قوانين لعبة بلاك جاك

كتابة شروق مصطفى آخر تحديث: 31 مارس 2020 , 08:54

لعبة البلاك جاك كانت أصل نشأتها من أمريكا الشمالية ، والمعروفة أيضًا باسم 21 ، واحدة من ألعاب الكازينو الأكثر شعبية في المائة عام الماضية ، وانتشرت في جميع أنحاء قارات العالم بشكل واسع مؤخرًا .

ما هي لعبة بلاك جاك

لعبة البلاك جاك هي لعبة ورق كازينو ، مما يعني أن اللاعبين يتنافسون ضد الموزع أو البنك بدلاً من بعضهم البعض ، والهدف من ذلك هو الحصول على ما يقرب من 21 نتيجة للجولة لتكون رابحة من الموزع ، دون تجاوز 21 والذي يعتبر في تلك الحالة خرق ولا ينتج عنه مكسب .

شرح لعبة بلاك جاك

في بداية لعبة البلاك جاك ، يتلقى اللاعبون والموزع ورقتين لكل منهما ، عادةً ما يتم توزيع أوراق اللاعبين مكشوفة ، في حين أن الموزع لديه وجه واحد لأسفل (يسمى بطاقة الثقب) وبطاقة واحدة لأعلى ، أفضل جولة توزيع ممكنة للعبة البلاك جاك هي صفقة افتتاحية لبطاقة 1 أو Ace مع أي بطاقة من عشر نقاط .

طاولة بلاك جاك

عادة ما تكون طاولة البلاك جاك شبه دائرية الشكل مع سطح لباد أخضر ، يجلس الموزع على الجانب المستقيم من الطاولة مع صينية الرقائق أمامه ، ويبدأ التعامل إلى يسار الموزع ، وصينية التخلص من الرقائق إلى يمين الموزع . حول الجانب المنحني أو المستدير من الطاولة توجد دوائر مراهنة يجلس فيها اللاعبون .

رقائق رهان بلاك جاك

تأتي رقائق المراهنة بفئات متعددة تختلف من كازينو إلى كازينو ، وأحيانًا من طاولة إلى طاولة حسب حدود الرهان التي يقدمها الجدول ، وكقاعدة قياسية ، الرقائق البيضاء تساوي وحدة عملة واحدة ، الرقائق الحمراء تساوي 5 وحدات ، الخضراء 25 ، الأسود 100 والأرجواني  500 .

بطاقات القطع بلاك جاك

يتم بدء اللعبة مع مجموعة بطاقات دولية قياسية مع إزالة الجوكر ، وترك 52 بطاقة فقط ، في الأصل تلعب اللعبة مع سحبة واحدة من البطاقات ، ومع ذلك كإجراء احترازي لعد البطاقات ، قامت بعض الكازينوهات بتطبيق ألعاب متعددة السحبات ، بناءً على – افتراض خاطئ – بأنه إذا كان هناك المزيد من البطاقات ، فسيكون من الصعب على عداد البطاقات تتبعها جميعًا .

نتيجة لذلك ، عادة ما يتم تقديم لعبة البلاك جاك إما في سحبة واحدة أو سحبتين مزدوجتين أو 4 أو 6 أو 8 ، وتجدر الإشارة إلى أن هناك استثناءات في بعض الكازينوهات أيضًا .

قوانين لعبة بلاك جاك

بعد أن يقوم الموزع بضبط اللعبة ، سيتم اختيار لاعب بشكل عشوائي ويطلب منه أخذ البطاقة المقطوعة – بطاقة بلاستيكية ملونة تتناسب مع أوراق اللعب في الحجم – ووضعها في موضع عشوائي داخل مجموعة البطاقات الأساسية .

يقوم الموزع بعد ذلك بتحريك البطاقات أعلى البطاقة المقطوعة إلى الجزء الخلفي من البطاقات المكدسة ، الغرض من هذه الحركة هو إثبات للاعبين أنه لا يمكن للموزع التلاعب بالبطاقات .

ثم يتم إعادة إدخال البطاقة المقطوعة في مجموعة البطاقات من قبل الموزع في موضع محدد مسبقًا ، وعندما يتم الوصول إلى هذه البطاقة ، فهذا يشير إلى الصفقة النهائية للعبة قبل خلط الأوراق .

عند استخدام عدة سحبات بعد خلط الأوراق ، سيتم وضع البطاقات في موزع يسمى حذاء ، هذه القطعة لها غرضان ؛ الأول الاحتفاظ بأكوام كبيرة من البطاقات في الألعاب متعددة السحبات ، وجعل ممارسة الثقب ” الغش ” من خلال إلقاء نظرة خاطفة على بطاقة الثقب الخاصة بالموزع أكثر صعوبة .

في الواقع ، لا يُعد انتقاء الثقوب غير قانوني في الغالبية العظمى من الأماكن ، إذا كان الموزع سيئ التدريب أو يقوم بالعمل لحساب شخص ما من اللاعبين أو فشل في حماية بطاقته السفلية من أن يراها اللاعب على الطاولة ، فهذا ليس خطأ اللاعب ولا يلتزم اللاعب بالابتعاد لمنع نفسه من رؤية البطاقة السفلية .

إذا كان اللاعب يستخدم أي شكل من أشكال الجهاز ، على سبيل المثال ولاعة معدنية لمراقبة الانعكاس ، أو شريك خارج الطاولة يرسل له المعلومات ، فهذا يعتبر ” غش ” .

حساب قيم بطاقات بلاك جاك

في لعبة البلاك جاك Black Jack ، يكون للأرقام من 2 إلى 10 قيم وجهها الأساسي على البطاقة ، ويتم تقييم الأمراء والملكات والملوك بـ 10 نقاط ، ويمكن أن تكون قيمة بطاقة “1 ” أو Aces إما 1 أو 11 .

يتم تقييم Ace دائمًا عند 11 إلا إذا كان ذلك سيؤدي إلى توزيع الورق تجاوز 21 ، وفي هذه الحالة يتم تقديره على أنه 1 ، وتعتبر أي جولة مع بطاقة 1 بقيمة 11 تدعى ” جولة سهلة ” ، أما باقي الجولات الأخرى هي ” جولات صعبة” .

البطاقات ذات قيمة 10 و Ace تسمى Blackjack أو طبيعية وتتفوق على جميع الجولات ، إذا كان لدى كل من اللاعب والموزع بلاك جاك ، فإن النتيجة هي تعادل ، بمعنى آخر لا يفوز اللاعب ولا البنك ويتم إعادة الرهان إلى اللاعب .

ترتيب لعبة بلاك جاك

كل لاعب يجلس على الطاولة يضع رهانه المطلوب في دائرة الرهان أمامه مباشرة ، في معظم الكازينوهات إذا كانت هناك دوائر مراهنة غير مأهولة ، يمكن للاعبين الجالسين على الطاولة اختيار لعب أكثر من جولة واحدة في كل مرة .

يختلف الحد الأدنى والأقصى لحجم الرهان من كازينو إلى كازينو ، بشكل عام بنسبة 40 إلى 100 بينهما ، على سبيل المثال ، مع حد أدنى للرهان يبلغ 25 دولارًا ، يكون الحد الأقصى عادة في مكان ما من 1000 دولار إلى 2500 دولار .

بمجرد وضع الرهانات ، سوف يقوم الموزع بتحريك يده عبر الطاولة من اليسار إلى يمينه مما يشير إلى أنه لا يمكن وضع المزيد من الرهانات ، يقوم الموزع بعد ذلك بتوزيع البطاقات واحدة في كل مرة في اتجاه عقارب الساعة حول الطاولة ، من اليسار إلى اليمين إلى الموزع.

أولاً تواجه البطاقة كل دائرة مراهنة بها رهان ، ثم تواجه البطاقة أمام الموزع ، ثم بطاقة ثانية تواجه كل دائرة مراهنة مع رهان وأخيرًا بطاقة ثانية موجهة إلى الموزع .

في العديد من الأماكن يتم التعامل مع البطاقة الأولى للموزع في البداية مقلوبة لأسفل ، ويتم استخدام البطاقة الثانية الخاصة بالوكيل لقلب البطاقة الأولى بحيث تكون وجهها لأعلى ثم تنزلق تحت البطاقة الأولى ، يختلف بروتوكول التعامل من مكان إلى آخر كما تحدده إدارة الكازينو .

يمكن أن يكون لدى الموزع 10 لاعبين أو لاعبين يواجهون خيار وضع رهان تأمين ، يعتبر التأمين رهان جانبي على ما إذا كان لدى الموزع لعبة بلاك جاك ، لا علاقة لها بالنتيجة النهائية للجولة .

إذا اختار اللاعب الحصول على تأمين ، فسيضع رهانًا إضافيًا يساوي نصف رهانه الأصلي ، عادة يفوز رهان التأمين هذا إذا كان لدى الموزع لعبة بلاك جاك رابحة .

يقوم وكيل اللعبة بعد ذلك بفحص بطاقتهم السفلية لمعرفة ما إذا كان لديهم بلاك جاك أم لا ،  إذا كان لديهم ، فإنهم يكشفون بطاقتهم السفلية ، وتنتهي الجولة ويفقد جميع اللاعبين رهانهم الأصلي ما لم يكن لديهم أيضًا بلاك جاك .

إذا كان لدى كل من اللاعب والموزع بطاقات رابحة ، تكون النتيجة تعادل ويتم إرجاع رهان اللاعب ، ويتم دفع أي رهانات تأمين في الساعة 2: 1 .

خيارات لعبة بلاك جاك

إذا لم يكن لدى الموزع أوراق رابحة ، يتم فقدان أي رهان تأمين ويتم الدفع لأي لاعبين لديهم بلاك جاك ، ثم يأتي دور اللاعبين الباقين لاتخاذ إجراءاتهم ، بدءًا من اللاعب الذي يجلس على يسار الموزع لديهم الخيارات التالية :

التوقف : إذا كان اللاعب سعيدًا بمجموع الأوراق الذي تم توزيعه عليه ، فيمكنه الوقوف ، دون اتخاذ أي إجراء آخر والانتقال إلى اللاعب التالي ، يمكن للاعب اتخاذ هذا الإجراء بعد أي من إجراءات اللاعب الأخرى طالما أن إجمالي توزيع ورقه لا يزيد عن 21 ، ويكون ذلك عن طريق إشارة اليد المسطحة على البطاقات .

الضربة : إذا رغب اللاعب في أخذ بطاقة أخرى ، فإنه يشير إلى الوكيل من خلال خدش اللوح بجانب يده أو الإشارة إلى يده ، ثم يتم لعب بطاقة واحدة على الوجه ، فإذا كان إجمالي توزيع الورق أقل من 21 ، فيمكن للاعب اختيار الضرب مرة أخرى أو التوقف .

أما إذا كان الإجمالي 21 ، فإن الضربة تقف تلقائيًا ، إذا كان الإجمالي أكبر من 21 ، فإن توزيع الجولة يكون نصفي ، يتم أخذ رهان اللاعب من قبل البنك ويتم تمرير الدور إلى اللاعب التالي .

المضاعفة : إذا اعتبر اللاعب أن لديه جولة مواتية ، بشكل عام ما مجموعه 9 أو 10 أو 11 ، فيمكنه اختيار “مضاعفة للأسفل” ، وللقيام بذلك ، يضع رهان آخر يساوي الرهان الأول بجانب رهانه الأصلي ، اللاعب الذي يضاعف من أسفل يتلقى بطاقة واحدة بالضبط وجهًا لوجه ثم يضطر للتوقف بغض النظر عن الإجمالي ، ويعتبر هذا الخيار متاح فقط على جولة البداية لبطاقتي اللاعب .

التقسيم : إذا كانت أول ورقتين للاعب من رتبة مطابقة ، فيمكنه اختيار وضع رهان إضافي يساوي رهانه الأصلي وتقسيم الأوراق على جولتين ؛ يقوم اللاعب بذلك عن طريق فصل البطاقات ويتم توزيع بطاقة إضافية لإكمال كل توزيع الورق .

إذا تلقى في الجولتين التاليتين بطاقة ثانية من رتبة مطابقة ، فقد يُعرض على اللاعب خيار التقسيم مرة أخرى ، على الرغم من أن هذا يعتمد على القواعد في الكازينو ، لكن بشكل عام ، يُسمح للاعب بحد أقصى 4 توزيعات ورق لا يُسمح بعدها بأي تقسيمات أخرى .

يتم على غرار ذلك لعب توزيعات الورق المنفصلة واحدة تلو الأخرى بالترتيب الذي تم التعامل به منذ البداية ، من يسار الموزع إلى يمين الموزع ، ولدى اللاعب جميع الخيارات التوقف أو الضرب أو المضاعفة .

عادة ما يُسمح للاعب الذي يقسم ضربة البطاقة رقم 1 أو Aces باستلام بطاقة إضافية واحدة فقط في كل توزيعة ورق ، وعادة يُسمح للاعبين بتقسيم بطاقتين غير متطابقتين بقيمة 10 ، على سبيل المثال ملك وجاك ، ومع ذلك تقيد بعض الكازينوهات تقسيم عشرة بطاقات ذات قيمة إلى أزواج من نفس التصنيف .

تجدر الإشارة في إلى أن تقسيم العشرة دائمًا ما يكون خيار سيء للاعب ؛ فإذا تم تقسيم Aces و قام اللاعب برسم عشرة أو إذا تم تقسيم بطاقات عشرة و قام اللاعب ضرب Ace ، فإن النتيجة الأخيرة لا يتم احتسابها على أنها بلاك جاك ، ولكن فقط على أنها ضربة عادية 21 ، في هذه الحالة سيتم دفع بطاقتين 21 للاعب بما يعني التعادل مع الموزع 21 على شكل ثلاث بطاقات أو أكثر .

الاستسلام : تسمح بعض الكازينوهات للاعب بالاستسلام واستعادة نصف رهانه والتخلي عن جولته ، لكن يجب أن يكون الاستسلام الإجراء الأول والوحيد للاعب ، يعتبر الخيار الأكثر شيوعًا ، والمعروف باسم Late Surrender ، يكون ذلك بعد أن يقوم الوكيل بفحص البطاقة بدون وجود بلاك جاك .

بعد انتهاء جميع اللاعبين ، يقوم الموزع باللعب وفقًا لقواعد ثابتة ، أولاً سيكشفون عن بطاقتهم الموجهة لأسفل ، وسيستمر الموزع بعد ذلك في أخذ البطاقات حتى يكون لديه ما مجموعه 17 أو أعلى .

تختلف القواعد المتعلقة بـ Soft 17 ( وتعني إجمالي 17 مع Ace محسوبة على أنها 11 مثل Ace + 6) من كازينو إلى كازينو ، يطلب البعض من الوكيل التوقف بينما يحتاج البعض الآخر إلى أخذ بطاقات إضافية حتى يتم الوصول إلى إجمالي 17 أو 18 وما فوق .

حساب المكسب في بلاك جاك

إذا كان لدى اللاعب والموزع إجماليات غير متساوية ، فإن الجولة تعتبر دفعة ويتم إرجاع رهان اللاعب ، أما إذا فاز لاعب في توزيع ورق ، فسيتم دفعه عند 1: 1 على إجمالي الرهان الذي تم الرهان عليه في تلك الجولة .

على سبيل المثال ، إذا راهن اللاعب بـ 10 دولارات ثم ضاعف سعره ليضع رهانًا إضافيًا بقيمة 10 دولارات في الجولة وفاز ، فسيتم دفع ما مجموعه 40 دولارًا ، و 20 دولارًا مقابل رهانه و 20 دولارًا إضافية .

إذا كان لدى اللاعب بلاك جاك رابحة ، فسيتم الدفع له عند 3: 2 ، بحيث يتم دفع رهان بقيمة 10 دولارات للاعب ما مجموعه 25 دولارًا ، ويعود رهانه 10 دولارات بالإضافة إلى مكاسب 15 دولارًا .

إذا وضع اللاعب رهان التأمين وكان لدى الموزع بلاك جاك ، يفقد اللاعب جولته ولكن رهان التأمين يتم دفعه في 2: 1 ،  لذا إذا كان اللاعب قد راهن على 10 دولارات في الجولة و 5 دولارات على رهان التأمين ، فسيخسر 10 دولارات وسيتلقى ما مجموعه 15 دولارًا ؛ عبارة عن رهان تأمين 5 دولارات وربح 10 دولارات . [1] [2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق