انواع الديتول واستخداماته

كتابة نسمة امام آخر تحديث: 20 مارس 2020 , 10:53

الكلوروكسيلينول والمعروف أيضًا باسم بارا-كلورو-ميتا-زيلينول (PCMX) ، هو العنصر الأساسي في تركيبة الديتول ، وهو مطهر يستخدم لتطهير الجلد وتنظيف الأدوات الجراحية ، كما يدخل في تركيبة عددًا من المطهرات المنزلية ومنظفات الجروح ، ولكنه أقل فعالية من بعض المواد الأخرى المتاحة وهو متوفر كسائل. بعد فترة وجيزة من تصنيع مادة بارا-كلورو-ميتا-زيلينول  parachlorometaxylenol أو PCMX لأول مرة في عام 1927 ، كان يُعتقد أن هذا الاسم معقد وتمت إعادة تسميته بالديتول Dettol ، ثم بحلول عام 1930 تم تسويقه في بريطانيا ، ثم في عام 1932 تم تسويقه في دولة الهند ، وكان عبارة عن زجاجة خضراء وعليها سيف أبيض ، وهو يباع في نفس الزجاجة في الأرجنتين وأوروغواي حتى الآن ، وهو مدرج في قائمة الأدوية الأساسية لمنظمة الصحة العالمية ، وهي الأدوية الأكثر أمانًا والأكثر فعالية اللازمة في النظام الصحي ، وتبلغ تكلفة البيع بالجملة في العالم النامي حوالي 2.00 – 6.20 دولار لكل لتر.[1]

الآثار الجانبية نتيجة استخدام الديتول قليلة بشكل عام ، وأشهرها على الإطلاق هو حالة تهيج الجلد ، كما يمكن استخدامه ممزوجًا بالماء أو الكحول ، ويعد الكلوروكسيلينول أكثر فعالية ضد البكتيريا ، حيث يعمل عن طريق تعطيل جدار الخلية وإيقاف وظيفة الإنزيمات لديها.

مكونات الديتول

الديتول عبارة عن منتج تنظيف عالي الفاعلية ، وهو من صنع ريكيت بينكيزر ، تم تطويره بناءً على تعديلات الفينول ، وهو مطهر يقتل الجراثيم اكتشفه جوزيف ليستر عام 1860 ، و العنصر النشط في تركيبة الديتول هو مادة الكلوروكسيلينول بمقدار BP 4.8 في المائة وزن / حجم ، وتشمل مكوناته الأخرى كحول الأيزوبروبيل وزيت الصنوبر وصابون زيت الخروع والكراميل والماء ، وكل هذه المكونات تجعل ديتول مطهرًا فعالًا يقتل البكتيريا ، وفقًا لموقع الكيمياء.[2]

الكلوروكسيلينول لقتل البكتيريا

الكلوروكسيلينول هو مضاد للجراثيم في ديتول ، حيث يعمل على قتل الجراثيم ويقلل الالتهاب ، وهو العنصر الذي يجعل الديتول مطهرًا منزليًا فعالاً. ووفقًا لموقع Drugs.com الصحي ، يمكن أن يسبب الكلوروكسيلينول تهيجًا خفيفًا في الجلد لدى بعض الأفراد ، أو يسبب رد فعل تحسسي لدى الآخرين ، ويعد رد الفعل التحسسي حالة طبية طارئة تستوجب عناية طبية فورية ، ولهذا في حالة الشعور بأي من هذه العلامات أثناء استخدام ديتول مثل ؛ طفح جلدي مع تورم في الوجه أو الفم أو الحلق أو اللسان ، وقد يكون هناك أيضًا ضيق في الصدر وصعوبة في التنفس ، بالإضافة إلى احمرار أو حرقان أو بثور أو تقشير الجلد.[3]

الخصائص المطهرة للكحول الآيزوبروبيل

الأيزوبروبيل هو كحول ثانوي ، وهو مركب كيميائي عديم اللون ، وقابل للاشتعال وله رائحة قوية ونفاذة ، ولكحول الأيزوبروبيل تأثيرات مطهرة تعطي الديتول القدرة على قتل البكتيريا والفطريات عند استخدامه للعناية بالجروح ، وكحول الأيزوبروبيل هو المكون الرئيسي في المطهرات ، التي تستخدمها المستشفيات في التنظيف ، وهو المركب الذي يجعل ديتول منتجًا جيدًا للتنظيف المنزلي. كما تستخدم محاليل كحول الأيزوبروبيل بنسبة 90 إلى 99 بالمائة للحفاظ على العينات المعملية ، وعادةً ما تحتوي وسادات التعقيم على محلول 60 إلى 70 بالمائة من كحول الأيزوبروبيل.

زيت الصنوبر مطهر طبيعي

شجرة الصنوبر هي مصدر زيت الصنوبر ، ويصنع زيت الصنوبر من مخروط وأغصان وإبر شجرة الصنوبر ، وعندما يتم تخفيف زيت الصنوبر في الماء ، فإنه يستحلب أو يشكل سائلًا غائمًا ، وتحدث هذه الغيوم أيضًا عندما يتم تخفيف الديتول. كما يستخدم زيت الصنوبر في مجموعة متنوعة من زيوت الاستحمام ، وصابون الاستحمام وكزيت أساسي في العلاج بالروائح ، كما يحتوي زيت الصنوبر على خصائص مطهرة ومعقمة ورائحة مميزة تميز ديتول ، وغيره من المنتجات المصنوعة من زيت الصنوبر.

صابون زيت الخروع والمكونات الأخرى

صابون زيت الخروع هو منتج مصنوع من زيت الخروع ، يحتوي على تركيز عالٍ من حمض الريسينوليك ، وهو العنصر النشط في زيت الخروع. ويستخدم صابون زيت الخروع ، لإبقاء الفينول في منتج ديتول ، حتى يتم تخفيفه بالماء للاستخدام.

أيضًا الكراميل والماء هي المكونات الأخرى في ديتول ، ويعطي الكراميل ديتول لونه البني المصفر ، ويعمل الماء كمخفف ويربط المكونات الأخرى معًا.[4]

انواع الديتول

يقدم ديتول مجموعة واسعة من المنتجات الآمنة للاستخدام على البشرة ، ولكنها قوية بما يكفي لاستخدامها في جميع مهام قتل الجراثيم ، حيث يأتي المنتج المصمم لتنظيف الأسطح بأشكال مناسبة ، بما في ذلك البخاخات والسائل والمواد الهلامية كالصابون والجل والمناديل.

تشتمل منتجات العناية بالبشرة من ديتول على غسيل يدوي ، حيث يمكن استخدام السائل كمطهر ، وهو متاح أيضًا بالمضخة ، ويستخدم للإسعافات الأولية على الجروح والخدوش ولدغات الحشرات ، وكذلك لقتل الجراثيم ومنع العدوى ، هذا بالإضافة لاحتواء قالب الصابون على المرطبات ، ويحمي البشرة من البكتيريا.

ومن أبرز انواع الديتول منتجه كمطهر للغسيل ، حيث يتوفر ديتول كمسحوق أو سائل ، ويقوم المنتج بتنظيف الغسيل بطريقة صحية حتى في درجات الحرارة المنخفضة ، وبالنسبة لاختبار الأمراض الجلدية ، فإن ديتول منظف الغسيل يقتل البكتيريا ، ويطهر ويزيل الروائح الكريهة ، كما يوجد نوع من الديتول يزيل الرواسب الكلسية والروائح الكريهة من الغسالة.

وتعتبر كل انواع مطهرات ديتول مريحة ، خاصة عندما تكون على الطريق أو خارج المنزل ، وتوفر وسيلة سريعة وفعالة لغسل يديك بدون صابون أو ماء ، حيث يتوفر في مجموعة من الروائح المميزة وفقًا لرغبتك ، وهو فعّال في قتل الجراثيم والفيروسات.[5]

استخدامات الديتول

ديتول يحميك من البكتيريا والفيروسات ، وهو مثالي للنظافة اليومية ، حيث يمكن استخدام سائل ديتول المطهر للإسعافات الأولية والنظافة الطبية والشخصية ؛ فبالنسبة للأغراض الطبية مثل علاج الجروح واللدغات والخدوش أو النظافة الشخصية مثل الاستحمام والوقاية من الجراثيم ، هذا بالإضافة إلى أنه يطهر ويزيل الروائح الكريهة.

وتتخصص ماركة ديتول في إنتاج وتسويق المطهرات والمنتجات المضادة للبكتيريا ، حيث يشمل فئات مختلفة من المنتجات: Dettolmedical و Dettolcosmétique و Dettolhygiène. وتعمل شركة ريكيت بينكسر Reckitt Benckiser صانعة منتجات Dettol ، منذ عام 1996 مع المنظمات المهنية ، لتوفير حلول عالية الجودة لمكافحة العدوى والنظافة في المستشفيات والمجتمع.[6]

الفرق بين الديتول الاخضر والبني

يستخدم ديتول البني السائل ؛ كمطهر ولأغراض الإسعافات الأولية والطبية ، والنظافة الشخصية ورعاية الحيوانات ، وهو نفس المنتج الذي يمكنك شم رائحته المعقمة داخل المستشفيات ، فهذا النوع البني هو مطهر مركز آمن وفعال ، حيث يقتل البكتيريا ويوفر حماية متخصصة ضد الجراثيم ، التي يمكن أن تسبب العدوى والمرض. هذا بالإضافة إلى أنه آمن تمامًا لتطهير وتعقيم الجروح.

كما يمكن استخدام سائل ديتول البني ، بهدف تطهير الاسطبلات وصناديق الخيل والمقطورات وبيوت الكلاب وغيرها من بيوت الحيوانات ، إلى جانب استخدامه أيضًا في تطهير الجلد ، كما هو الحال في الحمام والنظافة الشخصية مثل علاج القشرة والبقع والبثور ، وكمطهر في المنزل.

وبالنسبة لاستخدامات الإسعافات الأولية والعناية الشخصية ، يجب دائمًا استخدام سائل ديتول المخفف بالماء ، حيث يحتوي ديتول السائل على كلوروكسيلينول بي بي ، والمنتج السائل التقليدي ذو لون أصفر فاتح ، لكنه يصبح أبيض حليبي عند تخفيفه في الماء.

أما الديتول الأخضر ؛ ليس للمنزل مثل ديتول البني ، ولكنه يصنع في منتجات وله أنواع عديدة ، ليست سائلة مثل الديتول البني ، خاصة أنه مطهر غير سام يمكن استخدامه للإسعافات الأولية ، وفي جميع أنحاء المنزل أيضًا مثل ديتول البني ، حيث يوفر حماية عائلية شاملة ضد الجراثيم التي يمكن أن تسبب العدوى والمرض ، ويقتل البكتيريا يقتل الجراثيم على الجلد ، كما يحمي من العدوى من الجروح والخدوش.

هل الديتول سام

يحتوي ديتول على ثلاثة مركبات رئيسية ، هي الكلوروكسيلينول وزيت الصنوبر وزيت الخروع ، وكل من زيت الصنوبر وزيت الخروع لا يعتبران سامين ، في حين أن مادة الكلوروكسيلينول سام ولا يجب تناوله أو استخدامه بشكل مباشر كثيرًا ، ولكنه لا يعتبر سامًا للبشر ما لم يتم ابتلاعه. وعلى الجانب الآخر يمكن للكلوروكسيلينول أن يقتل الأسماك ، حيث يمكن أن يؤدي التنظيف أو الغسيل باستخدامه ، إلى دخول البعض منها في المياه الجارية حيث تعيش الأسماك ويتسبب في تسممها وقتلها.

كما تصنف قاعدة بيانات Skin Deep Cosmetic Safety الطبية ، كلوروكسيلينول كمادة كيميائية سامة متوسطة المدى، يمكنها أن تسبب الحرق أو الحكة أو الطفح الجلدي أو الاحمرار أو التورم ، فإذا واجهت أيًا من هذه الأعراض ، يجب التوقف عن استخدام الديتول على الفور.[7]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق