قوانين لعبة استميشن

كتابة شروق مصطفى آخر تحديث: 30 مارس 2020 , 11:48

لعبة استميشن هي لعبة بطاقات ممتعة ومليئة بالخدع ، تعتبر شائعة في العديد من دول الشرق الأوسط ، ويتم لعب اللعبة على مدار 18 جولة توزيع من قبل أربعة لاعبين .

وصف لعبة استميشن

يلعب كل لاعب من الأربعة لاعبين بشكل مستقل – بدون شراكات –  ، الجدير بالذكر أنه لا ينبغي الخلط بين هذه اللعبة وألعاب التقدير الرقمية التي لا تعتمد على بطاقات أو أوراق اللعب .

يستخدم أثناء لعبة استميشن  مجموعة بطاقات بعدد 52 بطاقة ، ويتم ترتيب البطاقات في هذه المجموعة هي كما يلي ، من الأعلى إلى الأدنى ؛ الواحد “Ace” ، الملك أو “King”  ، الملكة أو Queen” ” ، الأمير أو ” ” Jack ، ومن بعد ذلك يتم توالي ترتيب الأعداد من الأعلى كالآتي 10 ، 9 ، 8 ، 7 ، 6 ، 5 ، 4 ، 3 ، 2 .

بالإضافة إلى ذلك ، ولأغراض تقديم العطاءات والدعاوى ، يكون لها أيضًا ترتيب نسبي. يتم ترتيبها على النحو التالي (أيضًا من الأعلى إلى الأقل) على النحو التالي  ؛ القلوب السوداء أو “”Spade ، القلوب الحمراء أو “Heart” ، الماس أو “Diamond” ، سباتي أو clubs” “.

تحديد الموزع في لعبة استميشن

قبل بدء لعبة استميشن ، يجب تحديد مواقف مقاعد اللاعبين والموزع الأول ، وتعتبر الطريقة الأكثر شيوعًا هي أن يقوم جميع اللاعبين بسحب بطاقة من مجموعة ورق اللعب المقلوبة .

اللاعب الذي يسحب أعلى بطاقة يأخذ الخيار الأول للمقاعد على الطاولة ، واللاعب التالي هو الخيار التالي للمقاعد وهكذا حتى يجلس كل لاعب ، مع العلم أن اللاعب الذي يرسم أعلى بطاقة على الإطلاق يصبح الموزع الأول .

إذا قام لاعبان بسحب بطاقات من نفس الترتيب ، فيجب استخدام تبديل البطاقات لتحديد الترتيب بينهما ، ولكل سحبة تالية بعد اللاعب الأول ، تدور اللعبة حول الطاولة من لاعب لآخر في اتجاه عقارب الساعة .

بمجرد أن يتم تحديد الموزع الأول ، يقوم بخلط الأوراق جيدا ويقدم سطح كامل بطاقات اللعب للاعب على يمينه من أجل القطع ، بعد القطع مباشرة ، يبدأ الموزع بتوزيع البطاقات على اللاعبين بدءاً من اللاعب على يمينه مباشرة .

يقوم بتوزيع البطاقات واحدًا تلو الآخر في اتجاه عكس عقارب الساعة حول الطاولة ، مع مراعاة أن يكون وجع ورق اللعب لأسفل أمام كل لاعب ، يواصل التعامل بهذه الطريقة في اتجاه عكس عقارب الساعة حتى يتم توزيع الورق كله مع المجموعة بأكملها ، بحيث يمتلك كل لاعب 13 ورقة .

كيف تكون لعبة استميشن

الآن تبدأ اللعبة بتقدير الحيل المحتملة و بمجرد توزيع اليد ، يقوم اللاعبون بالتقاط بطاقات اللعب بأيديهم لبدء المزايدة على توزيع الورق ، ومع ذلك ، قبل تقديم العطاءات ، إذا تم توزيع بطاقات على لاعب لا تحتويي سوى على فئة واحدة من الأوراق أو أكثر ، فيجب عليه إعلان ذلك ، وبناءً على هذا ، قد يطلب أيضًا إلقاء جميع البطاقات وتعديلها وتوزيع توزيع ورق جديد من قبل الموزع التالي .

اللاعب على يمين الموزع مباشرة يقوم بالمزايدة الأولى ، يقدم كل لاعب عرضًا واحدًا بالضبط في اتجاه عقارب الساعة ، عرض اللاعب هو إعلانه عن عدد الحيل التي يعتقد أنه يمكنه الفوز بها أثناء توزيع الورق .

الحد الأدنى للعطاء هو 4 ما لم يقم اللاعب بإجراء ” كول داش ” وهو عبارة عن عرض ينوي فيه العارض ألا يفوز بأي حيل أو تقدير ، كما يسمي جولة رابحة ينوي استخدامها لهذه الجولة .

يمكن للاعب أيضًا تقديم عرضه في ” الترنيب ” مشيرًا إلى أنه ينوي لعب الجولة دون استخدام ورقة رابحة ، لا يجوز لأكثر من لاعبين تقديم عرض ” Call Dash” أثناء توزيع الورق نفسه .

بالتالي ، إذا تم تقديم عرضين سابقين من Dash ، فلن يتمكن أي لاعب آخر من الإعلان عن عرض كول داش أثناء توزيع الورق الحالي في الجولة نفسها ، تستمر المزايدة حتى يتاح لكل لاعب فرصة واحدة لتقديم مزايدة في الجولة .

يعتبر اللاعب الذي يقوم بأعلى عطاء أثناء توزيع الورق هو معلن توزيع الورق ، ويتم تحديد بطاقته رابحة المعلن عنها في هذا العطاء على أنها تناسب ربحة في توزيع الورق .

يعلن كل من اللاعبين الثلاثة المتبقين عن تقديره ، هذا التقدير هو العدد الدقيق للخدع التي يعتقد اللاعب أنه يمكنه الفوز بها خلال توزيع الورق ، وذلك بناءً على البطاقة الرابحة التي حددها المُعلن في توزيع الورق قبل ذلك . [1]

قوانين لعبة استميشن

يسعى كل لاعب للفوز بالخدع التي يقدرها بالضبط ، إذا قام أحد اللاعبين بإجراء كول داش أثناء الجولة الأصلية للمزايدة ، فإنه لا يقوم بأي عرض ويتم تعيين تقديره عند صفر أثناء التوزيع .

قد لا يساوي المجموع الإجمالي لجميع التقديرات للاعبين – بما في ذلك العرض العالي الأصلي للمعلن – بالضبط  13 ،  وبالتالي ، فإن آخر لاعب يقوم بالمزايدة يسمى “المخاطرة” ، قد لا يقوم أبدًا بتقديم رقم يقوم بإجمالي قيمة العطاءات أو المزايدات لجميع اللاعبين  13 .

إذا قام اللاعب الأخير بتقديم عرض بقيمة 4 أو أكثر من الحيل ، سواء أعلى أو أقل من 13 ، فيقال إنه يلعب ” مضاعفة المخاطر ” ، لا يجوز للاعب تقديم عرض أعلى من أعلى عرض للمعلن عن توزيع الورق ، ولكن يمكنه تقديم عرض يساوي هذا العرض يسمى “مع” .

خلال كل جولة من الجولات الـ 13 الأولى من توزيع الورق ، يتم تقديم المزايدات والتقديرات اللاحقة بهذه الطريقة ، ومع ذلك ، في الجولات الخمس الأخيرة من اللعبة ، والتي تسمى جولات السرعة فيوجد بها مزايدة فعلية ، لكن كل لاعب سيواصل تقدير عدد الحيل التي يتوقع فوزه أثناء توزيع الورق .

ما هي جولات السرعة في لعبة استميشن

يتم تقديم المزايدات والتقديرات للجولات الـ 13 الأولى كما هو موضح أعلاه ، ومع ذلك ، في الجولات الخمس الأخيرة من اللعبة ، تتغير المزايدة إلى حد ما ، ففي هذه الجولات ، التي يطلق عليها “المزايدة السريعة” أو “الجولات السريعة” .

لا توجد جولة مبدئية للمزايدة ويقرر جميع اللاعبين الأربعة الفور في جولة التقدير ، في هذه الجولات ، يتم تحديد البطاقة الرابحة مسبقًا للجولة كالآتي :

في الجولة من 1-13 يكون على أساس أعلى مزايدة ، في الجولة رقم 14 لا ترنيب ، في الجولة 15 القلوب السوداء ، في الجولة 16 قلوب حمراء ، في الجولة 17 الماسة ، في الجولة 18 والأخيرة سباتي .

خلال هذه الجولات ، يعتبر أول لاعب يقوم بأعلى تقدير خلال الجولة هو صاحب العطاء الأعلى ويكون هو المرشح الأول لأغراض التسجيل .

قوانين لعبة استميشن في جولات السرعة

بعد الانتهاء من المزايدة والتقديرات ، يبدأ اللعب ؛ حيث يقوم صاحب العطاء المرتفع بلعب الورقة الأولى بالتقدير الأول ، يلعب كل لاعب آخر في اتجاه عكس عقارب الساعة ثم يلعب بطاقة واحدة للجولة .

إذا كان لدى اللاعب البطاقة الرابحة يجب أن يلعبها ، أما إذا لم يكن لديه مثل هذه البطاقة ، يجوز له أن يلعب أي ورقة بيده ، إذا كان لديه أعلى من البطاقة الرابحة التي تم لعبها ، فيفوز بالخدعة – يقال أيضًا ” أكل ” الجولة .

إذا لم يتم لعب أي بطاقة من البطاقات الرابحة للحيلة ، فإن أعلى بطاقة تؤدي إلى الفوز بالجولة ، الفائز بكل جولة يقود اللعبة في رمي أول بطاقة إلى الجولة التالية  ، تستمر طريقة اللعب بهذه الطريقة حتى يتم لعب جميع الجولات الـ 13 ، وبعد ذلك يحدث تسجيل النتيجة .

تسجيل النقاط في لعبة استميشن

  • يحصل كل لاعب على نقاط فقط إذا كان قادرًا على الفوز بقيمة التقدير – لا أكثر ولا أقل –  بالضبط ، إذا تمكن من القيام بذلك ، فسيتم إضافة تلك النقاط المقدرة إلى نتيجته الحالية .
  • إذا ربح اللاعب جولات تقديرية أقل أو أكثر من المزايدة ، فبدلاً من ذلك يطرح من مجموعة نقاطه الحالية الفرق بين تقديره وعدد الجولات التي فاز بها بالفعل .
  • إذا لم يتمكن أي لاعب من الفوز بقيمة تقديراته بالضبط كما هو مقدر خلال توزيع الورق ، فلن يحدث أي نتيجة لهذه الجولة من توزيع الورق ، ويتم مضاعفة جميع درجات توزيع الورق التالي .

تسجيل المكافآت أثناء لعبة استميشن

بالإضافة إلى ذلك ، هناك عدد من المكافآت أو النقاط الإضافية التي يمكن للاعب أن يكسبها أثناء توزيع الورق ، وذلك فقط للاعب الذي يقدر بنجاح قيمة مكسبه ويتناسب دائمًا مع أحد معايير تسجيل المكافآت الإضافية .

  • إذا استطاع صاحب العطاء المرتفع للجولة أن يفوز بنفس قيمة التقدير مثل المزايدة ، فسيحصل على مكافأة 20 نقطة ، إذا لم يفز بهذا العدد الدقيق من التقديرات يخسر 10 نقاط .
  • إذا أخذ لاعب كول داش ولم يفز بأي حيل أثناء توزيع الورق ، فسيحصل على 23 نقطة ، ومع ذلك إذا قام لاعب بالاستعانة بـ  Call Dash وفاز بحيلة واحدة أو أكثر ، فإنه يخسر 23 نقطة .
  • إذا قام لاعب – لكن ليس صاحب العطاء المرتفع – بتقديم نفس مقدار التقدير التي يقدمها صاحب العطاء المرتفع وتمكن من الفوز بها ، يكسب 20 نقطة ، ومع ذلك إذا لم يفز هذا اللاعب بهذا العدد الدقيق من التقديرات فعليه طرح 20 نقطة من نتيجته بدلاً من ذلك .
  • إذا فاز لاعب  ” المخاطرة ” بالقدر نفسه من التقديرات مثل محاولة كسب 20 نقطة ، فإذا كسب أكثر أو أقل منها ، فإنه يطرح 10 نقاط من نتيجته الحالية بدلاً من ذلك .
  • إذا قدر لاعب “المخاطرة” نفس المقدار المرتفع وتمكن من الفوز بهذه الحيل العديدة ، فسيحصل على 30 نقطة. ومع ذلك ، إذا فاز أكثر أو أقل من هذا الحيل العديدة ، يجب عليه طرح 20 نقطة من نتيجه بدلاً من ذلك.
  • إذا قدر لاعب “المخاطرة المزدوجة” مقدار مكسبه مثل محاولة كسب 30 نقطة ، و إذا لم يفز لاعب “الخطر المزدوج” بالقدر نفسه من التقديرات مثل محاولته السابقة ، يجب عليه طرح 20 نقطة من نتيجته الحالية .
  • إذا قدر لاعب “المخاطرة المزدوجة” نفس العطاء المرتفع وفاز بالضبط فإنه يكسب 40 نقطة إضافية ، أما إذا لم يفز لاعب “المخاطرة المزدوجة” بالقدر نفسه من الحيل مثل محاولته السابقة ، فإنه يخسر 30 نقطة من نتيجته .
  • إذا لم يقم اللاعب بلعب أي من الخطوات السابقة لكسب نقاط إضافية ، لكنه تمكن من الفوز بالضبط بقيمة تقديراته ، فإنه يفوز بـ 10 نقاط مكافأة فقط .

مكافآت ونقاط إضافية في لعبة استميشن

بالإضافة إلى المكافآت السابقة ، هناك فئتان إضافيتان من نقاط المكافأة التي يمكن للاعب كسبها أو خسارتها أثناء توزيع الورق :

  • إذا كان اللاعب هو اللاعب الوحيد خلال توزيع الورق الذي يقدر بنجاح عدد الجولات التي سيفوز بها ، فسيحصل على 10 نقاط إضافية .
  • إذا تمكن ثلاثة من اللاعبين الأربعة أثناء توزيع الورق من التقدير الدقيق للجولات التي فازوا بها ، فيجب على اللاعب الذي لم يقم بالتقييم الصحيح طرح 10 نقاط من نتيجته الحالية .
  • في أي جولة يكون مجموع إجمالي تقديرات توزيع الورق فيها أقل من 13 ، فإن اللاعب الذي استخدم كول داش بنجاح ولم يربح أي جولات  يكسب 10 نقاط إضافية .
  • في نفس الحالة التي قام فيها لاعب باستخدام Call Dash وفاز بواحد أو أكثر من التقديرات ، يجب على هذا اللاعب طرح 10 نقاط من نتيجته بدلاً من ذلك .
  • بعد اللعب في جميع الجولات الـ 18 ، يتم احتساب إجمالي الدرجات ويعلن اللاعب الذي حصل على أعلى مجموع نقاط الفائز في المباراة . [2]
المراجع
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق