طريقة لعب الداما

كتابة دينا محمود آخر تحديث: 26 مارس 2020 , 19:01

لعبة الداما هي واحدة من أكثر الألعاب الإستراتيجية التي يتم لعبها عالميًا ، وهي لعبة لوحية ثنائية اللاعبين ، يشار إليها أحيانًا باسم المسودات الإنجليزية والتي تشبه الألعاب التي كانت موجودة منذ آلاف السنين ، في الواقع تم اكتشاف لوحات الألعاب التي تشبه لوحات الداما الحديثة من قبل علماء الآثار الذين يكتشفون بقايا في أور وتعود إلى 3000 قبل الميلاد ، ويمكن العثور على مراجع هذه الألعاب في كتابات أفلاطون وهومر والملكة هاتاسو.

إعداد لعبة الداما

تبدأ اللعبة بجلوس اللاعبون المتنافسون في نهايات الطاولة المقابلة وكل منها إمام قطع داكنة أو قطع فاتحة ، اللوحة القياسية عبارة عن شبكة 10×10 من مربعات الألوان المتناوبة من اللون الأسود والأبيض ، لكن القطع تشغل فقط المربعات السوداء.

تتوفر أحجام إضافية للوحة بأشكال مختلفة من اللعبة ، لكن 10×10 هي الأكثر شيوعًا ، يوجد مع كل لاعب  20 قطعة عادة ما تكون قرصًا دائريًا.[1]

تاريخ لعبة الداما

تم اكتشاف أول لوحة لعبة تشبه لعبة الداما في بلاد ما بين النهرين العراق حالياً من قبل علماء الآثار ، ويعتقد أن عمرها أكثر من 5000 سنة ،  وفقا للمؤرخين ، كانت النسخة الأولى من لعبة الداما تسمى Alquerque لعبة الداما المصرية التي كانت لها شعبية حتى العصور الوسطى ، تستخدم Alquerque لوحة خمسة مربعة من خمسة مربعات ولديها حركات القفز مماثلة من لعبة الداما اليوم.

مع مرور الوقت ، ظهرت إصدارات مختلفة من اللعبة حول خريطة العالم ، على سبيل المثال تستخدم لعبة American Checkers لوحة من 64 مربعًا ، بينما تستخدم معظم أوروبا لوحة من 100 مربع ، ويمكن أن تختلف قواعد لعبة الداما من بلد إلى آخر ، ولكن جوهر اللعبة ، أو القواعد الرئيسية ، ظلت كما هي.

كيف تلعب لعبة الداما

لعبة الداما هي لعبة للجميع ، البعض يلعبها للمتعة بينما يلعبها الآخرون كرياضة تنافسية في البطولات التي تقام في جميع أنحاء العالم ، يمكن لأي شخص تعلم لعب هذه اللعبة البسيطة ولكن إتقان اللعبة ولعب لعبة الداما مثل المحترفين يمكن أن يكون صعبًا ، بمجرد أن تعرف أساسيات اللعبة ، يمكنك تعلم كيفية لعب لعبة الداما بنفسك أو مع شريك.

وتبدأ اللعبة بأن كل لاعب يأخذ قطع من لون معين يقع في بداية كل جانب من جوانب اللوحة ، تبدأ القطع البيضاء اللعبة ، يتم إجراء الحركات بالتناوب ، واحدة لكل لاعب ، في اتجاه قطري ، بواسطة مربع واحد فقط وفي الاتجاه الأمامي ، أي نحو منطقة الخصم.

إذا تمكن اللاعب من أخذ إحدى قطعه إلى الجانب الآخر من اللوحة ، فيمكنه تغيير القطعة لملك (قطعتين من نفس اللون ، واحدة فوق الأخرى).

و الملك يتم نقل أيضا في اتجاه قطري ، ولكن يمكن أن يكون إلى الأمام وإلى الوراء ، يمكن للملك أن يقدم مربعًا واحدًا كما تفعل القطع أو تغطي أي عدد من المربعات إذا كانت متاحة ، لا يمكنها القفز فوق قطعها أو قطعتين على التوالي.

التقط قطع الخصم : يمكن لقطعة واحدة أن تلتقط قطعة أخرى إذا كان بإمكانها القفز فوقها ، ولكن دائمًا في اتجاه الهجوم وقطريًا ، يتم وضعها في المربع الخلفي الأيمن.

إلى جانب ذلك ، يمكن للملوك الالتقاط في أي اتجاه ، إذا كان بإمكانهم تحريك أكثر من مربع واحد ، فيمكنهم التقاط أي قطع موجودة على نفس القطر كلما تم استيفاء القواعد السابقة.

الالتقاط إلزامي ، إذا كانت قطعة واحدة أو أكثر في وضع التقاط ، فمن الضروري عمل مثل هذا الالتقاط ولا يمكن اختيار تحريك قطعة أخرى ، بمجرد إجراء الالتقاط ، يجب أن تلتقط كل من القطعة والملك مرة أخرى إذا كان ذلك ممكنًا وفقًا للقواعد السابقة وفي نفس دور اللاعب ، عندما تكون قطعتان أو أكثر في وضع التقاط ، فإنها تخضع لقانون الكمية والنوعية وهي:

قانون الكمية : إلزامي لالتقاط أكبر عدد ممكن من القطع.

قانون الجودة : عندما يكون عدد القطع التي يتم التقاطها هو نفسه ، يجب التقاط القطع ذات الجودة الأعلى ، أي الملك قبل القطعة.

نهاية اللعبة : تنتهي اللعبة عندما يتركها اللاعب ، أو ليس لديها قطع أو ليس للقطع أي احتمالات للحركة (محجوبة أو محاصرة) ، ويحدث التعادل عندما يتفق كلا اللاعبين على ذلك.[2]

قواعد لعب لعبة الداما

قواعد لعبة الداما بسيطة للغاية ، وهي:

  • يتناوب اللاعبان على الدوران ويمكنهم فقط تحريك القطع الخاصة بهما.
  • المربعات المظلمة أو السوداء هي الوحيدة التي قد تكون مشغولة على لوحة اللعبة ، يجب أن تظل المربعات البيضاء فارغة.
  • تنطوي كل دورة على تحريك قطعة واحدة ، والتي يمكن أن تتكون من قطعة تتحرك إلى الأمام إلى مربع مجاور قطريًا غير مشغول ، أو القفز إلى الأمام فوق مربع مجاور قطري مشغول ، بشرط أن يكون المربع خلفه فارغًا أيضًا.
  • إذا قفز لاعب فوق قطعة خصمه ، فقد استحوذ على تلك القطعة بنجاح وتمت إزالتها من اللعبة.
  • يشار إلى كل قطعة في البداية على أنها رجل ، ولكن إذا وصلت إلى أقصى جانب من اللوحة تصبح ملكًا ، عندما يحدث ذلك ، يقوم اللاعب بتكديس قطعة إضافية فوق النسخة الأصلية للدلالة على التغيير.
  • قد يتحرك الرجال إلى الأمام فقط ، ولكن يمكن للملوك التحرك قطريًا للأمام وكذلك للخلف.
  • ربما قفزت قطع متعددة من قبل كل من الرجال والملوك شريطة أن تكون هناك مربعات غير مشغولة متتالية وراء كل قطعة تقفز.

كيف تكسب لعبة الداما

يتم الفوز باللعبة إما من خلال التقاط جميع قطع خصمك ، أو حبس قطعهم دون السماح لهم بأي خطوات أخرى ، تنطوي غالبية الاستراتيجيات  المكسب على الهدف الأول ، ولكن يتم تحقيق هذا الأخير في بعض الأحيان، ومن الاستراتيجات التى تساعد على مكسب لعبة الداما هي:

  • لا تخف من التضحية بالقطع إذا كان ذلك يمنحك ميزة.
  • السيطرة على مركز اللوحة أمر مفيد.
  • الحفاظ على القطع الخاصة بك في الصف الخلفي من لوحة اللعبة سيمنع خصمك من الحصول على أي قطع الملك.
  • تحريك قطعك للأمام في مجموعات يقويها.
  • عندما تكون في الصدارة أثناء المباراة ، فإن التضحية بقطعة من قطعك الخاصة لخصومك مفيد لك.
  • ركز على كسب أكبر عدد ممكن من قطع الملك.[1]
  • يمكنك تقسيم القطع الخاصة بك إلى مجموعتين ، 6 قطع على جانب واحد من اللوحة والأخرى 6 على الجانب الآخر ، ثم تحديد القطع التي تقوم بنقلها في أوقات مختلفة من اللعبة  ،انقل القطع في المجموعة الأولى في بداية اللعبة وأحيانًا حرك قطعة من المجموعة الثانية ، عندما تتداول القطع مع خصمك ، تداول قطع A  على قطع B كلما أمكن ذلك ، مع تقدم اللعبة ، من المحتمل أن يركز خصمك على مجموعتك الأولى ، حرك القطع الأخرى في مجموعات مع ضعف خصمك بذلك تكون أنت في وضع جيد.[2]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق