بروتوكول ألوان البشت

كتابة دينا محمود آخر تحديث: 30 مارس 2020 , 11:41

البشت هو عباءة تقليدية للرجال مشهورة في العالم العربي ، وهو عباءة خارجية يتم ارتداؤها فوق ثوب عادة ما يكون أسود أو بني أو بيج أو كريم أو رمادي اللون ، عادة ما يرتديه المسؤولون ، إنه ثوب مكاني مرتبط بالملوك والموقع الديني والمناسبات الاحتفالية ، يُلبس البشت عادة للهيبة في المناسبات الخاصة مثل حفلات الزفاف أو الأعياد، أو صلاة الجمعة أو الجنازات ، في العراق يرتديه زعماء القبائل ، البشت يرتديه أيضًا نبلاء شرق إفريقيا بما في ذلك زعماء القبائل والملوك والأئمة وهناك  بروتوكولات خاصة بألوان البشت.

ما هو البشت

البشت عبارة عن لباس يلبسه الرجال بالخليج وبعض الدول العربية ، هذا هو ثوب ملكي يمكن أن يتراوح من الأبيض إلى البني الداكن الغامق اللون ويحده تقليم مصنوع عادة من خيط ذهبي أصيل ، في الأصل كان البشت يرتديه في الشتاء من قبل البدو ، الآن يتم ارتداؤها فقط للمناسبات الخاصة مثل حفلات الزفاف والمهرجانات والتخرج والعيد.

يحتوي البشت على أكمام ومع ذلك يشاهد المرء دائمًا الرجل السعودي وهو يرتدي البشت بذراع واحدة من خلال الكم بالطريقة التقليدية ، بينما يتم تغليف الكم الآخر بشكل فضفاض وإدخاله في الجانب.

كان البشت هو اختيار الملابس الرسمية للسياسيين وعلماء الدين والأفراد رفيعي المستوى في دول الخليج العربي والعراق ودول شمال المملكة العربية السعودية ، يهدف هذا العباءة المتدفقة التقليدية إلى تمييز من يرتديه ، يقول الناس أنه لا يوجد قماش يمكن أن يوفر نفس التميز البشت المصمم يدويًا ، وهذا هو السبب في أن فن خياطة البشت هو مهارة تنتقل من جيل إلى جيل.

تعد منطقة الأحساء بالمنطقة الشرقية موطنًا لأفضل خياطات البشت منذ أكثر من 200 عام وكبار المنتجين في دول الخليج منذ عام 1940، ورثت بعض العائلات في الأحساء مهارة أجدادهم واستمرت في صنع الأساقفة باسم أسرهم ، يمكنك العثور على بشت يسمى القطان أو الخراس أو المهدي أو البقلي.

أنواع  البشت من حيث القماش

البشت الصيفية 

هي نوع مميز من البشت يكون مرتفع السعر لأنه يأخذ فترة طويلة في صناعته ويتم نسجة من الأقمشة الناعمة.

البشت الشتوية

يتم تصنيع البشت الشتوية من الأنسجة الخشنة ودائما  تكون باللون الأسود أو الأبيض ، ولا تكون بنفس جودة البشت الصيفية وأشهر الأنواع ، وبر بوشهر ، وبر جبرلوكس و سوبر كشمير.

أنواع البشت من حيث الطراز 

البشت الجاسبي

تم تصنيع هذا البشت لأول  مرة للشيخ خزعل بن جابر أمير المحمرة ، وهو بشت  مذهب جميل.

البشت التحرير

سمى بهذا الاسم  نسبة الى خيوط الحرير التي تم تصنيعه به وهو نوع منتشر في العراق.

بروتوكول ارتداء البشت في الأعياد والمناسبات 

  • في الفترة الصباحية يجب ارتداء البشت باللون البنى الفاتح ولكن لا يتم السماح  بارتداء اللون الأبيض.
  • في وقت ما بعد الظهر يتم ارتداء البشت باللون البنى  الغامق.
  • فترة المسائية  بتم ارتداء البشت باللون الأسود.

بروتوكول اللون البشت حسب أيام الأسبوع

يتم تنسيق لون البشت  في المراسم الرسمية حسب ايام الاسبوع كتالي:

  • الجمعة ابيض
  • السبت اصفر
  • الأحد جملي
  • الاثنين اسود
  • الثلاثاء عنابي
  • الأربعاء البني الفاتح 

ويتم تحديد اللون البشت في المناسبات الرسمية والملكية عن طريق الجهه المسئوله  عن المراسم الملكية ، إدارة التشريفات ، ودائما يتم ابلاغ الأمراء باللون البشت قبل المناسبة.

أنواع تطريز البشت 

يتم استخدام ثلاثة أنواع من التطريز في صنع البشت: غرزة ذهبية وغرزة فضية وغرزة حرير، والخيط يسمى الزاري والذهب والفضة شائعان جدًا ، في أوائل التسعينات تم إدخال ألوان جديدة إلى سوق البشت ، يرتدي الجيل الأصغر اللون الأزرق والرمادي والمارون في الغالب ولكن الجيل الأكبر يلتزم بالأسود والبني والكريمي التقليدي.

أسعار البشت 

تختلف الأسعار من 100 ريال حتى 20000 ريال اعتمادًا على القماش والخياطة واللون والأناقة ، أغلى أنواع البشت الملكي مصمم خصيصًا للأمراء والسياسيين ، ودائما يختار هؤلاء الأشخاص الأسود والبيج  بالإضافة أنه يكون مصنوع يدويا ، ويتم استخدام الخيوط الذهبية أو الفضية وأحيانًا مزيجًا من كليهما.

الزي التقليدي السعودي للرجال

  • الثوب

عادة ما يرتدي الرجال السعوديون ثوبًا فضفاضًا كامل الطول بأكمام طويلة تسمى الثوب ، عادة ما يكون لونه أبيض ولكن في بعض الأحيان يمكنك رؤية اللون البيج أو اللون الفاتحة الأخرى ، خاصة خلال فصل الشتاء ، يتضمن التصميم عادة جيبين عميقين على الجانبين الأيسر والأيمن وجيب واحد على الصدر ، يوجد ياقة عالية مع زر أو أزرار أو ثقوب لأزرار الأكمام على المعصمين وخط أزرار في الأمام ، وقد تختلف الأقمشة من القطن والصوف الخفيف في الشتاء إلى البوليستر.

  • السروال 

يتم ارتداء السروال الواسع تحت الثوب.

  • التقية 

تقية مصنوعة من قطن ناعم ومطرز أو كروشيه أو محبوك ، ويساعد على تثبيت الغترة في مكانها.

  • العقال

هو عبارة عن ملف ذو حلقتين من سلك مضفر أسود ، ثقيل وخشن بما يكفي للحفاظ على القبضة على الغترة ومنعها من الانزلاق ، قطر العقال أصغر من الرأس ، وبالتالي فإن الوزن ضروري للاحتفاظ بالعقال متمركزة أعلى الرأس ، وفي الماضي كان مصنوعًا من شعر الماعز الأسود المنسوج بإحكام وصوف الأغنام ، ولا يزال يتم تصنيع العقال يدوياً.

هناك طريقة حديثة لصنع العقال باستخدام الآلات ، هنا يتم تمديد خيط القطن الأبيض السميك بين الخطافات ، لتضفيره بحبل أسود بعد ذلك.

وتعتبر تغطية الرأس هو روتين يومي للعرب منذ القدم ، حيث أن الغترة كانت بمثابة حماية من الشمس وأثناء العواصف الرملية (ولا تزال) ، في الوقت الحاضر يُنظر إلى هذه القبعة كعلامة للهوية لرجل عربي.

  • الصندل 

الصنادل التقليدية ذات التصميم المميز الذي يتم ارتداؤه في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية ، وهي عبارة عن صنادل  كبيرة الحجم ومريحة للغاية ويمكن ارتداؤها على مدار العام بسبب المناخ الملائم في المملكة العربية السعودية ، في الأصل كانت مصنوعة من نعال جلد الإبل وأجزاء علوية من جلد الماعز ، مصبوغة أو مطرزة ، كلها مخيط يدويًا ومدهونة بالطلاء الواقي.

الزي التقليدي للمرأة السعودية

  • العباية

العباية هي رداء تقليدي طويل الأكمام ولباس كامل ترتديه النساء ، إنه ليس فستانًا بل عباءة تستخدمها النساء لتغطية أجسادهن ، في الأسفل يمكن للنساء ارتداء الملابس حسب اختيارهن ، حتى الملابس الغربية ، السبب الرئيسي في أن تكون العباية سوداء اللون وهي تخفي عن قصد الملابس ذات الألوان الفاتحة التي ترتديها دون أن تكشف عنها للجمهور. 

  • الحجاب

الحجاب هو مكون مهم في الزي الإسلامي للمرأة المسلمة ويشكل أيضًا جزءًا لا يتجزأ من الزي التقليدي للنساء في المملكة العربية السعودية ، يستخدم الحجاب لتغطية الرأس والأذن والرقبة للنساء ، يستخدم هذا المصطلح بشكل جماعي للإشارة إلى جميع أنواع الحجاب الذي ترتديه النساء في الخليج. 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق