طريقة طلب مساعد جوجل قراءة مقالة او رواية

كتابة محمد يوسف آخر تحديث: 26 مارس 2020 , 16:34

بالخطوات .. كيف اطلب من مساعد جوجل ليقرأ مقالة او رواية ، في الواقع التطور التكنولوجيا اصبح يساعدا في الكثير من الامور و قد عملت شركة جوجل على جعل التطوير من المساعد الذكي الخاص بها ” مساعد جوجل Google Assistant ” ليسهيل الكثير من الاستخدامات مع الهواتف الذكي الذي يعمل بنظام تشغيل الاندرويد مثل سهولة البحث و الوصول الى التطبيقات و الالعاب و الكتب و الروايات و كذلك التعرف على الطقس اليومي و اضافة مواعيدك للتذكير و حفظ مكان السيارة ، ليس هناك افضل من ذلك .

مساعد جوجل يدعم القراءة

مع مرور الوقت اصبح مساعد جوجل قادر على قرائة الكلمات ، حيث كان في البداية يقرأ كالمبتديء في تعلم القراءة و مع الوقت اصبح اكثر احترافية في النطق الصحيح للكلمات كما انه اصبح الان يدعم اكثر من اربعون لغة على مستوى العالم و يدعم ايضا الاصوات سواء كان رجل او امرأة .

الان توفر جوجل قدرة مساعد جوجل على قرائة رواية او كتاب لك كما تريد و يأتي هذا الامر للعديد من الاسباب و التي منها هو الضعف البصري لدى كبار السن او صعوبة القراة او ربما عدم القدرة على القراءة و ايضا في بعض الاحيان انت ترغب في تعلم لغات جديدة كاللغة الانجليزية و ترغب في الاستماع الى القرائة الصحيحة حتى تحفظ النقط الصحيح للكلمات كما انك قد ترغب في القيام بذلك اثناء ممارستك للرياضة او بما تكون في النهاية انت شخص كسول لا يحب القرائة ولكن يرغب في الاستماع الى رواية معينة .

قرائة جوجل لرواية او كتاب

  • عليك في البداية اما ان تقوم بتحميل الكتاب او الرواية على الجوال او ان تقوم بالوصول اليها اون لاين و فتح هذه الرواية او الكتاب على الصفحة الاولى منها او اي صفحة تريد ان يقرأها لك جوجل .
  • بعد ذلك عليك ان تقوم باستدعاء مساعد جوجل و ذلك من خلال قول ” Hey Google ” .
  • الان سيظهر لك مساعد جوجل في اسفل الشاشة ثم تقوم له ” Read This Page ” .
  • عليك الانتظار الى ثانيتين على الاكثر لكي يقوم جوجل بالقراءة لك .

و لكي تتمكن من تنفيذ الخطوات السابقة و هي خطوات بسيطة لقرائة كتاب او رواية من قبل مساعد جوجل عليك ان تقوم اولا بتحميل مساعد جوجل على جوالك ثم بعد ذلك تفعيل مساعد جوجل .

تحميل مساعد جوجل

من المفترض او يأتي مساعد جوجل بشكل افتراضي مع الجوال عندما تقوم بشرائه و هذا الامر يحدث فقط مع الجوالات الحديثة التي تدعم نظام تشغيل الاندرويد اما الجوالات القديمة بعض الشيء فلم ياتي معها مساعد جوجل بكل افتراضي و عليك ان تقوم بتحميله و لكن عليك ان تراعي انه ربما يكون مساعد جوجل غير قادر على دعم جهازك لانه يمتلك نسخة اندرويد قديمة .

يمكنك تحمل مساعد جوجل من الرابط التالي :
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.google.android.apps.googleassistant&hl=ar

تفعيل مساعد جوجل

حين تقوم بتحميل مساعد جوجل على جوالك او اذا كان متوفر لديك هذا لا يعني انه فعال بالقدر الكافي للاستخدام فانه حتى الان لا يعرف نبرة صوتك لكي تقوم له ” Ok Google ” او ” Hey Google ” ليعمل مباشرة و اما عليك ان تقوم بالضغط على ايقونة مساعد جوجل على الشاشة لكي يعمل .

  • ولكي تتجنب هذه الخطوة عليك ان تقوم بتفعيل مساعد جوجل وفقا للخطوات التالية :
  • الخطوة الاولى دائما ان تقوم بتحديث الجوال الى اخر اصدار من اصادارات الاندرويد و ذلك من خلال القيام بالذهاب الى تطبيق الاعدادات ثم الانتقال الى التحديثات و البحث عن اي تحديث جديد للاندرويد و ايضا عليك ان تقوم بتحديث خدات جوجل لاخر اصدار .
  • الان قم بالذهاب الى اططبيق ساعد جوجل و تشغيله ليظهر في الجزء السفلي من الشاشة ثم نقوم بسبحه الى الاعلى بشكل كامل .
  • قم بالذهاب الى الاعدادات و ذلك من خلال صورتك الشخصة في الشريط العلوي من التطبيق ثم الانتقال الى تبويت ” المساعد ” .
  • قم بتمرير الادوات المتاحة في صفحة ” المساعد ” حتى تصل الى الجزء السفلي و الذي يحتوي على ” الهاتف ” قم بالضغط عليه .
  • الان سينتقل بك الى صفحة الصوت و هنا عليك اختيار ” Voice Model ” لكي تنتقل الى الصفحة التالية و في هذه الصفة سيطلب منك جوجل ان تقوم بادخال كلمات استدعاء جوجل بصوتك و هي تتضمن قول ” Ok Google ” مرتيين متتاليتين ثم بعد ذلك قول ” Hey Google ” مرتيين ايضا .

تغير اللغة في مساعد جوجل

في البداية حين صدر مساعد جوجل على منصة جوجل بلاي لم يكن يدعم جميع هذه اللغات في الوقت الحالي و لكنه كان يدعم اللغة الانجليزية فقط و لكن مع مرور الوقت اصبح يدعم اكثر من 40 لغة من بينهم اللغة العربية و هذا يعني انكك الان قادر على اضافة اللغة العربية الى مساعد جوجل سواء كانت اللغة العربية المصرية او اللغة العربية للملكة العربية السعودية و ذلك وفقا للخطوات التالية :

  • قم بالذهاب مباشرة الى تطبيق مساعد جوجل من هاتفك الذكي ، الان سيظهر لك في الجزء السفلي من الشاشة .
  • قم بسحب الشاشة الى الاعلى بالكامل حتى تظهر لك صفحة مساعد جوجل بشكل كامل على الهاتف و هناك زر الاعدادات في اسفل الصفحة نقوم بالضغط عليه .
  • الان سنتقل بك الى الصفحة التالية و التي تحتوي على الحساب الخاص بك و عليك ان تقوم بالضغط على صورتك .
  • سنتقل بك الى الاعدادات الخاصة بحسابك و ستجد في التبويت العلوي منه الكثير من الخيارات و التي نختار منها ” المساعد ” .
  • تحت هذا التبويت سيظهر لك عدد من الخيارات و التي نختار منها ” اللغة ” الان ستظهر لك اللغات المضافة الى حسابك و في الغالب هي اللغة الانجليزية فقط .
  • اسفل اللغة الاجليزية ستجد زر اضافة لغة جديدة قم بالضغط عليه و البحث عن اللغة العربية لكي يتم الاضافة .

بمجرد الخروج من صفحة الاعدادات ثم العودة مرة اخرى الى مساعد جوجل و تجربة الاستخدام باللغة العربية فانه سيعمل معك بكفائة .

مميزات مساعد جوجل Google Assistant

خلال النقاط التالية سنوضح لك ماذا يمكن ان تستفيد من مساعد جوجل :

– يوفر لك القدرة للبحث عن مقاطع الفيديو و ملفات الموسيقى و الكتب المجانية او المدفوعة بثواني بالاعتماد عل محرك البحث جوجل الشهير ، و ذلك مثل ان تقوم لجوجل ” موسيقى تمارين رياضية ” لتعمل في ثواني ثم تقوم له ” ارفع الصوت خمس درجات ” ليقوم بذلك ، يمكنه ايضا ان يوفر لك مقاطع فيديو لتعلم الطبخ او المذاكرة .

– يمكنك من خلاله ان تقوم بالاتصال بالاخرين فقط قل له ” اتصل بـ محمد ” ليقوم بالاتصال به مباشرة ، او قل له ” ارسال رسالة الى محمد ” ليظهر لك خيارات ارسال الرسائل ” SMS او واتساب او فايبر او غيره ” لتقوم انت بالاختيار ثم يطلب منك ان تخبره بالرسالة بصوتك ” كيف حالك ” ثم قل له ” ارسل ” ليتم الارسال .

– يمكنك الاستفادة منه في حياتك اليويمة ففي الصباح قل له ” صباح الخير ” ليخبرك بالوقت و التاريخ و درجة الحرارة و بعض الاخبار الصباحية ، قبل الذهاب الى العمل قل ” كيف حال حركة المرور ” ليخبرك بذلك ، او يمكنك ان تسأل عن اقرب مقهى او عن الوقت المتبقى للوصول الى عملك .

– يمكنك الاعتماد عليه في تذكر المواعيد المهمة او ان تقوم بضبط المنبه الخاص بك او ان تقوم بانشاء قائمة للتسوق ويذكرك بها وقت عملية التصوير .

اما عن عمليات البحث على الويب فقد اصبحت اسهل مع مساعد جوجل حيث تطرح سؤالك ويجيب عليه و ذلك مثل ان تسال عن اسعار العملات او الاخبار او عن الطقس في نهاية الاسبوع .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق