لعبة شد الحبل

كتابة لمياء لغماتي آخر تحديث: 04 أبريل 2020 , 19:06

لقرون عدة عرفت لعبة شد الحبل بفضائلها النبيلة، و هي روح الفريق والتعاون و الوحدة ، مارستها العديد من الحضارات العريقة كاليونان و الفراعنة ، و كجميع الألعاب  لدى لعبة شد الحبل  قواعد و تقنيات و معدات خاصة ما هو إذا معنى لعبة شد الحبل ؟وما هي قواعد هذه اللعبة ؟ و كيف نفوز بها ؟

معنى لعبة شد الحبل

لعبة شد الحبل (بالفرنسية :tire corde) و (الانجليزية : robe pulling and tug of war ) من أقدم الألعاب على وجه الأرض ،حيث كانت تمارس بالحضارات القديمة كالفراعنة و الصين ، و كذلك اليونان التي اعتبرتها لعبة من الألعاب الأولمبية آنذاك .

تاريخ لعبة شد الحبل

اكتشف العلماء في قبر فرعوني بسقارة في مصر ، تحفة فنية رسمت عليها مبارزة بين ثلاث اشخاص في شد الحبل ، ويبلغ عمر هذه التحفة 4000 سنة . تم نقل هذه الممارسة بعد ذلك ، إلى العديد من الحضارات ، غالبًا تحت أشكال طقسية ، مثل بورما (ميانمار) والكونغو وكوريا والهند وإندونيسيا وهاواي وغينيا الجديدة ونيوزيلندا و لازالت تمارس إلى يومنا هذا .[1]

أدرجت هذه اللعبة في قائمة التراث العالمي الإنساني المادي من طرف المنظمة العالمية اليونسكو UNESCO سنة 2015 في كل من كمبوديا و كوريا الجنوبية و أيضا فيتنام ، حيث أن هذه الدول الآسيوية تعتبر لعبة شد الحبل بمثابة طقوس تمارس خلال جني الأرز لأنها تمثل التلاحم والتآزر بين المزارعين و تزيد روح العزيمة فيهم .[2]

وضعت أول أسس هذه اللعبة بنيويورك سنة 1879 و بعد ذلك بعدة سنوات وتحديدا عام 1900 ميلادية أصبحت لعبة أولمبية لحدود 1929 ميلادية.

بعد دورة الألعاب الأولمبية لعام 1920، قلصت اللجنة الأولمبية الدولية برنامج المسابقات  وتم إلغاء مشاركة الفرق في هذه اللعبة. نظرًا لأن لعبة شد الحبل لم تعد مدرجة في البرنامج الأولمبي، خصوصا أن الجمعيات الرياضية لم تكن مهتمة جدًا بشد الحبل كرياضة .

شعرت فرق شد الحبل، في ذلك الوقت، أنه يجب عليهم إنشاء رابطة مستقلة خاصة بهم ، تأسست أول جمعية في السويد عام 1933. و بعدها دول أخرى منها بريطانيا العظمى عام 1958 وهولندا عام 1959.

تم تشكيل الاتحاد الدولي لرياضة شد الحبل  (TWIF) في عام 1960 لتنظيم الرياضة على المستوى الدولي ، تحت إشراف جورج هوتون من جمعية بريطانيا العظمى ورودولف والمارك من السويد ، كان أول اجتماع TWIF في السويد عام 1964.

كان أول حدث دولي حديث في ألعاب البلطيق في عام 1964. نظمت TWIF أول بطولة أوروبية لها في لندن في كريستال بالاس في عام 1965. بعد انضمام الدول غير الأوروبية أيضًا إلى الاتحاد الدولي ، TWILF عقدت بطولة العالم الأولى لها في عام 1975 في هولندا. تم تنظيم مسابقة الإناث لأول مرة في بطولة العالم عام 1986.

تم تضمين رياضة Tug of War في الألعاب العالمية من الحدث الأول في سانتا كلارا ، الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1981. و بهذا أدرجت الألعاب العالمية الرياضات التي لم يتم تضمينها في البرنامج الأولمبي.

تشكلت رابطة شد الحبل للهواة الأمريكية (USA TOWA) في عام 1978. ويقع أعضاؤها في المقام الأول في الغرب الأوسط العلوي من الولايات . أرسلت US TOWA فريقها الأول للتنافس في بطولة العالم في عام 1978.

قواعد لعبة شد الحبل

لعبة شد الحبل أو رياضة شد الحبل هي لعبة تعتمد على مبدأ الطاقة والتحمل، لذلك تعتمد على لياقة عالية و قوة تحمل كبيرة.

تمارس هذه الألعاب خلال الفسحات العائلية أنها لا تستلزم أدوات معقدة ، فاللاعبون لا يحتاجون سوى حبل وقوة سواعدهم ،كما أن هذه اللعبة تمارس أيضا بالمدارس الصفوف التمهيدية إلى التأهيلية .

قواعد لعبة شد الحبل هي جد بسيطة، و يمكن أن تمارس من شخصين إلى عشرة أشخاص، و بسبب أن هي هذه اللعبة أصبحت رياضة عالمية و تندرج تحت لواء الاتحاد الدولي لرياضة شد الحبل أصبحت لها قواعد متفق عليها.

بكون عدد المتبارين ثمانية أشخاص لكل فريق، و يكون لدى كل فريق مدرب يتواجد خارج السرب لإعطاء التوجيهات للاعبين. أما المعدات و أدوات هذه اللعبة هي عبارة عن حبل يبلغ سمكه 11 سنتيمتر تقريبا أم الطول فيبلغ تقريبا كحد ادنى 33.5 مع نهاية معقودة .

وتحدد علامة تبعد أربعة أمتار عن المنتصف لكل فريق غالبا ما تكون بيضاء . يمكن أن ينتعل اللاعبون أحذية خاصة باللعبة لتفادي الانزلاق و الاصابات و أيضا يستطيعون ارتداء دعامات للظهر و أيضا الكوع أو الركبة .

أما بالنسبة للمحافل الدولية كبطولة العالم لرياضة شد الحبل أو الأولمبياد العالمية ، فإن الفرق تقسم حسب الأوزان وذلك بتقسيم الفرق من ثلاث الى أربع فئات و يتعلق الأمر بوزن الفريق الكلي وليس الفردي حيث يتراوح الوزن بين 560 كيلوغرام للرجال و520 كيلوغرام للنساء .[3]

تمارين لعبة شد الحبل

تتطلب هذه اللعبة كما قلنا سابقا العزيمة و التآزر و أيضا التعاون ، لكن يبقى العنصر الأهم في هذه اللعبة هو القوة البدنية ، لذلك على المتنافسين امتلاك أجساد قوية تتحمل مشاق هذه اللعب . على ممارس لعبة شد الحبل التوفر على سواعد قوية تساعده في السحب ، و عضلات بطن مشدود تضمن له الحفاظ على مركز ثقله ،كذلك أقدام تغرس في الأرض كمرساة سفينة تأبى أن تجرها أمواج البحر العاتية و هذه نماذج لبعض تمارين لعبة شد الحبل :

تمارين البطن و الظهر

  • تمارين بلانك ( بالإنجليزية : planks) : يعتبر هذا التمرين من أسهل التمارين الرياضية حيث يمكن مزاولته بأوزان أو بدونها ، بالاعتماد على اليدين و القدمين ، يكون جسمك مستوي حيث يبقى البطن و الظهر في نفس مستوى الكتفين و للزيادة من مفعول هذا التمرين يمكن حمل بعض الأوزان الخفيفة .
  • تمارين الجلوس بأوزان  ( بالإنجليزية : weighted sit ups )

تمارين الذراعين

  • تمارين حمل الأثقال : تعتمد هذه التقنية باستعمال الأثقال الخفيفة إلى الثقيلة و ذلك حسب لياقة اللاعب.
  • تمارين الضغط على الحائط : يجب على الاعب أن يكون في وضعية مستوية ومتوازية  مع الأرض ، يعتمد على يديه في رفع جسمه نحو الأعلى و العودة مجددا للوضعية المستوية .

الفخذ و الأقدام

  • القرفصاء بدون معدات (squat بالإنجليزية ) : هذا التمرين مفيد جدا للعضلات السفلية و لا يتطلب جهدا كبيرا يكفي رفع اليدين لتحقيق التوازن ، بالإضافة لفوائد القرفصاء في تقوية العضلات و حرق الدهون، حمل الأوزان يزيد من فعاليتها سواء كان الوزن خفيفا أو ثقيلا.

كيف نفوز بلعبة شد الحبل

إذا أردت الفوز في هذه اللعبة فعليك تتبع استراتيجية لعبة شد الحبل الناجحة ، وهي تشكيل فريق متجانس حيث يكون الأقوى في آخر طرف الحبل و بينما الوسط يكون خليط من الأقوياء و الضعفاء ،على الجميع الوقوف باستقامة قدر الامكان مع الميلان نحو الوراء قليلا و تثبيت الأقدام في الأرض .

يجب أن تكون الزاوية بين القدمين هي أوسع قليلا من عرض  الكتفين ، كما يجب على اللاعبين تجنب لف الحبل على اليد او الكوع وذلك تجنبا للكسور  أو الاصابات . و التدريب المستمر هو الذي يسمح بمعرفة مكامن القوة والضعف للفريق .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق