ملاجئ نهاية العالم

كتابة شروق مصطفى آخر تحديث: 22 مارس 2020 , 10:26

ملاجئ نهاية العالم هي أول كلمة تتبادر إلى الأذهان فور حدوث أي كوارث عالمية كبيرة ، لكن عندما يصل العالم إلى نهايته بالفعل ، هل ستستمر الحياة ؟ في نظر البعض هناك احتمال كبير أنه سيكون هناك فرصة لبعض الناس في النجاة ومقاومة الكوارث الطبيعية أو الصناعية ، وتحدي تلك الظروف للتكيف ومعاودة الحياة والعيش مرة أخرى على الأرض .

فكما هو واضح الآن وعلى ما يبدو أن الملاجئ المحصنة لنهاية العالم ، والتي بنيت لتحمل الأحداث الكارثية سواء من الأوبئة الفيروسية المعدية إلى الحروب النووية القاتلة ، تشهد موجة من الاهتمام بشكل كبير سواء من الوسط العام أو الأثرياء .

متى تكون نهاية العالم الحقيقية

نهاية العالم الحقيقية هي في علم الله عز وجل ، وبعيدا عن علامات الساعة سواء الصغر أو الكبرى ، فإن هناك بعض الحوادث أو الكوارث التي شهدها العالم في الفترة الأخيرة ، والتي أصابت العالم كله بالذعر ومن أشهرها الفيروس المنتشر في أوائل عام 2020 وهو فيروس كورونا .

أصبح هذا الفيروس سببا في استعداد العالم كله لمواجهة النهاية ، فبحسب إحصائيات منظمو الصحة العالمية ، إن لم يتم احتواء ذلك الفيروس خلال فترة ما ، فسيكون هناك على الأقل وفيات تقدر بنحو 250 مليون وفاة ، وذلك الرقم لا يبشر إلا بنهاية البشرية !

غرض بناء ملجأ نهاية العالم

الغرض من ملجأ النهاية هو حماية الناس في الداخل من الآثار الضارة للإشعاعات أو الأوبئة والفيروسات معدية أو الأسلحة البيولوجية والكيميائية الضارة .

ستصيبك الدهشة أكثر عندما تعرف أنه كما يوجد رقم خاص على زجاجات واقي الشمس التي تصف مقدار الحماية ، التي توفرها مادة الواقي الخاص من أشعة الشمس ، أو كما يطلق عليه عامل الحماية من الشمس ، فإن ملاجئ النهاية لها رقم خاص بها ، يطلق عليه ببساطة عامل الحماية (PF) .

رقم PF لمأوى النجاة يمثل العلاقة بين كمية الإشعاع التي سيتعرض لها شخص غير محمي مقارنة بالمقدار الذي سيحصل عليه المرء في ملجأ النجاة .

وفقًا لمعايير وكالة إدارة الطوارئ الفيدرالية (FEMA  ) لملاجئ القيامة ، فإن الملجأ عبارة عن أي غرفة أو هيكل أو مساحة مخصصة لإمداد ساكنيه بالحماية عند الحد الأدنى من عامل الحماية ( PF )40 ، من إشعاع السقوط الناتج من انفجار نووي .

هذا يعني أن الأشخاص في الداخل سيحصلون على 2.5% من كمية الإشعاع التي يتلقونها إذا كانوا في الخارج بعد انفجار نووي . [1]

أنواع ملاجئ نهاية العالم

النوع الأول : هو مأوى تداعيات خاص ، تم بناؤه أو شراؤه من قبل شخص أو عائلة بعينها ، وقد يتم بناء هذه الأنواع في الطوابق السفلية تحت منزل الشخص ، أو تحت الأرض بصفة عامة ، ويتم بناؤه داخل الفناء أو مبنية بعيدًا عن منزل الشخص .

النوع الثاني : هو ملجأ تداعيات عام مخصص للاستخدام من قبل عامة الناس أو يمكن الوصول إليه من أي شخص ، كبناء مدرسة تحت الأرض أو المستشفيات ومراكز الشرطة ، ويتم تمييز جميع ملاجئ السقوط العامة بعلامة عالمية لملاجئ القيامة ، وهي دائرة بها ثلاثة مثلثات مقلوبة بداخلها .

عادة ما يكون لدى الملاجئ العامة مساحة كافية لاستيعاب 50 شخص على الأقل ، ويمكن أن تكون كبيرة بما يكفي لتوفير الحماية للمئات ، لكن وفقا لتعليمات FEMA فإنه لابد أن يكون هناك ما لا يقل عن مساحة 10 أقدام مربعة لكل لاجئ .

كيفية بناء ملجأ للنجاة

إذا وقع هجوم نووي أو كارثة تحتاج للاختباء والسعي للنجاة ، ولم يكن يتوفر لديك مأوى خاص أو عام بالقرب منك ، فمن الممكن بناء ملجأ خاص بك ، يمكن القول إنها ببساطة حفرة في الأرض مغطاة بسقف من الأعمدة .

الأدوات المستخدمة

  • مجرف لحفر الأرض : مع ضرورة اختيار الأرض الصلبة ، ومناشير أو سكاكين لقطع الأعمدة .
  • العلب والأواني : التي يمكن استخدامها لجرف التراب وبعدها لتخزين المياه .
  • أشرطة قياس : لقياس طول وعرض وعمق الملجأ ؛ مشاعل وحبال ومطارق وقفازات للعمل .
  • مواد مقاومة للمطر : بما في ذلك ستائر الحمام وأغطية المائدة وأغطية المراتب والقماش .
  • الماء : يوصى بخمسة عشر جالون من مياه الشرب لاستمرار الأشخاص داخل الملجأ لأطول فترة ممكنة .

خطوات التنفيذ

  • للبدء يجب أن يكون الملجأ على بعد 50 قدمًا على الأقل من أي مبان كبيرة .
  • ابدأ بحفر الأرض وقطع الأعمدة بالطول المناسب ، يتم وضع الأعمدة عبر الخندق ، ويجب أن تمتد نهاياتها على الأقل نصف متر بعد الحواف .
  • غطِ أي شقوق بين الأعمدة بقطعة قماش أو أي شيء يمنع الأوساخ من السقوط في الملجأ .
  • يتم وضع مادة العزل المائي المذكورة أعلاه فوق هذه الطبقة .
  • وأخيرا لا تنسى فتحة التهوية لأن المكان سيكون ساخن بشكل لا يطاق بدون تهوية مناسبة .

توصي الحكومات العالمية بالبقاء داخل ملجأ الطوارئ لمدة أسبوعين تقريبًا ، على الرغم من اختلاف مقدار الوقت الذي يستغرقه اختفاء الإشعاع أو توقف تفشي الفيروسات والأوبئة ، إلا أن مدة أسبوعين تعتبر كافية ووافية . [2]

ماذا يوجد داخل ملاجئ نهاية العالم

الطعام والماء : الأشياء الأولى هي تناول الطعام والشراب للبقاء على قيد الحياة ، في معظم الحالات ، كلما كان هناك المزيد كان ذلك أفضل لمقاومة أي ظروف .

تبقى الأطعمة المعلبة الغير قابلة للتلف هي الخيار الأفضل ومياه الشرب المغلقة أيضًا ، كما يمكن تخزين الملح والفلفل والتوابل الأخرى .

محلول اليود أو يوديد البوتاسيوم : يمكن استخدام يوديد البوتاسيوم ومحلول اليود للمساعدة في حماية الغدة الدرقية والجسم للتقليل من خطر الإشعاع .

أضواء احتياطية : يمكن أن تظل الكهرباء مضاءة ، لكن نظرًا لأنه لا يمكن التأكد مما سيحدث ، يجب اتخاذ خطوات إضافية للتأكد من أنه يمكن التحرك بشكل مريح داخل الملجأ مثل الكشافات والفوانيس والعصي المضيئة وبطاريات احتياطية .

الإسعافات الأولية : المستلزمات الطبية والضمادات اللاصقة المعقمة والجبائر والشاش وأدوات مثل المقص والملاقط ، أيضًا بعض الأسبرين أو المسكنات العامة وأدوية الضغط والسكر والقلب والأدوية الأخرى التي لا تستلزم وصفة طبية .

الملابس والفراش : بضع من الملابس لكل شخص وبعض الأحذية وأي ملابس أخرى تحسبا للإقامة الطويلة ، وكذلك أكياس النوم والوسائد والبطانيات والمراتب الهوائية وغيرها .

أشياء أخرى : ورق التواليت والمحارم والصابون ، تعتبر الكتب وألعاب الطاولة والألغاز مناسبة جدا في استثمار الوقت . [3]

تكلفة ملاجئ نهاية العالم

في حالة كنت تفكر في شراء ملجأ جاهز تحت الأرض – وهذه الميزة متوفرة في الدول الأجنبية كثيرا – ستتفاوت التكاليف ، فإن ملجأً كامل تحت الأرض يوفر الحد الأدنى من أساسيات البقاء على قيد الحياة يمكن أن يكلف حوالي 20000 دولار .

كما يمكن الحصول على بعض التصاميم الرائعة والرفاهيات الكثيرة في الملاجئ – وهي بالطبع مخصصة للأثرياء – مقابل 40000 إلى 80000 دولار .

أما في حالة كنت تنوي بنا ملجأك الخاص ببعض الأدوات البسيطة المذكورة أعلاه ، فيمكن أن يكلفك ذلك من 2500 دولار إلى 5000 دولار . [4]

ملاجئ نهاية العالم للأغنياء بالصور

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق