معلومات عن دواء كيفزارا – Kevzara

كتابة نسمة امام آخر تحديث: 01 أبريل 2020 , 19:06

دواء كيفزارا – Kevzara ؛ هو دواء وصفي عن طريق الحقن يسمى حاصرات مستقبلات إنترلوكين -6 (IL-6) ، ويستخدم هذا الدواء لعلاج المرضى البالغين ، الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي النشط بشكل معتدل إلى حاد (RA) ، ولا يتم استخدامه سوى بعد استخدام دواء واحد آخر على الأقل ، يسمى دواء مضاد للروماتيزم يعدل المرض (DMARD) ، ولم يعمل بشكل جيد أو لا يمكن تحمله.[1]

جرعة دواء كيفزارا – Kevzara

يعطى دواء كيفزارا – Kevzara كحقنة كل أسبوعين ، حيث يأتي دواء كيفزارا في محقنة مملوءة مسبقًا ، وسوف يقوم الطبيب بتدريبك على كيفية إعطاء المحقن لنفسك ، مرة كل أسبوعين.

كيفية استخدام دواء كيفزارا – Kevzara

يستخدم هذا الدواء بمفرده أو مع أدوية أخرى ، بهدف علاج التهاب المفاصل الروماتيزمي المعتدل إلى الشديد ، فهو يساعد على تقليل الألم والتورم الناتج عن التهاب المفاصل الروماتويدي ، وينتمي دواء كيفزارا إلى فئة من الأدوية ، تعرف باسم الأجسام المضادة وحيدة النسيلة ، ويعمل هذا العلاج عن طريق منع انترلوكين -6 ، وهي مادة يصنعها الجسم وتسبب التورم أو الالتهاب ، في المناطق المصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

  • اقرأ دليل الدواء وإرشادات الاستخدام التي يقدمها الصيدلي ، قبل البدء في استخدام دواء كيفزارا ، وإذا كان لديك مزيد من الأسئلة بشأن الدواء فلا تتردد في العودة إل طبيبك المختص.
  • إذا كنت تستخدم هذا الدواء في المنزل ، فتعلم جميع تعليمات التحضير والاستخدام ، من طبيبك الخاص بك أو الصيدلي.
  • أخرج هذا الدواء من الثلاجة واتركه في درجة حرارة الغرفة قبل الحقن ، لمدة 30 دقيقة على الأقل إذا كنت تستخدم الحقنة أو 60 دقيقة إذا كنت تستخدم القلم.
  • لا تقم بتسخين هذا الدواء بأي طريقة أخرى مثل التدفئة في الميكروويف أو وضعها في الماء الساخن قبل الاستخدام ، وتأكد من هذا المنتج بصريًا بحثًا عن جزيئات أو تغير في اللون ، وفي حالة وجود أي منهما ، لا تستخدم السائل.
  • احقن هذا الدواء تحت جلد الفخذ أو البطن أو الذراع ، حسب توجيهات الطبيب ، عادة مرة كل أسبوعين ، وقبل حقن كل جرعة ، نظف مكان الحقن بالكحول جيدًا ، وقم بتغيير موضع الحقن في كل مرة لتقليل الإصابة بالتليف تحت الجلد ، ولا تحقن في الجلد الناعم أو المتضرر أو الذي يحتوي على كدمات أو ندوب.
  • تعلم كيف تخزن وتتخلص من المستلزمات الطبية بأمان.
  • تعتمد الجرعة على حالتك الطبية ، والاختبارات المعملية والاستجابة للعلاج.
  • استخدم هذا الدواء بانتظام للحصول على أكبر فائدة منه ، ولمساعدتك على التذكر ، ضع علامة على الأيام التي تحتاجها لحقن الدواء في التقويم اليومي أمامك.[2]

الآثار الجانبية لدواء كيفزارا – Kevzara

قد يحدث تهيج أو احمرار أو ألم في مكان الحقن ، فإذا استمرت أي من هذه الآثار أو تفاقم ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور ، وتذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء ، لأنه قد رأى أن الفائدة لك أكبر من خطر الآثار الجانبية ، وكثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ، لم يبلغوا عن أية شكاوى من آثار جانبية خطيرة ، ولهذا أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة ، بما في ذلك: الألم الشديد في المعدة أو البطن.

رد الفعل التحسسي الخطير للغاية نادر الحدوث مع هذا الدواء ، ومع ذلك احصل على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير ، بما في ذلك الطفح الجلدي ، والحكة أو تورم خاصة في الوجه أو اللسان أو الحلق ، أو الدوار الشديد ، أو الشعور بصعوبة في التنفس. وهذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية المحتملة ،  فإذا لاحظت تأثيرات أخرى غير مذكورة أعلاه ، اتصل بطبيبك أو الصيدلي فورًا.[3]

الاحتياطات عند استخدام دواء كيفزارا – Kevzara

  • قبل استخدام دواء كيفزارا – Kevzara ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من الدواء ؛ أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى ، فقد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة ، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو أية مشاكل أخرى.
  • أيضًا قبل استخدام هذا الدواء ، أخبر طبيبك بتاريخك الطبي ، خاصةً إذا ما كنت تعاني من مرض السكري ، أو أي نوع من الالتهابات أصابتك بالماضي أو حاليًا ، أو أية مشاكل بالكبد ، أو مشاكل بالدم مثل النزيف ، أو مشاكل بالمعدة أو البطن مثل القرحة ، أو التهاب الرتج.
  • يمكن أن يجعلك دواء كيفزارا – Kevzara أكثر عرضة للإصابة بالعدوى أو قد يؤدي إلى تفاقم أي عدوى حالية ، لذلك تجنب الاتصال بالأشخاص الذين يعانون من عدوى قد تنتشر إلى الآخرين ، مثل الجدري والحصبة والسل والأنفلونزا.
  • أخبر طبيبك إذا كنت تعيش أو عشت أو سافرت إلى مناطق معينة ، حيث توجد فرصة متزايدة للإصابة بأنواع معينة من الالتهابات الفطرية مثل داء الفطار ، أو داء الكوكسيديا ، أو داء النوسجات ، لذلك استشر طبيبك إذا كنت قد تعرضت لعدوى.
  • لا تحصل على أية تطعيمات دون موافقة طبيبك ، وتجنب الاتصال بالأشخاص الذين تلقوا اللقاحات الحية مؤخرًا ، مثل لقاح الإنفلونزا المستنشق عن طريق الأنف.
  • قد تزيد الأدوية التي تؤثر على الجهاز المناعي مثل دواء كيفزارا – Kevzara ، من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان ، لهذا أخبر طبيبك إذا كان لديك أي نوع من السرطان ، أو لدى عائلتك تاريخ طبي في الإصابة به.
  • قبل إجراء جراحة ما ، أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي تستخدمها ، بما في ذلك الأدوية التي تستلزم وصفة طبية ، والأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية والمنتجات العشبية.
  • خلال فترة الحمل ، يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة إليه بوضوح ، لهذا يجب عليك مناقشة تأثير دواء كيفزارا – Kevzara عليك وعلى الجنين بكل وضوح ، وأن تعلمين حجم المخاطر التي يمكن التعرض لها ، عند تناول هذا الدواء مقارنة بفوائده.
  • من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء يمر في حليب الثدي ، لذلك استشيري طبيبك قبل الإرضاع من الثدي.[4]

التفاعلات الدوائية أثناء تناول دواء كيفزارا – Kevzara

قد تغير التفاعلات الدوائية كيفية عمل الأدوية الخاصة بك ، أو تزيد من خطر حدوث آثار جانبية خطيرة ، ولهذا يجب عليك الاحتفاظ بقائمة بجميع المنتجات التي تستخدمها ، بما في ذلك الأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية والمنتجات العشبية ، وشاركها مع طبيبك ، كما يجب عليك ألا تبدأ أو توقف أو تغير جرعة أي أدوية دون موافقة طبيبك.

يمكن أن يسرع هذا الدواء من إزالة الأدوية الأخرى من جسمك ، مما قد يؤثر على كيفية عملها ، على سبيل المثال بعض الأدوية التي تتأثر بدواء كيفزارا – Kevzara ؛ دواء الوارفارين وبعض أدوية الكوليسترول مثل أتورفاستاتين ولوفاستاتين وسيمفاستاتين وغيرهم.

قد يقلل هذا الدواء من فعالية تحديد النسل الهرموني ، مثل الحبوب أو التصحيح أو الحلقة ، وهذا الأمر  يمكن أن يتسبب في حدوث الحمل حتى مع وجود وسائل تحديد النسل هذه ، لذلك ناقشي طبيبك حول الأمر ، إذا ما كان يجب عليك استخدام طرق تحديد النسل الموثوقة أثناء استخدام هذا الدواء ، كما يجب عليك إخبار طبيبك أيضًا ، إذا كان لديك أي نزيف جديد أو اكتشاف نزيف ، لأن هذه قد تكون علامات على أن وسائل منع الحمل لا تعمل بشكل جيد.[5]

الجرعة المفرطة من دواء كيفزارا – Kevzara

إذا كان الشخص قد تناول جرعة زائدة ، من دواء كيفزارا – Kevzara وكان يعاني من أعراض خطيرة مثل الإغماء أو صعوبة في التنفس ، فاتصل برقم الطواريء أو اذهب به للمشفى فورًا.

الجرعة الفائتة من دواء كيفزارا – Kevzara

إذا نسيت جرعة وقد مر 3 أيام أو أقل منذ الجرعة الفائتة ، استخدمها بمجرد أن تتذكرها ، ثم استخدم جرعتك التالية في الوقت العادي ، ولا تضاعف الجرعة للحاق بها ، فإذا مرت 4 أيام أو أكثر ، اتصل بطبيبك على الفور لتحديد جدول جديد للجرعات.

ملاحظات عند تناول دواء كيفزارا – Kevzara

يجب إجراء الفحوصات المخبرية أو الطبية مثل صورة الدم الكاملة ، ووظائف الكبد واختبارات الكوليسترول ، قبل البدء في استخدام دواء كيفزارا – Kevzara وأثناء استخدامه ، وحافظ على جميع المواعيد الطبية والمخبرية.

تخزين دواء كيفزارا – Kevzara

يحفظ في العبوة الأصلية في الثلاجة بعيدًا عن الرطوبة ، ولكن لا تدعه يتجمد ، كما يجب ألا يتم تخزينه في الحمام ، ويجب عليك بعد إخراج هذا الدواء من الثلاجة ، استخدامه في غضون 14 يومًا ، مع الحرص على إبقاء جميع الأدوية بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.[6]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق