الدول التي يمر بها القطار الدولي الأوروبي

كتابة دعاء رضا آخر تحديث: 05 أبريل 2020 , 08:17

يحاول دائماً أغلب اللاجئون إيجاد أكثر الطرق أماناً  للهجرة إلى أواسط أوروبا لتكون بديلاً عن ركوب الأمواج المحيطة بالمخاطر في رحلة عبر محطات القطارات. فهي بالتأكيد أقل خطراً من زوارق الموت في البحر المتوسط. 

محطات السكك الحديدية الموجودة في أوروبا

  • محطات قطار بودابست: وقد شهدت محطات قطار العاصمة بودابست المجرية الكثير من التظاهرات والاحتجاجات التي قام بتنظيمها مهاجرون سوريون عقب منع الشرطة المجرية لهم من اللجوء السياسي في دول الاتحاد الأوروبي. 
  • محطات قطار فيينا : أخذ المهاجرون السوريون من المجر محطات القطار وأشهرها ويست بانهوف طريقاً لهم واستقبل أهالي المدينة اللاجئين السوريين بالترحاب الكثير وقدموا لهم أيضاً المساعدات وانطلق المهاجرون  منها إلى ألمانيا والبلدان الاسكندنافية
  • محطات قطار اليونان: وتعتبر اليونان هي البوابة الرئيسية للدخول الى أوروبا ودول الإتحاد الاوروبي حتى يقوم اللاجئون بالعبور من خلال محطات قطار اليونان وأشهرها محطة غيفيغليا . ويمر من خلال هذه المحطة اللاجئون عبر مقدونيا وصربيا متوجهين إلى دول الإتحاد الأوروبي ، وهناك ما يقارب من عدد ثلاث قطارات يغادرون يومياً, كل منهما ينقل حوالي 600 شخص في الرحلة الواحدة .
  • قطارات يورو ستار: وهذه القطارات معروفة بسرعتها الفائقة في غرب أوروبا وهناك لاجئون قد أوقفوا الكثير من قطارات يورو ستار المتجهة في طريقها إلى لندن وباريس لمحاولة التسلل من خلالها إلى بريطانيا من خلال نفق المانش بالقفز على أسطح القطارات.
  • محطات قطار ميونخ : ولأن ألمانيا هي دولة يحلم الكثير من اللاجئين العيش بها فهي شهدت أرقام قياسية في عدد اللاجئين بها.[1]

كيف تُستخدم القطارات للتنقل بين الدول الأوروبية 

منذ تطور القطارات العامة داخل خريطة اوروبا في أوائل القرن التاسع عشر وهي أصبحت بمثابة العمود الفقري للسفر عبر أوروبا، وبالتأكيد هي وسيلة نقل مريحه جداً، بل هي الأكثر راحة  دون وسائل النقل الأخرى؛ فهي تحتوي على مقاعد مريحة بالإضافة إلى إمكانية المشي بها بسهولة أثناء رحلتك، أو الذهاب إلى عربة المطعم ولكن عند البحث عن جدول مواعيد القطارات انتبه الى إسم القطار، فوسائل الراحة وأيضاً السرعة تختلف كثيراً من قطار الى آخر،

إذا كنت مسافراً  لمسافة بعيدة فابحث دائماً عن قطار EC فهي قطارات حديثة و عالية السرعة وتكون دائماً هي الخيار الأسهل والأسرع في هذه الحالة. 

احرص أن تكون خياراتك التالية هي قطارات Intercity, EuroCity لأنها أسرع وتقف في محطات أقل من القطارات الإقليمية. 

متعة استكشاف أوروبا بالقطار

يعتبر القطار واحداً من أفضل و أسرع وسائل التجول بين المدن والبلدان الكبرى داخل أوروبا، فالتجول من خلاله يشعرك بالراحة والاسترخاء والاستمتاع بالمناظر الطبيعية من خلال نافذتك ، ويعتبر السفر بالقطار هو أحد أجزاء الحياة الأوروبية و تجربة رائعة في حد ذاتها.

والقطارات الأوروبية تربط تقريباً بين كل مدينة داخل أوروبا. وهناك قطارات سريعة جداً تصل سرعتها الى 200 ميل في الساعة، ولذلك فإن الرحلات من خلال القطار أسرع من الرحلات الجوية لخلوها من إجراءات التفتيش الأمني وإجراءات المطار والانتظار.

أنواع بطاقات القطارات في أوروبا

  • Internal BASS : وهي بطاقة تكون للمقيمين داخل أوروبا تسمح لهم السفر الغير المحدود عبر القطارات الوطنية في 30 دولة أوروبية.
  • EURAIL PASS : وهي بطاقة تكون للسياح الذين يأتون من خارج أوروبا و تسمح لهم بالسفر الغير محدود عبر القطارات بين 28 دولة أوروبية .

وهناك الكثير من أنواع التذاكر الأخرى مثل تذاكر point to point والتذاكر المخفضة الخاصة ببعض الدول. [2]

أفضل الرحلات بالقطار حول العالم 

  • قطار سيبيريا السريع ، روسيا 

تم تأسيس خط السكة الحديدية  لقطار سيبيريا في عام 2016 وهي شبكة ضخمة من الخطوط التي تربط مدينتي موسكو وسان بطرسبورغ مع مدينة فلاديفوستوك في أقصى شرق البلاد، تصل الشبكة أيضاً  إلى منغوليا و إلى الصين لتصل إلى مدن أولان باتور وبكين وشانغهاي وتستغرق هذه الرحلة ذهاباً واياباً ما يقرب من حوالي 6 الى 7 أيام يمر القطار فيها ببعض أكثر الأماكن عزلة في روسيا و منغوليا. 

  • قطار الغان ، استراليا 

إن قطار الغان له أهمية كبيرة جداً لدى الاستراليين الاستراليين، حيث أنه يربط بين مناطق الشمال المليئة بالموارد وبين مدن الجنوب الخضرية مروراً  بالمنطقة الصحراوية الشاسعة و تستغرق الرحلة من مدينة أديلايد إلى داروين حوالي ثلاثة أيام مخترقة الصحاري الأسترالية النهائية التي تعتبر من أكثر المناطق جفافاً  على وجه الكرة الأرضية . 

  • قطار الصحراء السريع ، المغرب 

قد اشتهر قطار الصحراء السريع مع فيلم سبيكتر عام 2015 لبطله جيمس بوند، فهذا القطار يربط بين المدينة التاريخية الموجودة بين الحدود المغربية والجزائرية ومدينة بوعرفة على طول 350 كيلو متر ، وقد بنيت السكة الحديدية قبل أكثر من 100 عام في عهد الحماية الفرنسية على المغرب.

وقد أصبح القطار الأن قطارا سياحياً يركبه السياح للتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة مروراً بالسهول والحقول وبعد المرور عبر نفق تيولي يمكن للركاب رؤية الهضاب الرملية وأيضاً التمتع بمنظر الصحراء المهيب. 

  • ذا رويال اسكوتمان ، اسكتلندا 

ذا رويال اسكوتمان أو ما يسمى بالقطار الملكي الاسكتلندي هو أحد القطارات القديمة الموجودة في المملكة المتحدة ويعود إنشائه لعام 1862 والذي يسلط الضوء على حقبة ماضية من عهد الإمبراطورية البريطانية، أما الأن  فلا يزال هذا القطار الكلاسيكي محتفظاً بنفس العناصر القديمة التي تعود إلى ذلك العهد وتنطلق رحلة ادنبرة عبر الهضاب والمرتفعات والوديان والغابات والقلاع وأيضاً القرى والبلدان الأسكتلندية الهادئة .

  • قطار  ترانزلبين ، نيوزلندا :

يعتبر قطار ترانزلبين من أفضل القطارات التي تتم الرحلة من خلاله، فهو يمر على أروع المناظر الطبيعية في العالم و تستغرق الرحلة من خلاله حوالي أربع ساعات ونصف بين كرايستشيرش وغريماوث، و يمر خلالها بسهولة بين المناطق الخضراء والمزارع  بالإضافة إلى مجموعة من الانفاق والقناطر والانهار والجبال المذهلة.

  • قطار غلاسيير السريع ، سويسرا 

يقدم قطار غلاسيير السريع بسويسرا أهم الرحلات التي تنال إقبال شديد جداً من جميع أنحاء العالم حيث تستغرق هذه الرحلة الأكثر من ممتعة حوالي سبع ساعات من زيرمات إلى سانت موريتز دكسازون .

يرى من خلالها أفضل المناظر الطبيعية الخلابة مثل حقول دوار الشمس وقمم الجبال والمروج الشاسعة وأيضاً الوديان الجليدية بالإضافة إلى الريف السويسري الخلاب ويعد قطار غلاسيير السريع واحداً من أروع الأمثلة التي تدل على الإبداع الهندسي السويسري وتعتبر الرحلة من خلاله من أكثر الرحلات متعة حول العالم.

بعض اختصارات القطارات الشائعة

هناك بعض الاختصارات المنتشرة الموجودة في جدول مواعيد قطارات دويتشه بان والتي تكون مشابهه كثيراً لبلدان اخرى مثل:

ICE :Intercity Express

ICE :Intercity : قطارات المسافات الطويلة المحلية. 

Ec: EurocityIC : قطارات المسافات الطويلة الدولية. 

IR: InterRegional : قطارات المسافات الطويلة الإقليمية. 

RE:RegionalExpress : قطارات اقليمية أسرع مع محطات توقف أقل من قطاراتRB

RB:RegionalBahn : قطارات أبطأ مع محطات توقف محلية متكرره.[3]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق