طريقة الكشف عن عداد السيارة الملعوب فيه

كتابة محمد يوسف آخر تحديث: 22 مارس 2020 , 13:41

طريقة كشف التلاعب بعداد السيارات ، اذا كنت تتعامل مع شخص بلا ضمير في شراء سيارة مستعملة فلن يصارحك بالحقيقة اذا كان عداد السيارة ملعوب فيه و في النهاية تقوم انت بشراء السيارة على اساس رقم العداد الحالي ، هذا الامر يؤثر كثيرا على العمر الافتراضي للمحرك و جميع الاجزاء الداخلية للسيارة و كذلك العمر الحقيقي للبطارية و عمر الاطارات حتى يتم التغيير في الموعد المحدد .

طريقة الكشف عن عداد السيارة الملعوب فيه

النقاش مع مالك السيارة

ينصح بالا تقوم بالدخول في نقاش مع مالك السيارة الذي ستشتري منه و انما عليك ان تبدأ بعملية الفحص بنفسك او من خلال احد المختصين في جميع الاجزاء الخارجية و الداخلية بالسيارة و التاكد بنفسك من المواصفات ثم بعد ذلك يمكنك ان تبدأ في طرح الاسئلة معه ، اما اذا بدأت الامر بالنقاش فلن تنتهي الى شيء .

الفحص بالكمبيوتر

يفضل ان تقوم بالذهاب الى احد مراكز الصيانة المتخصصة في فحص السيارات بالمنطقة التي تتواجد بها و ذلك حتى تتمكن من الفحص الشامل عليها ، صحيح و انه يمكن من النظر فحص الكثير من اجزاء السيارة و لكن هناك فحوصات معينة تتطلب منك ان تقوم بفحصها عبر الكمبيوتر و ذلك مثل العمر الافتراضي للمحرك و الاطارات و كذلك معرفة الاجزاء التي تم تغيرها بالمركبة .

ورقة الفحص الدوري

في حالة اذا كان مالك السيارة يقوم بالصيانة الدورية لسياراته فستتمكن من التعرف على ذلك من خلال ورقة الفحص و التي يتم كتابة بها عدد الكيلومترات التي تسيرها بالسيارة وقت عملية الصيانة .

متوسط المسافة المقطوعة

حين تقوم بالنظر الى داخلية و خارجية السيارة و تتأكد من انها نظيفة و ليس هناك اي تغيرات في قطع داخلية منها مثل اجزاء المحرك او غيره ، عليك ان تدرك بان السيارة تسير في العام الواحد بأقل مسافة سير هي 30,000 كم و بالتالي اذا كان عمر السيارة هي 5 سنوات فان اقل مسافة سير لها هو 150,000 كم .

مقعد السائق

امر مقعد السائق قد يغفل عنه الكثيرين فكلما كان مقعد السائق معيوب و مستهلك بشكل كبير فهذا يعني ان السيارة قد سارت لمسافة اطول من الذي تم الاعلان عنه و في حالة اذا كان مالك السيارة قد غير المقعد باكمله فهذا يعي انه استهلكه بشكل كبير .

السيارات المستوردة

من العروف ان السيارات المستوردة من الخارج و خاصة اذا كانت ” وارد من امركيا ” قد تكون معيوبة و بها مشكلات كثيرة و ذلك بالاضافة الى مشكلة عداد السيارة المعلوب فيه مشكلة السيارات المصدومة و مشكلة السيارات الغارقة ، و يمكنك معرفة ذلك من خلال الحصول على تقرير كامل عن السيارة من موقع Carfix و الذي من خلاله ستجد تقرير شامل عن تاريخ السيارة منذ ان خرجت من الشركة الى اخر مالك حيث يشمل التقرير الصيانات الدورية و الحوادث و التغيرات التي جريت على السيارة .

شكل الدركسون

يمكنك من مجرد النظر الى شكل الدركسون و الطبالون الامامي فاذا كان مقطع او لونه باهت فهذا يعني انه كثير الاستعمال و بالتالي فهذا العداد ملعوب فيه .

فحص الدواسات

اذا كانت دواسات البنزين و المكابح في السيارة ممسوحة بشكل كبير فهذا دليل اخر على الاستخدام مكثف .

براغي العداد

لكي يقوم مركز الصيانة او مالك السيارة في الغش و بالتلاعب في العداد فعليه ان يقوم بفك البراغي الخاصة بالزجاج الخارجي للعداد و كذلك العداد نفسه و يمكنك من مشاهدة هذه البراغي التأكد ما اذا كانت السيارة ملعوب في العداد الخاص بها ام لا ، و ليس هنا المقصود ان تشاهد ان البراغي مفكومة ام لا و لكن من الممكن ان تكون بالبراغي علامات تأكل او محاولات عنيفة للفك .

جهاز لتغيير عداد السيارة

في السابق كنا نقول بأن العدادات القديمة للسيارات هي فقط التي يمكن التلاعب بها لانها عبارة عن مكعبات يمكن تحريكها من الداخل اما السيارات الحديثة و التي تمتلك شاشات ديجيتال يصعب التحكم فيها لانها عبارة عن ارقام وهمية .

ولكن في الوقت الحالي فقد تغير الامر حيث اصبح هناك عدد من الاجهزة التي يمكنك الحصول عليها على الجوالات و يتم اضافة قطعة لها في كونتاكت السيارة ثم بعد ذلك يمكن التحكم في العداد من خلال هذا التطبيق .

ماذا افعل اذا كان عداد السيارة ملعوب فيه ؟

في حالة اذا قمت بشراء السيارة من الوكالة او احد الموزعين و اخبرك ان العداد يمشي 15,000 كم ثم بعد ذلك قمت بالكشف عن السيارة و وجدت ان لها سجل سابق يسير الى انها قد مشيت لمسافة 50,000 كم فيمكنك ان تقوم برفع دعوى قضائية للمطالبة بحقوقك في السيارة .

  • الخطوة الاولى تتطلب منك ان تقوم باحضار قسيمة التعاقد على السيارة و اذا كنت اشتريت السيارة من معرض فانه سيعطي لك ورقة تسمى ” ورقة المبايعة ” و التي يضاف ن خلالها جميع بيانات السيارة و المواصفات و المسافة التي قطعتها و كذلك تاريخ الشراء .
  • الخطوة الثانية تتطلب منك ان تقوم باحضار برنت السيارة الذي به سجل سابق لها بناء على الصيانات و الذي يشير الى سير اليارة لمسافة اطول من التي اخبرك بها البائع .
  • ثم بعد ذلك تقوم بالذهاب الى المحكمة .

في حالة اذا تمكنت من اثبات ان بائع السيارة لك و البائع الحقيقي بالفعل و المالك الوحيد بلها فانك ستتمكن من الحصول على حقك القانوني منه ، و لكن في حالة اذا اخبرك بانه ليس المالك الالي لها و انه قام بشرائها على هذا الوضع من مالك سابق او مالكين سابقين لها ففي غالب الار ل تتمكن من الحصول على حقك القانوني .

نصائح قبل شراء السيارات المستعملة

بالاضافة الى النقاط التي تحدثنا عنها في الفقرة السابقة ننصحك دائما ان تقوم بشراء سيارة مستعملة من اححد الاشخاص القريبين منك و الذين تثق بهم مثل الاصدقاء و الاقارب او تقوم بشرائها من مركز معتد و حتى في حالة اكتشافك لاقدر الله لمسألة التلاعب يمكنك ملاحقته قانونا .

عليك الا تنخدع كذلك بالشكل الخاري المبهر للسيارة فقد تكون مرشوشة و عليك التكد من ذلك ” طريقة معرفة السيارات المرشوشة ” و ايضا لا تندخع في السيارات الوارد الخارج و انما يفضل ان تحصل على تقرير خاص بها .

في النهاية يمكنك ان نخبرك بانه يصعب الكشف عن عداد السيارة الملعوب فيه بشكل مباشر و انما يمكنك الاعتماد على شكل النظافة الخارجية و الداخلة للسيارة حتى تتمكن من معرفة عمرها المستخدم سابقا خاصة مع تطور الاهزة و البرامج التي تساعد في الغش التجاري .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق