قوانين لعبة بناكل

كتابة رشا أبوالقاسم آخر تحديث: 07 أبريل 2020 , 09:13

يمكن لعب بناكل بواسطة لاعبين أو ثلاث أو حتى أربع لاعبين ، وإذا وصل العدد إلى أربع لاعبين يمكنهم اللعب كشركاء ، اثنان ضد اثنين ، مع الجلوس مقابل بعضهم البعض ، كما يمكنهم اللعب أيضًا كأفراد وليس مجموعتين ، و قوانين لعبة بناكل  سهلة ، ويمكن تحميلها من موقع جواكر ، وإليكم قوانين وقواعد لعبة بناكل .

قوانين لعبة بناكل

تتكون من 106 ورقة ، وتنقسم إلى مجموعتين مكونه من 52 ورقة بجانب وجود ورقتين من الجوكر  وهي الورقة الفائزة ، أما الأوراق الأخرى فهي أوراق طبيعية ، ويكون اللعب عكس اتجاه عقارب الساعة .

يتم توزيع 18 ورقة لكل لاعب ، ويحصل اللاعب الموجود على يسار الموزع على ورقة إضافية ، ويتم التوزيع  على دفعتين ، أو من خلال الحصول على الأوراق من على الطاولة 9 مرات ، أو من خلال الحصول على الورق على 3 دفعات ،  أو من خلال الذهاب 6 مرات حول الطاولة ، . يتم توزيع البطاقة التالية مكشوفة على الطاولة أو الأرض ، مع وضع باقي الورق على وجهه لأسفل  في وسط الجدول لتشكيل كومة الأوراق .

طريقة لعبة بناكل

يبدأ اللاعب على يمين الموزع ، ويمر دور اللعب إلى اليمين ، يتكون الدور من التقاط بطاقة من كومة المخزون أو بطاقة واحدة أو أكثر من كومة تجاهل ، واختياريًا لخلط بعض الأوراق من يدك عن طريق وضعها على الطاولة ، وأخيرًا تجاهل الورقة .

خذ واحدة أو أكثر من البطاقات المكشوفة من أعلى كومة الأوراق  المهملة ، تتداخل البطاقات الموجودة في كومة التخلص وتنتشر حتى يتمكن اللاعبون من رؤية جميع الأوراق المتاحة ، يمكن للاعب  أخذ العديد من  الأوراق كما تشاء ولكن إذا أخذ اللاعب ورقة من الأسفل ، فيجب عليه أيضًا أخذ جميع الأوراق فوقها ، أي جميع الأوراق التي تم التخلص منها بعد ذلك .

يمكن أخذ أكثر  من ورقة من كومة الأوراق  المهملة ، على سبيل المثال ، يمكن للاعب الأول أن يأخذ الورقة المكشوفة التي تم توزيعها على الأرض ، حتى لو كانت بطاقة البنكل التي تحمل الرقم 2 أو الجوكر .

لا يوجد التزام بخلط أي ورقة تم أخذها ، يمكنك أخذ بطاقات من كومة التخلص منها والاحتفاظ بها في يدك لاستخدامها لاحقًا إذا كنت تريد ذلك .

لا يمكنك البدء من جديد في منطقة المختلطة الخاصة بشريكك ،  يمكنك فقط الإضافة إلى الأوراق الموجودة التي وضعها شريكك.

 لا يُسمح لك بإضافة أوراق إلى شريكك أو استبدال ورقة من قبل شريكك ، قبل دمجك على الأقل مجموعة واحدة صالحة خاصة بك في منطقتك المختلطة.

يتم فصل مجموعات الشركاء بشكل منفصل ،  يتم وضع أي بطاقات تضيفها إلى مجموعات شريكك في منطقة دمج شريكك ويتم تسجيلها كما لو كان شريكك قد قام بخلطها.

طريقة تسلسل لعبة بناكل

يتكون التسلسل من ثلاث بطاقات متتالية أو أكثر في نفس المجموعة، ومن أجل هذا ، يتم ترتيب البطاقات بالترتيب 3-4-5-6-7-8-9-T-J-Q-K-A ، يتم وضع بطاقات التسلسل بترتيب تصاعدي من اليسار إلى اليمين من وجهة نظر اللاعب الذي يملك التسلسل.

البنكل أو رقم 2 والجوكر هم بطاقات رابحة ، يمكن استخدام اثنين أو جوكر أو واحد من كل منهما كبديل لأي بطاقات متسلسلة ، ولكن يجب وضع واحدة فقط سواء التي تحمل رقم اثنين أو الجوكر في أي تسلسل معين .

يجوز للاعب استبدال البطاقة الطبيعية المناسبة من الجوكر بـ جوكر في تسلسله الخاص أو من خلال شريكه ، بشرط أن تظل الأوراق في التسلسل متتالية.

 يمكن استخدام الجوكر في مجموعة أخرى على الفور ويمكن أخذه في يد اللاعب والاحتفاظ به واستخدامه في وقت سابق ، لا يمكن إزالة اثنين من تسلسل ، يمكن نقلهما فقط إلى موضع جديد في التسلسل ، يمكن إضافة المزيد من التسلسل حتى 12 بطاقة ، ولكن لا يمكن تقسيمه إلى تسلسلات أصغر ، وتعد النتيجة المستهدفة للفوز بالمباراة هي 222 نقطة .

قواعد لعبة بناكل

تلعب بأربعة لاعبين  ولا يجوز اللعب فردي ، وفيها يتم تقسيم اللاعبين الأربعة ( الشخص اللاعب –  شريكك – الموزع – الخصم (  ، ويتم تقسيم اللعب إلى مجموعتين ، وأوراق اللعب  تنقسم إلى 2 جواكر و8 بناكل و106 ورقة ، يتم توزيع 18 كارت على جميع اللاعبين في بداية اللعبة ، مع إعطاء ورقة إضافية للاعب الموجود على يمين الموزع .

  • البنكل الورقة التي تحمل الرقم 2  ، وتعد وظيفة البنكل هي تكملة التنزيلة المتسلسلة بدل الرقم الناقص .
  • بعد توزيع الأوراق  المتبقية يتم وضعها في منتصف الطاولة وتعتبر هذه الطاولة كومة المخزون ، يبدأ اللعب بعكس اتجاه عقارب الساعة .
  • وكل لاعب عليه  التخلص من الأوراق التي يحملها عن طريق وضع  مجموعات على الأرض أو تركيب أوراقه على مجموعات شريكه .
  • لعبة البناكل توجد على موقع جواكر ويمكن تحميلها وطريقة لعبها سهلة ، فهي لعبة شراكة وليست لعبة فردية.
  • البنكل يمكن سحبه من الأرض،  أما الجوكر فلا يمكن سحبه من الأرض .
  • يمكن وضع حتى 10 كروت ولايمكن وضع أقل من ثلاث كروت .
  • يتم وضع مجموعة من الأوراق المختلفة  على ألا يقل حجم المجموعة عن ثلاث أوراق .
  • يُستخدم الجوكر أو البنكل كبديل عن أي ورقة لا يملكها اللاعب .
  • يُمكن للاعب وضع مجموعات تتكون من أوراق متسلسلة من نفس النوع ، أو وضع أوراق مختلفة من ال3  أو A .
  • لا يشترط حد أدنى لمجموعات الأوراق التي يقوم اللاعب بإنزالها ، بعد القيام بإنزال المجموعة الأولى ، بإمكان اللاعب تركيب أي أوراق يحملها على بطاقات شريكه فقط ، ولا يمكنه تركيب أي بطاقات على  الخصم .
  • إذا كانت هناك ورقة جوكر في إحدى المجموعات على الأرض ، وكان اللاعب يمتلك الورقة التي إستخدم الجوكر بدلًا منها ، بإمكان اللاعب الحصول على الجوكر بوضع هذه الورقة في مكانه .
  • إذا كان لدى اللاعب ورقة بديلة للبنكل فإنه لا يجوز استبدال البنكل بتلك البطاقة ، ولكن يُحرك البنكل عكس عقارب الساعة  من اليمين إلى اليسار .

المجموعات في لعبة بناكل

  • توجد مجموعتين وهم تراس Taras والأصوص Ace .
  • تراس تتكون من مجموعة من ثلاث أو أربع مجموعات من بدلات مختلفة .
  • الأص : مجموعة من ثلاث أو أربع أصوص من بدلات مختلفة .
  • أما عن مجموعات الرتب الأخرى  فهي غير صالحة .

كيف تربح في لعبة بناكل

عندما يتمكن اللاعب من التخلص من جميع الأوراق الموجودة في يده ، يتم إنهاء اللعب ويتم حساب الدرجات. يمكن أن تنتهي اللعبة  بثلاث طرق:

  • يقوم اللاعب برسم بطاقة ، ويخلط جميع البطاقات ماعدا يد واحدة ، ويتجاهل آخر بطاقة متبقية .
  • يقوم اللاعب برسم بطاقة ويخلط جميع الأوراق المتبقية في يده ، دون ترك أي شيء لتجاهلها. هذه هي الحالة الوحيدة التي يمكن أن ينتهي فيها دور اللاعب دون تجاهل .
  • يتم رسم الورقة الأخيرة من كومة المخزون ، ولكن بعد التخلص في نهاية ذلك الدور ، لا يزال لدى جميع اللاعبين بطاقة واحدة على الأقل في أيديهم ، في هذه الحالة لا أحد يسجل .
  • من المعتاد للاعب الذي يحمل بطاقة واحدة أو بطاقتين فقط أن يحذر اللاعبين الآخرين ، قائلاً “بطاقة واحدة” أو “بطاقتان”.
  • يمكن للاعب الذي يحمل بطاقة واحدة إنهاء اللعبة في المنعطف التالي عن طريق رسم بطاقة يمكن استخدامها لتوسيع خليط. يمكن للاعب الذي يحمل بطاقتين إنهاء اللعبة إذا كانت البطاقات المسحوبة تتناسب مع هاتين البطاقتين لعمل مزيج جديد .
  • بالطبع من الممكن أيضًا للاعب الذي لديه ثلاث أوراق أو أكثر إنهاء اللعبة عن طريق الخلط ، خاصًة إذا اختار اللاعب ابقائها في متناول اليد لأغراض داخل اللعبة .
  • هناك نتيجة خاصة للاعب ينهي المباراة عن طريق خلط يده بالكامل في دور واحد ، مع أو بدون تجاهل ، عندما لا يكون لدى هذا اللاعب ولا شريك اللاعب في لعبة الفريق أي شيء من قبل ، يسمى الخلط دفعة واحدة بهذه الطريقة “الدامون” أو “اليد”.

حساب النقاط في لعبة بناكل

قبل بدء اللعبة  يمكن للاعبين الاتفاق على النتيجة المستهدفة ، يحتفظ كل لاعب أو مجموعة بنتيجة تراكمية ، وتفوز المجموعة الأولى الذتي تصل إلى النقاط المستهدفة ، عندما يلعب اللاعبين في مجموعة عددها 4 ، يكون الهدف عادًة 303 نقاط ، ولكن خلال اللعب الفردي كأفراد وليس في شراكة ، يكون الهدف عادًة 150 نقطة ، عندما يلعب ثلاثة أشخاص تكون النقاط المستهدفة هي 203 نقاط .

في نهاية نتائج اللعب ، يتم احتسابها على أساس الأوراق الموجودة  في المنطقة المختلطة لكل لاعب والأوراق المتبقية في يد اللاعب ، ويتم حساب النقاط داخل الأوراق كالتالي : 

  • 3 ، 4 ، 5 ، 6: ½ نقطة لكل منهما .
  • 7 ، 8 ، 9 ، 10 :نقطة واحدة لكل منهما .
  • جوكر: 4 نقاط لكل منهم . [1]
المراجع
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق