الميثاق الاولمبي … قواعد تنظم الحركة الأولمبية

كتابة اسماء سعد الدين آخر تحديث: 07 فبراير 2014 , 15:15

الميثاق الأولمبي هو عبارة عن مجموعة من القواعد والمبادئ التوجيهية لتنظيم دورة الالعاب الاولمبية ، و التي تنظم الحركة الأولمبية .

اعتمدته اللجنة الأولمبية الدولية (IOC ) ، عبر تدوين المبادئ الأساسية والقواعد و اللوائح . الميثاق الأولمبي باللغتان الرسميتان الفرنسية والإنجليزية .

إذا ، حدث أي اختلاف في أي وقت على النص بين الإصدارات ، يسود النص الفرنسي . طوال تاريخ الألعاب الأولمبية ، فإن غالبا ما يقرر الميثاق الأولمبي لنتائج الجدل الأولمبية .

الميثاق الأولمبي لثلاثة أغراض رئيسية هي:
في إرساء المبادئ و القيم الأولمبية
لتكون بمثابة قانون اللجنة الأولمبية الدولية
لتحديد الحقوق والالتزامات للمكونات الأربعة الرئيسية للحركة الأولمبية : اللجنة الأولمبية الدولية (IOC ) ، و الاتحادات الدولية و اللجان الأولمبية الوطنية ، و اللجان المنظمة لدورة الالعاب الاولمبية .

هناك 5 فصول و 61 من المواد، ليحدد الميثاق الأولمبي بالتفصيل للعديد من المبادئ التوجيهية و القواعد .

هذا المقال يسلط الضوء بتلخيص على تلك البنود التي تعتبر الأكثر أهمية ل تحكم الألعاب الأولمبية ، والحركة الأولمبية ، ولثلاثة مكوناته الرئيسية : اللجنة الأولمبية الدولية ، و الاتحادات الدولية ، و اللجان الأولمبية الوطنية .

الفصل 1: الحركة الأولمبية و عملها

المادة 2 : إن مهمة اللجنة الأولمبية الدولية هو تعزيز الروح الأولمبية في جميع أنحاء العالم و على قيادة الحركة الأولمبية . وهذا يشمل دعم الأخلاقيات في مجال الرياضة ، وتشجيع المشاركة في الألعاب الرياضية ، وضمان دورة الالعاب الاولمبية التي تجرى على فترة عادية ، وحماية الحركة الأولمبية ، و تشجيع ودعم تطوير الرياضة .

المادة 6 : إن الألعاب الأولمبية هي المسابقات بين الرياضيين في أحداث فردية أو فريق و ليس بين البلدان .

المادة 8 : يتكون الرمز الأولمبي من خمس حلقات متشابكة والتي تبدأ من اليسار إلى اليمين هي الأزرق والأصفر والأسود والأخضر والأحمر .

الفصل 3: الاتحادات الدولية (IFS )
الفصل 3 يناقش دور الاتحادات الدولية (IFS ) في الحركة الأولمبية . الاتحادات الدولية و المنظمات الدولية غير الحكومية التي تدير الرياضة على مستوى العالم ، و تشمل منظمات إدارة تلك الرياضة على المستوى الوطني . لكل الرياضة التي هي جزء من دورة الالعاب الاولمبية ، وجود اتحاد دولي . هذه الاتحادات الدولية تعمل على ضمان تطوير الرياضة في الطريقة التي تتفق مع الميثاق الأولمبي والروح الأولمبية . مع خبرة التقنية في مجال الرياضة في وجه الخصوص ، و إذا كان لديه السيطرة على الأهلية للمنافسة وكذلك التفاصيل عن مكان فيه المنافسة الرياضية التي تأخذ مكان .

الفصل 4: اللجان الأولمبية الوطنية ( شركات النفط الوطنية )
المادة 28 : إن مهمة اللجان الأولمبية الوطنية ( شركات النفط الوطنية ) هو تطوير وتعزيز و حماية الحركة الأولمبية في بلدانهم . دور شركات النفط الوطنية في كل بلد هو تعزيز روح الدورات الأولمبية ، وضمان مراعاة الميثاق الأولمبي ، وتشجيع الأخلاق في الرياضة والتنمية . أنها هي المسؤولة عن تمثيل بلادهم في دورة الالعاب ، بل واتخاذ قرار بشأن المدينة المضيفة لدورة الالعاب ، والتعاون مع الهيئات الحكومية و غير الحكومية خلال دورة الألعاب .

الفصل 5 : دورة الالعاب الاولمبية
يتناول هذا الفصل الاحتفال بدورة الالعاب الاولمبية ، واختيار المدينة المضيفة ، ورمز الأهلية للمشاركة في الألعاب ، و تلك الرياضية المدرجة في الالعاب ، والتغطية الإعلامية والمنشورات و الدعاية اللتي يسمح بالألعاب .
بالإضافة إلى ذلك ، القسم رقم 3 من هذا الفصل يناقش البروتوكول الذي ينطبق على مهام و الأحداث الأولمبية . هذا ويشمل الخطوط العريضة ل استخدام العلم الأولمبي ، الشعلة ، و الحفلي الافتتاح والختام .
يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
الملعب الاولمبي في مونتريال
اول اولمبياد معاصر في اثينا باليونان 1896
اطول سباق درجات … كالفورنيا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق