مراحل اختبار أمان السيارات

كتابة محمد يوسف آخر تحديث: 28 مارس 2020 , 16:38

على مستوى العالم هناك عدد محدود من المؤسسات التي تقدم مراحل اختبار امان السيارات من أجل الحصول على تقييمات للتعرف على افضل سيارة في اختبار التصادم ، في الولايات المتحدة الامريكية هناك مؤسسة IIHS التي تقدم عدد من الاختبارات للتصادم و كذلك هناك مؤسسة NHTS التي تقدم تصنيفات من خمس نجمات لنتائجها ، اما في اوروبا فهناك مؤسسة Euroncap و في جنوب شرق اسيا يوجد مؤسسة ASEAN NCAP .

مراحل اختبار أمان السيارات

على الرغم من تنوع المؤسسات في موقعها الجغرافي بالعالم الا ان معظم الاختبارات التي تأتي منها جميعا متشابهة و خلال موضعنا الحالي سنقدم لكم تقريرا عن الاختبارات التي تجرى على السيارات في هذه المؤسسات حتى تحصل على تقيم الامان المطلوب ، و لعل الاختلافات بين السيارات في اختبارات الامان عادة ما تكون قليلة خاصة في النتائج فلو ان هناك سيارة ستحصل على ثلاث نجمات من خمس نجمات في احد الاختبارات ففي غالب الامر لن يشتريها احد .

اختبار التصادم الامامي

هو الاختبار الاساسي و القياسي في جميع المؤسسات و ذلك لان اغب حوادث الطرق تنتج من حوادث التصادم الامامي ، و يجري هذا الاختبار على سرعة 60 كم في الساعة مع وجود اثنين من الركاب في المقاعد الامامية ” مقعد السائق ، المقعد بجانب السائق ” و يجري الاختبار باكثر من طريقة .

  • تصادم قوي امامي يشمل الواجهة الامامية بالكامل عند القيادة في مواجهة قطعة حديدة .
  • تصادم خفيف من ناحية السائق في مواجهة قطعة حديدة اخف وزنا .
  • تصادم خفيف من ناحية الراكب الامامي في مواجهة قطعة حديدة اخف وزنا .

هذا الاختبار جعل جميع شركات السيارات تهتم بشكل كبير بفكرة تقوية المقصورة الامامية في القيادة خاصة في حالة الاصطدام بسيارة امامية و تم الاهتمام بشكل كبير برد فعل كل من حزام الامان و كذلك الوائد الهوائية الامامية .

التصادم الامامي

تسير السيارة بسرعة 60 كم في الساعة و تصطدم بجدار مصنوع من الالونيوم مع وجود دمية في مكان كل من السائق و الراكب الامامي .

تصادم الامامي من ناحية السائق

يحدث هذا الاختبار لنشاهد ردة فعل السيارة عند الاصطدام بشرجة او سيارة اخرى من الجانب الايسر للسيارة – ناحية السائق – ، و هذا الاختبار يوضح كيف يكون اداء حزام الامان للسائق و الوسائد الهوائية ، حيث تسير السيارة بسرعة 60 كم و تسطدم في 25% منها فقط بجدار من الالومنيوم .

تصادم امامي من ناحية الراكب

في السابق كان الاهتمام الاكبر بجانب السائق فقط و الان الان اصبحت ماركات السيارات تقوم بتقديم هيكل قوي يشمل جميع انحاء السيارات ، هذا الاختبار يتم ببشكل مماثل للسابق و لكنه من الجانب الايمن للسيارة .

اختبار التصادم الجانبي

على الرغم من ان الكثير من السائقين قد يجدون ان هذا الاختبار ليس ذو اهمية كبيرة لان السيارات في العادة تصطدم من الامام او الخلف و لا تصطدم من الجانبين الا ان الاحصائيات اشارت الى ان نسبة 25% من الوفيات تأتي نتيجة الاصطدام من الجانبين خاصة و ان الهيكل الجانبي رفيع جدا .

يتم الاختبار من خلال احصار حاجز فولازذي يشبه سيارات الاس يو في ذات وزن كبير و يصدم بالسيارة من ناحية السائق بسرع 50 كم في الساعة تقريبا و يتم اضافة دمى داخل السيارة لرجل و امرائة و اطفال صغيرة بعمر 12 عام في المقاعد الخلفية .

و نرى من هذا الاختبار قوة الهيكل الجانبي و كذلك الوسائد الهوائية الجانبية التي تمنع اصطدام رأس الجالسين بداخلها من الاصطدام بهيكل السيارة الجانبي ، و لكن في الغالب هذا الاصطدام يؤدي الى بعض الاصابات .

اختبار قوة السقف ” اختبار انقلاب السيارة “

اختبار قوة السقف يوضح مدى قوة صمود السقف ع الاصطدامات و في العادة لن تصطد سيارة بسقف سيارة اخرى و لكن الغرض هنا من معرفة قوة السقف في حالة اذا انقلبت السيارة و كي لا يؤدي الضغط على السقف الى اصابات في الرأس ، فالثبات الالكتروني في السيارة يساعدها فعجددم الاصطدام مع حزام الامان و لكن ماذا عن السقف فان كان ضعيف فسيؤدي الى وفيات عند الانقلاب .

و يتم هذا الاختبار من خلال وجود قوة معدنية تقوم بالضغط على سقف السيارة بشكل بطيء و لكنها ثابتة لفترة زمية معينة و يتم تحديد الوز الضاغط على السيارة مقارنة بوزن السيارة ، يتم هذا الاختبار مرة من ناحية السائق و المرة الثانية من ناحية الراكب .

اختبار مقاعد السيارة

هذا الاختبار الهدف منه التأكد من جودة و مرونة المقعد عند الاصطدام من الخلف كي لا يؤدي الى اصابات او كسر في الرقبة و هذا الاختبار ادى الى قيام شركات السيارات بالاهتمام بالجزء العلوي من المقعد و هو مسند الرأس ، هذا الاختبار بدأ في عام 1995 و في هذا التوقيت رسبت معظم السيارات في الاختبار و لم يحصل سوى 3% فقط على العلامة الكاملة .

اختبار منع التصادم الامامي

مع تطور الشركات المصنعة للسيارات فقد اضافة خاصية منع التصادم الامام و التي تأتي مع مكابح الطواريء و الهدف منها ان تقوم السيارة بالوقوف التلقائي و ذلك قبل الاصطدام باحد المارين امامك او بالسيارة التي امامك و يتم ذلك من خلال اجهزة استشعار امامية ” ردار امامي ” .

هناك الكثير من السيارات في الوقت الحالي لا تمتلك هذه الخاصة و تصنف مؤسسات اختبار التصادم السيارات التي تمتلك هذه الميزة على انها متفوقة و متقدمة على باقي السيارات و يتم التقيدم بناء على وجود سيارة امامك مرة و يتم اعادة الاختبار مع احد المشاه امام السيارة .

اختبار منع تصادم المشاه

يتم هذا الاختبار بثلاث طرق حيث الاولى هي التصام المباشر مع احد المارين في الطريق و الثاني هو مرور احد المشاهد من خلف سيارة اخرى امامك مباشرة و الاختبار الثالث هو تحرك احد المشاه في نفس اتجاه تحرك سيارتك امامك .

اختبار المصابيح الامامية

نعم عليك ان تردك ان المصابيح الامامية في السيارات ذات فاعلية كبيرة في عملية الامان و السلامة فمن المعروف عندما تزيد سرعة السيارة في الظلام فان الرؤية تقل و تنخفض و لاد من توافر مصابيح امامية ذات مواصفات ممتازة لتمكنك من الرؤية في الظلام ، و بناء على هذا الاختبار فقد اصبحت الان السيارات تمتلم صابيح ليد و مصابين عالية الانارة HID بدلا من المصابيح الهالوجين التقليدية .

حيث يتم هذا الاختبار من خلال التأكد من انارة السيارة بناء على سرها في خط مستقيم و المنحنيات و مدى وصولها على السرعات المختلفة و التقيمات تأتي على ” انارة في خط مستقيم ، انحارة في الزاوية اليمنى ، انارة في الزاوية اليسرى ” ، كما يتم التجربة على الانارة المنخفضة و الانارة العالية .

بناء على مرور السيارة بجميع مراحل اختبار أمان السيارات يمكن لهذه المؤسسات ان تقوم بتصنيف السيارات لكي تتمكن في النهاية من التعرف على افضل سيارة في اختبارات التصادم .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق