الوجه الطفولي في علم النفس

كتابة شروق مصطفى آخر تحديث: 23 مارس 2020 , 12:28

الوجه الطفولي هو الوجه ذو الملامح اللطيفة التي تتشابه مع ملامح الأطفال ، والتي يمكن اعتبارها بوضوح على أنها وجه مستدير وعينان مستديرتان وكبيرتان نسبيا بالمقارنة بمساحة الوجه ، كذلك خدين ممتلئين وحواجب ناعمة وأنف غير حاد .

يمكن أن يكون الشخص البالغ ذو وجه طفولي ، ويكثر ذلك غالبا في النساء ، كما يمكن العثور على أفراد يحملن الوجه الطفولي من جميع الخلفيات العرقية ، وهو ما يتفق مع حقيقة أن الاختلافات في مظهر الوجه بين الأطفال والبالغين متشابهة لجميع البشر . [1]

الجمال الطفولي

كونك تملك جمال طفولي أو كان بعض الناس يزالون يعتقدون بأنك أصغر في السن بسبب مظهر وجهك ، فذلك يعني أنك تملك جمال من نوع خاص ، وهو جمال يحوي البراءة في المقام الأول .

يمكن أن نطلق على أصحاب العيون الواسعة والأنوف الناعمة والحاجبين اللطيفين والوجه المستدير أو البيضاوي ، اسم الجمال الطفولي ، وعندما تتجمع تلك الصفات أو أغلبها في شخص بالغ بطريقة مناسبة ، فإن ذلك يعني أنه يملك جمال الأطفال .

فمن المعروف أن الأطفال يملكون جمالا خاصا وسحرا لا يقاوم، ومعنى أن يعتقد الناس أنك تملك هذا النوع من الجمال ، فتأكد على الفور أن لك جاذبية وسحر من نوع خاص جدا ، ولا يمكن مقاومته . [2]

مميزات ملامح الوجه الطفولي

التنصل من المتاعب : يمكن بواسطة وجهك الطفولي أن تؤثر على من حولك ، وسيجعلك ذلك بالتأكيد تتخطى أي أعمال شاقة كونك مثل الأطفال ، أو حتى الإفلات من أي عقوبة بواسطة وجهك الطفولي البريء ، وخاصة عند إطلاق تلك النظرة العابسة .

أنت شخص لطيف : بمعنى أن ذلك سيكون الانطباع الأول لدى من ينظر إليك أو يعرفك لأول مرة ، قد يكون ذلك مفيدا على مستوى العلاقات الشخصية أو حتى العمل ، فتخيل أنك تعمل كموظف علاقات عامة أو خدمة عملاء ، سيكون ذلك مفيدا جدا لك بالتأكيد .

صلاحيات أكثر : من منا لم يرغب في أن يكون مجنونا أو عفويا في بعض الأوقات ، فأمور البالغين الروتينية قد تكون مملة حقا ، فبمجرد امتلاكك لذلك الوجه الطفولي البريء ، سيكون مناسبا لك جدا أن تقوم بتلك الأفعال ، بالمقارنة بالبالغين ذوي الملامح الحادة ، سيكون لك فرصة أكبر بالتأكيد .

تخطي الفجوة العمرية : في العلاقات سيكون وجهك الطفولي ما يجعلك أكثر مرونة في تقبل العلاقات والارتباط سواء من الأطراف الأخرى الأكبر سنا أو الأصغر سنا ، بالمقارنة بالأشخاص الآخرين سيكون ذلك صعبا بعض الشيء .

توفير المال : سيكون ذلك عبر توفير شراء منتجات العناية بالبشرة ، عن طريق تجنب شراء منتجات التجاعيد ومحاربة تقدم السن ، لأنه بطيعة الحال سيكون وجهك بغير حاجة إلى مثل تلك المنتجات بالطبع .

تعيش فترة أطول : وفقا لبعض الدراسات الحديثة فكونك تملك ملامح طفولية ، فإن ذلك على الأغلب قد يجعلك من أصحاب الضغط المنخفض ، وغالبا لن تعاني من ارتفاع ضغط الدم ، ونتيجة إلى ذلك فإن هذا الأمر يمنحك فرصة أعلى في تجنب جلطات الدم وارتفاع الكولسترول وبعض من الأمراض الخطيرة الأخرى .[3]

الملامح الطفولية للمرأة

ميزات مثل الرأس الكبير بالنسبة للجسم ، والجبهة والعيون الكبيرة كلها خصائص تفصل الرضع عن البالغين ، كذلك العيون الكبيرة والأنوف الصغيرة والشفاه الرفيعة والخد السمين هي سمات طفل يعتبرها الكبار جميلة .

أظهرت الأبحاث أن البالغين يبدون تفضيلًا لوجوه الأطفال ولديهم استجابة أكثر إيجابية من وجوههم ، وعلى أساس ذلك وجد أن البالغين الذين يبدون أصغر سنًا غالبًا ما يكونون أكثر جاذبية من البالغين ذوي الملامح الحادة أو الناضجة .

في الواقع ينطبق ذلك بشدة على النساء ، ففي أغلب الأحيان يقاس الجمال الخاص بالمرأة بقدر مقاربة ملامحها لملامح الأطفال أم لا ، وعلى مقاييس الجمال ، فإنه لا يمكن أن تنظر إلى أي طفل وتشعر أنه قبيح ، وعلى ذلك فالمرأة التي تتمتع بوجه ذو ملامح طفولية ، فإنها تعتبر أكثر جمالا وجاذبية . [4]

هل الرجال يحبون البيبي فيس

في الواقع كما ذكرنا أعلاه أن الوجه ذو الملامح الطفولية وخاصة للمرأة ، يعتبر أكثر جاذبية وجمالا على مقاييس الجمال المتعارف عليها من قبل البشر منذ قديم الأزل .

وعلى ذلك فإن كون المرأة تملك وجها طفوليا أو ” بيبي فيس ” فإن ذلك يعني أنها المرأة ذات الملامح المفضلة لدى الرجال على أغلب الظن .

ملامح الوجه الطفولي وعلاقته بالشخصية

انطباع البراءة  : يعكس الوجه الطفولي في معظم الحالات البراءة واللطف وعدم العدوانية والحساسية بالإضافة إلى بعض السمات اللطيفة الأخرى .

قد يجعل ذلك الأشخاص الذين مروا بتجارب سيئة أو قاسية في حياتهم يميلون إلى الانجذاب للأشخاص ذو الوجه الطفولي ، كسبيل للحفاظ على براءة وسلاسة وتيرة حياتهم القادمة ، خاصة بالنسبة للانجذاب إلى الطرف الآخر .

تناظر الوجه : حيث يكون كل جانب من هذا الوجه هو صورة المرآة بالضبط للطرف الآخر ، يبدو أن التناظر يعتبر أكثر جاذبية من عدمه ، على الرغم من أن التناظر المطلق نادر في العالم الحقيقي ، إلا أن ذلك التناظر قد يتحقق كثيرا في الوجوه الطفولية .

قد أثبتت الأبحاث أن الأشخاص يميلون إلى النظر والاقتراب من الأشخاص ذوي الملامح للوجوه المتناظرة أو المتماثلة ، مما يعطي الوجه الطفولي الفرصة الأكبر في نجاح العلاقات بصفة عامة .

الجاذبية : بالإضافة إلى ذلك ، فإن المعنى الذي يعطيه الشخص لبعض ملامح الوجه سيلعب أيضًا دور كبير في تحديد ما إذا كانت ملامح الوجه هذه جذابة له أم لا ، ففي كثير الأحيان يكون الوجه المستدير الذي يشير إلى الملامح الطفولية في معظم الوقت ، هو كإشارة إلى الدماغ أن ذلك الشخص جذاب ، هذا إن كنت تعتقد أن الوجه المستدير يجعل الشخص لطيف فعلا .

الأمان والراحة : بالإضافة إلى ما تم وصفه أعلاه ، فإن الوجه الطفولي يمكن أن يجعل الشخص دائما بحاجة إلى  الإحساس بالاحتياج ، لكن حقيقة أن وجه الطفل يمنح الناس إحساسًا بالأمان حول ذلك الشخص الذي لديه وجه الطفل ، كأحد الأشياء التي تجعل الوجه يبدو أكثر ودية وتقبلاً ، فقد يشعر الناس بمزيد من الراحة حول هذا الشخص .

العيون الواسعة : يمكن أن تجعلنا العيون الكبيرة نشعر بالحاجة لأننا نراها مفتوحة على مصراعيها تجاهنا ، هذا هو السبب أيضًا في أن العيون الكبيرة هي أحد الأشياء التي تجعل الإناث أكثر جاذبية للعديد من الذكور ، هذا أحد الأسباب التي تجعل العديد من الشخصيات الكرتونية الناجحة لها عيون كبيرة .

على الصعيد الآخر ، فقد يعني هذا أن بعض الأشخاص قد لا يناسبهم رؤية الوجه الطفولي إذا ربطوه بسمات يعتبرونها غير جيدة ، على سبيل المثال إذا كان الشخص لا يحب الأشخاص الساذجين أو يحتاج إلى أن يكون بالقرب من شخص من ذوي الخبرة ، فقد يجد هذا الطفل وجه غير جذاب إذا كان يعتقد أنه يدل على السذاجة . [5] [6]

كيف أحصل على وجه طفولي

بالنظر إلى الطفرة التكنولوجية الهائلة في عالم جراحات الليزر والتجميل ، فإن التغيير في ملامح الوجه أصبح شيء غير صعب بالمرة ، فإذا كنت تريد تغيير أي من ملامح وجهك لتجعلها أكثر براءة أو تميل لتكون ملامح  طفولية إلى حد كبير ، فإن التوجه إلى طبيب التجميل هو الأمر الأمثل .

لكن هنا سأقوم بذكر بعض الخطوات البسيطة التي ستكون سهلة التنفيذ للحصول على وجه طفولي ناعم وجذاب وبريء بطرق سهلة وبسيطة في التطبيق والتنفيذ .

الاهتمام بالروتين اليومي : سواء للتغذية والصحة العامة للجسم ، فذلك سيكون انعكاسا واضحا على ملامح الوجه ، وسيكون سببا في نضارة الوجه ونعومته بشكل ملحوظ .

استخدام منتجات طبيعية : يمكنك ذلك من تحقيق النعومة المرجوة ولكن عن طريق منتجات بعيدة عن الكيماويات الضارة ، وكذلك تحقق النتيجة المناسبة بشكل طبيعي بالتدريج .

الاستغناء عن الشعر الزائد : تعتبر حلاقة الوجه سواء للرجل أو المرأة على حد سواء ، هي الانطباع الأول ليكون لديك وجه طفولي بطريقة بسيطة وسريعة ، وقد يلجأ الرجال إلى تلك الحيلة في معظم الأوقات ليبدون أكثر شبابا ، وهي ناجحة بالفعل .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق