ما هو اختبار FOBT

كتابة yasmeen آخر تحديث: 05 أبريل 2020 , 08:39

يُعد علم رموز التحاليل الطبية من أهم العلوم التي تشمل عدد هائل من الأقسام والأنواع المختلفة وجميعها تهدف إلى اكتشاف الأمراض أو التنبؤ بحدوثها أو اكتشاف الإصابة بالميكروبات أو غيرها وهذا ما جعل هذا العلم الطبي الكيميائي والبيولوجي أحد أهم العلوم الطبية التي لا يُمكن الاستغناء عنها عند الرغبة في تحديد الخطة العلاجية المناسبة للمريض بشكل صحيح .

الاختبارات الطبية

الاختبارات الطبية Medical analysis تنقسم إلى التحاليل الطبية الكيميائية والتحاليل الطبية الميكروبيولوجية والتحاليل الطبية الباراسيتولوجية وغيرهم ، ومن ضمن اختبارات الباراسيتولوجي هو اختبار تحليل مخرجات ومخلفات الجهاز الهضمي وهو يُعرف باسم تحليل البراز Stool الذي يُساعد على اكتشاف عدد هائل من الأمراض وأنواع الإصابات.

أهمية تحليل البراز

يُمكننا تلخيص أهم فوائد تحليل البراز Complete stool analysis عبر النقاط التالية [1] :

الفحص الظاهري

الفحص الظاهري للعينة يُساعد على اكتشاف وجود بعض الأمراض ؛ حيث أن لون العينة قد يدل على حالة مرضية مُحددة ، كما أن قوام وتماسك العينة يُشير إلى بعض أنواع الإصابات ورائحة العينة لها دلالات مختلفة ، وفي بعض الأحيان ؛ قد تظهر بعض الديدان كبيرة الحجم في العينة عبر الفحص الظاهري تُشير إلى الإصابة الشديدة وقد يظهر بها أيضًا غذاء غير مهضوم يُشير إلى وجود عر هضم أو يظهر دم في البراز خصوصًا في حالة البواسير أو الشرخ الشرجي أو النزيف الهضمي.

الفحص الميكروسكوبي

أما الفحص الميكروسكوبي أثناء إجراء تحليل عينة البراز Stool ؛ فهو يُساعد أيضًا بشكل فعال على اكتشاف وجود العديد من الأمراض والإصابات كما يلي :

  • ظهور خلايا صديدية أو كرات دم حمراء قد يُشير إلى وجود مشكلة صحية نتج عنها التهابات بالجهاز الهضمي وقد يحدث ذلك أيضًا في حالة الإصابة ببعض أنواع الديدان.
  • كما أن فحص العينة أسفل الميكروسكوب يُساعد على اكتشاف وجود الأكياس الخاصة ببعض أنواع الديدان مثل الإسكارس أو البلهارسيا أو الديدان المفلطحة والإكسيورس (الدبوسية) أو غيرهم ، حيث يكون لكل منهما شكل مُحدد ويُمكن أيضًا ملاحظة الطور المتحرك للديدان بالعينة.
  • ويُمكن ملاحظة بعض أنواع الغذاء غير المهضوم مثل الألياف العضلية والدهون والنشا وغيرهم عبر فحص العينة تحت المجهر.
  • يُمكن عبر الفحص كذلك تحديد وجود الكائنات وحيدة الخلية مثل الإنتاميبا واكتشاف وجود الجيارديا إلى جانب اكتشاف وجود الفطريات أيضًا مثل Yeast وغيرهم.

اختبار الدم الخفي FOBT

اختبار الدم الخفي Faecal occult blood أو كما يُعرف اختصارًا بـ FOBT أو FOB هو أحد أهم الاختبارات الطبية أيضًا التي تتم على عينة البراز والتي يتم جمعها من المريض بعد الامتثال إلى نظام غذائي مُحدد لمدة 48 ساعة على الأقل ، ومن خلال هذا الاختبار ؛ يُمكن الكشف عن وجود دم خفي في البراز إذا لم يظهر في تحليل البراز العادي ، ووجود الدم الخفي في البراز يكون دلالة على حالات مرضية تستدعي العلاج الفوري سواء نزيف الأمعاء أو سرطان القولون والأمعاء .

وعلى الرغم أنه عدم وجود أعراض أخرى إلى جانب هذا الاختبار قد لا تتطلب إجرائه ؛ إلا أن منظمة الصحة العالمية تُوصي بإجراء هذا الاختبار لمن قد تجاوزا سن الـ 50 سنة كل عامين على الأقل ، من أجل الوقاية من الإصابة بسرطان الأمعاء [2] .

أهمية إجراء اختبار FOBT

في الوضع الصحي الطبيعي ؛ يجب أن تكون عينة البراز خالية تمامًا من الدماء ، ولكن في بعض الأحيان قد يظهر الدم في العينة مع عدم القدرة على تعيينة بالعين المُجردة أو أسفل المجهر ، وبالتالي ؛ قد تتطور الحالة المرضية دون اكتشافها ، وفي هذا الصدد ؛ فإن الأطباء يوجهون المريض الذي يُعاني من اضطرابات معوية إلى إجراء اختبار الدم الخفي الذي يتم بطريقة كيميائية من شأنها أن تكتشف وجود هذا الدم الخفي بدرجة حساسية مُرتفعة جدًا .

عينة اختبار FOBT

يقوم أخصائي التحاليل الطبية بتوجيه المريض إلى مجموعة من الإرشادات الهامة التي يجب عليه اتباعها قبل إجراء الاختبار بيومين على الأقل حتى لا تتأثر النتيجة بشكل سلبي ، على النحو التالي :

  • الامتناع عن تناول اللحوم الحمراء .
  • الامتناع عن تناول البنجر والأطعمة ذات الصبغة الحمراء القوية .
  • الامتناع عن تناول المكملات الغذائية وخصوصًا المحتوية على فيتامين ج .
  • الامتناع عن أدوية الكورتيزون .

ويُذكر أن بعض الطرق المتبعة حديثًا لإجراء اختبار الدم الخفي في البراز أصبحت لا تتطلب اتباع هذا النظام الغذائي ويُمكن إجرائها في أي وقت نظرًا إلى أنها تتم بتقنية الاختبارات الكيميائية المناعية immunochemical .

جمع عينة اختبار الدم الخفي

من الأفضل أن يتم إجراء اختبار الدم الخفي على أكثر من عينة واحدة ؛ حيث يقوم مسؤول المختبر بإعطاء المريض محتوى مُعقم من أجل جمع عينة البراز الأولى ، ويلي ذلك جمع عينة ثانية بفاصل زمني عن العينة الأولى لا يزيد عن 2 إلى 3 أيام ، ويتم إجراء الاختبار أيضًا على العينتين معًا عبر دمج جزء صغير من كل عينة مع المحلول الخاص بإجراء الاختبار ومن ثم استخدام الكروت الخاصة بإجراء الاختبار واكتشاف ما إذا كانت عينة المريض بها دم خفي أم لا .

تفسير نتيجة اختبار FOBT

يتم تفسير نتائج هذا الاختبار على النحو التالي :

النتيجة السلبية FOBT

تعني أن عينة البراز لا يُوجد بها دم خفي ولا يُعاني المريض من حالة مرضية خطيرة .

النتيجة الإيجابية FOBT

أما النتيجة الإيجابية لهذا الاختبار ؛ فهي تُشير إلى أن هذا المريض يُعاني بالفعل من وجود دم خفي بالبراز مما يُنذر بوجود حال مرضية خطيرة تستدعي التوجه إلى الطبيب المُعالج فورًا لإجراء الفحص المقطعي والفحوصات الأخرى المطلوبة لتحديد وجود سرطان أمعاء من عدمه بشكل دقيق .

متى يطلب الطبيب إجراء تحليل FOBT

قد يُشير الطبيب المُعالج بإجراء اختبار الدم الخفي في البراز في بعض الحالات المرضية ، مثل:

  • إذا كان المريض قد تخطى الخمسين عامًا .
  • إذ ظهر على المريض أعراض الإصابة بسرطان الأمعاء .
  • إذا كان المريض يُعاني من آلام قوية أسفل البطن دون سبب واضح .
  • إذا كان هناك تاريخ مرضي يُشير بوجود اضطرابات شديدة ونزيف هضمي وغيرهم من اضطرابات الجهاز الهضمي التي تنذر بالإصابة بالسرطان .

شروط إجراء اختبار FOBT

كما يوجد مجموعة من الشروط الهامة أيضًا التي يجب اتباعها عند إجراء اختبار الدم الخفي في البراز ، مثل :

-تختلف طُرق إجراء اختبار الدم الخفي بالبراز FOBT من مُختبر إلى آخر ؛ حيث أن بعض المختبرات الطبية تعتمد على الطرق التقليدية ، والبعض الآخر يعتمد على الطرق الحديثة المتطورة ، وبالتالي ؛ سوف يكون لكل مختبر توجيهاته الخاصة بشروط النظام الغذائي وطريقة جمع عينة اختبار الدم الخفي .

-لا بُد من الحصول على عبوة مُعقمة من المختبر من أجل حفظ العينة بها لحين إرسالها إلى المعمل ، ويجب عدم استخدام عبوات الأدوية الفارغة أو عبوات الأطعمة أو غيرها لحفظ العينة لأنها تؤثر سلبيًا على نتيجة الإختبار وقد تُعطي نتيجة إيجابية كاذبة False Positive Result .

-إذا كانت النتيجة إيجابية ؛ فلا بُد من توجيه المريض إلى إجراء فحص Colonoscopy والأشعة السينية على منطقة الأمعاء والقولون للتثبت من الحالة المرضية بشكل دقيق .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق