فوائد البردقوش للرجال

البردقوش هو من النباتات والمعروفة علميا باسم أوريجانوم فولغاري أو البردقوش .
يستخدم البردقوش لمختلف مشاكل الهضم بما في ذلك ضعف الشهية ، مرض الكبد ، حصى في المرارة ، وغازات الأمعاء ، وتشنجات المعدة .

وتشمل الاستخدامات الأخرى علاج مرض السكري ، ومشاكل النوم ، وتشنجات العضلات ، و الصداع ، والالتواءات ، و الكدمات و آلام الظهر . كما أنه يستخدم كـ “منشط للأعصاب و ” منشط للقلب ” ، والعمل على تحسين تداول الدم .
كما يستخدم زيت البردقوش لمعالجة السعال والمرارة وشكاوى المثانة والمغص في البطن و اضطرابات في الجهاز الهضمي ،و الاكتئاب ، والدوار ، والصداع النصفي ، الصداع العصبي ، و الآلام العصبية ، و الشلل ، والسعال ، وسيلان الأنف .

في الأطعمة يعد البردقوش من توابل الطهي . ويتم استخدام النفط وبعض النباتات والمكونات لنكهة الأطعمة والمشروبات .

دواعي استخدام البردقوش
يستخدم البردقوش في علاج كل من :
السعال .
• نزلات البرد .
• سيلان الأنف .
• تقلصات فى المعدة .
• المغص .
• مشاكل في الكبد .
• حصى في المرارة .
• الصداع .
• مرض السكري .
• الآلام العصبية .
• الآآلام في العضلات .
• الالتواء .
• تعزيز حليب الثدي .
• تحسين الشهية والهضم .
• تحسين النوم .
هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة لتقييم فعالية المردقوش لهذه الاستخدامات .

فوائد البردقوش للرجال
موازنة الهرمونات
من أهم فوائد البردقوش للرجال أنه يساعد على التوازن الهرموني في أي عمر من الأعمار ، ويحتفظ بالمستخلص المائي للزيوت الطيارة وكان لهذا العشب دور فعال في تنظيم هرمونات الرنين ، الألدوستيرون ، والبروستاجلاندين للغدة الدرقية والهرمونات .

أثبتت التجارب الهرمونية أن هذا المستخلص له القدرة على تحقيق التوازن الطبيعي للهرمونات التناسلية والذي يسبب الخلل لنسب الدونية أو لزيادة نسبة حدوث العقم ، سواء كان للذكر أو الأنثى .

فوائد اخرى للبردقوش
يقلل من الضغط والسكر
وهي أيضا فوائد البردقوش أنه يستخدم لضغط الدم ، وقد ثبت مؤخرا أن المستخلص المائي المحتفظ بها الزيوت الطيارة مما يقلل من نسبة السكر في الدم بنسبة تصل إلى 15٪ .

يشفي من نزلات البرد
وكما ورد في الابحاث أن من فوائد البردقوش يشفي من أي نزلات البرد وثبت علميا أنه يوسع الشعب الهوائية ، مما يساعد في علاج نزلات البرد ، ويفيد في التهاب الحلق أو يشم بخار الماء لعلاج التهاب الجيوب الأنفية ، وهو مذيب للبلغم ويفيد في حالات الربو والبرد والسعال واحتقان الجيوب الأنفية وقرح الفم .

علاج للصداع
هناك علاقة وثيقة بإزالة الصداع النصفي وتهدئة الأعصاب ، وأنه يعطي الهدوء وتقليل الشعور النفسي.

يحمي خلايا الكبد
فقد قال الباحثون بقسم الصيدلة في المركز القومي للبحوث في مصر أن أجريت الدراسات لإثبات التأثير العلاجي لمستخلص نبات (البردقوش) اثبتت أن يكون لها تأثير وقائي يمنع تدمير خلايا الكبد ، وكذلك تأثير ضد الاكسدة .

يساعد على التخسيس
ويذكر أن البردقوش يساعد على خفض الوزن ، وله نفس فوائد الشاي الأخضر في التخسيس إذا كنت تشرب يوميا وبانتظام .

طريقة تناول البردقوش
احضر ملء ملعقة من نبات البردقوش وضعها في كوب ثم صب عليها الماء المغلي ، وتغطي وتترك 15 دقائق ثم يصفى ويشرب ويمكن تكرار ذلك عدة مرات كل يوم .

بعد ذكر الفوائد العلاجية لأهمية البردقوش والتأكد من كنوزه الكامنة في تناوله ، وخاصة ان الدواء مصدر من مصادر الطبيعة ، والجزء السفلي من هذا العشب آمنة تماما ، كما ينصح بشرب كوبين من البردقوش يوميا وذلك لتجنب الكثير من المشاكل الصحية ، فهو من المشروبات المفضلة يومياً .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات البريطانية بأهمية وفوائد البردقوش والتي يمكن أن تعزى الفوائد في خصائصه بمثابة مسكن ، مضاد للتشنج ، مفقد الشهوة الجنسية ، مطهر ، مضاد للفيروسات ، جراثيم ، طارد للريح ، رأسي ، معرق ، الجهاز الهضمي ، مدر للبول ، مقشع ، خافض للضغط ، وملين ، نيرفيني ، المسكنات ، معدى ، عائي ومادة نافعة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

(3) Readers Comments

  1. Avatar
    ناصر حسن
    2015-08-11 at 15:33

    ان الله لم يخلق مرضا الا خلق معه دواءا فهلا اتعظنا

  2. Avatar
    عمـــــــــــــــر التلاغمة
    2016-03-12 at 13:30

    نشكر كل من ساهم في انشاء هده الصفة الهامة والتي من خلالها يتسنى لكل من يتصفحها يحصل ولو علي نصائح وارشادات هامة عن الاعشاب ودورها في حياة الانسان وطرف وكيفية استعمالها شكرا ووفق الله الجميع في نشرتعاليم حكم الطب البديل ''التداوي بالاعشاب''

  3. Avatar
    لميا
    2016-12-08 at 19:17

    كيف البردقوش ينظم الهرمونات ويفقد الشهوه الجنسيه !!!!!؟؟؟؟؟ وهل له تأثير على مريض الوباء الكبدي ب خامل

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *