مفهوم ثقيل خفيف لرياض الأطفال

كتابة yasmeen آخر تحديث: 23 مارس 2020 , 23:20

النظريات الخاصة بمجال التعليم تركزت بشكل أساسي على المراحل الابتدائية والثانوية وركزت بشكل كبير أيضًا على مرحلة الدراسة الجامعية ، ولكن الكثير من الأشخاص لا يُدركون أن مرحلة رياض الأطفال هي اللبنة الأولى في تكوين شخصية إبداعية ومتزنة وسوية داخل المجتمع ، ومن هذا المُنطلق ؛ تم ابتكار بعض المفاهيم والنظريات الهامة والبسيطة في نفس الوقت من أجل تطبيقها في مرحلة رياض الأطفال .

مفهوم ثقيل خفيف للأطفال

يُعتبر مفهوم ثقيل خفيف من أهم المفاهيم التي تُساعد الطالب على فهم الأوزان المختلفة والتفريق بين الأجسام ذات الكثافة العالية والوزن الثقيل والأجسام ذات الوزن المنخفض أيضًا عبر إجراء نشاط مُسلي ومُفيد داخل صفوف الروضة وخصوصًا المرحلة الأولى لرياض الأطفال .

الهدف من نشاط ثقيل خفيف

من أهم أهداف نشاط ثقيل خفيف لرياض الأطفال ، ما يلي :

-من خلال هذا النشاط سوف يتعلم الطفل طريقة المقارنة بين الأوزان المختلفة وعلى سبيل المثال ؛ المقارنة بين أوزان الحيوانات ، ويتم الاعتماد هنا على استخدام ميزان حتى يتمكن الطفل من ملاحظة الحركة المختلفة لكل من كفتيّ هذا الميزان .

-كما يجب أن يتم توجيه بعض الأسئلة للطفل حتى يقوم بتحديد أي الحيوانات أثقل وأيهم أخف وأيهم متساوي أيضا ويتم ذلك من خلال ملاحظته لحركة كفتي الميزان مع استبدال الحيوانات وأشكالها تباعًا .

تنفيذ نشاط ثقيل خفيف للأطفال

حتى يتم تنفيذ هذا النشاط ؛ يتطلب ذلك الأمر أن يتم تجهيز بعض الأغراض وتنفيذ بعض الخطوات أيضًا على النحو التالي :

أولًا : الأدوات والأغراض :

-ميزان صغير الحجم نوعًا ما يكون له كفتين ، ويُفضل ميزان المبتدئين .

-مجموعة من مجسمات الحيوانات ويجب مراعاة أن يكون ثقل كل مجسم متناسب مع ثقله في الحقيقة ؛ بحيث يكون مجسم الفيل أثقل من مجسم الزرافة وأثقل كثيرًا من مجسم الكلب وهكذا .

ثانيًا : خطوات تنفيذ النشاط :

-تقوم المعلمة بعرض المجسمات الخاصة بمجموعة من الحيوانات على الأطفال وتبدأ في المناقشة معهم حول أسماء وصفات تلك الحيوانات ثم المقارنة بين الأوزان الخاصة بهم .

-تبدأ المعلمة في سؤال التلاميذ ؛ أي هذه الحيوانات أثقل ، وأيهم أخف وزنًا ، وما هي الحيوانات المتساوية في الوزن ، ويجب أن تعطيهم فرصة مناسبة للإجابة من 2 إلى 3 دقائق على سبيل المثال .

-وبعد ذلك ؛ تقوم المعلمة بتوجيه سؤال اخر ؛ ما هي الطريقة التي يُمكننا الاعتماد عليها من أجل التأكد من أوزان تلك الحيوانات ، وتترك لهم أيضًا فرصة للتفكير والإجابة على السؤال .

-وبعد أن يُحاول الطلاب الإجابة ؛ تقوم المعلمة بعرض الميزان وتقوم بشرح فكرة عمله وأهميته أولًا ، ثم تقوم بوضع مجسمات الحيوانات المختلفة على كفتي الميزان ويبدأ الطلاب المقارنة بين الأوزان عبر حركة الميزان على الجانبين وهكذا .

مثال على نشاط الأوزان لرياض الأطفال

بعد إجراء كافة الخطوات السابقة ، يُمكن تطبيق المثال التالي لاختبار قدرة الأطفال على التمييز بشكل صحيح بين الأوزان ، على النحو التالي :

-تقوم المعلمة بوضع مجسم الفيل على أحد كفتي الميزان ، وفي الكفة الأخرى ، تقوم بوضع مُجسم الزرافة .

-وعندما تنخفض الجهة المحتوية على الفيل وتعلو الجهة المحتوية على الزرافة ؛ تقوم المعلمة بتوضيح أن الوزن الأكبر يؤدي إلى زيادة كثافة الجسم وثقله ، وبالتالي ؛ ينخفض إلى أسفل ، في حين أن موازنة الميزان تجعل الجهة الأخرى المحتوية على الزرافة ترتفع إلى أعلى نوعًا ما ، إلى أن يتخذ كل مجسم الوضع المناسب للوزن بالمقارنة مع المجسم الموجود في الجهة الأخرى .

-وهنا توجه سؤالًا إلى التلاميذ مرة أخرى أيهما أثقل من وجهة نظرهم ؛ الفيل أم الزرافة ، وبالطبع سوف تكون الإجابة هنا هي الفيل ، وبعد ذلك يتم تبديل الزرافة بمجسم حيوان اخر مثل القرد ، ويبدأ التلاميذ مرة أخرى في ملاحظة حركة الميزان ، وهنا توجه المعلمة السؤال إلى التلاميذ مرة أخرى ؛ لتحديد أيهما أثقل .

-وبعد ذلك ؛ تقوم المعلمة بوضع مجسم فيل ثاني على الكفة الثانية ، وهذا الإجراء من أجل تعريف التلاميذ أيضًا على أن بعض الأجسام في بعض الأحيان وبعض الكائنات قد تكون متساوية في الوزن ، وعندما يُلاحظ الطلاب أن كفتي الميزان قد أخذتا نفس الارتفاع ؛ فهنا سوف يفهمون بوضوح معنى توازن وتساوي كتلة بعض الأجسام .

-وهنا طريقة أخرى يُمكن من خلالها فهم معنى التساوي في الميزان ؛ حيث يُمكن للمعلمة أن تقوم بوضع الدب الأزرق على أحد جانبي الميزان ، وفي الجهة الثانية ؛ تقوم بوضع الدب الأحمر على أن يكون كلاهما له نفس الوزن ، ويُمكن الاعتماد هنا على مجسمات أخرى لها نفس الوزن من أجل توصيل فكرة تساوي الأوزان في بعض الأوقات للتلاميذ .

-وبعد ذلك تقوم المعلمة بعمل اختبار على هذا النشاط لمجموعة من الطلاب بشكل عشوائي ، حيث تقوم بوضع مجسم على جهة من الميزان ومجسم اخر سواء أخف أو أثقل أو مساو على الجهة الأخرى ، وتطلب من كل تلميذ أن يتعرف بمفرده أيهما أثقل ، وهكذا .

فوائد نشاط الأوزان لرياض الأطفال

هناك مجموعة من الفوائد الهامة الناتجة عن استخدام هذا النشاط لمراحل الروضة ورياض الأطفال وخصوصًا المرحلة الأولى ، وهي :

-تُساعد على تعزيز قوة الملاحظة لدى الطلاب من خلال مشاهدتهم ورصدهم لحركة جانبي الميزان من أجل التعرف على الجسم ذات الوزن الأثقل .

-يُمكن للطالب من خلال هذا النشاط أن يفهم أنه يوجد فروق في الكتلة والوزن لدى مختلف الكائنات الحية والأغراض المختلفة أيضًا ، ويتعرف كذلك على أن الحجم الظاهري إذا كان أكبر لا يُعني بالضرورة أن يكون الجسم أثقل وإنما لا بُد أن يكون ذات كتلة وكثافة أكبر حتى يكون أثقل وهكذا .

-كما أنها تُساعد الأطفال أيضًا على التعرف على معنى النسبة والتناسب من خلال عرض مجسمات خاصة بالحيوانات المختلفة بأوزان مختلفة أيضًا متناسبة نوعًا ما مع الوزن الحقيقي لكل حيوان أو جسم .

-كما أن تطبيق نشاط الأوزان داخل الصف على عدة أشياء وليس مجسمات الحيوانات فقط ، وعلى سبيل المثال تطبيق النشاط على مجسمات خاصة بالرجل والمرأة والطفل ، أو بعض الأغراض والفواكه والأطعمة المختلفة والمأكولات وغيرهم بشكل يومي قدر المستطاع ؛ يُساعد الطفل على أن يفهم طبيعة أوزان الأشياء من حوله بشكل سليم وصحيح وسهل في نفس الوقت .

ويُذكر أن العديد من الخبراء التربويين قد أشاروا إلى أن تدريب التلاميذ منذ مرحلة الروضة على إعمال العقل والتحليل والتفكير في الأمور المختلفة والتنفيذ العملي لها عبر الأنشطة المختلفة داخل الصف ؛ يُساعد الطالب عندما ينتقل إلى مراحل تعليمية أكبر على أن يكون قادرًا على الاستفادة من الأنشطة التعليمية الحديثة القائمة على تطبيق الاستراتيجيات التعليمية المختلفة .

وتُجدر الإشارة أيضًا إلى أهمية توجيه الاباء والأمهات إلى ضرورة التعامل دائمًا مع الطفل بمنطق الحكمة والعقل والتنفيذ العملي قدر الإمكان للمهارات والأنشطة المختلفة داخل المنزل وعدم إعطاء الطفل أي معلومات دون تفنيدها أولًا ومساعدته على استخدام قدراته العقلية على تحليلها وفهمها .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق