرار حُفرت لملايين السنين، و مع ذلك لم يتم اكتشافها إلا منذ عقدين من الزمن، تقع المغارة في بلدة”كسكين” Keskin التابعة لمدينة كيركالي وتبعد كيلومترا واحدا عن مركزها، ويقدر طولها بنحو 285 مترا، وتتميز بأن نصفها طبيعي والنصف الآخر صناعي.

مزار الصخرة

مزار الصخرة هو عبارة عن بناء حجري كبير يحتوي على نقوش قديمة، و مقبرة من العصر الجليدي الذي يدل علي قدم الحياة في هذه المدينة، حيث يشبه الكهف للإنسان القديم، وهذا المزار من أحد المزارات الطبيعية المبهرة في المدينة.

جامع كوتشو بابا

يقع هذا الجامع و الضريح في مدينة بالي شيخ، وقد سمي على اسم الشيخ “كوتشو بابا” الذي قام ببناء الجامع، أما الضريح الذي بني في القرن الخامس عشر فقد خضع للترميم عدة مرات على مر التاريخ، ويعتبر من الأماكن التي يتوافد عليها السياح بشكل كبير.

جسر تيششنيغير التاريخي

إنه أحدي التحف التي تختلف عن باقي الجسور في روعة التصميم والتنفيذ، و يعود تاريخه إلي أكثر من 700 سنة، جسر تشيسنيغير هو جسر من القرون الوسطى، يعبر نهر Kızılırmak بين مدينتي Karakeçili و  Köprüköy، في محافظة كيركالي، تم بناؤه خلال فترة سلاجقة الروم.

لا يوجد تاريخ دقيق لبناء الجسر، ولكن يقال انه تم بناءه فن القرن الثالث عشر على أساس المصادر المعمارية والتاريخية، تقول التقاليد إن جيش تيمور عبر الجسر في طريقه إلى معركة أنقرة عام 1402، و أشرف المهندس المعماري معمار سنان على إعادة بناء الجسر كجزء من الاستعدادات للبعثة المصرية للسلطان سليم الأول، و حدثت إصلاحات أخرى للجسر خلال القرن العشرين.

كان الجسر مفتوحًا لحركة مرور المركبات حتى عام 1989، عندما تم إغلاقه بسبب ارتفاع مستويات سطح البحر بعد بناء سد كابولوكايا، على الرغم من أن الجسر مفتوح الآن فقط للمشاة ، تم تنفيذ أعمال الترميم في عام 2010.[2]

أفضل فنادق و مطاعم مدينة كيركالي

فندق Enar Hotel

يقع فندقEnar بالقرب من جامعة كيركالي، على مساقة 7 دقائق فحسب، هو فندق 3 نجوم، إلى جانب المطعم الذي يقدم وجبات تركية محلية، يحتوي هذا الفندق على مقهى مميز، كما يتم توفير بوفيه إفطار مجاني وخدمة الواي فاي المجانية، بأسرّة مريحة، وغرف مجهزة بالكامل ذات تصميم رائع، و خدمة الغرف متاحة على مدار الساعة.

فندق Carmine Otel

يقع Carmine Otel في مركز مدينة كيركالي، ويوفر وجبة الفطور و خدمة الواي فاي مجاناً، يتوفر على مطعم ومقهى و تراس على السطح، وخدمة الغرف متميزة على مدار الساعة، توفر جميع الغرف الـ 85 وسائل الراحة المناسبة لجميع الفئات، و مستلزمات مجانية للعناية الشخصية.

Nasa Gold Hotel

هو أفضل فندق في المدينة، و مثل بقية الفنادق يقدم وجبات إفطار مجانية، بجانب خدمة الواي فاي، يحتوي هذا الفندق على غرفة اجتماعات وخدمات الكونسيرج، ومواقف مجانية للسيارات، كما توفر جميع الغرف الـ 31 كافة وسائل الراحة، تلفزيونات إل سي دي، و آلات صنع القهوة، وفراش ممتاز، وزجاجات مياه مجانية، و مستلزمات مجانية للعناية الشخصية ومجففات شعر، يتم توفير خدمة التنظيف يوميًا، و أسعاره مناسبة للجميع.

Beyaz Saray Otel Kirikkale

يقدم هذا الفندق أيضا وجبة إفطار مجانية وخدمة الواي فاي المجانية، في المناطق العامة ومواقف مجانية للسيارات، كما أن هناك غرفة اجتماعات كبيرة، و توفر جميع الغرف الـ 32 وسائل الراحة للضيوف، و خدمة الغرف تعمل على مدار 24 ساعة، كما يتم توفير خدمة التنظيف يوميًا، يبعد الفندق عن المطار مسافة بسيطة، و بجانبه عدد من المطاعم و المقاهي الشهيرة.

كما تتميز مدينة كيركالي بمطاعم عديدة، من أبرزها مطعم “جوليت كباب”، الذي يقدم أطباق البحر الأبيض المتوسط ، المشويات، والأكلات  الآسيوية و الأوروبية الشهيرة، كما يعتبر مطعم “اينار اوتيل”، من أهم المطاعم التي تقدم تشكيلة منوعة من الأطباق التركية اللذيذة و يملك إطلالة مميزة، أما مطعم “سيجيري بهري” فهو أفضل واهم مطعم في كيركالي، ولديه فروع في كافة مدن تركيا، متخصص في المشاوي و إعداد المندي على الطريقة التركية، مطعم سخي في ضيافته وتقديم السلطات والمقبلات، هذه المدينة تستحق الزيارة حقا، ولديها كل المقومات لجذب أي سائح من مكونات طبيعية و عناصر تاريخية و ثقافية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق