من هو الدكتور محمد العبدالعالي

كتابة yasmeen آخر تحديث: 02 أبريل 2020 , 13:48

يُعد الدكتور محمد العبدالعالي أحد أهم الشخصيات العامة والكفاءات المتميزة داخل المملكة ، ولقد تم اختياره مؤخرًا منذ الأول من شهر شعبان لعام 1441 الجاري ؛ حتى يتولى مهمة مساعد وزير الصحة وذلك لمدة عام ابتداءًا من تاريخ التعيين ؛ من أجل تعزيز قدرة الدولة ورسم الخطط الصحية والوقائية التي تُمكنها من مواجهة انتشار الوباء والأمراض ، ويمتلك الدكتور العبدالعالي مسيرة مهنية مليئة بالمناصب والإنجازات والجوائز والمهام الناجحة .

اسمه بالكامل

اسمه بالكامل هو محمد خالد العبدالعالي وهو ينتمي إلى منطقة القصيم – عنيزة ، وقد حصل على عدد كبير من الشهادات والدرجات العلمية الهامة والمرموقة في مجال الطب والجراحة وعلوم الأمراض ؛ حيث أنه قد تخرج من كلية طب جامعة الملك فيصل أولًا ثم حصل بعد ذلك على عدد كبير من الشهادات العلمية التي قد أهلته إلى شغل عدد كبير من المناصب الهامة والحاسمة داخل الدولة .

شهادات الدكتور محمد العبدالعالي

طوال مشواره العلمي ؛ تمكن الدكتور محمد العبدالعالي من الحصول على عدد كبير الشهادات العلمية الخاصة بمجال الطب والجراحة وعلم الأمراض ، وهي [1] :

-حصل على بكالوريوس الطب والجراحة من كلية طب جامعة فيصل في الدمام .

-وحصل أيضًا على ماجستير الصحة العامة من جامعة مانشستر University of Manchester ببريطانيا وهي واحدة من الجامعات الشهيرة والمرموقة في المملكة المتحدة ؛ وكان ذلك في عام 2004م .

-حصل العبد العالي أيضًا على زمالة علم أمراض ونقل الدم من جامعة الملك سعود في عام 2009م .

-وفي عام 2010م ؛ حصل الدكتور العبدالعالي أيضًا على الزمالة الدولية للكلية الأمريكية IFCAP وهي خاصة بأطباء علم الأمراض .

جوائز دكتور محمد العبدالعالي

ولم تتوقف مسيرة هذه الشخصية المرموقة عند حد الدراسة فحسب ؛ وإنما تمكن أيضًا من تقديم عدد كبير من الإسهامات العلمية الهامة في مجال علوم وأمراض الدم ونقل الدم ؛  وقد تمكن الدكتور محمد خالد العبدالعالي إثر ذلك من الحصول على عدد كبير من الجوائز العلمية الهامة من أكثر من جامعة ومركز ، على النحو التالي :

-بداية من عام 2006م وحتى عام 2009م ؛ حصل الدكتور العبدالعالي على المركز الأول في الاختبارات والتقييمات الخاصة ببرنامج زمالة علم الأمراض التابع إلى جامعة الملك سعود .

-في عام 2007م ؛ حصل على المركز الأول كأفضل بحث علمي فيما يخص أبحاث علم الأمراض في مركز الأبحاث ومستشفى الملك فيصل ومركز أبحاث الرياض .

-وفي عام 2008م أيضًا ؛ تمكن الدكتور العبدالعالي من الحصول على جائزة أفضل طبيب زمالة فيما يخص علم الأمراض أيضًا وهي مُقدمة من خلال جامعة الملك سعود بالمملكة .

مناصب الدكتور محمد العبدالعالي

شغل الدكتور محمد خالد العبد العالي عدد كبير من المناصب الهامة والحساسة جدًا داخل المملكة سابقًا قبل أن يتولى مهمة مُساعد الوزير ، وهي تشمل ، ما يلي :

  • عمل الدكتور العبدالعالي مديرًا لمستشفى الملك فهد في الهفوف .
  • ثم عمل كذلك كمدير للشؤون الصحية بمحافظة الإحساء .
  • وبعد ذلك ؛ تولى منصب وكيل مساعد لخدمات المستشفيات بوزارة الصحة .
  • ثم وقع الاختيار عليه بعد ذلك ليكون المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة السعودية .

تعيين الدكتور العبدالعالي مديرًا للشؤون الصحية

في اليوم الموافق 24/3/1436هـ ؛ أصدر وزير الصحة بالمملكة حينذاك الدكتور محمد بن علي آل هيازع قرارًا بتعيين الدكتور العبدالعالي مدير للشؤون الصحية بالإحساء خلفًا للدكتور عبدالمحسن الملحم الذي قد تنازل برغبته عن الاستمرار في المنصب [1] .

وقد تمكن العبدالعالي من أن يكون بالفعل مساهمًا كبيرًا بخبراته العلمية بشكل قد ساعد على دعم وتطوير الخدمات الصحية في محافظة الإحساء ، ونظرًا لما أبداه الدكتور العبدالعالي من مساهمة إيجابية وفعالة في منصبه وقع الاختيار عليه ليكون بعد ذلك مُتحدثًا رسميًا عن وزارة الصحة .

تعيين العبدالعالي متحدث رسمي لوزارة الصحة

وفي وقت تلى ذلك ؛ قام وزير الصحة بالمملكة أيضًا بإصدار قرار مفاده هو تعيين الدكتور محمد خالد العبدالعالي مُتحدثًا رسميًا لوزارة الصحة ، ومنذ توليه هذا المنصب ، وقد تمكن بالفعل من أن يكون النموذج الذي يُحتذى به للمتحدث الرسمي باسم أي وزارة ؛ ولا سيما أن علمه الطبي وخبرته قد ساعدت على الإجابة على أي أسئلة متعلقة بالأمور الطبية ، كما أن تدرجه في المناصب الإدارية داخل المملكة قد اكسبه قدر من القدرة على التعرف على تنظيم العلاقات العامة ، ولا يزال الدكتور محمد العبدالعالي يُبذل جهود جبارة من أجل اداء مهامه على أفضل وجه وهذا ما أهله أيضًا إلى تولي احدث مناصبه وهو منصب مُساعد وزير الصحة الذي قد تم خلال الشهر الجاري .

تعيين العبدالعالي مساعدًا لوزير الصحة

أصدر الدكتور توفيق الربيعة وزير الصحة بالمملكة قرارًا بتعيين الدكتور محمد خالد العبد العالي مُساعدًا له في القيام بأعمال ومهام وزارة الصحة ، وذلك لمدة سنة واحدة اعتبارًا من يوم 1/8/1441 وحتى 1/8/1442 ، وقد جاء هذا القرار بعد أن أبلا العبدالعالي بلاءً حسنًا في مهمة المتحدث الرسمي لوزارة الصحة [2] .

إنجازات الدكتور العبدالعالي

لقد اتخذت وزارة الصحة سياسة مختلفة نوعًا ما عن المألوف ؛ حينما وقع اختيارها على الدكتور العبدالعالي ليكون متحدثًا رسميًا عنها ، ولا سيما أنه قادرًا على أن يجيب على كافة التساؤلات الطبية والتوعوية التي تأتي إليه بشكل علمي صحيح ودقيق ؛ وهو أمر لا يتمكن منه من يتولى منصب المتحدث الرسمي الذي قد درس الصحافة والإعلام .

ولقد تمكن الدكتور محمد خالد العبدالعالي عند تولي مهمة المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة أن يلفت أنظار الجميع إليه ؛ حيث أنه قد عكف على التواصل اليومي مع أبناء المملكة ورواية كل مستجدات الأمور الصحية بتفاصيل دقيقة وجادة ، وقد بدا العبد العالي في كل لقاءاته ومؤتمراته الصحفية ذو قدر عالي من الهدوء والسكينة والجدية في نفس الوقت .

والذي قد لفت الأنظار إلى العبدالعالي ؛ هو أنه كان يوجه حديثه إلى بني وطنه كما لو كان أخًا أو أبًا أو صديقًا من أجل أن يبث في نفوس أبناء المملكة الطمأنينة وطرق الوقاية والحذر فيما يخص انتشار فيروس كوفيد 19 الذي قد تزامن مع توليه منصب المتحدث الرسمي ومساعد الوزير ، وهذا ما جعله يدخل قلوب مستمعينه بشكل كبير .

ويُذكر أن الدكتور محمد خالد العبدالعالي يُعد من أهم وأفضل الكفاءات المخلصة لعملها ولوطنها والتي قد ظهرت بالمملكة وتمكنت من أن تُثبت وجودها وكفاءتها على المستوى العلمي والإداري حتى تمكن من أن يكون من نموذج يُحتذى به سواء في جميع المناصب التي قد شغلها وصوصلًا إلى منصب المتحدث الرسمي ومساعد الوزير .

كما قد قامت وزارة الصحة السعودية أيضًَا بإطلاق حساب رسمي عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر وهو حساب خاص بالمتحدث الرسمي ؛ حتى يكون على تواصل دائم مع المواطنين طوال الوقت وهذا الحساب هو @spokesman_man ويُعد هذا الحساب احد أهم المنابر الإعلامية الهامة الخاصة بالوزارة إلى جانب الحساب الرسمي الاخر الخاص بالوزارة إلى جانب حساب اخر رسمي أيضًا خاص بمركز خدمة 937 [4] .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق