معلومات عن سيارة الاسعاف

كتابة لمياء لغماتي آخر تحديث: 03 أبريل 2020 , 21:54

يطلق اسم سيارة الإسعاف على المركبات التابعة للنظام الطبي لنقل المرضى أو المصابين ، و أيضا لتقديم الإسعافات الأولية بعين المكان . يرجع تسمية سيارة الإسعاف باللغتين الفرنسية والإنجليزية AMBULANCE إلى الاسم اللاتيني AMBULAN و تعني سائر ، وكانت في بادئ الأمر  تستعمل في المجال العسكري و توسع عملها بعد ذلك إلى المجال المدني ، لهذا عرف تصميمها تطورا ملحوظا لتلبية حاجيات المستقبل الملحة لهذه الخدمة ، فأصبحت بذلك تخضع لمعايير دولية و انظمة عالمية .

تاريخ سيارات الاسعاف

ان سيارات الاسعاف قديمة بقدم التاريخ ، حيث أن أول ظهور لها يعود للقرن السادس بعد الميلاد ، تحديدا خلال حروب الرومان ، حيث كانت توكل لمجموعة من الفرسان نقل الجرحى و المصابين من المعركة إلى مكان آمن . و في القرن السادس عشر إبان الحروب الدينية التي عرفتها أوروبا ، خصوصا خلال حكم الملك هنري الرابع ، قام الجيش باختراع عربات تجرها الخيول تحمل المؤن على متنها ، و بعد افراغها تقوم بعملية إخلاء المصابين .

بعد مرور قرنين من الزمان ، سنة 1794 قام الجراح الفرنسي دومينيك جون لاري وضع الاسس الأولى لسيارات الاسعاف ، حيث كانت عربات تجرها الخيول تقوم بمرافقة الجيوش وسط المعركة  تسمح بإخلاء المصابين من اثنين إلى أربعة أفراد .

و بعد مرور عدة سنوات قام جراح عسكري آخر بتزويد العربات بمعدات طبية وطاقم طبي يتألف من طبيب و ممرضة للتدخل في ساحة المعركة.

و منذ 1830 انتقلت هذه الخدمة من المجال العسكري إلى المجال المدني بفضل الطبيب الفرنسي هيبوليت لا راي،  و الذي سار على خطى والده بإحداث وحدات متنقلة تقوم بإجلاء الجرحى والمرضى والمصابين بأمراض معدية .

انواع و سعر سيارات الاسعاف

شهدت سيارات الاسعاف تطورا ملحوظا منذ ظهورها ، انتقلت من كونها عربات بدائية تجرها الخيول الى مستشفى متنقل في عصرنا  ويتراوح ثمن وسعر سيارات الإسعاف  بين 120 الف و 325 ألف دولار  ، وتتنوع هذه الاخيرة  الإسعاف حسب الظروف :

  • الشاحنات الصغيرة : و هي عبارة عن مركبة مقسمة الى مقصورتين مكان مخصص للسائق و آخر للمرضى و المسعفين .
  • مركبات رباعية الدفع : هذه المركبة مخصصة للأماكن التي يصعب الولوج اليها.
  • الدراجات النارية : تستعمل هذه المركبة في الأماكن المكتظة والشوارع الضيقة.
  • الحافلات : تستعمل هذه التقنية في الكوارث نظرا لسعتها الكبيرة و حملها اكبر عدد ممكن من الضحايا.
  • كما أنه توجد مركبات متطورة كالطائرات و أيضا البواخر ، كما شاهدنا حديثا في جائحة كورونا بالولايات المتحدة .

تجهيزات ومعدات سيارة الاسعاف

يقوم القانون الصحي المنظم لكل بلد بوضع معايير للاستعمال السليم والناجع لهذه المركبات ، ورغم بعض الاختلافات الطفيفة تبقى المواد الأساسية مشتركة لدى جميع الدول العربية منها و الأجنبية نظرا لدورها الفعال و الاستعجالي في تقديم الإسعافات الأولية .[1]

تشتمل مركبات الإسعاف على أدوات أساسية ترجع لنوعية المركبة، العادية و الطبية.

سيارة الإسعاف العادية

تقوم سيارة الاسعاف العادية بالانتقال الى عين المكان حيث يقوم المسعف بإبلاغ وحدة الإسعاف حالة المصاب و تقديم الاسعافات الاولية، لذلك تحتوي هذه السيارة على :

  • جهاز اتصالات لاسلكي
  • اشارات الخطر و اجهزة الاضاءة
  • جهاز تنفس عازل
  • مطفأة حرائق
  • عتاد الانقاذ و الابعاد
  • اجهزة التثبيت المختلفة
  • حمالات مختلفة
  • كميات من الضمادات و العصابات
  • عتاد الإنعاش
  • عتاد القطع و التفكيك

سيارة الإسعاف الطبية

أما سيارة الإسعاف الطبية يكون على متنها طبيب مسعف و ممرضين يقومون بالتدخل لمعالجة الاصابات بعين المكان ، لذلك يجب أن تتوفر بالإضافة الى عتاد السيارة العادية :

  • تقنيات التهوية القصبية
  • جهاز الكتروني لقياس نبضات القلب
  • جهاز كهربائي لإنعاش القلب
  • أدوية استعجالية
  • أدوات الحقن الوريدي

طاقم سيارة الاسعاف

يعتبر العنصر البشري الأهم بين كل مكونات سيارة الاسعاف ، بحيث يكون لديهم تكوين متخصص في هذا المجال.  و يتألف أساسا من :

  • السائق: غالبا لا يتوفر على خبرة طبية و لكن لديه خبرة بالطرقات و   السبل السريعة لإيصال الضحايا في وقت قياسي.
  • الطبيب المسعف أو طبيب الطوارئ
  • ممرضين
  • مسعفين متخصصين بالحالات الطارئة

ارقام طلب سيارات الاسعاف في الدول العربية واجر الخدمة

التواجد بمكان وقعت فيه حوادث او تعرضك لحوادث مثل حادث سيارة او اختناق بالغاز ، كذلك  التعرض لكسور ، او حالات الاغماء الناتجة عن حالات مرضية كالسكري وضغط الدم تستدعي التدخل السريع والناجع دون تفاقم حالة الضحية .

هذا الأمر يستدعي المعرفة المسبقة بأرقام الطوارئ و الاتصال بها فورا لجلب المساعدة ، و إنقاذ حياتك او حياة غيرك. و هي غالبا ارقام جد قصيرة تتكون من رقمين الى ثلاث ارقام ، و بعض الهواتف الذكية مزودة ببرنامج تلقائي للاتصال بالطوارئ .

و يوجد برامج أكثر تطورا تقوم  بتقييم مدى خطورة الموقف و ارسال احداثيات وتقييم الحالة الى رقم الطوارئ . ومن أشهر هذه التطبيقات بالولايات المتحدة الأمريكية   FIRST AID من الصليب الأحمر الأمريكي فهو ايضا يعطي ارشادات بانتظار وصول طاقم الاسعافات الأولية .

إلا أن هذه الخدمة تنقسم الى مجانية و اخرى تستوجب دفع رسوم وذلك حسب حدة الوضع فكلما كانت الوضعية غير طارئة كلما كانت الخدمة غير مجانية.  ففي مصر مثلا  يبلغ سعرها داخل المحافظات 125 جنيه  , أما في المملكة السعودية فهي تتراوح بين ألف و ألف و خمسمئة لنقل مريض من القصيم إلى الرياض مثلا  أما الحالات الطارئة في زمن الأوبئة و الكوارث الطبيعية تكون مجانية مئة بالمئة .

وهذه قائمة ببعض ارقام الطوارئ وسيارات الإسعاف في الدول العربية :

المملكة العربية السعودية997
الجمهورية العربية المصرية123
جمهورية تونس198
جمهورية الجزائر14
لبنان140
 المغرب15

شعارات سيارة الاسعاف و نظام الإنذار

تتميز سيارات الإسعاف عن غيرها من السيارات المستعملة في المجال الصحي، حيث يكون لها طابع خاص يمكن حتى الأطفال من معرفتها ، تعتبر سفارة الإنظار ،و هو ذلك الصوت المنبعث منها الذي يجعل الكل ينتبه باقترابها دون رؤيتها مسبقا .

كما أن الألوان تجلب الانتباه بشكل كبير ،  حيث أن أغلب الدول عبر العالم تعتمد  اللون الأحمر و ايضا الأبيض و غالبا الأخضر و الاصفر و هذه الألوان لها دلالات صورية ، لأن الاصفر يرمز للانتباه بينما الأحمر يرمز للخطر ، و الأخضر و الأبيض يدلان على المجال الصحي والطبي .

من أهم المميزات التي لا غنى عنها و هي الاضواء او الومضات ،  حيث انها بمثابة تحذيرات بصورة نشطة لتحذير السائقين و اخبارهم باقتراب سيارة الإسعاف ،لإخلاء الطريق و أغلب هذه الاضواء يكون الابيض الناصع كذلك الأزرق و الأحمر.

و يحتل الشعار أكبر مساحة على سطح سيارة الإسعاف ، الذي يكون عبارة عن هلال و الذي يرمز للهلال الأحمر في الدول العربية ، بينما تعتمد سائر الدول رمز الصليب الاحمر ، وتوجد استثناءات في بعض الدول التي تعتمد رمز علمها كإسرائيل التي تضع رمز نجمة داوود،  و تبقى  نجمة الحياة التي تستعمل دائما في المجال الطبي مهيمنة على باقي الشعارات ، كذالك يوجد حيز مخصص دائما  لرقم الطوارئ و عنوان المشفى .[2]

صور بعض شعارات سيارات الاسعاف

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق