ماهي وظيفة محلل أبحاث السوق

كتابة bousy آخر تحديث: 07 أبريل 2020 , 13:28

تعريف محلل أبحاث السوق

محلل أبحاث السوق هو شخص يجمع معلومات السوق ، ويقدمها بطريقة يمكن للعملاء أو الزملاء فهمها ، وتؤدي جميع الأبحاث التي أجراها محللو أبحاث السوق إلى تقارير كثيفة ، وجداول بيانات معقدة تلتقط نظرة ثاقبة للسوق ، والفرص المستقبلية ، ومن بعض أمثال التقارير التي يقدمها محلل أبحاث السوق ، تقارير عن اتجاهات المبيعات ، والتركيبة السكانية للمستهلك وتفضيلاته ، واحتياجاته وعادات الشراء.

فليس لدى جميع العملاء الوقت للخوض في هذه ، لذا يشرح المحللون البحث بطريقة تناسب العميل ، في المؤتمرات ، وفي جلسات الإحاطة الخاصة ، من خلال مقالات التعليقات والمقالات.

كما يعرف محللو أبحاث السوق أيضًا باسم (مستشار أبحاث السوق ، محلل أبحاث ، محلل السوق) ، ولمعرفة ماهي وظيفة محلل أبحاث السوق بشكل أدق ، فسوف نتعرف على المهام التي يقوم بها بالتفصيل ، ومكان عمله ، ودرجته العلمية الحاصل عليها.

مهام محلل أبحاث السوق

يساعد محللو أبحاث السوق الشركات على معرفة ما تبيعه ، ومن سيشترى منتجاتها وخدماتها ، وكيفية الترويج لها ، كما يقومون بتصميم استطلاعات ، تستخدم للمساعدة في اكتشاف تفضيلات العملاء المحتملين ، ويقوم خبراء التسويق هؤلاء بعد ذلك بالتدريب والإشراف على المقابلات ، التي تجري هذه الاستطلاعات عبر الإنترنت ، أو عبر الهاتف ، أو من خلال المقابلات مع الأفراد ، أو مجموعات التركيز ( الجروبات الشهيرة).

بالإضافة إلى إجراء الاستطلاعات ، فإن محللي أبحاث السوق مسؤولون عن تتبع اتجاهات صناعة العملاء ، واتجاهات التسويق العامة ، بالإضافة إلى توقع هذه الأسواق لتزويد الشركات ، بالمقترحات والمعلومات عن المنتجات ، والخدمات والعروض الترويجية ، وجميع البيانات ذات الصلة للمساعدة في الإدارة ، في قراراتهم التسويقية.  [1]

الأدوات التي يستخدمها محلل أبحاث السوق

هناك الآن أدوات جديدة يمكن للمحللين استخدامها ، مثل السياج الجغرافي ، الذي يستخدم نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ، أو تقنية مشابهة لبناء سياج افتراضي حول نشاط تجاري ، وتقديم إعلانات مستهدفة إلى هاتف العميل ، أثناء تنقله عبر متجر.

وتتبع العين ، الذي يراقب كيفية انتقال عينك حول موقع ويب ، هو آخر يستخدمه محللو أبحاث سوق التكنولوجيا.

عملية جمع البيانات وتحليلها منطقية وقابلة للقياس ؛ معرفة لماذا قد ينجذب الجمهور المستهدف إلى منتج معين ليس كذلك. لهذا السبب يبدو أن بعض أنجح محللي السوق يفهمون العواطف البشرية وعلم النفس بقدر فهمهم للمنطق.

وعملية جمع البيانات وتحليلها منطقية ، وقابلة للقياس ، لكن معرفة لماذا قد ينجذب الجمهور المستهدف إلى منتج معين ليس كذلك ، لهذا السبب يبدو أن بعض أنجح محللي السوق ، يفهمون العواطف البشرية ، وعلم النفس بقدر فهمهم للمنطق.

مكان عمل محلل أبحاث السوق

محلل أبحاث السوق هو عضو رئيسي في فريق التسويق ، الذي يطور منتجات جديدة رائعة ، ومكان عمل محلل أبحاث السوق يمتد لجميع الصناعات التي تحتاج إلى بحث ، فعادة ما يعملون في أقسام التسويق للشركات ، أو المؤسسات الأخرى ، وكثيرا ما يقدمون تقارير إلى مديري التسويق ، أو التسويق البحثي.

الراتب الوظيفي لمحلل أبحاث السوق

يبلغ متوسط الراتب لمحلل أبحاث السوق ، علي سبيل المثال في الولايات المتحدة حوالي 61،956 دولار سنويًا ، ومتوسط الراتب هذا هو 5 ٪ ، أعلى من المتوسط الوطني ، وفق قاعدة تحديث البيانات لعام 2019م.

حيث تبدأ الأجور عادةً من 33،677 دولار ، ثم ترتفع إلى 113،980 دولار بالأقدمية ، وفي التالي نستعرض تفصيليًا كم يكسب محلل أبحاث السوق في الولايات المتحدة  ، وكيف تقارن رواتب محللي أبحاث السوق مع وظائف مماثلة. [2]

أرباح محلل أبحاث السوق حسب الأقدمية

  • تبدأ أرباح محللي أبحاث السوق رفيعي المستوى: من 54.80 دولارًا للساعة ، 113.980 دولارًا سنويًا
  • تبدأ أرباح محللي أبحاث السوق رفيعي المستوى السنيور : من 41.05 دولار للساعة ، 85.393  دولار سنويًا.
  • تبدأ أرباح محلل أبحاث السوق من المستوى المتوسط في : 29.79 دولار للساعة ، 61.956 دولار في السنة.
  • تبدأ أرباح محللي أبحاث السوق على مستوى المبتدئين الجنيور من : 21.61 دولار للساعة ، 44.952 دولار في السنة.
  • تبدأ أرباح محلل أبحاث السوق في المستوى الأول :من  16.19 دولارًا للساعة ،33.677 دولار في السنة.

مقارنة رواتب محللي أبحاث السوق بالوظائف المماثلة

يكسب محللو أبحاث السوق 7 ٪ أقل من وظائف مماثلة ، في الولايات المتحدة  ، وفي المتوسط ، يصنعون أقل من مندوبي مبيعات الأدوية ، ولكن أكثر من وكلاء مبيعات الإعلانات.

مدى قابلية محللي أبحاث السوق للتوظيف

يقوم المسؤول عن التوظيف Career Explorer بتصنيف محللي أبحاث السوق بتقدير (A) كقابلية للتوظيف ، مما يعني أن هذه المهنة يجب أن توفر فرص عمل كبيرة للمستقبل المنظور، وعلى مدى السنوات العشر المقبلة ، وعلى سبيل المثال فمن المتوقع أن تحتاج الولايات المتحدة ، إلى 145،200 محلل أبحاث سوق ، ويستند هذا الرقم إلى 138300 محلل أبحاث سوق إضافي ، وتقاعد 6900 محلل أبحاث سوق حالي.

كيف تصبح محلل أبحاث السوق

يحتاج معظم محللي أبحاث السوق ، إلى الحصول على درجة البكالوريوس على الأقل في أبحاث التسويق ، أو تخصص ذي صلة مثل الإحصائيات أو الرياضيات ، وقد تتطلب المناصب البحثية العليا درجة الماجستير ، كما يجب أن تشمل الدورات الدراسية الأعمال والتسويق ، والإحصاءات والرياضيات وتصميم المسح.

ويمكن أن يكون التدريب مع شركة أبحاث السوق ، طريقة جيدة للطلاب لاكتساب بعض الخبرة المهنية في هذا المجال ، وقد يكون العمل كمدرب في الاستطلاع طريقة جيدة أخرى للطلاب لاكتساب الخبرة.

وقد يحصل محللو أبحاث السوق على شهادة من جمعية أبحاث التسويق ، ويجب تجديد هذه الشهادة المبنية على التعليم والخبرة كل عامين ، فمن أجل التأهل للتجديد ، يجب على المرء أن يأخذ فصول التعليم المستمر.

كما يكون لدى محللي الأبحاث خلفية في الصناعة التي يغطونها ، أو قد ينضمون إلى شركات استخبارات السوق كمحلل أو باحث مبتدئ ، وبالنسبة لأولئك الذين يريدون المزيد من المكافأة والأقدمية ، ستكون هناك فرص في مشاريع استشارية مخصصة ، أو في إنشاء ممارسات بحثية جديدة ، ولكن الكثير منهم راضون للبقاء داخل قطاعهم ، وبناء معرفتهم ومصداقيتهم مع العملاء.

يجب أن يكون لدى محللي أبحاث السوق مهارات تحليلية ، وفضول فطري عن الناس ، ومن المجدي أيضًا الاستفادة من دورات إدارة الأعمال ، والدراسات الإحصائية ، والتعرف على البرامج المختلفة المستخدمة في تحليل البيانات.[3]

المستوى التعليمي الذي يمتلكه محلل أبحاث السوق

معظم محللي أبحاث السوق حاصلين على درجة البكالوريوس ، ومجالات الدراسة الأكثر شيوعًا هي الاقتصاد والتسويق.

وغالبًا ما يتمتع محللو أبحاث السوق بمستويات مماثلة من التعليم ،  75٪ من محللي أبحاث السوق حاصلين على درجة البكالوريوس ، والثاني الأكثر شيوعًا هو درجة الماجستير بنسبة 21٪.

سمات شخصية محلل أبحاث السوق

1- محللو أبحاث السوق استقصائيون ومغامرون : يميل محللو أبحاث السوق إلى أن يكونوا في الغالب أفرادًا استقصائيين ، مما يعني أنهم أشخاص فضوليون و فضوليون للغاية ، يحبون غالبًا استثمار الوقت بمفردهم مع أفكارهم.

2- مغامرون : كما أنهم يميلون إلى المغامرة ، مما يعني أنهم عادة قادة طبيعيين تمامًا ، يزدهرون في التأثير على الآخرين وإقناعهم.

فإذا كنت أحد هذين النموذجين أو كلاهما ، فقد تكون مناسبًا تمامًا لتكون محلل أبحاث السوق ، ومع ذلك إذا كنت واقعيًا ، فربما لا تكون هذه مهنة جيدة بالنسبة لك.[4]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق