معلومات عن جامعة نوتردام

كتابة yasmeen آخر تحديث: 03 أبريل 2020 , 09:02

الدراسة في الخارج تعتبر حلم عدد كبير للغاية من الطلاب وخصوصًا في الوطن العربي ولا سيما أن الدراسة في بعض الجامعات المتقدمة عالميًا في أوروبا وأمريكا تُساعد في الحصول على مستويات دراسية متقدمة جدًا ومتطورة تمامًا بالمقارنة مع المستوى الدراسي المتوفر في الكثير من الدول العربية ، وتُعد جامعات الولايات المتحدة ومنها جامعة النوتردام من أهم الجامعات على مستوى العالم .

نُبذة عن جامعة النوتردام

إن جامعة النوتردام University of Notre Dame هي عبارة عن جامعة تقع في الولايات المتحدة الأمريكية وهي من الجامعات الخاصة غير الحكومية وتعرف باسم الجامعة الكاثوليكية وهي أيضًا جامعة بحثية تهتم بالبحث العلمي في مختلف العلوم الطبيعية والتكنولوجية ، ويرجع تاريخ تأسيس الجامعة إلى عام 1842م وتم قبول الطلاب بها للمرة الأولى في عام 1972م .

وقد اتخذت هذه الجامعة الطابع الكاثوليكي نظرًا إلى أن الأرض التي أقيمت عليها كانت مُقدمة من رئيس الأساقفة وكان التمويل الأساسي للجامعة أيضًا بواسطة رجال الكهنوت ، ولذلك ؛ فإن هذه الجامعة تأخذ تمامًا طابع الكاثوليك سواء فيما يخص المناصب الإدارية أو الاتجاه والأسلوب التعليمي ، ويُذكر أن هذه الجامعة قد تم إنشاء من قِبل القس إدوارد إف. سورين وهو كاهن جماعة الصليب المقدس حينذاك وتحديدًا في ولاية إنديانا الأمريكية

البحث العلمي جامعة نوتر دام

وعلى مر التاريخ استطاعت جامعة نوتر دام أن تكون واحدة من أهم المؤسسات التعليمية الرائدة في الولايات المُتحدة وأصبحت أيضًا من أوائل الجامعات الخاصة بالبحث العلمي والمنح الدراسية إلى أن أصبح الآن باحثون الجامعة من أمهر وأكفأ الباحثين على مستوى العالم فيما يخص علوم الكيمياء والفيزياء وعلوم البيئة وعلوم الفلك وعلوم الأمراض والعلوم البيولوجية والإلكترونيات الحديثة والروبوت ، إلى جانب اهتمام الجامعة أيضًا بعلوم النانوتكنولوجي وتطبيقاتها في كل المجالات .

الدراسة في جامعة نوتر دام

كما تشهد جامعة النوتر دام Notre Dame نسبة إقبال طلابي كبيرة جدًا ، ويُذكر أن أربعة طلاب من بين كل خمسة طلاب يقيمون في الحرم الجامعي ، ولا سيما أن الجامعة تُقدم للطلاب المعرفة العلمية والفكرية والقدرة على التفكير إلى جانب أنها تُساعدهم على العيش بأساليب حياتية تُساعة على الحصول على جودة الحياة المطلوبة قدر الإمكان ، وهي دائمًا ما تجذب الطلاب الراغبين في التعمق في البحث العلمي وتجربة الحياة العلمية داخل أكبر المختبرات والمراكز البحثية المتطورة على مستوى العالم .

العلوم في جامعة نوتردام

نظرًا إلى أن العلوم الطبيعية هي الأساس لكل مجالات البحث العلمي وخصوصًا الفيزياء والكيمياء والبيولوجي ؛ فإن جامعة نوتر دام Notre Dame ، حيث أنها تضم كلية علوم تتيح للطلاب الحصول على دورات تدريبية في مختلف القطاعات العملية العامة والخاصة ، وتتيح أيضًا الحصول على درجات الدراسات العليا مثل الماجستير والدكتوراه سواء في تخصصات العلوم أو التخصصات الأخرى .

كما أن الجامعة تعتمد على التدريبات المختلفة لبرامج المرحلة الجامعية من أجل إتاحة الفرصة للطلبة والطالبات على الحصول على قدر جيد من الخبرة التي تُساعدهم على المُضي قدمًا في الأبحاث والدراسات وفي العمل أيضَا ، حيث يتم تقديم تلك التدريبات على أيدي بعض المتخصصين في مختلف المجالات مثل استشاريي البيئة وبعض الخبراء العاملين في المراكز الطبية والمنظمات المتخصصة في الحفاظ على البيئة وغيرهم .

كليات جامعة نوتر دام Notre Dame

تضم جامعة نوتر دام Notre Dame عدد هائل من الكليات الهامة ، وهي :

كلية الاداب

وهي اول كلية يتم إنشائها بالجامعة وهي تضم ما يقرب من 20 قسم أهمها العلوم الاجتماعية والإنسانيات والفنون اجلميلة في أكثر من 70 تخصص .

كلية العلوم

وقد تم تأسيسها بالجامعة عام 1865م ويدرس بها حوالي 1200 طالب في عدة أقسام وتخصصات تشمل : ( الكيمياء والكيمياء الحيوية ، البيولوجيا ، الفيزياء ، علوم الأعصاب والسلوك ، الرياضيات والرياضيات التطبيقية والإحصاء ، وغيرهم ، وهي تمنح درجة البكالوريوس في العلوم .

كلية الهندسة المعمارية

تم تأسيس كلية الهندسة المعمارية في عام 1899م ، وهي تقدم عدة برامج دراسية أهمها الهندسة المعمارية الكلاسيكية الجديدة ، مدة كل البرامج الدراسية في هذه الكلية تمتد إلى خمس سنوات ، وتمنح درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية .

كلية الهندسة

وكلية الهندسة التي تقدم مختلف أقسام الهندسة قد تم تأسيسها عام 1920م ، وهي تشمل خمسة أقسام هي : ( علوم وهندسة الكمبيوتر ، الهندسة المدنية والعلوم الجيولوجية ، هندسة الطيران والميكانيكا ، هندسة الكهرباء ، الهندسة الكيميائية والبيولوجية الجزيئية ) .

كلية ميندوزا للأعمال

تم تأسيسها عام 1921م ، وهي تُقدم برامج دراسية في الإدارة والمحاسبة والتمويل والتسويق ، ومُسجل بها أكثر من 1600 طالب وطالبة .

وتسعى الجامعة إلى تطوير البرامج الدراسية خاصتها بشكل مستمر من اجل مواكبة احدث التقنيات الحديثة وتقديم برامج دراسية احترافية في كافة المجالات والتخصصات .

أهم البرامج الدراسية في جامعة نوتردام

تُقدم الجامعة برامج دراسية بوجه عام في مختلف التخصصات ، أما فيما يخص علوم البيئة والعلوم الطبيعية ؛ فالبرامج التالية هي أكثر ما تشتهر به الجامعة وتوفره بشكل كبير للطلاب ، وهي :

  • برامج العلوم السلوكية Behavioural Science .
  • برامج علم الأحياء Biology .
  • برامج العلوم البيئية Environmental Science .
  • برامج علوم الجغرافيا Geography .
  • علم الأحياء البشري (البيولوجيا) Human Biology .

شعار جامعة نوتر دام Notre Dame

منذ نشأة جامعة النوتر دام Notre Dame في القرن قبل الماضي وهي تحمل شعار واحد لم تحيد عنه حتى الان وهو : ( الحياة ـ الجاذبية ـ الأمل ) ، ولا سيما أن كل كلمة تحمل معنى عميق تهدف إليه الجامعة طوال الوقت كما يلي :

-الحياة : حيث أنها تسعى إلى مساعدة جميع طلابها على أن يحيوا حياة إيجابية مليئة بالإنجازات الهامة والسعيدة التي تُرشحهم بالفعل ليكونوا رواد جودة الحياة على مستوى العالم .

-الجاذبية : كما أن الجامعة تدعو دائمًا إلى نشر الخير والسلام بين كل أفراد المجتمعات والتخلي عن العنصرية أو التمييز بين الأفراد وبعضهم تحت أي ظرف .

-الأمل : والكلمة الثالثة في شعار جامعة Notre Dame هو الأمل وهو كلمة تُشير إلى أن كل الأبحاث التي تجريها الجامعة تهدف دائمًاوأبدًا إلى التوصل إلى اكتشافات جديدة وطرق علاجية تعزز من امال المرضى في الشفاء وتعزز أيضًا من تسهيل أي صعوبات توجه الإنسان في حياته عبر الابتكارات المفيدة للبشرية بأكملها .

أشهر خريجي جامعة نوتر دام Notre Dame

لقد تمكنت جامعة نوتر دام Notre Dame من أن تخرج دفعات من الخريجين ذات التأثير الإيجابي في المجتمع ومنهم الدكتور والأديب ويليام كافانو ؛ وهو أحد الأساتذة المتخصصين في الدراسات الكاثوليكية ؛ حيث أنه قد حصل على البكالوريوس في الاداب من نوتر دام عام 1984م ، وتمكن من الحصول على درجات علمية أخرى مثل درجة الماجستير وكذلك درجة الدكتوراه في الأديان عام 1996م ، وعمل في عام 2010م كأستاذ للدراسات الكاثوليكية وهو أستاذ متخصص أيضًا في علم اللاهوت والدراسات الكنسية ، ومن أهم مؤلفات الأستاذ الدكتور ويليام كافانو ، ما يلي :

  • كتاب ارتباط الكنيسة بعالم جريح في عام 2016 م .
  • كتاب هجرات القديس عام 2011 م .
  • كتاب نيويورك الخيال الاحتكاري عام 2003 م .
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق