ما هو فن الكاليجرافي

كتابة شروق مصطفى آخر تحديث: 23 مارس 2020 , 13:19

فن الكاليجرافي أو فن الخط الجميل ، هو نوع من أنواع الخطوط اليدوية التي استمدت مصطلحها من تركيب الكلمتين اليونانيتين ” جمال ” بمعنى (كالوس) و ” للكتابة ” بمعنى (غرافين) ، يتوقف الكاليجرافي على معرفة أكيدة بالشكل الصحيح للحروف .

بمعنى آخر الإشارات التقليدية التي يمكن من خلالها توصيل اللغة ، مع معرفة المهارة لجعلها سهلة لترتيب الأجزاء المختلفة من تلك الحروف ، مع توفير الانسجام في النسب ، والتي يكون سهل التعرف عليها عينا من قبل ذوي الخبرة ، كتكوين عمل فني سلس وجميل .

للكاليجرافي جانب رئيسي يفصله عن فن الخط التقليدي وأي شكل إلكتروني موحد للكتابة الآلية ، يهدف هذا الخط إلى إنتاج رد فعل ، تمامًا مثل أي قطعة نحت أو رسم ذات جودة ، فإن أهدافه هي استدعاء معنى أعمق والتواصل مع المشاهد على كل من المستوى اللغوي والإبداعي على حد سواء . [1]

أنواع خطوط الكاليجرافي

الكاليجرافي الغربي : ظهر الخط الغربي في القرن العاشر ولا يزال يتطور حتى يومنا هذا ، ويعرف هذا النمط الشائع بقواعده الصارمة وأنماطه الهندسية ، وهو أحد أبرز الأمثلة على فن الخط .

الاستخدام الأكثر تمييزًا للحروف الغربية هو في النص اللاتيني الذي خضع لتغييرات جذرية عديدة على مر القرون ؛ حيث قامت السلالات الحاكمة بتغيير أماكن الحروف .

تتطلب الأنواع المختلفة من هذا الخط أدوات متباينة ، تشتمل تلك الأدوات على قلم مسطح أو مستدير وفرشاة وحبر مائي وورق عالي الجودة ، سكين لإزالة القوالب .

الكاليجرافي الآسيوي : أو خط جنوب آسيا ، ويتضمن مجموعة من الأساليب والممارسات الناشئة من أراضي الهند ونيبال والتبت ، تم استخدام هذه المخطوطات على نطاق واسع لأغراض بوذية وعلمانية مختلفة ويمكن رؤيتها تُستخدم في كثير من الحالات ، بدءًا من عجلات الصلاة لديهم وصولا إلى أحرف اللاما .

مع بعض الأمثلة التي تعود إلى النقوش الحجرية ، يمكن وصف الخط الآسيوي الجنوبي على أنه بعض من أقدم ممارسات الكتابة المكتشفة على الإطلاق .

كان الخط الهندي الأكثر تأثيرًا من بين الثلاثة وقد استخدم العديد من الطرق غير التقليدية على مدار فترة وجوده ، مثل الطين المحترق ، وأوراق النخيل المعالجة بالدخان ، والنحاس ولحاء البتولا .

الكاليجرافي الإسلامي : يمكن العثور على هذا الأسلوب كعنصر أساسي في الفن الإسلامي ، ويستخدم أنماط هندسية فريدة وأفضل الأمثلة يمكن العثور عليها على جدران المساجد .

يعتبر الخط الإسلامي أجمل مثال على الحروف وقد تطور مع تطور الدين واللغة العربية ، وتجدر الإشارة إلى أن المسلمين بشكل عام ينظرون إلى الخط على أنه أعلى نوع من التعبير الفني ؛ لأنه يُعتبر الوسيلة الأكثر فاعلية للتواصل الروحاني ، ومثال على لك كتابة المخطوطات القديمة أو حتى توثيق القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة .

يعتبر العصر العثماني ذروة تطور خط الكاليجرافي الإسلامي حيث لم تتغير جوانب عديدة من الحروف منذ ذلك الحين ومع ذلك ، شهد العصر الحديث العديد من التعديلات التي أدخلت على الحروف التقليدية ، مما نتج عنه الخط العربي المعاصر الفريد . [2]

تعلم الكاليجرافي

يمكنك تعلم وإتقان فن الكاليجرافي عن طريق عدة خطوات بسيطة ، ستكون تلك الخطوات مهمة خاصة للمبتدئين والذين لديهم شغف وحب خاص لتعلم هذا الخط ، وتتمل تلك الخطوات في :

  • شراء الأدوات المناسبة ذات الجودة العالية ، لا يمكن الاعتماد على الأدوات العادية والتي لا يمكن أن تعطي النتيجة المرجوة في بادئ الأمر ، وذلك قد يصيبك بالإحباط ، لذا ننصحك باستخدام أدوات الكاليجرافي الخاصة ، والتي يمكن الحصول عيها من إحدى المتاجر الشهيرة المتخصصة .
  • متابعة الأشخاص الذين يقومون بذلك الأمر ، الأخذ في الاعتبار مواقع التواصل الاجتماعي مثل انستغرام وفي سبوك وبينترست ، كل تلك المواقع قد تهيأ لك بعض الأفكار الجديدة بالمقارنة بمواقع البحث العادية .
  • عند مواجهة مشكلة ما ، لا تتوقف عن البحث عن  سبب تلك المشكلة ، فلابد أن هناك أناس آخرون قد تعرضوا لنفس تلك المشكلة من قبل ، فلابد ألا يكون ذلك سبب في إصابتك ذلك بالفشل .
  • اعتبار تعلم الكاليجرافي على أنه متعة للعب ، فعند أخذ بعض الأمور على محمل الجد قد يكون ذلك مملا ، ويعتبر فن الخط من الأمور التي تحتاج الممارسة بشغف وحب كبير ، فلا ننصح بأخذ الموضوع بشكل روتيني .
  • يمكن الاستعانة بورش العمل ، فقد يكون التدريب مع فريق من المبتدئين تحت إشراف أحد المحترفين أمر مهم ومفيد وقد يكون حاسم للغاية ، خاصة في بداية تعلمك لفن الكاليجرافي .
  • شارك العمل الذي قمت به مع من تحب ، فلا يوجد حدود لفن الكاليجرافي ، ولا تعتقد أنه يمكن الوصول للمثالية ، فعلى سبيل المثال لا يمكن لك أن تصل لنفس الشكل من الكتابة مرتين ، وهذا أمر فريد جدا ومميز لذلك الخط .
  • يمكن أن تشجع نفسك أكثر عن طريق بيع أحد اللوحات الخاصة بك في المعارض المتخصصة في ذلك المجال ، سيكون ذلك حافز كبير وخطوة مهمة للغاية ، فلم لا؟ قد تصبح مشهور بالفعل في هذا المجال . [3]

الفرق بين الكاليجرافي والتايبوجرافي

للتعرف على الفرق بين النوعين ، فأنت بحاجة لتعريف أكثر بساطة لفن الكاليجرافي ، ومعرفة ما هو التايبوجرافي بالتفصيل .

الكاليجرافي : هو بمعنى أبسط فن كتابة الحروف ويرتبط بفكرة فن الخط  بشكل عام ، يستخدم تقليديًا أدوات محددة مثل الحبر والورق ، ويتم تمييزه باختلاف في عرض ضربات الصعود والضربات السفلية للقلم لكل حرف .

التايبوجرافي : هو نظام متكرر من الحروف ، له أسلوب ومظهر مادة مطبوعة أو فن معين في ترتيب الكتابة ، لا يتبع ذلك الخط أسلوب محدد في الكتابة أو إنشاء الحروف والكلمات ، ولكن يتميز أكثر بترتيب كيفية ظهور هذه الحروف معًا في النظام .

وتختلف المصادر قليلاً حول ما إذا كان فن التايبوجرافي يندرج تحت الكاليجرافي على اعتبار أن الأخير هو المعنى الأعم والأشمل لفن الخطوط أم لا ، ولكن إذا كنت تستخدم خط أو حروف يمكن تكرارها ، فمن الآمن استخدام مصطلح التايبوجرافي وابتعد عن  مسمى الكاليجرافي الذي ينهى عن التكرار بالتأكيد . [4]

كاليجرافي اليستريتور

يعتبر هذا البرنامج هو عبارة عن محاكاة لفن الكاليجرافي على جهاز الكمبيوتر ، فيتيح لك اليستريتور فرشاة تقوم بمحاكاة للقلم ليقوم بالكتابة أو الرسم على شاشة الكمبيوتر ، كما الحال على الورق بالضبط .

على الرغم من أن ذلك يعتبر صعبا ، إلا أن برنامج اليستريتور يقدم بعض الخيارات البسيطة السهلة وذات التقنية العالية ، إمكانية الرسم لفن الكاليجرافي بكل دقة ، حتى أن بعض المصممين يعتمدون على ذلك البرنامج بشكل كبير .

كاليجرافي عربي اونلاين

هناك بعض المواقع التي توفر كتابة بخط الكاليجرافي على الانترنت ، ويعتبر ذلك ميزة جيدة جدا لمحبي ذلك الفن ، فقد يمكنك من كتابة اسمك أو اسم من تحب بشكل جميل ، أو عن طريق وضع بعض الجمل والعبارات كذلك ، وهناك العديد من المواقع المجانية وأشهرها :

  1. Arabic calligraphy generator
  2. Free Islamic calligraphy
  3. Emashq online tool for calligraphy
  4. Arabic calligraphy names
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق