قوانين لعبة مبارزة الشيش

كتابة رشا آخر تحديث: 05 أبريل 2020 , 16:17

لعبة المبارزة هي من أقدم الرياضات التي عرفها الإنسان ، بتعد المبارزة من الرياضات الأولمبية ، وتنقسم إلى ثلاث اختصاصات تبعًا لنوع السلاح المُستخدم ، بتعد رياضة المبارزة هي رياضة الهجوم والدفاع بين متنافسين ، وفيها يحاول كل لاعب يُسجل لمسة على الآخر باستخدام سلاح معين من الأسلحة  الثلاث المُستخدمة داخل اللعبة ( السيف العربي أو سيف الشيش وسيف المبارزة ) .

قوانين لعبة مبارزة الشيش

المبارزة ،  أو المبارزة الأولمبية ،  أو سلاح الشيش ، أو مبارزة السلاح ، كل تلك الأسماء تُطلق على لُعبة واحدة وهي  لُعبة مُبارزة الشيش، وهي نوع من الرياضات القتالية ، وتعد من أقدم الرياضات في الألعاب الأولمبية ، ويقوم فيها اثنين من اللاعبين المنافسين باستخدام السيوف في مواجهة بعضهما البعض ، وفيها  يحاول كل مبارز لمس الآخر بطرف سيفه ليسجل اللمسات أو النقاط.، يجب أن تتبع جميع مسابقات المبارزة بعض القواعد الأساسية لضمان ليس فقط التوازن التنافسي ، ولكن أيضًا لضمان سلامة جميع اللاعبين المبارزين.

 الأسلحة في لعبة الشيش

واحدة من الاختلافات الرئيسية بين السيف العربي (sabre) ، سيف المبارزة ( épée) أو سيف الشيش (foil ) هي المنطقة المستهدفة ، تعد المنطقة المستهدفة الصالحة لسلاح الشيش هي الجذع بما في ذلك الظهر ، أما بالنسبة للجسم كله ، فإن سيف المبارزة يشمل الجذع بالإضافة إلى الرأس والذراعين .

بيعد سيف الشيش هو الأشهر وهو الذي يتم استخدامه في دورة الألعاب الأولمبية وكذلك المباريات الدولية ،  تستخدم آلات التهديف الكهربائية ،عندما تضرب المناطق المستهدفة ، تضاء المصابيح الخضراء أو الحمراء ، في إشارة إلى المبارز على الجانب الأيمن أو الأيسر من الحلقة ، إذا كانت الضربة بعيدة عن الهدف وليس على منطقة الجذع الصالحة ، يشير الضوء الأبيض إلى اللمسة غير الصالحة.

زي لعبة الشيش

يجب أن يرتدي المبارزون مجموعة متنوعة من الملابس الواقية لتقليل فرصة الإصابة الخطيرة ، يتضمن هذا قناعًا وخوذة تغطي الرأس تمامًا ولها شبكة قوية في الأمام يمكن من خلالها للرؤية رؤية المبارزة ولكنها قوية بما يكفي لصد الأسلحة.

هناك حاجة أيضًا إلى سترة المبارزة ، والوسادات والقفازات على يد السلاح ، مع عناصر أخرى لحماية مناطق مختلفة من الجسم ، وقفاز المبارزة الذي يغطي الكم على ذراع السيف ، ويتم التحقق قبل كل جولة من أن المعدات تتبع جميع معايير السلامة ،  يجب على المبارزين أيضًا استخدام الأسلحة المعتمدة الثلاث .

يرتدي المبارزون زيًا أبيض لأنه في وقت مبكر ، قبل التسجيل الإلكتروني ، كان من الأسهل رؤية العلامات البيضاء من سلاح خصمهم ، وقد ساعد ذلك في تسجيل النقاط عندما يسجل المبارزون خلال المنافسة مع خصمهم ،  قبل الغسالات ومعالجة البقع ، كان اللون الأبيض أيضًا أسهل الألوان للغسل.

تسجيل النقاط

تعتمد  المبارزة نظام تسجيل بسيط ، يمنح نقطة واحدة في كل مرة يلمس فيها مبارز خصمه بسلاحه ، اعتمادًا على طريقة المنافسة ، قد تستمر النوبات خمس لمسات مع حد زمني ثلاث دقائق أو 15 لمسات وحد زمني تسع دقائق ، وفقًا لقواعد جمعية المبارزة الأمريكية.

يتم تسجيل النقاط بشكل مختلف في الأسلحة الثلاثة للمبارزة ، عند استخدام سيف الشيش فقط الجذع والرقبة والفخذ والعد الخلفي والنقاط يمكن احتسابها فقط عند استخدام طرف السلاح ، وليس جانب النصل .

الأيدي لا تسجل كضربة ، ولكن يمكن للمنافسين استخدام كل من طرف السيف وشفرته للتسجيل ، كما هو الحال مع سيف الشيش ، في حالة قيام اللاعبين بضرب بعضهم البعض في نفس الوقت ، سيستخدم الحكم قاعدة “حق المرور” ، مما يمنح النقطة للمنافس الذي بدأ هجومه أولاً .

مع مبارزة ال epee لا تنطبق قاعدة حق المرور وقد يسجل كلا المبارزين في وقت واحد ، ما لم تكن النقطة الحاسمة عندما لا يكون هناك أي ضربة ، يمكن استخدام طرف السلاح فقط ويكون الجسم بأكمله هدفًا في الحلقة.

في مبارزة سيف الشيش من أجل تسجيل النتائج ، تكون سيوف اللاعبين حساسة إلكترونيًا ، وكذلك مناطق التهديف في الجسم ، ويتم توصيلها بواسطة سلك الجسم بصندوق التسجيل ، عندما يتم تسجيل الإضراب هناك نغمة مسموعة ويضيء الضوء .

منطقة اللعب

يتنافس المبارزون على شريط طويل ،  ويجب البقاء على شريط المبارزة في جميع الأوقات من أجل احتساب النقاط ، يجب أن يبلغ طول الشريط ، أو الحلقة  46 قدمًا ويبلغ طوله بين 5 أقدام وعرضه 7 أقدام تقريبًا ، تحتوي منطقة اللعب على خط مركزي ، وخطين للحراسة على بعد حوالي 6 أقدام من الخط المركزي ، مع وجود خطين يمثلان الحدود الخلفية للشريط على بعد 23 قدمًا تقريبًا من الخط المركزي .

ضربات الجزاء

إذا تجاوز المبارز حدود الجانب القانوني للشريط ، سيمنح المسؤول مترًا واحدًا أو حوالي 3 أقدام من الأرض إلى الخصم عند إعادة استئناف المباراة بعد توقفها ، يؤدي تجاوز الحد الخلفي للشريط إلى منح جائزة للخصم ، يجوز للحكم أيضًا منح اللمسات للخصم إذا هاجم المبارز بكلتا يديه ، أو إذا كان المبارز لا يتبع التعليمات أو إذا أظهر المبارز سلوكًا عنيفًا للغاية.

الفوز باللعبة

يجب أن يلمس المبارز خصمه في منطقة مستهدفة معتمدة من الجسم لتسجيل نقطة ، مع تغيير المنطقة المستهدفة اعتمادًا على السلاح المستخدم ، في المبارزة  في سلاح السايبر المنطقة المستهدفة الاتصال في أي مكان على جسد الخصم إلى الجذع ، مما يعني أي مكان فوق الخصر ، المبارزة بالفويل تقييد المنطقة المستهدفة بالجذع فقط وإزالة الذراعين والرأس من الاعتبار.

في المباريات الأولمبية ، يتم التنافس على ثلاث جولات من ثلاث دقائق ، ويكون الفائز إما من أول 15 نقطة أو من حصل على أكبر عدد من الضربات بعد الجولات الثلاث ، كما توجد بروتوكولات تسجيل أخرى وعادةً ما تعتمد على المبارز الأول لعدد محدد مسبقًا من النقاط ، مع وجود نظام من خمس نقاط / ثلاث دقائق شائع جدًا في المباريات . [1] [2]

قواعد المبارزة في لعبة الشيش

  • يجب أن يحيا المبارزون بعضهم البعض والحكم في بداية ونهاية المباراة ، في حال عدم تأدية التحية ، يُمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان نقط من اللاعب الفائز أو تعليق لعب المبارز الخاسر . 
  • يتم تسجيل النقاط بضرب خصمك وفقًا للمتطلبات المحددة لنوع السلاح المستخدم .
  • في سيف الشيش ، إذا حدثت الضربات خارج المنطقة المستهدفة الصالحة  فيجب وقف المسابقة ثم إعادة استئنافها مرة أخرى ، ولكن الضربات بالشفرة  لا توقف المسابقة ، تنطبق القاعدة الأخيرة أيضًا على الملحمة.
  • يمكن أن يؤدي تعدي الخصم ، باستخدام اليد من أجل تغطية المنطقة المستهدفة أو أخطاء القدم ، إلى عقوبة نقاط وفقًا لتقدير الحكم .
  • يتم التنافس على الأحداث الفردية في foil and épéeعلى ثلاث فترات بداية من ثلاث دقائق حتى نفاذ الوقت ، ويتم احتساب الفائز  أول من يصل إلى 15 نقطة أو من لديه أكبر عدد من النقاط بعد اكتمال الجولات الثلاث .
  • أما  في حالة التعادل ، تذهب المباراة إلى الضربات الإضافية المفاجئة ،  في مبارزة sabree ، تقام فترتين مع استراحة عندما يصل المبارز الأول إلى ثماني نقاط . [1] [2]

تاريخ المبارزة على مر العصور

بدأت في عصر ما قبل التاريخ ، واستمرت في العصور القديمة ، وانتقلت إلى عصر الفراعنة ، ومن بعده ظهر عند الفرس والإغريق والرومان وكملت تلك اللعبة في العصور الوسطى ، حتى العصور الحديثة  ، تم ممارسة المبارزة منذ آلاف السنين ، وبدأ المبارزة الحديثة كشكل من أشكال التدريب العسكري، لم تصبح رياضة حتى حوالي القرن الخامس عشر.

تم استخدام اللعبة  منذ آلاف السنين ، كما يتضح من المنحوتات التي تصور المبارزة الموجودة في معبد بالقرب من الأقصر يعود تاريخه إلى حوالي 1190 قبل الميلاد ، من القرن السادس عشر إلى القرن الثامن عشر ، كانت المبارزات شائعة ، حيث استخدم المقاتلون مجموعة متنوعة من الأسلحة ، كانت هذه مبارزة دامية ومميتة في بعض الأحيان . 

تم تضمين المبارزة لأول مرة في ألعاب 1896 في أثينا ، وبقيت في البرنامج الأولمبي منذ ذلك الحين ، دخلت مسابقة المبارزة النسائية دورة الألعاب عام 1924 في باريس . [3]

أشهر لاعب في مبارزة الشيش

من بين أشهر اللاعبين التي ميزت هذه الرياضة ، يعتبر الإيطالي نيدو نادي المبارز الوحيد الذي فاز بميدالية في كل سلاح في نسخة واحدة من الألعاب. [3]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق